شئون سياسية

تفسير من الداخل: "الدولار في إيران، الدولار في تركيا"

في ظل الأزمة المالية التي تشهدها إيران، بالتزامن مع فرض العقوبات من جديد، بعد خروج الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي، كتب الخبير الإيراني في الشؤون التركية، محمد علي دستمالي، في صحيفة "اعتماد" الإيرانية الناطقة باللغة الفارسية المزيد ».

ترسيخ الاستيطان: التهجير القسري لأهالي "الخان الأحمر"

تشهد الأراضي الفلسطينية العديد من الانتهاكات منذ اعتراف الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" بالقدس الشرقية عاصمة لإسرائيل وتم نقل السفارة الأميركية من "تل أبيب" إليها، وفي هذا الإطار سعت حكومة الاحتلال بترسيخ مرتكزات الاستيطان المزيد ».

عقوبات متجددة: أي مصير ينتظر العلاقات الأوروبية الروسية؟

مع تغير النظام العالمي وسعي القيادة الروسية لاستعادة المكانة باعتبارها فاعل دولي محوري في كافة القضايا العالمية بدأت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي بالتحالف معًا للتصدي للطموح الروسي المزيد ».

لماذا سحبت الهند الجنسية من 4 ملايين شخص؟

أعلنت السلطات الهندية منذ أيام سحب الجنسية من 4 ملايين شخص من إحدى ولاياتها الواقعة في جنوب شرقي البلاد، والمتاخمة للحدود مع دولة بنجلاديش المجاورة وذلك تطبيقاً لقانون يتناول طبيعة الجنسية الهندية المزيد ».

حكومة الشاهد: مكاسب جولة جديدة، وانعكاساتها على معالم الرئاسة التونسية القادمة

جاءت موافقة البرلمان التونسي بأغلبية مريحة على اختيار هشام الفوراتي وزيراً للداخلية خلفاً للطفي براهم الذي أقيل من منصبه قبل نحو شهر ليكسب رئيس الحكومة يوسف الشاهد جولة جديدة في مواجهة معارضيه المطالبين باستقالة حكومته المزيد ».

مسارات معقدة: كيف يعيق التدخل الإيراني الانتقال السياسي في لبنان؟

شهدت الآونة الأخيرة العديد من المؤشرات الدالة على تنامي النفوذ الإيراني داخل لبنان، مما أدى إلى إعاقة العملية السياسية في بيروت وتأخير الانتخابات البرلمانية لمدة 9 سنوات، وذلك بالتزامن مع انتشار حالة الفوضى وعدم الاستقرار في داخل معظم الدول العربية وخاصة منذ أحداث 2011 المزيد ».

قمة جوهانسبرج: توافق قادة "البريكس" ضد الحمائية الأميركية

يشهد النسق العالمي عملية تحول كاملة؛ حيث التحول من نظام القطبية الأحادية إلى نظام القطبية المرنة متعددة الأقطاب تتوافق فيها عدد من الدول الكبرى، بجانب الدول الصاعدة حول القضايا العالمية المثارة المزيد ».

أزمات متجددة: محددات الدور الإيراني في المنطقة العربية

غدت إيران الآن أحد أهم الفاعلين الإقليميين في المنطقة العربية، ونظرًا لتنامي هذا الدور في أعقاب الثورات العربية والتي اندلعت شراراتها في أواخر العام 2010، كان من الأهمية دراسة ملامح هذا الدور وآلياته ومحدداته خاصة وأن المنطقة العربية تعد المسرح الدائم لتفاعلاتها المزيد ».

ضبابية وبلا قواعد: صناعة القرار الأمريكي تحت حكم ترامب

تضارب تصريحات وقرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تثير الكثير من علامات الاستفهام، خاصة وأنه منذ وصوله للبيت الأبيض رسميا والسمة الغالبة لتصرفاته هي الشعبوية والتحول من الشيء لنقيضه المزيد ».

قانون الدولة القومية اليهودية: بين الفصل العنصري واغتراب الأقلية العربية

أقر الكينست الإسرائيلي يوم الخميس الموافق 19 يوليو/ تموز 2018 قانونًا جديدًا يُكرس الهيمنة الإسرائيلية على الأراضي العربية والمعروف باسم "قانون الدولة القومية اليهودية" -بأغلبية 62 صوتًا لصالح "القانون الأساسي" ومعارضة 55 نائبًا وامتناع نائبين عن التصويت المزيد ».

الاقتصاد، الأمن، والهجرة: تحديات أمام الرئيس المكسيكي الجديد

تشهد المكسيك حالة من الزخم السياسي على خلفية الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي أسفرت عن فوز مرشح اليسار "أندريس مانويل لوبيز أوبرادور"، والتي عكست في الوقت ذاته غضبًا بين الأوساط المكسيكية على سياسات التيار اليميني المزيد ».

لماذا تخشى الولايات المتحدة حصول شركائها على منظومة "إس 400" الروسية؟

تخوض الولايات المتحدة الأمريكية، منافسة شديدة مع روسيا في العديد من المناطق والمجالات، وصلت إلى مرحلة خوض حروب الوكالة والتصعيد العسكري المتبادل المزيد ».

"ميركل" مهندسة سياسات الهجرة: بين تحدي البقاء والمواجهات الحادة

استطاعت المستشارة "أنجيلا ميركل" النأي بنفسها من الحراك الداخلي الذي كاد أن يعصف بمنصبها السياسي بعد الأزمة التي تعرضت لها بشأن الهجرة واللاجئين، من خلال التوافق مع التحالف الحاكم بشأن الإجراءات المتبعة المزيد ».

دلالات التوقيت والمشاركة: مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس

كان لانعقاد مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس خلال الأيام الماضية دلالات مهمة تأتي في ظل تطورات جديدة يشهدها المشهد الإيراني الأمريكي والإيراني الغربي. فعلى الرغم من أن المؤتمر السنوي للمعارضة الإيرانية يُعقد سنوياً في العاصمة باريس المزيد ».

روحاني يهدد: النفط في معادلة العلاقات الإيرانية الغربية

تمثل جغرافيا وحدود إيران البحرية أهمية خاصة لدى إيران بشكل عام، وخاصة لدى النظام الحالي الذي سيطر على مقاليد السلطة منذ عام 1979. فوقوع إيران على الخليج العربي غرباً بحدود تصل إلى أكثر من ألفي كيلومترا يقع أهمها على مضيق هرمز المزيد ».