دولية

غاندي تركيا: مسيرة البحث عن العدالة المفقودة

في عام 1930 قاد المهاتما غاندي آلاف الهنود في مسيرة طويلة بلغت 400 كيلومتر مشياً على الأقدام، احتجاجاً على استبداد الاستعمار البريطاني بطريقة سلمية غير مسبوقة تعتمد على فلسفة مقاومة جديدة سماها غاندي بقوة الحقيقة في مواجهة قوة الاستبداد البريطاني المزيد ».

بين خياري العقلانية والتشدد: إيران روحاني على صفيح ساخن

عندما أعلن عن فوز الدكتور حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت يوم 19 مايو الفائت كانت كل التوقعات ترجح أنه سيطرح مشروعاً إصلاحياً واضحاً للحكم وأنه سوف يحاول المزج بين مشروع التنمية السياسية الذي يعد عنواناً للمشروع الإصلاحي الذي سبق أن كافح من أجله الرئيس الأسبق محمد خاتمي وبين م المزيد ».

مصر والصراع الإقليمي: من يكسب الرهان على الطبقة الوسطى؟

الطبقة الوسطى هي بلا شك قاطرة التنمية في أي مجتمع من المجتمعات، والدولة التي تراهن على الطبقة الوسطى، غالباً ما يحالفها الفوز في صراعاتها الإقليمية، ومعاركها السياسية والاقتصادية والثقافية. المزيد ».

التوترات المُفتعلة واستراتيجيات المواجهة التركية الأوروبية

قبل عام أو أكثر، لم يكن ثم حديث تركى-أوروبي، إلا عن التفاوض حول مزيد من الترتيبات المتعلقة بمباحثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن الحديث عن اتفاقية اللاجئين، التي ... المزيد ».

لقاء بوتين نتنياهو: تداعي الخطوط الحمراء لإسرائيل في سوريا

التسوية السورية المحتملة تثير فزع إسرائيل. هذه الحقيقة عبُرت عنها الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو إلى موسكو (9/3/2017)، وهي، بالمناسبة الزيارة الأولى هذا ... المزيد ».

ممكِّنات التحالف السني الإسرائيلي في مواجهة إيران

في التاسع من نوفمبر 2016، فاز "دونالد ترامب" بمقعد الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، ليحسم أحد أكثر الاستحقاقات الديموقراطية الأمريكية إثارةً للجدل، وقد عبرت تصريحاته، وكذلك سياساته، بعد وصوله البيت الأبيض عن حالة من الفوضى والتخبط المزيد ».

المناطق الآمنة: إعادة التشكيل الروسي الأمريكي لخريطة تفاعلات الشرق الأوسط

الخطاب الترامبى المبهم، والتحركات الافتراضية لإعادة خلق وضعية أمريكية بمجريات الأحداث للشرق الأوسط، فرضت نمطًا جديدًا أشبه بنمط «الفوضى الخلاقة» الخاص بجورج بوش الابن ... المزيد ».

إسرائيل ودونالد ترامب وخيارات المواجهة مع إيران

إيران هي الشغل الشاغل الآن لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد أن وصل ما يعتبره الإسرائيليون "أول رئيس يهودي لأمريكا" حسب قول الكاتب اليهودي الأمريكي "واين رووت" المزيد ».

مستقبل الدين في المجتمع المعاصر

يثير النقاش بشأن الدين ومستقبله العديد من الإشكاليات المهمة التي ينبغي النظر فيها، وفحصها ودراستها. ولعل أول هذه الإشكاليات وأهمها علاقة الدين بالتنمية. حيث يوجد جدل نظري ... المزيد ».

مخاطر الاستعداء: السياسة الأمريكية في مواجهة دول العالم

اعتقد بعض محللي السياسة الخارجية أن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بمجرد أن يحلف يمين الولاء للولايات المتحدة والمحافظة على دستورها، وبمجرد أن يدخل المكتب البيضاوي للرئيس في البيت الأبيض سيتخلى عن وعوده الإنتخابية المزيد ».

مسار مفخخ: فقاعة تركيا في طريقها إلى الانفجار

اكتسب المشروع السياسي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مكانته وجدارته ضمن المشاريع الأخرى لتجارب "الإسلام السياسي" من ترويجه لمعادلة سياسية، تأكد زيفها، تجمع بين الديمقراطية والعلمانية والإسلام السياسي المزيد ».

صعود الجمهوريين في أمريكا: الدور الاستشرافي لمراكز الأبحاث

تحفل دراسة النظم السياسية والعلاقات الدولية المعاصرة، بكم هائل من التشابك والتعقيد وعدم الاستقرار، الأمر الذي يؤثر على التنبؤ وإقامة علاقات خطية استمرارية لعديد الظواهر، وربما في ... المزيد ».

تأثير ترشيح ترامب على فرص الجمهوريين في انتخابات الكونجرس القادمة ‎

أيام قليلة تفصلنا عن حسم سباق البيت الأبيض وبالتزامن معها يخوض الحزبان الكبيران انتخابات التجديد النصفي، وجدير بالذكر أن كلا الحزبين "الجمهوري والديمقراطي" قد حسما تسمية مرشحهما ... المزيد ».

حرب الفساد والفضائح: نظرة على الانتخابات الأمريكية

تدخل حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية مرحلتها الأخيرة فى الأيام، إن لم تكن الساعات القليلة المتبقية. فمن المقرر إجراء هذه الانتخابات يوم الثلاثاء المقبل، وهى انتخابات غير مسبوقة شهدت مراحل تطور شديدة الإثارة كان باديًا المزيد ».

حقائق ورؤى مستقبلية: أزمات الهجرة واللجوء إلى أوروبا

أعاد تفجر أزمة الهجرة واللجوء لأوروبا التفكير مرة أخرى في أداء ووظائف الدولة الوطنية على الصعيد القطري في بعض الدول العربية والأفريقية، من جانب. والدور السلبي الذي لعبته الدول الغربية عامة ... المزيد ».