دولية

تفسير من الداخل: "الدولار في إيران، الدولار في تركيا"

في ظل الأزمة المالية التي تشهدها إيران، بالتزامن مع فرض العقوبات من جديد، بعد خروج الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي، كتب الخبير الإيراني في الشؤون التركية، محمد علي دستمالي، في صحيفة "اعتماد" الإيرانية الناطقة باللغة الفارسية المزيد ».

عقوبات متجددة: أي مصير ينتظر العلاقات الأوروبية الروسية؟

مع تغير النظام العالمي وسعي القيادة الروسية لاستعادة المكانة باعتبارها فاعل دولي محوري في كافة القضايا العالمية بدأت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي بالتحالف معًا للتصدي للطموح الروسي المزيد ».

لماذا سحبت الهند الجنسية من 4 ملايين شخص؟

أعلنت السلطات الهندية منذ أيام سحب الجنسية من 4 ملايين شخص من إحدى ولاياتها الواقعة في جنوب شرقي البلاد، والمتاخمة للحدود مع دولة بنجلاديش المجاورة وذلك تطبيقاً لقانون يتناول طبيعة الجنسية الهندية المزيد ».

قمة جوهانسبرج: توافق قادة "البريكس" ضد الحمائية الأميركية

يشهد النسق العالمي عملية تحول كاملة؛ حيث التحول من نظام القطبية الأحادية إلى نظام القطبية المرنة متعددة الأقطاب تتوافق فيها عدد من الدول الكبرى، بجانب الدول الصاعدة حول القضايا العالمية المثارة المزيد ».

ضبابية وبلا قواعد: صناعة القرار الأمريكي تحت حكم ترامب

تضارب تصريحات وقرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تثير الكثير من علامات الاستفهام، خاصة وأنه منذ وصوله للبيت الأبيض رسميا والسمة الغالبة لتصرفاته هي الشعبوية والتحول من الشيء لنقيضه المزيد ».

الاقتصاد، الأمن، والهجرة: تحديات أمام الرئيس المكسيكي الجديد

تشهد المكسيك حالة من الزخم السياسي على خلفية الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي أسفرت عن فوز مرشح اليسار "أندريس مانويل لوبيز أوبرادور"، والتي عكست في الوقت ذاته غضبًا بين الأوساط المكسيكية على سياسات التيار اليميني المزيد ».

لماذا تخشى الولايات المتحدة حصول شركائها على منظومة "إس 400" الروسية؟

تخوض الولايات المتحدة الأمريكية، منافسة شديدة مع روسيا في العديد من المناطق والمجالات، وصلت إلى مرحلة خوض حروب الوكالة والتصعيد العسكري المتبادل المزيد ».

"ميركل" مهندسة سياسات الهجرة: بين تحدي البقاء والمواجهات الحادة

استطاعت المستشارة "أنجيلا ميركل" النأي بنفسها من الحراك الداخلي الذي كاد أن يعصف بمنصبها السياسي بعد الأزمة التي تعرضت لها بشأن الهجرة واللاجئين، من خلال التوافق مع التحالف الحاكم بشأن الإجراءات المتبعة المزيد ».

دلالات التوقيت والمشاركة: مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس

كان لانعقاد مؤتمر المعارضة الإيرانية في باريس خلال الأيام الماضية دلالات مهمة تأتي في ظل تطورات جديدة يشهدها المشهد الإيراني الأمريكي والإيراني الغربي. فعلى الرغم من أن المؤتمر السنوي للمعارضة الإيرانية يُعقد سنوياً في العاصمة باريس المزيد ».

روحاني يهدد: النفط في معادلة العلاقات الإيرانية الغربية

تمثل جغرافيا وحدود إيران البحرية أهمية خاصة لدى إيران بشكل عام، وخاصة لدى النظام الحالي الذي سيطر على مقاليد السلطة منذ عام 1979. فوقوع إيران على الخليج العربي غرباً بحدود تصل إلى أكثر من ألفي كيلومترا يقع أهمها على مضيق هرمز المزيد ».

استهداف جديد قديم: السياسة التركية تجاه الأكراد

تتباين المواقف التركية تجاه العديد من القضايا، إلا أن ملف الأكراد وقضيتهم ومستقبلهم في المنطقة، يحتل الجانب الأكبر في توجهات تركيا الداخلية والخارجية، بل إن هذا الملف يعتبر أحد الثوابت التي يمكن من خلالها تحليل السياسة التركية وأهم محدداتها خاصة تجاه الدول التي يمثل المكون الكردي أحد روافدها الداخل المزيد ».

ضغوط متزايدة: لماذا تغير الموقف الأمريكي بين طهران وبيونج يانج؟

سلط كثير من المحللين الضوء علي اسباب التغير في الموقف الأمريكي حيال الأزمتين الكورية الشمالية والإيرانية، لاسيما بعد أن اظهرت طهران موقف واضح حيال المفاوضات الكورية الأمريكية علي كافة المستويات. من هنا، أصبح التقارب بين واشنطن وبيونج يانج أحد العوامل الضاغطة علي طهران المزيد ».

الانتخابات التركية: كيف يقاتل أردوغان في معركة عسكرية لكسب معركة سياسية؟

تشهد تركيا في الـــ 24 يونيو/ حزيران 2018، انتخابات مزدوجة لكل من رئيس الجمهورية والبرلمان، وعلى الرغم من أن شعبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ما زالت مفضلة لدى البعض، إلا أنه يواجه أكبر موجة معارضة له منذ توليه السلطة في أول فوز انتخابي له عام 2002 المزيد ».

نزاعات الموارد المائية: الصراع والتعاون في الأحواض المشتركة للدول

تشير هذه المقالة لشوكت كاسيموف وهو محلل السياسة العامة الدولية وحاصل علي درجة الماجستير في دراسات السلام الدولي بجامعة نوتردام؛ إلي أن المياه الدولية وفقاً للمنظور الواقعي هي نموذج النظم بسبب ... المزيد ».

الصدر... فرصة لموسكو: "سائرون" والعلاقات العراقية الروسية

يعمل الجانب الروسي بدقة على تقييم نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية التي أقيمت في 12 مايو الماضي. وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قد عبر عن التفاؤل الذي يغمره بعد تولّي حكومة قوية جديدة بالعراق ووصف هذه الانتخابات العراقية الأخيرة بأنها "لحظة فارقة في مسيرة العراق نحو الاستقرار". المزيد ».