شئون سياسية

"إبادة الأرمن" ... عثرة جديدة في مسيرة العلاقات الفرنسية التركية

ينتهج الرئيس الفرنسي سياسة خارجية أكثر مرونة، يسعى من خلال إلى استعادة مكانة فرنسا كفاعل دولي يساهم في إدارة الملفات الخارجية، والقضايا المثارة داخل القارة الأوروبية وخارجها. تجلى ذلك منذ بداية الحملة الانتخابية التي توعدها فيها بضمان حماية الأمن الأوروبي المزيد ».

حقبة أخرى من سباقات التسلح .. واشنطن والكشف عن استراتيجية دفاعية جديدة

كشف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" خلال يناير من العام 2019 ، عن إستراتيجية دفاعية جديدة، ليثير توقيت الإعلان عنها جدلا ما، لاسيما في ظل ما تشهده الإدارة الأمريكية من حالة تخبط شديد، نتيجة لحالة الركود المستشري داخل مؤسسات الدولة المختلفة المزيد ».

النهج الترامبي تجاه روسيا وانعكاساته على الأمن الأوروبي

شهدت الآونة الأخيرة عدد من الاتهامات المتبادلة بين الإدارة الأميركية والدولة الروسية خاصةً فيما يتعلق بمدى الالتزام بشأن المعاهدات الدولية المتعلقة بحظر انتشار الأسلحة النووية، تجلت الاتهامات مع تولي الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" السلطة المزيد ».

الدوافع والتداعيات .. القناة المالية الأوروبية مع إيران

تقاسمت الدول الأوروبية الثلاث (المانيا، فرنسا و بريطانيا) مسئولية تدشين القناة الخاصة بتسهيل التعامل بين طهران والدول الأوروبية، فضلاً عن تجاوز العقوبات الأمريكية، على خلفية الخروج الأمريكي من الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة (4+1) المزيد ».

الأزمة السياسية في فنزويلا .. أسبابها، وتطوراتها، والمواقف الدولية

تتشابك العوامل المحلية والدولية والإقليمية في أزمة الشرعية التي يمر بها الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" منذ إعلان رئيس الجمعية الوطنية "جوان جوايدو" نفسه رئيسًا مؤقتًا للبلاد المزيد ».

التيارات الإسلامية وثورة 25 يناير

بعد أن ظلت التيارات الإسلامية على مسافة من الساحة السياسية، تطول أو تقصر بدرجةٍ أو بأخرى على مدار حِقَبٍ متتالية، أصبحت الأكثر حضورًا في الساحة السياسية المصرية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 المزيد ».

تهديدات متلاحقة .. الأزمة اليمنية ومستقبل الأمن الإقليمي العربي

تعرضت المنطقة العربية للعديد من الأزمات الداخلية والخارجية التي شكلت بدورها ديناميكيات حركة التفاعلات في المنطقة؛ حيث تمثل المنطقة العربية أحد أهم المناطق التي يمتد التأثيرات داخلها إلى معظم دول العالم المزيد ».

مجلس العموم البريطاني وتحدي الجمود السياسي

أثارت هزيمة الحكومة البريطانية في الحصول على موافقة من مجلس العموم البريطاني حالة من الجدل حول مصير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مع اقتراب انتهاء مدة المفاوضات التي بدأت في 29 مارس/ آذار 2017 حتى 29 مارس/ آذار 2019 المزيد ».

مؤتمر علمي بالجامعة الحديثة .. الدراما العربية وقضايا الهُوية

المؤتمر العلمي الثالث للكلية تحت عنوان: "الدراما العربية وقضايا الهوية" خلال يوميْ الثلاثاء والأربعاء 18 و 19 ديسمبر الماضي. وتبرز أهمية هذا المؤتمر من الحاجة الماسة لدراسة قضايا الهوية القومية المقدمة بالأعمال الدرامية الموجهة للكبار المزيد ».

مواجهات كاشفة... القمة البولندية ضد التحركات الإيرانية في الشرق الأوسط

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" في الحادى عشر من يناير / كانون الثاني لعام 2018 عزم الولايات المتحدة الأمريكية على تنظيم قمة دولية في 13 و 14 فبراير / شباط للعام ذاته تتناول أبرز قضايا الشرق الأوسط وعلى رأسها التهديد الإيراني في المنطقة المزيد ».

محددات تطوير المجالس المحلية فى مصر

شهدت الإدارة المحلية تطورات دستورية غير مسبوقة من أبرزها تخصيص/ أو حجز مقاعد للفئات التى كانت مهمشة أو لم تحظى بتمثيل مناسب فى السابق، وهذه التطورات من شأنها أن تؤدى إلى تمكين المواطنين من مجموعات هذه الفئات المزيد ».

مراوغة استباقية... حل الكنيست وإعلان انتخابات مبكرة في أبريل 2019

تواجه الحكومة الإسرائيلية برئاسة "بنيامين نتنياهو" تحديات متتالية؛ حيث وافق الكينست الإسرائيلي يوم الأربعاء الموافق 26 ديسمبر 2018 على حله، وعقد انتخابات مبكرة على أن تكون في أبريل 2019، بدلًا من نوفمبر المزيد ».

اختراق متجذر .. كيف يشكل النظام الإيراني الخطاب الأكاديمي في أمريكا الشمالية؟

لطالما حاول النظام الإيراني تشكيل الخطاب الأكاديمي حول إيران والإسلام والشرق الأوسط في أمريكا الشمالية. ذلك لأن النظام يدرك تمامًا حقيقة أنه في الغرب عمومًا وفي الولايات المتحدة ، على وجه الخصوص، تلعب الأوساط الأكاديمية دورًا مهمًا في الاقتراب من الشؤون السياسية اليومية المزيد ».

خلافات وعزلة .. منتدى الدوحة والعلاقات القطرية العربية

على مدار 18 عامًا تستضيف قطر منتدى الدوحة السنوي لهدف تعزيز الحوار وتبني السياسات الراشدة، وتوفير منصة حضارية للحوار الحضاري بين الدول، إلا أن هذه المرة ينعقد المنتدى في ظل أجواء من التوترات الخلافية بين البيت العربي بفعل الدور القطري المزيد ».

دوافع الاحتجاجات التركية... أزمة ليست جديدة ولكن متجددة

شهدت العاصمة التركية إسطنبول مظاهرات حاشدة يوم السبت 22 ديسمبر /كانون الأول لعام 2018، احتجاجاً على الوضع الاقتصادي المتدهور وغلاء الأسعار، بسبب تراجع قيمة الليرة التركية على خلفية التوتر الدبلوماسي مع واشنطن المزيد ».