دولية

التقارب الحذر: أي مستقبل للعلاقات الأمريكية الأوروبية؟

شكلت زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى واشنطن في 24 أبريل 2018م، إحدى أهم المحطات الأوروبية لتثبيت أركان العلاقات الأوروبية الأمريكية في الملفات المشتركة، ومحاولة تقريب وجهات النظر فيما يتعلق بالعديد من الملفات العالقة مثل الملف النووي الإيراني وإعفاء أوروبا من دفع الرسوم الجمركية الجديدة الت المزيد ».

عسكرة السياسة التركية: استراتيجيات العمل وحدود التوظيف

لعبت المؤسسة العسكرية أبان إنشاء الدولة التركية الحديثة دورا هاما في السياسة التركية، إلا أن دورها كان مقتصرًا علي المبادئ الكمالية(نسبة إلي مصطفي كمال أتاتورك) مؤسس الجمهورية التركية الحديثة، ووفق هذه المبادئ، كان للمؤسسة دور كبير في النظام السياسي التركي المزيد ».

تداعيات صعود "أوربان" في المجر على اليمين وملف اللاجئين في أوروبا

تمكن حزب رئيس الوزراء المجري المنتهية ولايته "فيكتور أوربان" من تحقيق انتصار انتخابي يُوصف بالتاريخي بعدما تمكن, وفقاً للنتائج الرسمية الجزئية الصادرة عن المكتب الوطني للانتخابات، من الحصول على تأييد 48.8 % من الأصوات لحزبه المُتحالف مع الحزب المسيحي الديمقراطي المزيد ».

حرب السفارات: تنامي المعارضة الشيعية ومستقبل النظام الإيراني

أثارت موجة الاعتداءات الأخيرة على السفارات والقنصليات الإيرانية في الخارج، خاصة اقتحام السفارة الإيرانية في العاصمة البريطانية لندن في 9 مارس الماضي، العديد من التساؤلات حول أسباب ودلالات اندلاع مثل هذه الاعتداءات في الوقت الحالي المزيد ».

ما بعد تيلرسون، الرؤية الأمريكية الجديدة لأزمات الشرق الأوسط!

"لنجعل أمريكا عظيمة مجددًا" ((make America great again، شعار انطلق منه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومن يعملون في إدارته، وذلك في إطار سعيه لإعادة هندسة العلاقات والتوازنات داخل النظام السياسي الأمريكي خاصة فيما يتصل بملفات السياسة الخارجية، والأمن القومي. المزيد ».

القضية الفلسطينية في الخطاب السياسي الإيراني

يتسم الخطاب السياسي الإيراني، منذ اندلاع الثورة الإيرانية 1979، وعبر النخب السياسية الحاكمة المتعاقبة، بمحورية القضية الفلسطينية والقدس في الخطاب الموجه للعالم العربي، إلا أنه العديد من الأحداث والوقائع تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن تلك الخطابات الحماسية لا تعدو إلا أن تكون مجرد متاجرة بالقضية الف المزيد ».

رهانات متغيرة: الهند من الدفاع عن فلسطين إلى التحالف مع إسرائيل

علي الرغم من أن الهند كانت واحدة من أوائل من قادوا الدفاع عن القضية الفلسطينية؛ عندما كانت ترأس حركة عدم الانحياز، إلا أنها أبقت هدوءاً على علاقاتها مع إسرائيل، لكن في عهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي انتقلت الهند إلى علاقات أكثر علانية مع إسرائيل المزيد ».

إيران بين التقارب الأوروبي والقطيعة الأمريكية

لم تكن العلاقات الأمريكية – الإيرانية يومًا علاقات سهلة، كما أن العلاقات الأمريكية – الإيرانية منذ قرون وما زالت علامة أساسية على خرائط الشرق الأوسط، وهى أحد العوامل الأساسية التى تحدد التوازنات فى المنطقة. إن هذا الأمر ليس بجديد على الدولتين وخاصة بعد قيام الثورة الإيرانية الإسلامية ولكن الجديد فى المزيد ».

تصدع التحالفات التركية وتفاقم "أزمة الهوية"

في كل مرة تتأزم فيها علاقة تركيا بالغرب تجد تركيا نفسها مباشرة أمام أزمتها المتأصلة الجذور وهي "أزمة الهوية" وسؤال أين تقع تركيا من صراع الهويات وبالتبعية صراع الحضارات، الذي يرجح مفكرون ومنظرون كبار للعلاقات الدولية أنه أضحى الصراع الأساسي في العلاقات الدولية بعد أن توارى صراع الأيديولوجيات المزيد ».

تركيا وإيران: تقارب الأضداد ضد الأكراد

تتباين المواقف التركية والإيرانية في العديد من القضايا المثارة في المنطقة إلا أن قضية الأكراد ومستقبلهم تمثل الملف الأكثر توافقًا في العلاقات بينهما؛ وفي ظل تعدد الوجود الكردي ... المزيد ».

الفساد والتطرف: زلزال سياسي يتهدد نتنياهو وحكومته

هل يسقط نتنياهو؟ وهل يمكن أن تسقط معه حكومة ائتلاف اليمين المتطرف المتضامنة معه في قضايا الفساد التي باتت تهدد الكيان الصهيوني بـ "زلزال سياسي" و"تغيير الخريطة السياسية"؟ المزيد ».

غاندي تركيا: مسيرة البحث عن العدالة المفقودة

في عام 1930 قاد المهاتما غاندي آلاف الهنود في مسيرة طويلة بلغت 400 كيلومتر مشياً على الأقدام، احتجاجاً على استبداد الاستعمار البريطاني بطريقة سلمية غير مسبوقة تعتمد على فلسفة مقاومة جديدة سماها غاندي بقوة الحقيقة في مواجهة قوة الاستبداد البريطاني المزيد ».

بين خياري العقلانية والتشدد: إيران روحاني على صفيح ساخن

عندما أعلن عن فوز الدكتور حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت يوم 19 مايو الفائت كانت كل التوقعات ترجح أنه سيطرح مشروعاً إصلاحياً واضحاً للحكم وأنه سوف يحاول المزج بين مشروع التنمية السياسية الذي يعد عنواناً للمشروع الإصلاحي الذي سبق أن كافح من أجله الرئيس الأسبق محمد خاتمي وبين م المزيد ».

مصر والصراع الإقليمي: من يكسب الرهان على الطبقة الوسطى؟

الطبقة الوسطى هي بلا شك قاطرة التنمية في أي مجتمع من المجتمعات، والدولة التي تراهن على الطبقة الوسطى، غالباً ما يحالفها الفوز في صراعاتها الإقليمية، ومعاركها السياسية والاقتصادية والثقافية. المزيد ».

التوترات المُفتعلة واستراتيجيات المواجهة التركية الأوروبية

قبل عام أو أكثر، لم يكن ثم حديث تركى-أوروبي، إلا عن التفاوض حول مزيد من الترتيبات المتعلقة بمباحثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن الحديث عن اتفاقية اللاجئين، التي ... المزيد ».