شئون سياسية

انتفاضة الأسرى ونظرية الأمن الإسرائيلية

في فلسطين المحتلة يستويان معاً "الوطن الأسير الذي جرى التآمر عليه واحتلاله بل واستلابه تماماً، والمواطن الفلسطيني الأسير القابع في المعتقلات والسجون الإسرائيلية لا لشيء إلا أنه لم يستطع أن يخلع روحه من وطنه المزيد ».

روشتة مقترحة: نحو خارطة طريق للهيئات الإعلامية المٌشكَّلة

إن الإعلام المصري عانى طوال السنوات الست الماضية، ولم يجد له طبيبًا يحدد مواطن الداء ولا يشير بإصبعه إلى الدواء لعلاج مواطن الداء. ولعله آن الأوان الآن لكتابة وصفة طبية "روشتة" لهذا الإعلام المريض المزيد ».

مصر والصراع الإقليمي: من يكسب الرهان على الطبقة الوسطى؟

الطبقة الوسطى هي بلا شك قاطرة التنمية في أي مجتمع من المجتمعات، والدولة التي تراهن على الطبقة الوسطى، غالباً ما يحالفها الفوز في صراعاتها الإقليمية، ومعاركها السياسية والاقتصادية والثقافية. المزيد ».

التوترات المُفتعلة واستراتيجيات المواجهة التركية الأوروبية

قبل عام أو أكثر، لم يكن ثم حديث تركى-أوروبي، إلا عن التفاوض حول مزيد من الترتيبات المتعلقة بمباحثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن الحديث عن اتفاقية اللاجئين، التي ... المزيد ».

معارك المغالطات: وزير الصحة وأردوغان وتمثال المطرية

نعم أتفق مع القارئ في أن مفردات العنوان تبدو متنافرة لا تربطها علاقة، سوى علاقة واحدة هي موضوع هذا المقال، ونعني بها معارك المغالطات، التي تعد من أهم المعارك التي استفادت من ... المزيد ».

لقاء بوتين نتنياهو: تداعي الخطوط الحمراء لإسرائيل في سوريا

التسوية السورية المحتملة تثير فزع إسرائيل. هذه الحقيقة عبُرت عنها الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو إلى موسكو (9/3/2017)، وهي، بالمناسبة الزيارة الأولى هذا ... المزيد ».

ممكِّنات التحالف السني الإسرائيلي في مواجهة إيران

في التاسع من نوفمبر 2016، فاز "دونالد ترامب" بمقعد الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، ليحسم أحد أكثر الاستحقاقات الديموقراطية الأمريكية إثارةً للجدل، وقد عبرت تصريحاته، وكذلك سياساته، بعد وصوله البيت الأبيض عن حالة من الفوضى والتخبط المزيد ».

الصراع في ليبيا: فرص الحل والمواجهة

اندلعت شرارة الثورة الليبية ضد نظام معمر القذافي في 17 فبراير 2011 وأصبحت تهدد الوضع الأمني في مصر والمنطقة بما في ذلك دول المغرب العربي حيث يسهل انتقال المتطرفين ... المزيد ».

المناطق الآمنة: إعادة التشكيل الروسي الأمريكي لخريطة تفاعلات الشرق الأوسط

الخطاب الترامبى المبهم، والتحركات الافتراضية لإعادة خلق وضعية أمريكية بمجريات الأحداث للشرق الأوسط، فرضت نمطًا جديدًا أشبه بنمط «الفوضى الخلاقة» الخاص بجورج بوش الابن ... المزيد ».

إسرائيل ودونالد ترامب وخيارات المواجهة مع إيران

إيران هي الشغل الشاغل الآن لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد أن وصل ما يعتبره الإسرائيليون "أول رئيس يهودي لأمريكا" حسب قول الكاتب اليهودي الأمريكي "واين رووت" المزيد ».

مستقبل الدين في المجتمع المعاصر

يثير النقاش بشأن الدين ومستقبله العديد من الإشكاليات المهمة التي ينبغي النظر فيها، وفحصها ودراستها. ولعل أول هذه الإشكاليات وأهمها علاقة الدين بالتنمية. حيث يوجد جدل نظري ... المزيد ».

مخاطر الاستعداء: السياسة الأمريكية في مواجهة دول العالم

اعتقد بعض محللي السياسة الخارجية أن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بمجرد أن يحلف يمين الولاء للولايات المتحدة والمحافظة على دستورها، وبمجرد أن يدخل المكتب البيضاوي للرئيس في البيت الأبيض سيتخلى عن وعوده الإنتخابية المزيد ».

مسار مفخخ: فقاعة تركيا في طريقها إلى الانفجار

اكتسب المشروع السياسي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مكانته وجدارته ضمن المشاريع الأخرى لتجارب "الإسلام السياسي" من ترويجه لمعادلة سياسية، تأكد زيفها، تجمع بين الديمقراطية والعلمانية والإسلام السياسي المزيد ».

كرة القدم المصرية بين الجمهور والسياسة

حين تخلو شوارع المدن والقرى المصرية من المارة، فاعلم أن الجميع يلتفون حول الشاشات لمشاهدة إحدى مباريات كرة القدم. ونحن نتابع نجاحات المنتخب الوطني غير المتوقعة في بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم، ... المزيد ».

ترامب والنفط العربي

عندما ظهر الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر على شاشات التليفزيون في منتصف عام 1977 كي يقدم برنامجه لتقليص استهلاك الطاقة في الولايات المتحدة قال لمشاهديه: "تهددنا كارثة قومية في المستقبل، إن أزمة الطاقة لم تقهرنا بعد، ولكنها ستقهرنا حتماً إذا لم نتخذ التدابير على الفور". المزيد ».