شئون سياسية

المرأة والسلام والأمن ونزع السلاح... أولويات رئاسة ألمانيا لمجلس الأمن

تسعى القيادة الأوروبية إلى تحقيق التوازن والاستقرار داخل عواصمها، بالتزامن مع تنامي التهديدات والتحديات المُحيطة بها، من خلال التنسيق والتعاون المشترك في الملفات محل الاهتمام، وهو ما تجلى في تولى ألمانيا العضو غير الدائم في مجلس الأمن المزيد ».

استمرار الاستهداف .. سياسة واشنطن بين حصار إيران وأمن إسرائيل

شهدت منطقة الشرق الأوسط جولة جديدة بزيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى الكويت محطته الأولى في 19 مارس 2019، كما زار بومبيو القدس للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي يسعى لإعادة انتخابه المزيد ».

أدوار متصاعدة .. الأزهر الشريف وإحياء حوار الشرق والغرب

عمل الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر "أحمد الطيب" على إعادة مسألة الحوار بين الشرق والغرب إلى الواجهة؛ وذلك في ظل انتشار موجات العنف والإرهاب التي اجتاحت العالم من شرقه وغربه، وتصدر التنظيمات المتطرفة التي تتخفى خلف فكر الخلافة والأيديولوجية الإسلامية المزيد ».

عقيدة الطرف الإسرائيلية ... استراتيجيات العمل وحدود التوظيف

شهدت بدايات الخمسينيات من القرن الماضي بلورة عقيدة الأمن الإسرائيلية التي صاغها أول رئيس لحكومة الاحتلال ووزير دفاعها ديفيد بن جورين، وجاءت تلك العقيدة الأمنية لتعزيز قوة الردع وفقًا للظروف الجيوسياسية المتعلقة بضعف العمق الاستراتيجي المزيد ».

توجه جديد نحو آسيا ... العلاقات السعودية الصينية

ألقت زيارة ولى العهد السعودي "محمد بن سلمان" للعاصمة الصينية "بكين" في 21 فبراير لعام 2019 بظلالها على عمق العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة؛ حيث ترتبط الرياض وبكين بعلاقات وثيقة و تفاهم مشترك في مختلف المجالات، تمتد جذورها التاريخية إلي نحو 77 عاماً تشمل التعاون في مختلف المجالات. المزيد ».

خليج غينيا .. الخليج العربي "الجديد" في السياسة الأمريكية

تعد منطقة الساحل الافريقي من المناطق التي أصبحت تجد اهتمام كبير في السنوات الاخيرة سواء من ناحية الحراك السياسي والاقتصادي والامني، فانتشار الجماعات المسلحة والارهابية جعلها محل اهتمام من القوى الكبرى المزيد ».

استراتيجية التطويق... النهج الإيراني في التعاطي مع الأكراد

يعد الأكراد هم العرقية الثالثة داخل الجمهورية الإسلامية بعد الفرس والأذاريين، ويتمركزوا في جبال زاغروس على امتداد الحدود مع تركيا والعراق، بالتجاور مع نظرائهم الكرد في هذين البلدين. ويتوزع الكرد داخل إيران في أربعة محافظات المزيد ».

مؤتمر وارسو .. حصار إيران، خلافات أوروبية وحسابات إسرائيلية

يعد مؤتمر وارسو أول محفل دولي يضم الدول العربية وإسرائيل منذ تسعينيات القرن الماضي، ومثلت فكرة المؤتمر في البداية كمقترح أمريكي لعقد اجتماع دولي من أجل الضغط على إيران، لكن عددًا من الحلفاء الأوروبيين للولايات المتحدة لم يبدوا حماسًا للفكرة المزيد ».

"إبادة الأرمن" ... عثرة جديدة في مسيرة العلاقات الفرنسية التركية

ينتهج الرئيس الفرنسي سياسة خارجية أكثر مرونة، يسعى من خلال إلى استعادة مكانة فرنسا كفاعل دولي يساهم في إدارة الملفات الخارجية، والقضايا المثارة داخل القارة الأوروبية وخارجها. تجلى ذلك منذ بداية الحملة الانتخابية التي توعدها فيها بضمان حماية الأمن الأوروبي المزيد ».

حقبة أخرى من سباقات التسلح .. واشنطن والكشف عن استراتيجية دفاعية جديدة

كشف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" خلال يناير من العام 2019 ، عن إستراتيجية دفاعية جديدة، ليثير توقيت الإعلان عنها جدلا ما، لاسيما في ظل ما تشهده الإدارة الأمريكية من حالة تخبط شديد، نتيجة لحالة الركود المستشري داخل مؤسسات الدولة المختلفة المزيد ».

النهج الترامبي تجاه روسيا وانعكاساته على الأمن الأوروبي

شهدت الآونة الأخيرة عدد من الاتهامات المتبادلة بين الإدارة الأميركية والدولة الروسية خاصةً فيما يتعلق بمدى الالتزام بشأن المعاهدات الدولية المتعلقة بحظر انتشار الأسلحة النووية، تجلت الاتهامات مع تولي الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" السلطة المزيد ».

الدوافع والتداعيات .. القناة المالية الأوروبية مع إيران

تقاسمت الدول الأوروبية الثلاث (المانيا، فرنسا و بريطانيا) مسئولية تدشين القناة الخاصة بتسهيل التعامل بين طهران والدول الأوروبية، فضلاً عن تجاوز العقوبات الأمريكية، على خلفية الخروج الأمريكي من الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة (4+1) المزيد ».

الأزمة السياسية في فنزويلا .. أسبابها، وتطوراتها، والمواقف الدولية

تتشابك العوامل المحلية والدولية والإقليمية في أزمة الشرعية التي يمر بها الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" منذ إعلان رئيس الجمعية الوطنية "جوان جوايدو" نفسه رئيسًا مؤقتًا للبلاد المزيد ».

التيارات الإسلامية وثورة 25 يناير

بعد أن ظلت التيارات الإسلامية على مسافة من الساحة السياسية، تطول أو تقصر بدرجةٍ أو بأخرى على مدار حِقَبٍ متتالية، أصبحت الأكثر حضورًا في الساحة السياسية المصرية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 المزيد ».

تهديدات متلاحقة .. الأزمة اليمنية ومستقبل الأمن الإقليمي العربي

تعرضت المنطقة العربية للعديد من الأزمات الداخلية والخارجية التي شكلت بدورها ديناميكيات حركة التفاعلات في المنطقة؛ حيث تمثل المنطقة العربية أحد أهم المناطق التي يمتد التأثيرات داخلها إلى معظم دول العالم المزيد ».