شئون سياسية

شكوك متزايدة .. طالبان وجهود المصالحة الأفغانية

تتوالى الدعوات من جانب العديد من الفاعلين المحليين والإقليمين والدوليين لحلحلة الأزمة الممتدة منذ عام 2001، بين حركة طالبان المسلحة والحكومة الأفغانية، وفي هذا الإطار لابد من الحديث عن الدعوات الداخلية من جانب زعيم حركة طالبان هبة الله أخواندزادة المزيد ».

الجيش الأوروبي الموحد .. بين إرهاصات الواقع والمستقبل

يُعتبر الاتحاد الأوروبي نموذجاً مثالياً يحتذي به في مجال التكامل الاقليمي حيث ترتبط دوله بمكونات تاريخية، ثقافية اجتماعية، اقتصادية، وسياسية أهلَّها لتكوين اتحاد قوي على المستوى الاقليمي المزيد ».

توترات متصاعدة .. روسيا وأوكرانيا بين التصعيد السياسي والمواجهة العسكرية

توتر جديد في شبه جزيرة القرم المتنازع عليها بين موسكو وكييف، ظهر بصورة واضحة بعدما أعلنت روسيا في 25 نوفمبر 2018، بأن هناك ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية المياه الإقليمية الروسية المزيد ».

فرنسا والدعوة لحوكمة النظام العالمي عبر منتدى باريس للسلام

على هامش الاحتفال بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى التي أودت بحياة 18 مليون شخص(1)، وتوافد نحو 70 من قادة العالم إلى العاصمة الفرنسية باريس، بينهم الرئيس الأميركي "دونالد ترامب"، والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والمستشارة الألمانية "إنجيلا ميركل"، والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" المزيد ».

دوافع استراتيجية .. سلطنة عُمان ودلالات تنامي العلاقات العسكرية مع بريطانيا

على مدى العقود الثلاثة الماضية، أقامت سلطنة عُمان سياسة خارجية إقليمية فريدة تتميز بالاستقلالية، وتجمع بين البراجماتية والاعتدال. وقد بدأت هذه السياسة تتبلور في أعقاب انقلاب القصر في يوليو 1970 في مسقط بعد تحرك السلطان قابوس لتخليص بلاده من سيطرة المستشارين الأجانب على والده المزيد ».

جهود منتظرة .. اللامركزية في مصر بين برنامجين حكوميين

تتواتر تصريحات وتتابع إشارات تأكيد وزراء التنمية المحلية المتعاقبيين منذ صدور دستور 2014 حول تطبيق اللامركزية وحرص الحكومة على تحقيق الاستحقاقات الدستورية بالتدريج فى هذا الشأن المزيد ».

الهروب الكبير .. دوافع الهجرة من دول أمريكا الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية

تفاقمت في الآونة الأخيرة على الحدود الأمريكية المكسيكية مشكلة أخذت في التضخم يوماً عن الآخر، ألا وهي مشكلة المهاجرين من دول أمريكا اللاتينية الذين قرروا اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية هرباً من بلادهم المزيد ».

تقارب حذر .. تركيا والموقف من العقوبات الأمريكية على طهران

جاء إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، اعتزامه فرض الحزمة الثانية من العقوبات على طهران في الرابع من نوفمبر 2018، ليسلط الضوء على تبعات تلك العقوبات ليس فقط على النظام الإيراني كوحدة سياسية مستهدفة بالعقوبات المزيد ».

توازن القوى .. الناتو العربي بين إشكالية التأسيس وتباين الأهداف

تواجه منطقة الشرق الأوسط مخاطر كثيرة وتحديات متصاعدة منذ اندلاع موجة احتجاجات الربيع العربي عام 2011، ولعل هذه التحديات جعلت المنظومة الإقليمية-الدولية تصطف حول محاربة تلك التحديات المزيد ».

إعدام القاصرين في إيران... بين مطرقة الدولة وسندان القانون

ينص العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية في المادة السادسة على أن الحق في الحياة هو حق ملازم لكل إنسان، و لا يجوز حرمان أي شخص من حياته تعسفاً. و جاء تعريف الطفل في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل على أنه؛ كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة، ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه المزيد ».

أهالي سيناء والصمود النفسي في مواجهة الإرهاب

من المؤكد أن ظاهرة الإرهاب تحظى باهتمام الشعوب والحكومات في شتى أنحاء العالم، وذلك نتيجة لآثارها الخطيرة على أمن الدول واستقرارها، بعد أن اتضح أننا أمام ظاهرة إجرامية منظمة ومخططة تهدف إلى خلق جو عام من الخوف والرعب والتهديد باستخدام العنف ضد الأفراد والممتلكات المزيد ».

التنافس الفرنسي الإيطالي وحدود تطورات الأزمة الليبية

ظهرت الخلافات والتباينات في المواقف الفرنسية الإيطالية في الأزمة الليبية بشكلٍ واضح؛ حيث اعتبرت روما أن ليبيا تمثل مناطق نفوذ استراتيجي لها منذ الحقبة الكولنيالية، وترى أن فرنسا تزاحمها في مناطق نفوذها التقليدي المزيد ».

العلاقات المصرية السودانية.. جذور مُمتدة وثمار منتظَرة

ركزت زيارة الرئيس السيسي الأخيرة للخرطوم، والتي تُعد السادسة من نوعها، على مجموعة من المحاور، في سبيل الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية والمسار التاريخي لها، باعتبار أن السودان هي بوابة أفريقيا لعودة مصر لعمقها الأفريقي المزيد ».

مخاوف متصاعدة .. الأمن العالمي في ظل الانسحاب الأمريكي من معاهدة "القضاء على الصواريخ (IFN)

شكل إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 20 أكتوبر 2018، اعتزام الولايات المتحدة الانسحاب من معاهدة "القضاء على الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى" ( IFN)، على خلفية الادعاءات الأمريكية بأن روسيا انتهكت بنود المعاهدة الموقعة بين الولايات المتحدة مع الاتحاد السوفيتي المزيد ».

حدود الرؤية المشتركة... الاتفاقية الدفاعية بين بريطانيا وألمانيا

تواجه المملكة المتحدة عددًا من التحديات التي تكاد تعصف بأمنها واستقرارها الإقليمي، مع اقتراب موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي في مارس/ آذار 2019، نتيجة عدم التوصل إلى تسوية سلمية تحدد نمط العلاقة المستقبلية بين الجانبين المزيد ».