شئون سياسية

القوة في عصر العولمة: كيف تستعيد مصر مكانتها في الشرق الأوسط؟ (2-2)

كنا قد تعرضنا في المقال السابق لمكانة التعليم الجامعي والبحث العلمي في مصر، ولأن هذه المكانة غير منبتة الصلة عن أوضاع التعليم قبل الجامعي، فلدينا 20 مليون طالب يذهبون ... المزيد ».

الأوضاع الطبقية بعد قرارات الإصلاح الاقتصادي في مصر

بين عشية وضحاها فقد العامل المصري أكثر من نصف قيمة دخله الشهري، جراء قرار البنك المركزي الحتمي بتحرير سعر الصرف، مصحوباً بقرارات أخرى تدشن لسياسة إقتصادية جديدة المزيد ».

صعود الجمهوريين في أمريكا: الدور الاستشرافي لمراكز الأبحاث

تحفل دراسة النظم السياسية والعلاقات الدولية المعاصرة، بكم هائل من التشابك والتعقيد وعدم الاستقرار، الأمر الذي يؤثر على التنبؤ وإقامة علاقات خطية استمرارية لعديد الظواهر، وربما في ... المزيد ».

تأثير ترشيح ترامب على فرص الجمهوريين في انتخابات الكونجرس القادمة ‎

أيام قليلة تفصلنا عن حسم سباق البيت الأبيض وبالتزامن معها يخوض الحزبان الكبيران انتخابات التجديد النصفي، وجدير بالذكر أن كلا الحزبين "الجمهوري والديمقراطي" قد حسما تسمية مرشحهما ... المزيد ».

حرب الفساد والفضائح: نظرة على الانتخابات الأمريكية

تدخل حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية مرحلتها الأخيرة فى الأيام، إن لم تكن الساعات القليلة المتبقية. فمن المقرر إجراء هذه الانتخابات يوم الثلاثاء المقبل، وهى انتخابات غير مسبوقة شهدت مراحل تطور شديدة الإثارة كان باديًا المزيد ».

دراسة تحليلية لأيقونات ومضمون وخطاب مشهد "التوك توك"

لم تكن الضجة التى أثارها تجلى «التوك توك» كأيقونة بصرية لا تخطئها العين فى برنامج الإعلامى عمرو الليثى «واحد من الناس» على قناة «الحياة» هى الأولى المزيد ».

الدبلوماسية الهادئة: عمان وإدارة العلاقات في إقليم مضطرب

تمثل السياسة الخارجية لسلطنة عمان نموذج للتعامل الهادئ وسط أمواج إقليمية وعربية متلاطمة، وهي سياسة جديرة بالبحث والدراسة لمحاولة فهمها واستخلاص دروس قد تستفيد منها دول المنطقة التي تعاني وسط الأزمة الجيوسياسية الطائفية المتفجرة في الإقليم منذ بدايات 2011 المزيد ».

القوة في عصر العولمة: كيف تستعيد مصر مكانتها العلمية في الشرق الأوسط؟ (1-2)

عدة عوامل تساعد أى دولة على امتلاك عناصر القوة الشاملة التى تهيئها لتتبوأ مكانة إقليمية ودولية عالية، منها الاقتصادى، السياسى، العسكري، الثقافى، والعلمى. ولا بد من تضافر هذه العوامل معًا، لكى ترتقى ... المزيد ».

حقائق ورؤى مستقبلية: أزمات الهجرة واللجوء إلى أوروبا

أعاد تفجر أزمة الهجرة واللجوء لأوروبا التفكير مرة أخرى في أداء ووظائف الدولة الوطنية على الصعيد القطري في بعض الدول العربية والأفريقية، من جانب. والدور السلبي الذي لعبته الدول الغربية عامة ... المزيد ».

نحو فهم ظاهرة الهجرة غير الشرعية

تعد ظاهرة الهجرة غير الشرعية ظاهرة عالمية بامتياز، وليست قاصرة على الشرق الأوسط، أو الدول العربية، أو الحالة المصرية، فهي منتشرة في الدول المتقدمة كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أو في الدول النامية المزيد ».

رهانات "أردوغان" الخاسرة في العراق وسوريا

لم يزل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان يعيش أوهام الإمبراطورية العثمانية، ويريد أن يجدد أمجاد هذه الإمبراطورية فى «عثمانية جديدة» على أرض المنطقة وعلى الأخص فى العراق وسوريا، فهو يريد الموصل، وسبق أن ... المزيد ».

قانون بناء الكنائس وسقوط لائحة العزبي

أخيراً أقر البرلمان المصري، قانوناً جديداً لبناء وترميم الكنائس، بعد أن قدمت الحكومة أكثر من ثلاثة عشر مسودة لهذا القانون الواجب صدروه بموجب الدستور الجديد قبل انتهاء دورة الانعقاد الأولى للبرلمان. ... المزيد ».

السياسات الأوروبية تجاه اللاجئين: ثلاثية الأمن، الهوية، والقيم الانسانية

تعد قضية اللجوء والهجرة، أحد أهم اهتمامات الفضاء الدولي حالياً، في ظل تنامي الأزمة في سوريا، ومن قبلها العراق وأفغانستان واريتريا، وما لها من تداعيات مختلفة على دول الإرسال والاستقبال، ولقد شهدت سياسات الدول الأوروبية تجاه القادمين إليها، سواء من اللاجئين أو المهجرين القسريين المزيد ».

دولة كردستان المستقلة.. هل اقترب موعد تحقيق الحلم؟

في الذكرى السبعين لقيام الحزب الديمقراطي الكردستاني (16 أغسطس 2016) احتفلت حكومة إقليم كردستان العراق بالمناسبة بإعادة التأكيد على حق تقرير المصير وإقامة دولة كردستان المستقلة التي يحلم بها الأكراد ... المزيد ».

جرس إنذار نواكشوط ومرتكزات الخروج من النفق المظلم

أكدت القمة العربية السابعة والعشرين التي عقدت في نواكشوط ولمدة يوم واحد، على غير العادة، (25/7/2016) جدية التخوفات التي صاحبت انعقادها وعلى الأخص منذ أن أعلنت المملكة المغربية اعتذارها الرسمي عن استضافة هذه القمة. المزيد ».