ملفات

إدريس ديبي .. عودة الدبلوماسية الإسرائيلية في أفريقيا

رغم تشديد العديد من الدول الأفريقية عبر خطاباتهم في المحافل الدولية المختلفة على أولوية القضية الفلسطينية، ورفضهم التام لممارسات الاحتلال، بجانب تأكيدهم على حقوق الشعب الفلسطيني في استرداد أراضيه المسلوبة المزيد ».

"السترات الصفراء"... الإصلاحات الفرنسية في مواجهة الاحتجاجات

تواجه العاصمة الفرنسية عددًا من التظاهرات على خلفية القرارات الاقتصادية والاجتماعية التي اتخذها الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" في سياق سياساته الإصلاحية التي انتهاجها منذ توليه السلطة في مايو 2017 المزيد ».

ماذا تريد إسرائيل من مرتفعات الجولان؟

تُحاول الحكومة الاسرائيلية الحالية بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" استغلال كل الفرص المتاحة نتيجة توافق المصالح بينها وبين الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" المزيد ».

تحديات الاقتصاد الإيراني بعد فرض العقوبات الأمريكية

بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو الماضي عزم بلاده عن الانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) التي تم إبرامها في 2015، وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران التي تم تعليقها بموجب هذا الإتفاق المزيد ».

انتخابات التجديد النصفي ومستقبل العقوبات الأمريكية على طهران

يحاول الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الحفاظ على الأغلبية الجهمورية له في الانتخابات المتعلقة بالتجديد النصفي، ليتمكن من الاستمرار في تنفيذ سياساته بطريقة أكثر فاعلية واستمرارية المزيد ».

كيف يتعاطى الساسة الأمريكيون مع ملف الهجرة في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس؟!

تتسارع الحملات الانتخابية الأمريكية للتجديد النصفي للكونجرس بين الديمقراطيين والجمهوريين. وتركز حملة الحزب الجمهوري على ملف الهجرة؛ حيث أعلن الرئيس "ترامب" في كثير من جولاته الانتخابية لدعم مرشحي حزبه أنه سيتخذ العديد من القرارات الحاسمة المزيد ».

قراءة في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس

مخطئ من يظن أن النظام الأمريكي كونه نظام رئاسي، تكون فيه مؤسسة الرئاسة هي المحور الأوحد والأهم فيما يتعلق بالتفاعلات السياسية وبالأخص على صعيد السياسة الخارجية المزيد ».

المسيحيون في إيران .. تاريخ من القمع والتمييز في دولة الملالي

يتعرض المسيحيون الإيرانيون لمخاطر شديدة في إيران، بسبب موجة جديدة من القمع الذي لم يتم تسليط الضوء عليه إلى حد كبير في وسائل الإعلام، بسبب الانهيار الاقتصادي للبلاد والانتفاضة الشعبية من قبل شعب سئم من الطبيعة الاستبدادية للنظام المزيد ».

صراع النظام الإيراني والمعارضة الأحوازية .. حركة النضال العربي لتحرير الأحواز نموذجاً

قامت الدنمارك في 30 من أكتوبر 2018، باستدعاء سفيرها من العاصمة الإيرانية طهران؛ وذلك إثر اتهام الأخيرة بمحاولة استهداف وقتل أحد المعارضين الأحوازيين على أراضيها. وفي وقت لاحق، قرر وزير الخارجية الدنماركي، أندرسسامويلسون، الاتصال بمختلف الدول الأوروبية للتنسيق بشأن الترتيب لرد أوروبي جماعي المزيد ».

غموض وملفات شائكة .. أي مستقبل لألمانيا بعد "ميركل"؟

وجاء إعلان "ميركل" لهذا القرار عقب تعرض ائتلافها اليميني المحافظ إلى خسارتين مدويتين خلال الانتخابات المحلية، كانت الأولى قبل أسبوعين في 14 أكتوبر 2018 خلال انتخابات مقاطعة "بافاريا" المزيد ».

العلاقات المصرية الألمانية .. بين التعاون وتعزيز الانفتاح نحو أفريقيا

شكلت زيارة الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" إلى المانيا يوم الأحد 28 أكتوبر لعام 2018، محطة جديدة نحو تعزيز التعاون مع الحكومة الألمانية و المشاركة في مراسم المبادرة الألمانية للشراكة مع أفريقيا المزيد ».

تمكين المرأة نموذجاً .. فرص نجاح التحول الديمقراطي في أفريقيا

تمكنت سيدات قياديات من تقلد مناصب سياسية تميزت بالطابع الذكوري في العديد من الدول، ومن بين تلك السيدات اللواتي تمكن من وضع بصماتهن؛ "سيريمافو باندرانايكا" باعتبارها أول سيدة تتولى منصب وزير الدفاع في العصر الحديث بسيريلانكا المزيد ».

24 عامًا على اتفاقية وادي عربة .. أبعاد المطالب الأردنية باستعادة الباقورة والغمر

اتبعت إسرائيل استراتيجية خاصة في عقد معاهدات السلام مع دول المنطقة المتاخمة لها مثل مصر والأردن وفلسطين المحتلة؛ حيث اتبعت استراتيجيات عقد المعاهدات الثنائية، وهو ما يبدو في اتفاقية كامب ديفيد مع مصر عام 1979، واتفاقية وادي عربة مع الأردن عام 1994 المزيد ».

الصورة المعكوسة لـلانفلات الأمني في إيران

"الانفلات الأمني هو حالة من التسيب ينتج عنها انتشار الجرائم، وهي غالبًا ما تصاحب قيام الثورات وحدوث الاضطرابات في الدولة". هكذا يُعرف معجم الترجمان العربي مصطلح الانفلات الأمني؛ لكن ربما يعرفه المسئولين العسكريين في إيران بمعنى آخر المزيد ».

إحكام السيطرة: الحكومة الإيرانية ومحاولات تأميم وسائل التواصل الاجتماعي

أدى الاستخدام المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعي إلى زيادة تفاعل المجتمعات وتواصلهم عالمياً؛ حيث تمكن الأفراد والجماعات من إنشاء شبكات اجتماعية للتواصل المزيد ».