ملفات

اليمن وآليات تثبيت الدولة في مواجهة مخططات الانفصال والتدخلات الخارجية

تخوض الدولة اليمنية صراعا كبيرا منذ عام 2011، لمنع انقسامها مجددا، حاول كثيرون استغلال ثورات الربيع العربي في تمرير مخططات تقسيم اليمن وإجهاض تجربة توحيد البلد بشقيه الشمالي والجنوبي، إلى أن جاء انقلاب جماعة الحوثي ضد شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي المزيد ».

الإخوان المسلمون في اليمن .. تاريخ من التحالفات والتهديدات

تعاظمت الأصوات المنادية من جانب العديد من الكتل السياسية والحزبية اليمنية، بالتنديد بدور حزب التجمع اليمني للإصلاح المشبوه في اليمن، ومن قبل ندد الناطق الرسمي للمؤتمر الشعبي العام وأحزاب التحالف الوطني الديمقراطي عبده الجندي المزيد ».

إخوان الكويت: من النشأة الاجتماعية إلى التحول السياسي

اتجهت الأنظار مؤخرًا إلى جمعية الإصلاح الاجتماعي الكويتية بعد تحذير السلطات السعودية لمؤسسات المملكة سواءً الحكومية أو الخاصة من التعامل مع الجمعية، وذلك لأسباب تتعلق باكتشاف السلطات السعودية أن الجمعية على علاقة بأنشطة تنظيم الإخوان المسلمين الذي تصنفه سلطات المملكة بالتنظيم الإرهابي. وفي سياق متصل المزيد ».

خطوات استباقية: السياسات الصينية تجاه الإيجور

صدر عن الأمم المتحدة خلال الآونة الأخيرة العديد من التقارير عن خطورة ما تتعرض له أقلية الإيجور المسلمة في إقليم شينجيانج غربي الصين؛ حيث رصدت تعرض الإيجور للاحتجاز الجماعي. المزيد ».

مناورات "الشرق-2018": بين تطوير الآلة العسكرية الروسية وتعزيز النفوذ

ضمن آلياتها في استعراض قوتها، نظمت روسيا عرضاً عسكرياً وتدريبات ضخمة، في الفترة من 11 إلى 17 سبتمبر 2018، يعد الأكبر منذ أكثر من 30 عاماً، يأتي ذلك في ظل استمرار التوتر وارتفاع حدة الخلافات مع خصومها الأوربيين بخلاف الولايات المتحدة المزيد ».

دلائل مشبوهة: العلاقة بين إيران وتنظيم القاعدة الإرهابي

منذ أن وقعت أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001، برز إلى الوجود وعلى الساحة الدولية تنظيم القاعدة الإرهابي، الذي تضافرت الجهود الدولية لمواجهته من قِبل الدول الكبرى والعديد من دول الشرق الأوسط وغيرها المزيد ».

تراجع عكسي: الاستراتيجية الأمريكية في مكافحة الإرهاب بعد أحداث 11 سبتمبر

مع مرور 17 عامًا على أحداث 11سبتمبر، تبرز أهمية تقييم مآلات الاستراتيجية الأمريكية لمكافحة الإرهاب خاصة أن هذه الاستراتيجية أبرزت فشلًا كبيرًا؛ حيث وُضِعت للقضاء على خطر الإرهاب المزيد ».

ورقة حمزة بن لادن: القاعدة وبريق 11 سبتمبر

مثل الإعلان عن وفاة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي في 2 مايو 2011، ضربة قوية للتنظيم، رغم تولي المصري أيمن الظواهري القيادة، فقد شهد التنظيم حالة من الأفول والتقهقر، إلا أن حمزة ابن أسامة بن لادن بدأ يظهر بشكل إعلامي المزيد ».

ملامح الثبات والتغير في الاستراتيجية الأمريكية بعد 11 سبتمبر

شكلت هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، على مبنى التجارة العالمي في نيويورك في الولايات المتحدة أحد أهم المتغيرات الدولية ونقطة تحول جوهرية في السياسة الأمريكية تجاه العالم؛ حيث شكلت تداعيات ذلك الهجوم على الملامح العامة للسياسة الأمريكية سواء في الداخل أو الخارج المزيد ».

الأمن الأوروبي والتحديات الداخلية: أولويات الدبلوماسية الفرنسية في عهد "ماكرون"

يسعى "سيد الإليزيه" استعادة مكانة فرنسا الدولية من خلال تحديد أولويات السياسة الخارجية الفرنسية، وتوجهاتها وفقًا للمصلحة الوطنية لباريس التي تقتضي التحرك في كافة الاتجاهات والتنسيق والتعاون مع الحلفاء المزيد ».

مسلمي الروهينجا: بين الإدانة الدولية والقمع المحلي

شكل رفض المتحدث باسم حكومة ميانمار " زاو هتاي" في مقابلة نشرتها وسائل الإعلام الرسمية في جريدة (Global New Light of Myanmar)، الصادرة يوم الـــ 29 أغسطس 2018، للتقرير الذي أصدره محققون من الأمم المتحدة الذي يطالب بمحاكمة كبار القادة العسكريين المزيد ».

فرص جديدة: توافقات وتشابكات ملف سد النهضة

اختتم وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، ورئيس جهاز الاستخبارات العامة اللواء "عباس كامل"، زيارة رسمية إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا كان قد سبق الإعداد لها منذ فترة، في سياق استكمال المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة الإثيوبي المزيد ».

التعاطي الحذر: النهج الأوروبي مع سفن إغاثة المهاجرين في المتوسط

استمرارًا لتدفق موجات الهجرة غير النظامية عبر المتوسط منطلقة من شمال وغرب أفريقيا تجاه العواصم الأوروبية؛ حيث يعاني المهاجرين من ويلات الحروب الأهلية في دولهم، علاوة على تنامي حدة العنف والإرهاب المزيد ».

التغيرات المناخية المتصاعدة وتأثيرها على زيادة الصراع بالشرق الأوسط

يعيش العالم حالة من التغيرات المناخية خاصة الاحتباس الحراري، الذي أثر بشكل كبير على البيئة محدثا الكثير من الكوارث والمخاطر البيئة، مثل انتشار الجفاف وارتفاع درجة حرارة الأرض وقلة المياه المزيد ».

أمن المطارات الأوروبية والإجراءات الجديدة لمكافحة الإرهاب

تتزايد المخاوف يوماً بعد يوم في المطارات الأوروبية نتيجة التهديدات الإرهابية بعد انتشار عناصر داعش في المدن الأوروبية بعد الخروج من سوريا والعراق، في ظل اشتداد الضربات الروسية من جانب، وغارات التحالف الدولي لمحاربة الارهاب بقيادة واشنطن المزيد ».