دولية

استراتيجية "ترامب" في الشرق الأوسط ما بين الابتزاز والمهادنة

تعد السياسة الخارجية الأميركية تجاه منطقة الشرق الأوسط بإنها متغيرة ومرنة وفقًا لما تقتضيه المصلحة الوطنية الأميركية، كما إنها تتأثر بمؤسسات صنع واتخاذ القرار السياسي المزيد ».

فنزويلا: ما بين أزمات متفاقمة ومحاولات استيعاب من الجوار

تواجه فنزويلا أزمة متعددة الجوانب، تزداد حدتها يومًا بعد يوم، لاسيما بعد تفاقم الأوضاع الاقتصادية ، وارتفاع معدلات الهروب إلى الخارج؛ بحثًا عن أوضاع معيشية أفضل، وهو ما دفع 13 دولة من دول القارة إلى عقد اجتماع استثنائي المزيد ».

معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية: أسباب الفشل وآليات التطبيق

وسط تجدد المخاوف الدولية من انتشار الأسلحة النووية، وتهديدها للسلم والأمن الدوليين، عقدت منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO)، اجتماعاً لها في الفترة من 28 أغسطس إلى 2 سبتمبر 2018، في كازاخستان المزيد ».

بوتين وأردوغان وإعادة تعريف الأدوار الاقليمية والدولية في سوريا

شكل إعلان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، في 17 سبتمبر 2018، أنه توصل مع نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، إلى قرار بشأن العملية العسكرية على إدلب، يتمثل في إقرار منطقة عازلة منزوعة السلاح بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام السوري المزيد ».

الائتلاف الحاكم بالسويد بين مطرقة "اليمين المتطرف" وسندان المعارضة

أسفرت الانتخابات العامة فى السويد عن حصول التحالفين الرئيسيين، وهما الائتلاف الحاكم يسار الوسط ومنافسه الرئيسي يمين الوسط) في عدد متساو من الأصوات (40%) دون حصول أي منهما على الأغلبية التى تسمح له بتشكيل الحكومة المزيد ».

"حرب المحار"... اشتباكات كاشفة لمستقبل القوات البحرية البريطانية

نشبت مواجهات بين الصيادين الفرنسيين والبريطانيين على ساحل النورماندي، بعدما قامت 40 سفينة فرنسية بحصار حوالي 5 سفن بريطانية لإجبارها على وقف صيد "المحار " المزيد ».

عزل ترامب: بين الممكن والمستحيل

قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي في نوفمبر المقبل، تتجه الأنظار إلى البيت الأبيض في ضوء تنامى دعوات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على خلفية اتهام مدير حملته الانتخابية، ومحاميه الخاص في قضايا احتيال المزيد ».

بين المنفعة وإثارة غضب الحلفاء: الإصرار الألماني على مشروع "نورد ستريم 2" مع روسيا

جددت الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض حلفائها الأوربيين انتقاد مشروع "نورد ستريم 2" (مشروع خط أنابيب السيل الشمالي الثاني) لنقل الغاز بين روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق دون المرور بأوكرانيا، بسبب النزاع القائم بين البلدين منذ عام 2014 المزيد ».

الآليات والنماذج: سياسة العقوبات في الاستراتيجية الأمريكية

ترتبط سياسة العقوبات الدولية بشكل رئيسي بالسياسة التي تفرضها دول أو كيان مؤسسي إذا ما أدركوا وجود تهديد وخطر، لتكون بمثابة وسيلة من وسائل تحقيق غايات السياسة الخارجية لدولة ما أو مجموعة من الدول، كما أنها أداة مهمة لتحقيق أهدافها الخارجية المزيد ».

أمريكا أم إيران: من يحتاج استئناف المحادثات أكثر؟

صرح المرشد الأعلى "علي خامنئي" بحظر كافة أنواع المحادثات أو التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية، رافضاً العرض الذى قدمه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالرغبة في إجراء محادثات مع طهران دون شروط مُسبقة المزيد ».

انكشاف حذر: الموقف الأوروبي من أزمة الليرة التركية

يواجه الاقتصاد التركي حالة من الانكشاف على غرار سيطرة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على الاقتصاد بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في يونيو/ حزيران 2018، فضلًا عن تعيين صهره "براءة ألبيرق" وزيرًا للخزانة والمالية المزيد ».

تفسير من الداخل: "الدولار في إيران، الدولار في تركيا"

في ظل الأزمة المالية التي تشهدها إيران، بالتزامن مع فرض العقوبات من جديد، بعد خروج الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي، كتب الخبير الإيراني في الشؤون التركية، محمد علي دستمالي، في صحيفة "اعتماد" الإيرانية الناطقة باللغة الفارسية المزيد ».

عقوبات متجددة: أي مصير ينتظر العلاقات الأوروبية الروسية؟

مع تغير النظام العالمي وسعي القيادة الروسية لاستعادة المكانة باعتبارها فاعل دولي محوري في كافة القضايا العالمية بدأت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي بالتحالف معًا للتصدي للطموح الروسي المزيد ».

لماذا سحبت الهند الجنسية من 4 ملايين شخص؟

أعلنت السلطات الهندية منذ أيام سحب الجنسية من 4 ملايين شخص من إحدى ولاياتها الواقعة في جنوب شرقي البلاد، والمتاخمة للحدود مع دولة بنجلاديش المجاورة وذلك تطبيقاً لقانون يتناول طبيعة الجنسية الهندية المزيد ».

قمة جوهانسبرج: توافق قادة "البريكس" ضد الحمائية الأميركية

يشهد النسق العالمي عملية تحول كاملة؛ حيث التحول من نظام القطبية الأحادية إلى نظام القطبية المرنة متعددة الأقطاب تتوافق فيها عدد من الدول الكبرى، بجانب الدول الصاعدة حول القضايا العالمية المثارة المزيد ».