الهوامش
1- يشير أعليه علاني إلى أن الحركة
بدأت في نهاية الستينيات ضمن جمعية اسمها المحافظة على القرآن الكريم ، بيد أنهم طردوا
منها ففكروا في أشكال أخرى من الحركة تبنت الفكر الإخواني التقليدي عام 1972باسم الجماعة
الإسلامية ، وفي عام 1977 حيث كان لطلاب الجماعة الإسلامية الوجود الأكبر بالجامعة،
ظهر اسم الاتجاه الإسلامي عام1977 ، بيد أن إعلان اسم الاتجاه الإسلامي وتحوله لحركة
علنية تم في 6جوان عام 1981، وفي 8 فيفري 1989 تغير الاسم إلى حركة النهضة وتقدمت بملفها
للدولة لتكون حركة رسمية ضمن النظام السياسي ، وراجع أعليه علاني، الحركات الإسلامية
في الوطن العربي ، دراسة مقارنة بالحالة التونسية (القاهرة : مصر المحروسة ، 2008،
ط1 ).
2- حسن الهضيبي ، دعاة لا قضاة (القاهرة
:دار التوزيع والنشر الإسلامية ، 1977، ط2) ، وقد أفرد الكتاب رده على المودودي دون
أن يشير إلى سيد قطب ، وقد وقع لي ونحن في الجامعة أن حاضرنا بكلية الاقتصاد مصطفى
مشهور ودافع عن فكر سيد قطب وقتها عام 1978، كما كنت رئيس تحرير لبرنامج منابر ومدافع
الذي كان يقدمه ضياء رشوان وفي ست حلقات عن سيد قطب بين مؤيديه ومعارضيه دافع محمد مرسي ومحمود عزت عن فكر سيد قطب عام
2009 ، وكان البرنامج قد سجل حلقة مع القرضاوي إبان زيارته الصيفية لمصر هاجم فيه أفكار
قطب ، وحين التقي القرضاوي العوا، وسأله عن من يعارضونه في هذا البرنامج فقال يا مولانا هؤلاء تنظيم العشرات -أي من حكم عليهم بعشر سنوات – فقال
القرضاوي هؤلاء من حذرنا منهم عمر التلمساني فهم يعتبرون الموسيقى زندقة، والآداب العالمية
محرقة، والفنون شيطنة، وهم تربوا على أن الديمقراطية حرام والليبرالية كفر .
3- بابع أحميدة النيفر عام1973 المرشد الثاني
الهضيبي في موسم الحج بمكة المكرمة ، وفي عام 1977 عاود النيفر مرة أخرى إلى القاهرة
حيث بايع مرشد الإخوان الجديد عمر التلمساني ، ويذكر عبد اللـه عمامي أن محفوظ نحناح ممثل الإخوان في الجزائر
كان موجودا ويضيف إن كمال السنانيري كان موجودا إلى جوار المرشد العام ليدلل بذلك على
ضعف مكانة المرشد الجديد وأن التيار التنظيمي حاضر بقوة بين يديه، وراجع عبد اللـه
عمامي، تنظيمات الإرهاب في العالم ا لإسلامي ، أنموذج النهضة .. النشأة ،التنظير، الهيكلة
، كتاب غير منشور .
4- راشد الغنوشي، حركة الاتجاه الإسلامي في
تونس ، بحوث في معالم الحركة مع تحليل نقدي وذاتي (الكويت: دار القلم ، 1409ه
-1989 ، ط1)، ج 3 ، ص 38 حيث يشير إلى تأثير
التجربة السودانية والإيرانية على الحركة ونقد الإخوان ، وأيضا عبد الفتاح مورو .
5- يفيد عبد الفتاح مورو نائب رئيس الحركة
أن علاقة الحركة بالتنظيم الدولي للإخوان استمرت حتى عام 1985 حيث بدأت التأثيرات الأخرى
السودانية والإيرانية تتعاظم على الحركة وراجع أعليه علاني ، الحركات الإسلامية في
الوطن العربي ، م .س.ذ ، ص 248، وعن التأثير الإيراني راجع عبد اللـه عمامي ، م.س.ذ
، ص 70-حيث أشار إلى لقاء وفد طلابي تونسي بالخوميني وهو في باريس قبل ذهابه إلى طهران
ولقاءات الحبيب المكني وراشد الغنوشي من بعد للقيادات الإيرانية بعد انتصار الثورة
.
6- عبد الله فهد النفيسي ، تقويم الفكر الحركي
للتيارات الإسلامية ، دراسة موجزة ، مجلة العلوم الاجتماعية ، صيف 1995،ع2،المجلد الثالث
والعشرون ، ص 19، 20
7- راشد الغنوشي ، حركة الاتجاه الإسلامي
في تونس ، م .س .ذ ، ص 30
8- نفس المرجع ، ص 28-44
9- عبد الجبار البوبكري ، النهوض الإسلامي
، دراسة للحركة الإسلامية التونسية ولمحنتها الحالية (بيروت : دار العقاب ،
1414-1994)، ص 38 وما بعدها، حيث يشير إلى تطور موقف الحركة من قضايا متعددة مثل الديمقراطية
والانتخابات ومدونة أحكام المرأة وغيرها.
10- ريتشارد ميتشل ، الإخوان المسلمون ، ترجمة
عبد السلام رضوان ومني أنيس (القاهرة : مكتبة مدبولي ، 1985،ط2 )، ص 100وما بعدها بعنوان
" العنف وقرار الحل، ويشير أحمد عادل كمال إلى أن بدايات التنظيم الخاص بدأت عام
1938 وهو نفسه قد انضم إليه عام 1946 وراجع أحمد عادل كمال ، النقط فوق الحروف ،الإخوان
المسلمون والنظام الخاص ( القاهرة : الزهراء للإعلام العربي ، 1409ه – 1989، ط2)، ص149
11 -
لمعرفة الجدل والحقائق حول الموضوع راجع هذا الرابط : http://www.ikhwanwiki.com/index.php?title=%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%B7%D9%8A%D9%81
12 -
عن ظاهرة المرشد السري وعسكرة الجماعة وسطوة مجموعة التنظيم الخاص داخلها، راجع عبد الله فهد النفيسي، الحركة الإسلامية رؤية
مستقبلية ( القاهرة :مدبولي ، 1410-1989، ط1 )، ص 234-237
13 -
ذكريات محمد حبيب عن الحياة والدعوة والسياسة والفكر (القاهرة : دار الشروق ، 2012،
ط1 )، ص194
14- فرنسوا بورجا ، الإسلام السياسي ، صوت
الجنوب ، ترجمة لورين ذكري، ط1، ( القاهرة : دار العالم الثالث ، 1992) ، ص
225-226 ، وعبد الجبار البوبكري ، النهوض الإسلامي ، م .س .ذ، ص 78- 79 ، ويقول مؤلف
الكتاب أن يوم 8 نوفمبر الذي قام بن على فيه بالانقلاب الصحي أوعزت إليه المخابرات
الأمريكية باستباق حركة النهضة بذلك فقد كان عميلا لها منذ السبعينيات وتجسس لها في
بولندا والمغرب الأقصى.
15 - عن اليسار الإسلامي والإسلاميين التقدميين
في تونس راجع ، صلاح الدين الجورشي، خبرة الإسلاميين التقدميين في تونس، كراسات المركز
الدولي للدراسات ، بتاريخ 19/12/1988 وهو المركز الذي كان يديره أبو العلا ماضي ومجموعة
الوسط وكان يصدر كراسته بشكل غير دوري، وهو كراسات تتضمن تفريغ محاضرات ضيوفه وتعليقات
الحضور عليها ، وراجع أيضا فرانسوا بورجا ، الإسلام صوت الجنوب ، م .س .ذ ، حواره مع
أحميدة النيفر وصلاح الجورشي وانتقاد الإخوان بشكل جرئ وقاس .
16 - عن تأثير السلفية والترييف في عسكرة
الإخوان وتعميق الروح السرية والمواجهة وعدم
احترام اللوائح والمؤسسات ، راجع حسام تمام ، الإخوان المسلمون، سنوات ما قبل الثورة،
ط1، (القاهرة :دار الشروق ، 2010) ، ص ص 71-95.
17 - سعد الدين السيد صالح ، الإخوان المسلمون
إلى أين، ط1، ( القاهرة : مركز يافا للدراسات والأبحاث ، 1999)، ص 68. حيث يشير إلى
استقالة أعضاء المكتب السياسي للجماعة عام 1998 وذلك لسطوة التنظيم وعدم أخذ مكتب الإرشاد
بقرارات المكتب السياسي ، وهو يحيل إلى جريدة الحياة بتاريخ 16/7/1998 .
18-
كمال السعيد حبيب، العلاقة بين الإخوان والجماعات الإسلامية الأخرى في كتاب أزمة الإخوان
المسلمين، تحرير عمرو الشوبكي، ط1، ( القاهرة : مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية
، 2009)، ص ص 158-160.