شئون سياسية

25 يناير و 30 يونيو في الصحافة المصرية والكويتية

ناقشتُ في أواسط شهر يوليو 2017 بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنيا رسالة ماجستير مهمة لباحثة مجتهدة هى هاجر حاتم محمد بعنوان "أُطر المعالجة الإخبارية في الصحافة لأحداث 25 يناير و 30 يونيو: دراسة تحليلية مقارنة بين الصحافة المصرية والصحافة الكويتية" المزيد ».

الفساد والتطرف: زلزال سياسي يتهدد نتنياهو وحكومته

هل يسقط نتنياهو؟ وهل يمكن أن تسقط معه حكومة ائتلاف اليمين المتطرف المتضامنة معه في قضايا الفساد التي باتت تهدد الكيان الصهيوني بـ "زلزال سياسي" و"تغيير الخريطة السياسية"؟ المزيد ».

تحالفات حماس الخاطئة وخطة الهروب من دفع الأثمان

لو أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أرادت أن تقدم قراءة للواقع العربي والإقليمي الراهن وانعكاساته على القضية الفلسطينية عامة وعليها بصفة خاصة لتوصلت إلى قناعة مفادها أن القضية الفلسطينية هي من يدفع الأثمان قبل كل الأطراف المزيد ».

غاندي تركيا: مسيرة البحث عن العدالة المفقودة

في عام 1930 قاد المهاتما غاندي آلاف الهنود في مسيرة طويلة بلغت 400 كيلومتر مشياً على الأقدام، احتجاجاً على استبداد الاستعمار البريطاني بطريقة سلمية غير مسبوقة تعتمد على فلسفة مقاومة جديدة سماها غاندي بقوة الحقيقة في مواجهة قوة الاستبداد البريطاني المزيد ».

العلاقات القطرية الإيرانية والأمن الاقليمي العربي

فجر يوم 5 يونيو 2017 قررت كل من: السعودية، الإمارات العربية المتحدة، مصر، البحرين، اليمن، ليبيا، وجزر المالديف، جزر القمر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر. وفي يوم 6 يونيو 2017، أعلن الأردن عن تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وإلغاء تصريح مكتب قناة الجزيرة في الأردن المزيد ».

مصر والسودان: علاقات أزلية وتوتر مزمن

لا شك أن العلاقات المصرية السودانية، ذات طبيعة استثنائية، فالمشتركات التاريخية والجغرافية والثقافية والاجتماعية، على درجة كبيرة من العمق والتشابك، وهي بالفعل علاقة مقدسة، كما وصفها إبراهيم الغندور وزير الخارجية السوداني في وقت سابق قبيل الترتيبات للقاءه مع نظيره المصري سامح شكري. ومع ذلك، فإن العلاق المزيد ».

بين خياري العقلانية والتشدد: إيران روحاني على صفيح ساخن

عندما أعلن عن فوز الدكتور حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت يوم 19 مايو الفائت كانت كل التوقعات ترجح أنه سيطرح مشروعاً إصلاحياً واضحاً للحكم وأنه سوف يحاول المزج بين مشروع التنمية السياسية الذي يعد عنواناً للمشروع الإصلاحي الذي سبق أن كافح من أجله الرئيس الأسبق محمد خاتمي وبين م المزيد ».

انتفاضة الأسرى ونظرية الأمن الإسرائيلية

في فلسطين المحتلة يستويان معاً "الوطن الأسير الذي جرى التآمر عليه واحتلاله بل واستلابه تماماً، والمواطن الفلسطيني الأسير القابع في المعتقلات والسجون الإسرائيلية لا لشيء إلا أنه لم يستطع أن يخلع روحه من وطنه المزيد ».

روشتة مقترحة: نحو خارطة طريق للهيئات الإعلامية المٌشكَّلة

إن الإعلام المصري عانى طوال السنوات الست الماضية، ولم يجد له طبيبًا يحدد مواطن الداء ولا يشير بإصبعه إلى الدواء لعلاج مواطن الداء. ولعله آن الأوان الآن لكتابة وصفة طبية "روشتة" لهذا الإعلام المريض المزيد ».

مصر والصراع الإقليمي: من يكسب الرهان على الطبقة الوسطى؟

الطبقة الوسطى هي بلا شك قاطرة التنمية في أي مجتمع من المجتمعات، والدولة التي تراهن على الطبقة الوسطى، غالباً ما يحالفها الفوز في صراعاتها الإقليمية، ومعاركها السياسية والاقتصادية والثقافية. المزيد ».

التوترات المُفتعلة واستراتيجيات المواجهة التركية الأوروبية

قبل عام أو أكثر، لم يكن ثم حديث تركى-أوروبي، إلا عن التفاوض حول مزيد من الترتيبات المتعلقة بمباحثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن الحديث عن اتفاقية اللاجئين، التي ... المزيد ».

معارك المغالطات: وزير الصحة وأردوغان وتمثال المطرية

نعم أتفق مع القارئ في أن مفردات العنوان تبدو متنافرة لا تربطها علاقة، سوى علاقة واحدة هي موضوع هذا المقال، ونعني بها معارك المغالطات، التي تعد من أهم المعارك التي استفادت من ... المزيد ».

لقاء بوتين نتنياهو: تداعي الخطوط الحمراء لإسرائيل في سوريا

التسوية السورية المحتملة تثير فزع إسرائيل. هذه الحقيقة عبُرت عنها الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو إلى موسكو (9/3/2017)، وهي، بالمناسبة الزيارة الأولى هذا ... المزيد ».

ممكِّنات التحالف السني الإسرائيلي في مواجهة إيران

في التاسع من نوفمبر 2016، فاز "دونالد ترامب" بمقعد الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، ليحسم أحد أكثر الاستحقاقات الديموقراطية الأمريكية إثارةً للجدل، وقد عبرت تصريحاته، وكذلك سياساته، بعد وصوله البيت الأبيض عن حالة من الفوضى والتخبط المزيد ».

الصراع في ليبيا: فرص الحل والمواجهة

اندلعت شرارة الثورة الليبية ضد نظام معمر القذافي في 17 فبراير 2011 وأصبحت تهدد الوضع الأمني في مصر والمنطقة بما في ذلك دول المغرب العربي حيث يسهل انتقال المتطرفين ... المزيد ».