شئون سياسية

ممكِّنات التحالف السني الإسرائيلي في مواجهة إيران

في التاسع من نوفمبر 2016، فاز "دونالد ترامب" بمقعد الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، ليحسم أحد أكثر الاستحقاقات الديموقراطية الأمريكية إثارةً للجدل، وقد عبرت تصريحاته، وكذلك سياساته، بعد وصوله البيت الأبيض عن حالة من الفوضى والتخبط المزيد ».

الصراع في ليبيا: فرص الحل والمواجهة

اندلعت شرارة الثورة الليبية ضد نظام معمر القذافي في 17 فبراير 2011 وأصبحت تهدد الوضع الأمني في مصر والمنطقة بما في ذلك دول المغرب العربي حيث يسهل انتقال المتطرفين ... المزيد ».

المناطق الآمنة: إعادة التشكيل الروسي الأمريكي لخريطة تفاعلات الشرق الأوسط

الخطاب الترامبى المبهم، والتحركات الافتراضية لإعادة خلق وضعية أمريكية بمجريات الأحداث للشرق الأوسط، فرضت نمطًا جديدًا أشبه بنمط «الفوضى الخلاقة» الخاص بجورج بوش الابن ... المزيد ».

إسرائيل ودونالد ترامب وخيارات المواجهة مع إيران

إيران هي الشغل الشاغل الآن لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد أن وصل ما يعتبره الإسرائيليون "أول رئيس يهودي لأمريكا" حسب قول الكاتب اليهودي الأمريكي "واين رووت" المزيد ».

مستقبل الدين في المجتمع المعاصر

يثير النقاش بشأن الدين ومستقبله العديد من الإشكاليات المهمة التي ينبغي النظر فيها، وفحصها ودراستها. ولعل أول هذه الإشكاليات وأهمها علاقة الدين بالتنمية. حيث يوجد جدل نظري ... المزيد ».

مخاطر الاستعداء: السياسة الأمريكية في مواجهة دول العالم

اعتقد بعض محللي السياسة الخارجية أن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بمجرد أن يحلف يمين الولاء للولايات المتحدة والمحافظة على دستورها، وبمجرد أن يدخل المكتب البيضاوي للرئيس في البيت الأبيض سيتخلى عن وعوده الإنتخابية المزيد ».

مسار مفخخ: فقاعة تركيا في طريقها إلى الانفجار

اكتسب المشروع السياسي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مكانته وجدارته ضمن المشاريع الأخرى لتجارب "الإسلام السياسي" من ترويجه لمعادلة سياسية، تأكد زيفها، تجمع بين الديمقراطية والعلمانية والإسلام السياسي المزيد ».

كرة القدم المصرية بين الجمهور والسياسة

حين تخلو شوارع المدن والقرى المصرية من المارة، فاعلم أن الجميع يلتفون حول الشاشات لمشاهدة إحدى مباريات كرة القدم. ونحن نتابع نجاحات المنتخب الوطني غير المتوقعة في بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم، ... المزيد ».

ترامب والنفط العربي

عندما ظهر الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر على شاشات التليفزيون في منتصف عام 1977 كي يقدم برنامجه لتقليص استهلاك الطاقة في الولايات المتحدة قال لمشاهديه: "تهددنا كارثة قومية في المستقبل، إن أزمة الطاقة لم تقهرنا بعد، ولكنها ستقهرنا حتماً إذا لم نتخذ التدابير على الفور". المزيد ».

القوة في عصر العولمة: كيف تستعيد مصر مكانتها في الشرق الأوسط؟ (2-2)

كنا قد تعرضنا في المقال السابق لمكانة التعليم الجامعي والبحث العلمي في مصر، ولأن هذه المكانة غير منبتة الصلة عن أوضاع التعليم قبل الجامعي، فلدينا 20 مليون طالب يذهبون ... المزيد ».

الأوضاع الطبقية بعد قرارات الإصلاح الاقتصادي في مصر

بين عشية وضحاها فقد العامل المصري أكثر من نصف قيمة دخله الشهري، جراء قرار البنك المركزي الحتمي بتحرير سعر الصرف، مصحوباً بقرارات أخرى تدشن لسياسة إقتصادية جديدة المزيد ».

صعود الجمهوريين في أمريكا: الدور الاستشرافي لمراكز الأبحاث

تحفل دراسة النظم السياسية والعلاقات الدولية المعاصرة، بكم هائل من التشابك والتعقيد وعدم الاستقرار، الأمر الذي يؤثر على التنبؤ وإقامة علاقات خطية استمرارية لعديد الظواهر، وربما في ... المزيد ».

تأثير ترشيح ترامب على فرص الجمهوريين في انتخابات الكونجرس القادمة ‎

أيام قليلة تفصلنا عن حسم سباق البيت الأبيض وبالتزامن معها يخوض الحزبان الكبيران انتخابات التجديد النصفي، وجدير بالذكر أن كلا الحزبين "الجمهوري والديمقراطي" قد حسما تسمية مرشحهما ... المزيد ».

حرب الفساد والفضائح: نظرة على الانتخابات الأمريكية

تدخل حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية مرحلتها الأخيرة فى الأيام، إن لم تكن الساعات القليلة المتبقية. فمن المقرر إجراء هذه الانتخابات يوم الثلاثاء المقبل، وهى انتخابات غير مسبوقة شهدت مراحل تطور شديدة الإثارة كان باديًا المزيد ».

دراسة تحليلية لأيقونات ومضمون وخطاب مشهد "التوك توك"

لم تكن الضجة التى أثارها تجلى «التوك توك» كأيقونة بصرية لا تخطئها العين فى برنامج الإعلامى عمرو الليثى «واحد من الناس» على قناة «الحياة» هى الأولى المزيد ».