المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads
السيد يسين
السيد يسين

الحضارات بين الحوار والصراع والتحالف

الخميس 25/يونيو/2015 - 11:38 ص

أستعير عنوان هذا المقال من الكتاب الجديد الذى صدر لى مؤخراً عن «المركز العربى للبحوث» (توزيع مؤسسة الأهرام) وعنوانه الكامل «جدل الحضارات: ثلاثية الحوار والصراع والتحالف».

وقصة تأليفى هذا الكتاب تستحق أن تروى لأهمية موضوع التراكم المعرفى فى الإنتاج العلمى للباحث.طلب منى كاتب صحفى بارز وهو صديق لى بحثا سبق أن نشرته عن «حوار الحضارات»، وحين قلبت فى مؤلفاتى السابقة اكتشفت أن لدى ليس بحثا واحدا فى الموضوع بل عدة بحوث نشرت عبر عشرين عاما كاملة! وحين راجعت هذه البحوث جميعا تبين لى لدهشتى أنها تشكل فى الواقع كتابا متكاملا نما بشكل عضوى متكامل فى غفلة من الكاتب. واكتشفت أن بداية المشوار العلمى مع الموضوع بدأت عام 1990 حين انتقلت من القاهرة -وأنا مدير لمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام- لأشغل منصب أمين عام منتدى الفكر العربى (1990-1992) الذى كان يرأسه ومازال الأمير «الحسن بن طلال» ولى عهد الأردن حينذاك.

وقد دعيت بصفتى الجديدة لأشارك فى مؤتمر عقد فى لشبونة عام 1990 عنوانه «أوروبا العالم»، وفى هذا المؤتمر عرض الباحث البلجيكى «رونالد دراير» بحثا باللغة الفرنسية بالغ الأهمية عنوانه «حوار الحضارات فى اليونسكو من عام 1949- حتى عام 1989» هذا البحث فى الواقع كان هو المدرسة الأولى التى تعلمت فيها أبجديات حوار الحضارات، وفق تحليل سياسى وثقافى بارع.

وكان هذا البحث أحد المصادر الفكرية التى دفعتنى بعد وصولى إلى عمان- واكتشافى أن منهجى العلمى الذى سبق لى أن بلورته عبر سنوات طويلة منذ عملى وأطلقت عليه «المنهج التاريخى النقدى المقارن» لم يعد يصلح لدراسة وبحث أحوال العالم المتغيرة، وخصوصا بعد انهيار الاتحاد السوفيتى وتحول النظام العالمى الثنائى القطبية إلى نظام أحادى القطبية.

وهكذا أعدت صياغة أطرى النظرية لفهم العالم المتغير ونشرت نتائج بحوثى فى كتابى «الثورة الكونية والوعى التاريخى: حوار الحضارات فى عالم متغير» الذى أصدره مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيحية عام 1995.

والسؤال المحورى الآن ماذا اكتشفت من تأملى للتراكم المعرفى لبحوثى منذ عام 1990 حتى الآن:

 

اكتشفت ما يمكن تسميته جدل الحضارات Dialectics Of Cultures ويعنى ذلك ببساطة أن التفاعل الحضارى فى العالم المعاصر مر بثلاث مراحل أساسية هى «حوار الحضارات» و«صراع الحضارات» وأخيرا «تحالف الحضارات».

ولو طبقنا قواعد المنهج الجدلى على هذه المراحل المتعددة لقلنا أن الحوار هو «الفكرة» Thesis وإن الصراع هو «نقيض الفكرة» anti- thesis وإن التحالف هو «التآلف بين النقيضين» Synthesis. وحتى نحل شفرة هذه العبارات التى تبدو فلسفية مجردة نقول إنه فى البدء تصاعدت الدعوة لحوار الحضارات فى محاولة لعديد من المثقفين والساسة مواجهة انقسامات العالم وضروب الصراع الثقافى السائدة فيه، خصوصا بعد سقوط النظام العالمى الثنائى القطبية، ونهاية صراع القرن العشرين بين الشيوعية والرأسمالية، وبروز التيارات القومية الجديدة وتصاعد حركات الانفصال عن الدول الكبرى والتعصب الإثنى وغيره من ملامح تشظى العالم.

وقد حاولت هيئة اليونسكو مواصلة جهودها القديمة فى ترسيخ قواعد حوار الحضارات، غير أن المشروع الحاسم الذى صعد بموضوع حوار الحضارات إلى صدارة اهتمامات العالم هو الذى قدمه الرئيس «محمد خاتمى» الرئيس السابق لجمهورية إيران الإسلامية، والذى قدمه فى خطاب تاريخى حقا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1999 ودعا فيه لتحويل حوار الحضارات من مجرد فكرة يتداولها الفلاسفة والمؤرخون والعلماء الاجتماعيون إلى سياسة ثقافية تتبناها الأمم المتحدة.

وقد لاقى الاقتراح الإيرانى فى الجمعية العامة قبولا منقطع النظير، وصدر قرار لا سابقة له بأن يكون عام 2001 هو عام حوار الحضارات حيث تنشط الدول والمنتديات الثقافية الرسمية والأهلية لعقد مؤتمرات وندوات على مستوى العالم لمناقشة حوار الحضارات وإبراز السبل الفاعلة الكفيلة بتنفيذه.

غير أنه أعقب مرحلة حوار الحضارات مرحلة أخرى مضادة تمثلت فى المقالة الشهيرة لعالم السياسة الأمريكى المعروف «صمويل هنتنجتون» والتى تحولت إلى كتاب عالمى عن «صراع الحضارات».

وقد قدم فيه «هنتنجتون» نظرة متشائمة حقا لأنه فى محاولة منه لاستشراف المستقبل زعم أن العالم سيشهد مرحلة خطيرة من صراع الحضارات تتمثل فى حرب ثقافية بين الحضارة الغربية والحضارة الإسلامية والحضارة الكونفوشيوسيه، بحكم تصاعد وزن التيارات الإسلامية فى العالم، وصعود الصين فى سلم المكانة الدولية تحدياً للولايات المتحدة الأمريكية.

وقد دارت مناظرات وحوارات شتى حول هذه النظرية بين رافض لها -سواء كان من الفلاسفة أو الساسة -أو قابل لها ومروج لأفكارها، لأنها تحقق الهدف الأسمى لها وهو اختلاق «عدو» جديد للولايات المتحدة الأمريكية بعد سقوط الاتحاد السوفيتى، على أساس أن المجتمع الأمريكى لا يستطيع أن يعيش فى مجال التعبئة والحشد- بغير عدو! وفى هذا السياق ظهر بوضوح العداء بين الإسلام والغرب وهو موضوع له جذور ممتدة فى التاريخ.

غير أنه بعد انحسار الدعوة لصراع الحضارات وخصوصا بعد بروز تهافتها النظرى وضعف رؤيتها التاريخية ورجعية المروجين لها، ظهرت مرحلة جديدة حاسمة هى الدعوة لتحالف الحضارات.

وهذه المبادرة اقترحها رئيس الحكومة الأسبانية «جوزيه لويس رودريجو زابا تيرو» فى الاجتماع التاسع والخمسين للأمم المتحدة عام 2005، وشارك فى رعاية الفكرة رئيس الوزراء التركى آنذاك «رجب طيب أردوغان»، وسعت المبادرة لتنظيم العمل الدولى ضد التطرف عبر حوار وتعاون بين الدول والأديان والثقافات، ويركز التحالف على التوترات الحاصلة بين العالمين الغربى والإسلامى.

وتقوم المبادرة على خمسة مشروعات أساسية هى الإعلام ويستند البرنامج الإعلامى للتحالف إلى دعامتين: موقع الكترونى، بالإضافة إلى مجموعات واسعة من البرامج التدريبية تهدف إلى دعم الصحفيين وصناع الرأى العام فى جهودهم الرامية إلى رصد التفاوت الثقافى فى بنية عالمية سريعة التغير.

والمشروع الثانى إنشاء صندوق تضامن الشباب الذى يقدم منحا صغيرة لمنظمات الشباب التى تدعو للحوار بين الثقافات، والمشروع الثالث عن التعليم حيث يمثل تحالف الحضارات وسيلة لنشر المواد لتحسين التفاهم بين الأمم والشعوب. والمشروع الرابع عن الهجرة والدمج لتعزيز العلاقات بين المهاجرين والمجتمعات المضيفة، والمشروع الخامس موقع عالمى يبحث فيه خبراء عالميون الاجابة عن أسئلة قادة الرأى فيما يتعلق بالتفاعل الحضارى المعاصر.

وهكذا فى كتابنا «جدل الحضارات» أبرزنا هذه الحلقات المترابطة من «حوار الحضارات» و«صراع الحضارات» و«التحالف بين الحضارات».

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟