ملفات وتقارير

رؤية مقترحة لحل المشكلة السكانية في مصر

تشير الاحصاءات الرسمية، إلى أن معدل النمو السكاني في مصر يقترب من 2,5% سنويا، وهو ما يمثل ضعف المعدل في الدول النامية، وأكبر من خمسة أضعاف مثيله في الدول المتقدمة. وإذا استمر النمو السكاني على نفس معدلاته الحالية فإن عدد سكان مصر وفقا للتقديرات سيبلغ 102 مليون في 2020. المزيد ».

القبائل والإرهاب

ولقد تردد في الآونة الأخيرة أحداث ما جرى ما بين قبيلة الترابين وتنظيم ما يعرف بولاية سينا التابع لتنظيم داعش. وعبر البعض عن حماسهم الشديد لهذا التحول الملفت في العلاقة بين ... المزيد ».

موازنة عام الإنتخابات الرئاسية وتحديات النمو والغلاء والبطالة

الموازنة العامة للدولة في السنة المالية 2017/2018 تتمتع بأهمية فريدة، فهي موازنة عام الإنتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تجري في يونيو 2018، وهي موازنة السنة الأخيرة في حكم الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي في فترته الرئاسية الأولى المزيد ».

في سياق تبعات زيارة بابا الفاتيكان: العلاقات التاريخية بين الأقباط والمسلمين

لا شك، كانت زيارة بابا الفاتيكان إلى مصر، حدثاً تاريخياً فريداً، جاءت في توقيت صعب تمر به مصر في أعقاب عدد من الحوادث الارهابية التي استهدفت المصريين الاقباط، والمتأمل في مشاركة قداسة البابا في العديد من الفعاليات مع الكنيسة المصرية والأزهر الشريف المزيد ».

الصراع الجغرافي والطبقي على الرئاسة الفرنسية

يتجه الناخبون الفرنسيون الأحد المقبل لانتخاب رئيس فرنسا الخامس والعشرين، في الجولة النهائية لانتخابات تبدو نظريًا محسومة سلفًا، ولكن يجب الحذر عند الحديث عن استطلاعات الرأي والتي ثبت مؤخرا في أكثر من مناسبة انتخابية بُعدها عن الواقع أو تضليلها كما حدث في الانتخابات الأمريكية وفي استفتاء البريكست المزيد ».

بين التعديل والتفعيل: مراجعة لبعض مواد حوكمة المجالس المحلية

وجدت المحليات لتحقق مصلحة وخدمة المواطنين، إلا أن الإدارة المحلية (التنفيذية والشعبية) تعانى من عدة مشكلات منها؛ ما يتعلق بالموارد البشرية وضعف الاهتمام بعملية التدريب المحلى، وهذا أمر لا بد من استدراكه مع تشكيل مجالس محلية مقبلة المزيد ».

مسارات عربية مرتبكة بين قمتي نواكشوط والبحر الميت

رغم أن ما يفصل القمة العربية الثامنة والعشرين التي عقدت بالقرب من شواطئ البحر الميت بالمملكة الأردنية (29/3/2017) لم يفصلها أكثر من تسعة أشهر عن القمة السابقة التي استضافتها العاصمة الموريتانية نواكشوط (25/7/2016) التي حملت وقتها "قمة الأمل" المزيد ».

مجتمع المخاطر: فيروس الجوع، وخبرات الكوليرا

في العام 1985 نشر الكاتب الكولومبي الشهير جابرييل جارسيا ماركيز رواية "الحب في زمن الكوليرا" باللغة الإسبانية El amor en los tiempos del cólera ، وقد تم معالجتها ... المزيد ».

الذكاء الاصطناعي: رؤية مغايرة

ظلت قضية الذكاء الاصطناعي موضوعاً لاهتمام كثير من المهتمين بعالم التكنولوجيا والأعمال، بل ويتخطى الأمر مداه فيكون موضوعاً لدراسات فلسفية واقتصادية، ولأعمال فنية وروائية وسينمائية. المزيد ».

سلاح التواصل الاجتماعي: تحليل المضامين الساخرة من جماعة الإخوان

تقوم نظرية السخرية على الاستهزاء بالأشخاص والجماعات والأعداء الذين يدبرون المؤمرات للدولة المصرية، باستغلال ميل الشعب المصري بطبيعته إلى السخرية، مما وجد على جدران المعابد وما هو مرسوم على البرديات ... المزيد ».

السيد يسين .. وداعاً

بقلوب دامية، ينعي المركز العربي للبحوث والدراسات، المفكر والأستاذ الكبير، السيد يسين، مدير المركز، والذي أثرى العالم العربي بكتاباته وإسهاماته البحثية، لسنوات عديدة، وكان أحد أهم المبدعين فكرياً ... المزيد ».

استراتيجية أمريكية جديدة للصراع مع إيران في العراق

لم يكن مفاجئاً للحضور في مؤتمر ميونيخ السنوي للأمن أن يحدث كل ذلك التطابق في الرؤى بين وزير الأمن "الإسرائيلي" أفيجدور ليبرمان ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إزاء ما تمثله ... المزيد ».

ضرورة قومية ملحة: تأسيس كلية لدراسات المستقبل

مستقبل العالم والشعوب والمجتمعات أصبح الآن صناعة تتنافس فيها الدول، الكل يحاول فرض المسار الذي يجب أن تسير عليه الأمور في المستقبل القريب والمتوسط والبعيد، عبر دراسات ذات نظريات ومناهج مخصوصة، ما دفع العالم الآن إلى تأسيس كليات ومعاهد لدراسة المستقبليات المزيد ».

هل من سقوط قادم: حالة داعش الاقتصادية

يبدو السؤال عن حالة داعش الاقتصادية هو ضمن أسئلة كثيرة سؤالاً صعباً، نظراً لأنه سؤال يدور في إطار مفعم بالغموض والالتباس وعدم الوضوح المزيد ».

الدبلوماسية التجارية في الشرق الأوسط: الحمائية الأمريكية والحقائق البديلة لترامب

شهد منتدى دافوس في دورته الـ 47 لعام 2017 تخوفاً ملموساً حول إمكانية تنفيذ الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب تهديدة بتفعيل سياسات "الحمائية الاقتصادية" والتخلي عن اتفاق ... المزيد ».