مصرية

التيارات الإسلامية وثورة 25 يناير

بعد أن ظلت التيارات الإسلامية على مسافة من الساحة السياسية، تطول أو تقصر بدرجةٍ أو بأخرى على مدار حِقَبٍ متتالية، أصبحت الأكثر حضورًا في الساحة السياسية المصرية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 المزيد ».

مؤتمر علمي بالجامعة الحديثة .. الدراما العربية وقضايا الهُوية

المؤتمر العلمي الثالث للكلية تحت عنوان: "الدراما العربية وقضايا الهوية" خلال يوميْ الثلاثاء والأربعاء 18 و 19 ديسمبر الماضي. وتبرز أهمية هذا المؤتمر من الحاجة الماسة لدراسة قضايا الهوية القومية المقدمة بالأعمال الدرامية الموجهة للكبار المزيد ».

محددات تطوير المجالس المحلية فى مصر

شهدت الإدارة المحلية تطورات دستورية غير مسبوقة من أبرزها تخصيص/ أو حجز مقاعد للفئات التى كانت مهمشة أو لم تحظى بتمثيل مناسب فى السابق، وهذه التطورات من شأنها أن تؤدى إلى تمكين المواطنين من مجموعات هذه الفئات المزيد ».

جهود منتظرة .. اللامركزية في مصر بين برنامجين حكوميين

تتواتر تصريحات وتتابع إشارات تأكيد وزراء التنمية المحلية المتعاقبيين منذ صدور دستور 2014 حول تطبيق اللامركزية وحرص الحكومة على تحقيق الاستحقاقات الدستورية بالتدريج فى هذا الشأن المزيد ».

أهالي سيناء والصمود النفسي في مواجهة الإرهاب

من المؤكد أن ظاهرة الإرهاب تحظى باهتمام الشعوب والحكومات في شتى أنحاء العالم، وذلك نتيجة لآثارها الخطيرة على أمن الدول واستقرارها، بعد أن اتضح أننا أمام ظاهرة إجرامية منظمة ومخططة تهدف إلى خلق جو عام من الخوف والرعب والتهديد باستخدام العنف ضد الأفراد والممتلكات المزيد ».

المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وتحديات محاربة التطرف والتنوع الثقافي

يبدو أن حركة حقوق الإنسان عالميا بدأت في التراجع، وبالرغم من عدم حماس الولايات المتحدة في استخدام سلاح حقوق الإنسان والحريات في التأثير على إرادة الدول، وخاصة دول العالم الثالث، إلا أن الأمور تبدلت بشكل كبير المزيد ».

دور برامج التربية المدنية فى تدعيم المشاركة المحلية فى مصر

تمثل المجالس المحلية المقبلة باعتبارها مدرسة العمل السياسى في ارتباطها بالتنمية السياسية؛ زيادة فرص تمكين المواطنين سياسيا ومجتمعيا وتهيئة القدرة للفئات الممثلة لقطاعات المجتمعات المحلية المزيد ».

تطوير برامج المسئولية المجتمعية فى ضوء المحددات الدستورية لسياسات التنمية ورؤية مصر 2030

تُجمع العديد من الأدبيات على أهمية المسئولية المجتمعية للشركات والتى تتمثل أبرزها فى كونها تدعم الشراكة بين المنظمات الربحية والغير ربحية لتحقيق التنمية والمساهمة فى تحسين الخدمات العامة وتلبية احتياجات المواطنين المزيد ».

في سياق الانتخابات الرئاسية: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فى الدستور المصري

ترتبط الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالعدالة الاجتماعية التى تُعد تجسيداً للمواطنة المتساوية وتحقيق تكافؤ الفرص فى الاحتياجات الأساسية ودعمها كمجال تنموى ومؤشر للثقة السياسية. المزيد ».

الأمية .. وأزمة الدولة في تنمية القدرات البشرية

تعتبر ظاهرة الأمية، بتعريفها التقليدي المحدود (عدم القدرة على القراءة والكتابة)، عنوانا كبيرا لفشل الدولة في تنمية الإنسان الذي تعتبره خطط التنمية الرسمية قديمها وحديثها هدف التنمية وأغلى ثروة تمتلكها الأمة. ويتم قياس الأمية بواسطة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بعدد الأفراد الذكور والإناث المزيد ».

العصبية الحديثة والدولة العميقة في مصر

القضاء على الفساد في المجتمعات العربية مشكلة المشاكل، حتى إن توفرت الارادة السياسية لمحاربة الفساد، وحتى إن اشتغلت أدوات الرقابة على مؤسسات الدولة بكل جدية، فإن الظاهرة سوف ... المزيد ».

25 يناير و 30 يونيو في الصحافة المصرية والكويتية

ناقشتُ في أواسط شهر يوليو 2017 بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنيا رسالة ماجستير مهمة لباحثة مجتهدة هى هاجر حاتم محمد بعنوان "أُطر المعالجة الإخبارية في الصحافة لأحداث 25 يناير و 30 يونيو: دراسة تحليلية مقارنة بين الصحافة المصرية والصحافة الكويتية" المزيد ».

روشتة مقترحة: نحو خارطة طريق للهيئات الإعلامية المٌشكَّلة

إن الإعلام المصري عانى طوال السنوات الست الماضية، ولم يجد له طبيبًا يحدد مواطن الداء ولا يشير بإصبعه إلى الدواء لعلاج مواطن الداء. ولعله آن الأوان الآن لكتابة وصفة طبية "روشتة" لهذا الإعلام المريض المزيد ».

كرة القدم المصرية بين الجمهور والسياسة

حين تخلو شوارع المدن والقرى المصرية من المارة، فاعلم أن الجميع يلتفون حول الشاشات لمشاهدة إحدى مباريات كرة القدم. ونحن نتابع نجاحات المنتخب الوطني غير المتوقعة في بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم، ... المزيد ».

القوة في عصر العولمة: كيف تستعيد مصر مكانتها في الشرق الأوسط؟ (2-2)

كنا قد تعرضنا في المقال السابق لمكانة التعليم الجامعي والبحث العلمي في مصر، ولأن هذه المكانة غير منبتة الصلة عن أوضاع التعليم قبل الجامعي، فلدينا 20 مليون طالب يذهبون ... المزيد ».