عربية

دوافع استراتيجية .. سلطنة عُمان ودلالات تنامي العلاقات العسكرية مع بريطانيا

على مدى العقود الثلاثة الماضية، أقامت سلطنة عُمان سياسة خارجية إقليمية فريدة تتميز بالاستقلالية، وتجمع بين البراجماتية والاعتدال. وقد بدأت هذه السياسة تتبلور في أعقاب انقلاب القصر في يوليو 1970 في مسقط بعد تحرك السلطان قابوس لتخليص بلاده من سيطرة المستشارين الأجانب على والده المزيد ».

توازن القوى .. الناتو العربي بين إشكالية التأسيس وتباين الأهداف

تواجه منطقة الشرق الأوسط مخاطر كثيرة وتحديات متصاعدة منذ اندلاع موجة احتجاجات الربيع العربي عام 2011، ولعل هذه التحديات جعلت المنظومة الإقليمية-الدولية تصطف حول محاربة تلك التحديات المزيد ».

التنافس الفرنسي الإيطالي وحدود تطورات الأزمة الليبية

ظهرت الخلافات والتباينات في المواقف الفرنسية الإيطالية في الأزمة الليبية بشكلٍ واضح؛ حيث اعتبرت روما أن ليبيا تمثل مناطق نفوذ استراتيجي لها منذ الحقبة الكولنيالية، وترى أن فرنسا تزاحمها في مناطق نفوذها التقليدي المزيد ».

العلاقات المصرية السودانية.. جذور مُمتدة وثمار منتظَرة

ركزت زيارة الرئيس السيسي الأخيرة للخرطوم، والتي تُعد السادسة من نوعها، على مجموعة من المحاور، في سبيل الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية والمسار التاريخي لها، باعتبار أن السودان هي بوابة أفريقيا لعودة مصر لعمقها الأفريقي المزيد ».

الجنوب الليبي .. بين الفراغ السياسي واستثمار الميليشيات في الاقتصادات غير المشروعة

أسفرت حالة الفوضى وعدم الاستقرار التي شهدتها ليبيا منذ أحداث فبراير 2011، وما تبعها من تداعيات بالغة الخطورة، عن إحداث تغيرات جوهرية في هيكل الدولة، لعل أبرزها ظهور الفصائل المسلحة المزيد ».

الانتخابات الموريتانية: الخلفيّة، ودلالات التوقيت، وخريطة الفاعلين وأوزانهم النسبية

شهدت موريتانيا في الثلث الأول من سبتمبر/أيلول 2018 انتخابات عامة على مستوى المجلس التشريعي والمجالس البلدية والجهوية، وأبرزت النتائج تقدم الحزب الحاكم الذي يرأسه "محمد ولد عبد العزيز" الرئيس الموريتاني المزيد ».

التوقيت والدوافع: التجنيد الإجباري في المغرب

أعلن المجلس الوزاري المغربي برئاسة الملك محمد السادس القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية المغربية قرارًا بإعادة التجنيد الإجباري للشباب من الذكور والإناث لأول مرة، وذلك منذ إلغائه عام 2007 في عهد الوزير الأول "إدريس جطو" المزيد ».

ترسيخ الاستيطان: التهجير القسري لأهالي "الخان الأحمر"

تشهد الأراضي الفلسطينية العديد من الانتهاكات منذ اعتراف الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" بالقدس الشرقية عاصمة لإسرائيل وتم نقل السفارة الأميركية من "تل أبيب" إليها، وفي هذا الإطار سعت حكومة الاحتلال بترسيخ مرتكزات الاستيطان المزيد ».

حكومة الشاهد: مكاسب جولة جديدة، وانعكاساتها على معالم الرئاسة التونسية القادمة

جاءت موافقة البرلمان التونسي بأغلبية مريحة على اختيار هشام الفوراتي وزيراً للداخلية خلفاً للطفي براهم الذي أقيل من منصبه قبل نحو شهر ليكسب رئيس الحكومة يوسف الشاهد جولة جديدة في مواجهة معارضيه المطالبين باستقالة حكومته المزيد ».

مسارات معقدة: كيف يعيق التدخل الإيراني الانتقال السياسي في لبنان؟

شهدت الآونة الأخيرة العديد من المؤشرات الدالة على تنامي النفوذ الإيراني داخل لبنان، مما أدى إلى إعاقة العملية السياسية في بيروت وتأخير الانتخابات البرلمانية لمدة 9 سنوات، وذلك بالتزامن مع انتشار حالة الفوضى وعدم الاستقرار في داخل معظم الدول العربية وخاصة منذ أحداث 2011 المزيد ».

أزمات متجددة: محددات الدور الإيراني في المنطقة العربية

غدت إيران الآن أحد أهم الفاعلين الإقليميين في المنطقة العربية، ونظرًا لتنامي هذا الدور في أعقاب الثورات العربية والتي اندلعت شراراتها في أواخر العام 2010، كان من الأهمية دراسة ملامح هذا الدور وآلياته ومحدداته خاصة وأن المنطقة العربية تعد المسرح الدائم لتفاعلاتها المزيد ».

قانون الدولة القومية اليهودية: بين الفصل العنصري واغتراب الأقلية العربية

أقر الكينست الإسرائيلي يوم الخميس الموافق 19 يوليو/ تموز 2018 قانونًا جديدًا يُكرس الهيمنة الإسرائيلية على الأراضي العربية والمعروف باسم "قانون الدولة القومية اليهودية" -بأغلبية 62 صوتًا لصالح "القانون الأساسي" ومعارضة 55 نائبًا وامتناع نائبين عن التصويت المزيد ».

تهدئة حذرة: جهود المصالحة الوطنية في جنوب السودان

تشهد دولة جنوب السودان حالة من التهدئة الحذرة على غرار إعلان اتفاق السلام الذي تم بين الحكومة الوطنية والمعارضة بعد سنوات من الاصضراب الداخلي التي شهدتها الدولة الوليدة منذ انفضالها بشكل رسمي في 2011 المزيد ».

حراك شمال المغرب: هل من مسألة ريفية؟

أسدل القضاء المغربي الستار على ما شهده شمال المغرب من حراكٍ اجتماعي بإصدار محكمة مغربية يوم الثلاثاء 2 يونيو/حزيران 2018 حكمًا بالسجن 20 عامًا على قائد "الحراك الريفي" في منطقة الريف ومدينة الحسيمة "ناصر الزفزافي" المزيد ».

القبائل اليمنية: دول المدينة على النمط اليمني

"جمهوريون نهاراً و ملكيون ليلاً" هكذا وصف مؤرخ حال القبائل اليمينة في الأعوام الأولى لنشأة الجمهورية العربية اليمنية عام 1962 شمال اليمن، فكثيراً ما توصف القبائل اليمنية بالمرتزقة لتبدل تحالفاتها و ولاءاتها باستمرار المزيد ».