مصرية

المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وتحديات محاربة التطرف والتنوع الثقافي

يبدو أن حركة حقوق الإنسان عالميا بدأت في التراجع، وبالرغم من عدم حماس الولايات المتحدة في استخدام سلاح حقوق الإنسان والحريات في التأثير على إرادة الدول، وخاصة دول العالم الثالث، إلا أن الأمور تبدلت بشكل كبير المزيد ».

دور برامج التربية المدنية فى تدعيم المشاركة المحلية فى مصر

تمثل المجالس المحلية المقبلة باعتبارها مدرسة العمل السياسى في ارتباطها بالتنمية السياسية؛ زيادة فرص تمكين المواطنين سياسيا ومجتمعيا وتهيئة القدرة للفئات الممثلة لقطاعات المجتمعات المحلية المزيد ».

تطوير برامج المسئولية المجتمعية فى ضوء المحددات الدستورية لسياسات التنمية ورؤية مصر 2030

تُجمع العديد من الأدبيات على أهمية المسئولية المجتمعية للشركات والتى تتمثل أبرزها فى كونها تدعم الشراكة بين المنظمات الربحية والغير ربحية لتحقيق التنمية والمساهمة فى تحسين الخدمات العامة وتلبية احتياجات المواطنين المزيد ».

في سياق الانتخابات الرئاسية: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فى الدستور المصري

ترتبط الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالعدالة الاجتماعية التى تُعد تجسيداً للمواطنة المتساوية وتحقيق تكافؤ الفرص فى الاحتياجات الأساسية ودعمها كمجال تنموى ومؤشر للثقة السياسية. المزيد ».

الأمية .. وأزمة الدولة في تنمية القدرات البشرية

تعتبر ظاهرة الأمية، بتعريفها التقليدي المحدود (عدم القدرة على القراءة والكتابة)، عنوانا كبيرا لفشل الدولة في تنمية الإنسان الذي تعتبره خطط التنمية الرسمية قديمها وحديثها هدف التنمية وأغلى ثروة تمتلكها الأمة. ويتم قياس الأمية بواسطة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بعدد الأفراد الذكور والإناث المزيد ».

العصبية الحديثة والدولة العميقة في مصر

القضاء على الفساد في المجتمعات العربية مشكلة المشاكل، حتى إن توفرت الارادة السياسية لمحاربة الفساد، وحتى إن اشتغلت أدوات الرقابة على مؤسسات الدولة بكل جدية، فإن الظاهرة سوف ... المزيد ».

25 يناير و 30 يونيو في الصحافة المصرية والكويتية

ناقشتُ في أواسط شهر يوليو 2017 بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنيا رسالة ماجستير مهمة لباحثة مجتهدة هى هاجر حاتم محمد بعنوان "أُطر المعالجة الإخبارية في الصحافة لأحداث 25 يناير و 30 يونيو: دراسة تحليلية مقارنة بين الصحافة المصرية والصحافة الكويتية" المزيد ».

روشتة مقترحة: نحو خارطة طريق للهيئات الإعلامية المٌشكَّلة

إن الإعلام المصري عانى طوال السنوات الست الماضية، ولم يجد له طبيبًا يحدد مواطن الداء ولا يشير بإصبعه إلى الدواء لعلاج مواطن الداء. ولعله آن الأوان الآن لكتابة وصفة طبية "روشتة" لهذا الإعلام المريض المزيد ».

كرة القدم المصرية بين الجمهور والسياسة

حين تخلو شوارع المدن والقرى المصرية من المارة، فاعلم أن الجميع يلتفون حول الشاشات لمشاهدة إحدى مباريات كرة القدم. ونحن نتابع نجاحات المنتخب الوطني غير المتوقعة في بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم، ... المزيد ».

القوة في عصر العولمة: كيف تستعيد مصر مكانتها في الشرق الأوسط؟ (2-2)

كنا قد تعرضنا في المقال السابق لمكانة التعليم الجامعي والبحث العلمي في مصر، ولأن هذه المكانة غير منبتة الصلة عن أوضاع التعليم قبل الجامعي، فلدينا 20 مليون طالب يذهبون ... المزيد ».

الأوضاع الطبقية بعد قرارات الإصلاح الاقتصادي في مصر

بين عشية وضحاها فقد العامل المصري أكثر من نصف قيمة دخله الشهري، جراء قرار البنك المركزي الحتمي بتحرير سعر الصرف، مصحوباً بقرارات أخرى تدشن لسياسة إقتصادية جديدة المزيد ».

دراسة تحليلية لأيقونات ومضمون وخطاب مشهد "التوك توك"

لم تكن الضجة التى أثارها تجلى «التوك توك» كأيقونة بصرية لا تخطئها العين فى برنامج الإعلامى عمرو الليثى «واحد من الناس» على قناة «الحياة» هى الأولى المزيد ».

القوة في عصر العولمة: كيف تستعيد مصر مكانتها العلمية في الشرق الأوسط؟ (1-2)

عدة عوامل تساعد أى دولة على امتلاك عناصر القوة الشاملة التى تهيئها لتتبوأ مكانة إقليمية ودولية عالية، منها الاقتصادى، السياسى، العسكري، الثقافى، والعلمى. ولا بد من تضافر هذه العوامل معًا، لكى ترتقى ... المزيد ».

نحو فهم ظاهرة الهجرة غير الشرعية

تعد ظاهرة الهجرة غير الشرعية ظاهرة عالمية بامتياز، وليست قاصرة على الشرق الأوسط، أو الدول العربية، أو الحالة المصرية، فهي منتشرة في الدول المتقدمة كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أو في الدول النامية المزيد ».

قانون بناء الكنائس وسقوط لائحة العزبي

أخيراً أقر البرلمان المصري، قانوناً جديداً لبناء وترميم الكنائس، بعد أن قدمت الحكومة أكثر من ثلاثة عشر مسودة لهذا القانون الواجب صدروه بموجب الدستور الجديد قبل انتهاء دورة الانعقاد الأولى للبرلمان. ... المزيد ».