شئون سياسية

إيران بين التقارب الأوروبي والقطيعة الأمريكية

لم تكن العلاقات الأمريكية – الإيرانية يومًا علاقات سهلة، كما أن العلاقات الأمريكية – الإيرانية منذ قرون وما زالت علامة أساسية على خرائط الشرق الأوسط، وهى أحد العوامل الأساسية التى تحدد التوازنات فى المنطقة. إن هذا الأمر ليس بجديد على الدولتين وخاصة بعد قيام الثورة الإيرانية الإسلامية ولكن الجديد فى المزيد ».

تصدع التحالفات التركية وتفاقم "أزمة الهوية"

في كل مرة تتأزم فيها علاقة تركيا بالغرب تجد تركيا نفسها مباشرة أمام أزمتها المتأصلة الجذور وهي "أزمة الهوية" وسؤال أين تقع تركيا من صراع الهويات وبالتبعية صراع الحضارات، الذي يرجح مفكرون ومنظرون كبار للعلاقات الدولية أنه أضحى الصراع الأساسي في العلاقات الدولية بعد أن توارى صراع الأيديولوجيات المزيد ».

الأمية .. وأزمة الدولة في تنمية القدرات البشرية

تعتبر ظاهرة الأمية، بتعريفها التقليدي المحدود (عدم القدرة على القراءة والكتابة)، عنوانا كبيرا لفشل الدولة في تنمية الإنسان الذي تعتبره خطط التنمية الرسمية قديمها وحديثها هدف التنمية وأغلى ثروة تمتلكها الأمة. ويتم قياس الأمية بواسطة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بعدد الأفراد الذكور والإناث المزيد ».

تركيا وإيران: تقارب الأضداد ضد الأكراد

تتباين المواقف التركية والإيرانية في العديد من القضايا المثارة في المنطقة إلا أن قضية الأكراد ومستقبلهم تمثل الملف الأكثر توافقًا في العلاقات بينهما؛ وفي ظل تعدد الوجود الكردي ... المزيد ».

العصبية الحديثة والدولة العميقة في مصر

القضاء على الفساد في المجتمعات العربية مشكلة المشاكل، حتى إن توفرت الارادة السياسية لمحاربة الفساد، وحتى إن اشتغلت أدوات الرقابة على مؤسسات الدولة بكل جدية، فإن الظاهرة سوف ... المزيد ».

25 يناير و 30 يونيو في الصحافة المصرية والكويتية

ناقشتُ في أواسط شهر يوليو 2017 بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنيا رسالة ماجستير مهمة لباحثة مجتهدة هى هاجر حاتم محمد بعنوان "أُطر المعالجة الإخبارية في الصحافة لأحداث 25 يناير و 30 يونيو: دراسة تحليلية مقارنة بين الصحافة المصرية والصحافة الكويتية" المزيد ».

الفساد والتطرف: زلزال سياسي يتهدد نتنياهو وحكومته

هل يسقط نتنياهو؟ وهل يمكن أن تسقط معه حكومة ائتلاف اليمين المتطرف المتضامنة معه في قضايا الفساد التي باتت تهدد الكيان الصهيوني بـ "زلزال سياسي" و"تغيير الخريطة السياسية"؟ المزيد ».

تحالفات حماس الخاطئة وخطة الهروب من دفع الأثمان

لو أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أرادت أن تقدم قراءة للواقع العربي والإقليمي الراهن وانعكاساته على القضية الفلسطينية عامة وعليها بصفة خاصة لتوصلت إلى قناعة مفادها أن القضية الفلسطينية هي من يدفع الأثمان قبل كل الأطراف المزيد ».

غاندي تركيا: مسيرة البحث عن العدالة المفقودة

في عام 1930 قاد المهاتما غاندي آلاف الهنود في مسيرة طويلة بلغت 400 كيلومتر مشياً على الأقدام، احتجاجاً على استبداد الاستعمار البريطاني بطريقة سلمية غير مسبوقة تعتمد على فلسفة مقاومة جديدة سماها غاندي بقوة الحقيقة في مواجهة قوة الاستبداد البريطاني المزيد ».

العلاقات القطرية الإيرانية والأمن الاقليمي العربي

فجر يوم 5 يونيو 2017 قررت كل من: السعودية، الإمارات العربية المتحدة، مصر، البحرين، اليمن، ليبيا، وجزر المالديف، جزر القمر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر. وفي يوم 6 يونيو 2017، أعلن الأردن عن تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وإلغاء تصريح مكتب قناة الجزيرة في الأردن المزيد ».

مصر والسودان: علاقات أزلية وتوتر مزمن

لا شك أن العلاقات المصرية السودانية، ذات طبيعة استثنائية، فالمشتركات التاريخية والجغرافية والثقافية والاجتماعية، على درجة كبيرة من العمق والتشابك، وهي بالفعل علاقة مقدسة، كما وصفها إبراهيم الغندور وزير الخارجية السوداني في وقت سابق قبيل الترتيبات للقاءه مع نظيره المصري سامح شكري. ومع ذلك، فإن العلاق المزيد ».

بين خياري العقلانية والتشدد: إيران روحاني على صفيح ساخن

عندما أعلن عن فوز الدكتور حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت يوم 19 مايو الفائت كانت كل التوقعات ترجح أنه سيطرح مشروعاً إصلاحياً واضحاً للحكم وأنه سوف يحاول المزج بين مشروع التنمية السياسية الذي يعد عنواناً للمشروع الإصلاحي الذي سبق أن كافح من أجله الرئيس الأسبق محمد خاتمي وبين م المزيد ».

انتفاضة الأسرى ونظرية الأمن الإسرائيلية

في فلسطين المحتلة يستويان معاً "الوطن الأسير الذي جرى التآمر عليه واحتلاله بل واستلابه تماماً، والمواطن الفلسطيني الأسير القابع في المعتقلات والسجون الإسرائيلية لا لشيء إلا أنه لم يستطع أن يخلع روحه من وطنه المزيد ».

روشتة مقترحة: نحو خارطة طريق للهيئات الإعلامية المٌشكَّلة

إن الإعلام المصري عانى طوال السنوات الست الماضية، ولم يجد له طبيبًا يحدد مواطن الداء ولا يشير بإصبعه إلى الدواء لعلاج مواطن الداء. ولعله آن الأوان الآن لكتابة وصفة طبية "روشتة" لهذا الإعلام المريض المزيد ».

مصر والصراع الإقليمي: من يكسب الرهان على الطبقة الوسطى؟

الطبقة الوسطى هي بلا شك قاطرة التنمية في أي مجتمع من المجتمعات، والدولة التي تراهن على الطبقة الوسطى، غالباً ما يحالفها الفوز في صراعاتها الإقليمية، ومعاركها السياسية والاقتصادية والثقافية. المزيد ».