دولية

استراتيجية الردع: السياسات الأوروبية تجاه الحرب التجارية الأميركية

اختتمت قمة مجموعة الدول الصناعية السبع - التي تضم ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا التي تمثل أكثر من 60 % من صافي قيمة التجارة العالمية، سنوي_ في 9 يونيو/ حزيران 2018، التي استمرت على مدار يومين في مقاطعة كيبيك بكندا المزيد ».

محاولات متكررة: هل تسير البرازيل على خطى كردستان وكتالونيا؟

لم تقتصر النزعات الانفصالية على منطقة الشرق الأوسط وأوروبا فحسب، ولكن استشرت تلك الموجة لتصل إلى أمريكا اللاتينية بعدما تصاعدت مطالب انفصالية من قبل مواطني ثلاث ولايات تقع جنوب البرازيل وهي (بارانا، وسانتا كاتارينا، وريو غراندي دو سول) المزيد ».

مفاوضات روسية إسرائيلية سرية: الحكومة السورية تتمدد إلى الجنوب

مقالٌ للكاتب والصحفي الإيراني "شهاب شهسواري" في صحيفة "اعتماد" الناطقة باللغة الفارسية بعددها الصادر في 31 مايو 2018 المزيد ».

أزمات متجددة: إيطاليا وتحديات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي

فشلت الأحزاب الإيطالية الفائزة في الانتخابات البرلمانية التي تم إجراءها في 4 مارس/ آذار 2018، في تشكيل الحكومة الجديدة؛ حيث اعترض "سيرجيو ماتاريلا " الرئيس الإيطالي على ترشيحهم "باولو سافونا" كوزيرًا للاقتصاد لكونه من أكبر المعارضين للاتحاد الأوروبي وسياساته المزيد ».

إقليم كتالونيا: بين سياسات مدريد وانهيار حلم الانفصال

استجاب الرئيس الكتالوني لشروط الحكومة المركزية في "مدريد" بتشكيل حكومة برشلونة في 29 مايو/ أيار 2018بعيدًا عن دعاة الانفصال، أو المسجونين، وذلك بعد قرار رفض "مدريد" التصديق على تشكيل حكومة برشلونة في خطوة تصعيدية أخرى من قبل السلطات الإسبانية المزيد ».

صراعات مُتنامية: سلاح "نتنياهو" للبقاء في السلطة

مع تولي "بنيامين نتنياهو" ولايته الرابعة كرئيس وزراء لإسرائيل في 2015، بدا الخبراء بالتكهن بموعد سقوط حكومته، إلا إنهم حتى لم يتوصلوا إلى إجابة المزيد ».

التقارب الحذر: أي مستقبل للعلاقات الأمريكية الأوروبية؟

شكلت زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى واشنطن في 24 أبريل 2018م، إحدى أهم المحطات الأوروبية لتثبيت أركان العلاقات الأوروبية الأمريكية في الملفات المشتركة، ومحاولة تقريب وجهات النظر فيما يتعلق بالعديد من الملفات العالقة مثل الملف النووي الإيراني وإعفاء أوروبا من دفع الرسوم الجمركية الجديدة الت المزيد ».

عسكرة السياسة التركية: استراتيجيات العمل وحدود التوظيف

لعبت المؤسسة العسكرية أبان إنشاء الدولة التركية الحديثة دورا هاما في السياسة التركية، إلا أن دورها كان مقتصرًا علي المبادئ الكمالية(نسبة إلي مصطفي كمال أتاتورك) مؤسس الجمهورية التركية الحديثة، ووفق هذه المبادئ، كان للمؤسسة دور كبير في النظام السياسي التركي المزيد ».

تداعيات صعود "أوربان" في المجر على اليمين وملف اللاجئين في أوروبا

تمكن حزب رئيس الوزراء المجري المنتهية ولايته "فيكتور أوربان" من تحقيق انتصار انتخابي يُوصف بالتاريخي بعدما تمكن, وفقاً للنتائج الرسمية الجزئية الصادرة عن المكتب الوطني للانتخابات، من الحصول على تأييد 48.8 % من الأصوات لحزبه المُتحالف مع الحزب المسيحي الديمقراطي المزيد ».

حرب السفارات: تنامي المعارضة الشيعية ومستقبل النظام الإيراني

أثارت موجة الاعتداءات الأخيرة على السفارات والقنصليات الإيرانية في الخارج، خاصة اقتحام السفارة الإيرانية في العاصمة البريطانية لندن في 9 مارس الماضي، العديد من التساؤلات حول أسباب ودلالات اندلاع مثل هذه الاعتداءات في الوقت الحالي المزيد ».

ما بعد تيلرسون، الرؤية الأمريكية الجديدة لأزمات الشرق الأوسط!

"لنجعل أمريكا عظيمة مجددًا" ((make America great again، شعار انطلق منه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومن يعملون في إدارته، وذلك في إطار سعيه لإعادة هندسة العلاقات والتوازنات داخل النظام السياسي الأمريكي خاصة فيما يتصل بملفات السياسة الخارجية، والأمن القومي. المزيد ».

القضية الفلسطينية في الخطاب السياسي الإيراني

يتسم الخطاب السياسي الإيراني، منذ اندلاع الثورة الإيرانية 1979، وعبر النخب السياسية الحاكمة المتعاقبة، بمحورية القضية الفلسطينية والقدس في الخطاب الموجه للعالم العربي، إلا أنه العديد من الأحداث والوقائع تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن تلك الخطابات الحماسية لا تعدو إلا أن تكون مجرد متاجرة بالقضية الف المزيد ».

رهانات متغيرة: الهند من الدفاع عن فلسطين إلى التحالف مع إسرائيل

علي الرغم من أن الهند كانت واحدة من أوائل من قادوا الدفاع عن القضية الفلسطينية؛ عندما كانت ترأس حركة عدم الانحياز، إلا أنها أبقت هدوءاً على علاقاتها مع إسرائيل، لكن في عهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي انتقلت الهند إلى علاقات أكثر علانية مع إسرائيل المزيد ».

إيران بين التقارب الأوروبي والقطيعة الأمريكية

لم تكن العلاقات الأمريكية – الإيرانية يومًا علاقات سهلة، كما أن العلاقات الأمريكية – الإيرانية منذ قرون وما زالت علامة أساسية على خرائط الشرق الأوسط، وهى أحد العوامل الأساسية التى تحدد التوازنات فى المنطقة. إن هذا الأمر ليس بجديد على الدولتين وخاصة بعد قيام الثورة الإيرانية الإسلامية ولكن الجديد فى المزيد ».

تصدع التحالفات التركية وتفاقم "أزمة الهوية"

في كل مرة تتأزم فيها علاقة تركيا بالغرب تجد تركيا نفسها مباشرة أمام أزمتها المتأصلة الجذور وهي "أزمة الهوية" وسؤال أين تقع تركيا من صراع الهويات وبالتبعية صراع الحضارات، الذي يرجح مفكرون ومنظرون كبار للعلاقات الدولية أنه أضحى الصراع الأساسي في العلاقات الدولية بعد أن توارى صراع الأيديولوجيات المزيد ».