دولية

الجيش الأوروبي الموحد .. بين إرهاصات الواقع والمستقبل

يُعتبر الاتحاد الأوروبي نموذجاً مثالياً يحتذي به في مجال التكامل الاقليمي حيث ترتبط دوله بمكونات تاريخية، ثقافية اجتماعية، اقتصادية، وسياسية أهلَّها لتكوين اتحاد قوي على المستوى الاقليمي المزيد ».

توترات متصاعدة .. روسيا وأوكرانيا بين التصعيد السياسي والمواجهة العسكرية

توتر جديد في شبه جزيرة القرم المتنازع عليها بين موسكو وكييف، ظهر بصورة واضحة بعدما أعلنت روسيا في 25 نوفمبر 2018، بأن هناك ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية المياه الإقليمية الروسية المزيد ».

فرنسا والدعوة لحوكمة النظام العالمي عبر منتدى باريس للسلام

على هامش الاحتفال بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى التي أودت بحياة 18 مليون شخص(1)، وتوافد نحو 70 من قادة العالم إلى العاصمة الفرنسية باريس، بينهم الرئيس الأميركي "دونالد ترامب"، والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والمستشارة الألمانية "إنجيلا ميركل"، والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" المزيد ».

الهروب الكبير .. دوافع الهجرة من دول أمريكا الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية

تفاقمت في الآونة الأخيرة على الحدود الأمريكية المكسيكية مشكلة أخذت في التضخم يوماً عن الآخر، ألا وهي مشكلة المهاجرين من دول أمريكا اللاتينية الذين قرروا اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية هرباً من بلادهم المزيد ».

تقارب حذر .. تركيا والموقف من العقوبات الأمريكية على طهران

جاء إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، اعتزامه فرض الحزمة الثانية من العقوبات على طهران في الرابع من نوفمبر 2018، ليسلط الضوء على تبعات تلك العقوبات ليس فقط على النظام الإيراني كوحدة سياسية مستهدفة بالعقوبات المزيد ».

إعدام القاصرين في إيران... بين مطرقة الدولة وسندان القانون

ينص العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية في المادة السادسة على أن الحق في الحياة هو حق ملازم لكل إنسان، و لا يجوز حرمان أي شخص من حياته تعسفاً. و جاء تعريف الطفل في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل على أنه؛ كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة، ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه المزيد ».

مخاوف متصاعدة .. الأمن العالمي في ظل الانسحاب الأمريكي من معاهدة "القضاء على الصواريخ (IFN)

شكل إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 20 أكتوبر 2018، اعتزام الولايات المتحدة الانسحاب من معاهدة "القضاء على الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى" ( IFN)، على خلفية الادعاءات الأمريكية بأن روسيا انتهكت بنود المعاهدة الموقعة بين الولايات المتحدة مع الاتحاد السوفيتي المزيد ».

حدود الرؤية المشتركة... الاتفاقية الدفاعية بين بريطانيا وألمانيا

تواجه المملكة المتحدة عددًا من التحديات التي تكاد تعصف بأمنها واستقرارها الإقليمي، مع اقتراب موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي في مارس/ آذار 2019، نتيجة عدم التوصل إلى تسوية سلمية تحدد نمط العلاقة المستقبلية بين الجانبين المزيد ».

البريكست .. تيريزا ماي تدير ظهرها للجماهير ... من سينتصر؟!

في سابقة تاريخية من نوعها شهدت العاصمة البريطانية -لندن- يوم السبت 20 أكتوبر 2018 ثاني أكبر مظاهرة من حيث العدد بعد المظاهرة المليونية التي خرجت رفضًا لحرب العراق في 15 فبراير 2003، المزيد ».

هامش الاستغلال: كيف يتعاطى "أردوغان" مع المساجد في سياساته داخليًا وخارجيًا؟!

ارتبط التاريخ الإسلامي بشكلٍ كبير بمحورية المساجد، وهو ما يبرز في الأحداث الكبرى التي مر بها التاريخ الإسلامي، فقد مارس النبي محمد دوره كزعيم روحي وسياسي من داخل مسجده. وعمل المسلمون بعده على توظيف المساجد ورعايتها لخدمة الأهداف والأجندات السياسية المزيد ».

مصالح متناقضة .. دلائل وانعكاسات امتلاك كوسوفو لقوات مسلحة على دول الجوار

عززت جمهورية كوسوفو في السنوات الأخيرة من مساعيها لامتلاك قوات مسلحة، رغم أنها دولة معترف بها جزئيًا، بعد أن كانت تحظى بحكم ذاتي حتى عام 2008، وقد أثارت هذه التحركات مخاوف دول الجوار خاصة صربيا المزيد ».

بين تحديات الهوية وضرورات الاندماج .. مؤسسات التعليم الديني الإسلامي في أوروبا

تدور حالة من النقاش الفكري والمجتمعي حول نظام التعليم الإسلامي في الغرب خاصة مع تصاعد موجة العنف التي شهدتها أوروبا في العامين الماضيين، وتزايد نسب المسلمين بعد موجات الهجرة واللجوء التي قصدت أوروبا في سياق حالة عدم الاستقرار التي شهدتها دول جنوب المتوسط بعد أحداث الربيع العربي في 2011 المزيد ».

استراتيجية "ترامب" في الشرق الأوسط ما بين الابتزاز والمهادنة

تعد السياسة الخارجية الأميركية تجاه منطقة الشرق الأوسط بإنها متغيرة ومرنة وفقًا لما تقتضيه المصلحة الوطنية الأميركية، كما إنها تتأثر بمؤسسات صنع واتخاذ القرار السياسي المزيد ».

فنزويلا: ما بين أزمات متفاقمة ومحاولات استيعاب من الجوار

تواجه فنزويلا أزمة متعددة الجوانب، تزداد حدتها يومًا بعد يوم، لاسيما بعد تفاقم الأوضاع الاقتصادية ، وارتفاع معدلات الهروب إلى الخارج؛ بحثًا عن أوضاع معيشية أفضل، وهو ما دفع 13 دولة من دول القارة إلى عقد اجتماع استثنائي المزيد ».

معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية: أسباب الفشل وآليات التطبيق

وسط تجدد المخاوف الدولية من انتشار الأسلحة النووية، وتهديدها للسلم والأمن الدوليين، عقدت منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO)، اجتماعاً لها في الفترة من 28 أغسطس إلى 2 سبتمبر 2018، في كازاخستان المزيد ».