عربية

الصراع في ليبيا: فرص الحل والمواجهة

اندلعت شرارة الثورة الليبية ضد نظام معمر القذافي في 17 فبراير 2011 وأصبحت تهدد الوضع الأمني في مصر والمنطقة بما في ذلك دول المغرب العربي حيث يسهل انتقال المتطرفين ... المزيد ».

ترامب والنفط العربي

عندما ظهر الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر على شاشات التليفزيون في منتصف عام 1977 كي يقدم برنامجه لتقليص استهلاك الطاقة في الولايات المتحدة قال لمشاهديه: "تهددنا كارثة قومية في المستقبل، إن أزمة الطاقة لم تقهرنا بعد، ولكنها ستقهرنا حتماً إذا لم نتخذ التدابير على الفور". المزيد ».

الدبلوماسية الهادئة: عمان وإدارة العلاقات في إقليم مضطرب

تمثل السياسة الخارجية لسلطنة عمان نموذج للتعامل الهادئ وسط أمواج إقليمية وعربية متلاطمة، وهي سياسة جديرة بالبحث والدراسة لمحاولة فهمها واستخلاص دروس قد تستفيد منها دول المنطقة التي تعاني وسط الأزمة الجيوسياسية الطائفية المتفجرة في الإقليم منذ بدايات 2011 المزيد ».

جرس إنذار نواكشوط ومرتكزات الخروج من النفق المظلم

أكدت القمة العربية السابعة والعشرين التي عقدت في نواكشوط ولمدة يوم واحد، على غير العادة، (25/7/2016) جدية التخوفات التي صاحبت انعقادها وعلى الأخص منذ أن أعلنت المملكة المغربية اعتذارها الرسمي عن استضافة هذه القمة. المزيد ».

رسالة إلى العرب الأشاوس: أليس منكم رجل رشيد؟

يبدو أن العرب قد أدمنوا تلقي الهزائم والنكبات، حتى أن البعض قد يظن أنهم يحبون الهزائم ويكرهون الانتصارات المزيد ».

تقارب حذر: العلاقات المصرية العراقية وإشكالية الانفتاح على إيران

تعتبر زيارة الرئيس العراقي فؤاد معصوم إلى مصر في بداية هذا الشهر بمثابة تتويج لسلسلة من الزيارات لمسئولين عراقيين إلى مصر أسفرت عن توقيع اتفاقيات عسكرية وأمنية واقتصادية أيضا بين القاهرة وبغداد، ... المزيد ».

الأزمة اليمنية: ما الذي تغير بعد تحرير المحافظات الجنوبية

قبيل انطلاق عاصفة الحزم في اليمن، كادت القوة الحوثية المتحالفة مع قوات علي عبد اللـه صالح أن تتمكن من السيطرة على كافة أقاليم اليمن. توقع البعض في تلك اللحظة اليائسة أن تمارس التنظيمات المتطرفة في ... المزيد ».

تقييم أولي: برامج مكافحة التطرف بين الشباب في دول الخليج

اتبعت الدول الخليجية العديد من البرامج التي هدفت إلى وقاية الشباب من الأفكار المتطرفة خاصة ما يقترن منها بأفكار عنف. ومثّلت هذه البرامج استكمالاً للجهود التي قطعتها بعض الدول الخليجية في أعقاب أحداث 11 سبتمبر 2001 المزيد ».

خيارات متعددة: العلاقات السعودية الإيرانية بين آفاق التعاون واحتمالات الصراع

خلال خمسة أيام من الأسبوع الأول في 2016 اهتزت السعودية لثلاثة تطورات ساخنة، أولها كان الإعلان عن فشل التهدئة في اليمن واستمرار عاصفة الحزم، وثانيها كان إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر المزيد ».

التوافق الصعب: الأزمة الليبية ما بين اتفاقي تونس والصخيرات

سقط القذافي، ومعه سقطت مؤسسات الدولة في ليبيا، وتوغلت الأطراف الخارجية في الشأن الليبي، كل منها يدعم طرفا، فكان حتميا فشل مسار التحول الديمقراطي، وكذلك محاولات فرض الأمر الواقع بالقوة، ما دفع ... المزيد ».

تغيـرات جوهرية: الإفرازات الإيجابية للانتخابات البرلمانية

حملت انتخابات مجلس النواب لعام 2015 العديد من المفاجآت الإيجابية غير المتوقعة لكل المصريين عمومًا والمتخصصين والباحثين على وجه التحديد، والتى تعكس تغيرًا ملحوظًا فى العملية الانتخابية وثقافة الناخب ... المزيد ».

ملاحظات العشرون: مأزق الدولة الوطنية في المنطقة العربية

أعادت أحداث ما سُمي بالربيع العربي إثارة النقاش حول مأزق الدولة الوطنية في المنطقة العربية، والتي نشأت في كثير من الحالات مقترنة بالاحتلال الأوربي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين. فقد أدت أحداث ... المزيد ».

الحادث الفرنسي: مراجعة لشهادة أمريكية

في تطور مفاجئ شن إرهابيون عددا من الهجمات المتزامنة في باريس على عدد من الأهداف الناعمة، وخلفت الهجمات الكثير من الضحايا من المصابين والقتلى. وقد أظهر الحادث عيوبا خطيرة في الأجهزة الأمنية الفرنسية، ... المزيد ».

أبعاد متشابكة: تنامي الدور الإيراني في المنطقة العربية

لاشك أن ما آلت إليه تطورات الربيع العربي أسفرت عن ظهور معادلة جديدة في العلاقات العربية-الإيرانية، حيث أضحت إيران تمثل لاعبا مهما ومؤثرًا فى خريطة التوازنات الإقليمية المزيد ».

القبة الصاروخية الخليجية: إعادة تدوير المبادرات على سجادة الشكوك!

في تحرك استباقي كان هدفه المُعلن تسكين مخاوف الحلفاء الخليجيين من إيران، وقبل شهرين من توقيع خطة العمل المشترك الشاملة بين مجموعة (5+1) وبين طهران في فيينا في 14 يوليو 2015، انعقدت قمة الرئيس ... المزيد ».