دولية

إسرائيل ودونالد ترامب وخيارات المواجهة مع إيران

إيران هي الشغل الشاغل الآن لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد أن وصل ما يعتبره الإسرائيليون "أول رئيس يهودي لأمريكا" حسب قول الكاتب اليهودي الأمريكي "واين رووت" المزيد ».

مستقبل الدين في المجتمع المعاصر

يثير النقاش بشأن الدين ومستقبله العديد من الإشكاليات المهمة التي ينبغي النظر فيها، وفحصها ودراستها. ولعل أول هذه الإشكاليات وأهمها علاقة الدين بالتنمية. حيث يوجد جدل نظري ... المزيد ».

مخاطر الاستعداء: السياسة الأمريكية في مواجهة دول العالم

اعتقد بعض محللي السياسة الخارجية أن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بمجرد أن يحلف يمين الولاء للولايات المتحدة والمحافظة على دستورها، وبمجرد أن يدخل المكتب البيضاوي للرئيس في البيت الأبيض سيتخلى عن وعوده الإنتخابية المزيد ».

مسار مفخخ: فقاعة تركيا في طريقها إلى الانفجار

اكتسب المشروع السياسي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مكانته وجدارته ضمن المشاريع الأخرى لتجارب "الإسلام السياسي" من ترويجه لمعادلة سياسية، تأكد زيفها، تجمع بين الديمقراطية والعلمانية والإسلام السياسي المزيد ».

صعود الجمهوريين في أمريكا: الدور الاستشرافي لمراكز الأبحاث

تحفل دراسة النظم السياسية والعلاقات الدولية المعاصرة، بكم هائل من التشابك والتعقيد وعدم الاستقرار، الأمر الذي يؤثر على التنبؤ وإقامة علاقات خطية استمرارية لعديد الظواهر، وربما في ... المزيد ».

تأثير ترشيح ترامب على فرص الجمهوريين في انتخابات الكونجرس القادمة ‎

أيام قليلة تفصلنا عن حسم سباق البيت الأبيض وبالتزامن معها يخوض الحزبان الكبيران انتخابات التجديد النصفي، وجدير بالذكر أن كلا الحزبين "الجمهوري والديمقراطي" قد حسما تسمية مرشحهما ... المزيد ».

حرب الفساد والفضائح: نظرة على الانتخابات الأمريكية

تدخل حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية مرحلتها الأخيرة فى الأيام، إن لم تكن الساعات القليلة المتبقية. فمن المقرر إجراء هذه الانتخابات يوم الثلاثاء المقبل، وهى انتخابات غير مسبوقة شهدت مراحل تطور شديدة الإثارة كان باديًا المزيد ».

حقائق ورؤى مستقبلية: أزمات الهجرة واللجوء إلى أوروبا

أعاد تفجر أزمة الهجرة واللجوء لأوروبا التفكير مرة أخرى في أداء ووظائف الدولة الوطنية على الصعيد القطري في بعض الدول العربية والأفريقية، من جانب. والدور السلبي الذي لعبته الدول الغربية عامة ... المزيد ».

رهانات "أردوغان" الخاسرة في العراق وسوريا

لم يزل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان يعيش أوهام الإمبراطورية العثمانية، ويريد أن يجدد أمجاد هذه الإمبراطورية فى «عثمانية جديدة» على أرض المنطقة وعلى الأخص فى العراق وسوريا، فهو يريد الموصل، وسبق أن ... المزيد ».

السياسات الأوروبية تجاه اللاجئين: ثلاثية الأمن، الهوية، والقيم الانسانية

تعد قضية اللجوء والهجرة، أحد أهم اهتمامات الفضاء الدولي حالياً، في ظل تنامي الأزمة في سوريا، ومن قبلها العراق وأفغانستان واريتريا، وما لها من تداعيات مختلفة على دول الإرسال والاستقبال، ولقد شهدت سياسات الدول الأوروبية تجاه القادمين إليها، سواء من اللاجئين أو المهجرين القسريين المزيد ».

دولة كردستان المستقلة.. هل اقترب موعد تحقيق الحلم؟

في الذكرى السبعين لقيام الحزب الديمقراطي الكردستاني (16 أغسطس 2016) احتفلت حكومة إقليم كردستان العراق بالمناسبة بإعادة التأكيد على حق تقرير المصير وإقامة دولة كردستان المستقلة التي يحلم بها الأكراد ... المزيد ».

الحداثة المشوهة في الشرق الأوسط: حالة تركيا

إن التطورات التي شهدتها تركيا في الآونة الأخيرة تشير إلى ضرورة مراجعة القيم الاجتماعية والثقافية التي يراها المجتمع التركي ضرورة. فكيف يمكن القناعة بأن الجماهير التركي ... المزيد ».

هل هو انقلابٌ على أردوغان أم انقلابٌ قام به أردوغان على الدولة التركية؟

ما حدث في تركيا سوف يتم تدريسه كنموذج للانقلابات العسكرية في عصر المعلومات؛ ما بين الممارسات الجيدة والمماسات الرديئة، سواء للرئيس والحكومة المنتخبة أو العسكريون الانقلابيون. المزيد ».

الاحتواء والمشاركة: الإستراتيجية الأمريكية في آسيا

ممّا لا شك فيه أن الصين هي أهم أولويات أمريكا والأكثر منطقية لديها، في استدارتها نحو منطقة آسيا الباسيفيك، وربما تكون أفضل طريقة لتحليل أهمية الصين هي أن ننظر إلى الكيفية التي تحاول الولايات المتحدة ... المزيد ».

شراكات متوازنة: الاستراتيجية الصينية في الشرق الأوسط

إن القفزات التي شهدتها الصين خلال العقدين الماضيين جعلت منها قوة دولية فاعلة ومؤثره، وذلك في ضوء صعودها الاقتصادي المذهل وكونها ثاني أكبر اقتصاد عالمي وتنافس الاقتصاد الأمريكي بقوة على المركز الأول. ... المزيد ».