ملفات وتقارير

السيد يسين .. وداعاً

بقلوب دامية، ينعي المركز العربي للبحوث والدراسات، المفكر والأستاذ الكبير، السيد يسين، مدير المركز، والذي أثرى العالم العربي بكتاباته وإسهاماته البحثية، لسنوات عديدة، وكان أحد أهم المبدعين فكرياً ... المزيد ».

استراتيجية أمريكية جديدة للصراع مع إيران في العراق

لم يكن مفاجئاً للحضور في مؤتمر ميونيخ السنوي للأمن أن يحدث كل ذلك التطابق في الرؤى بين وزير الأمن "الإسرائيلي" أفيجدور ليبرمان ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إزاء ما تمثله ... المزيد ».

ضرورة قومية ملحة: تأسيس كلية لدراسات المستقبل

مستقبل العالم والشعوب والمجتمعات أصبح الآن صناعة تتنافس فيها الدول، الكل يحاول فرض المسار الذي يجب أن تسير عليه الأمور في المستقبل القريب والمتوسط والبعيد، عبر دراسات ذات نظريات ومناهج مخصوصة، ما دفع العالم الآن إلى تأسيس كليات ومعاهد لدراسة المستقبليات المزيد ».

هل من سقوط قادم: حالة داعش الاقتصادية

يبدو السؤال عن حالة داعش الاقتصادية هو ضمن أسئلة كثيرة سؤالاً صعباً، نظراً لأنه سؤال يدور في إطار مفعم بالغموض والالتباس وعدم الوضوح المزيد ».

الدبلوماسية التجارية في الشرق الأوسط: الحمائية الأمريكية والحقائق البديلة لترامب

شهد منتدى دافوس في دورته الـ 47 لعام 2017 تخوفاً ملموساً حول إمكانية تنفيذ الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب تهديدة بتفعيل سياسات "الحمائية الاقتصادية" والتخلي عن اتفاق ... المزيد ».

الصراع البائس: تركيا والتعديلات الدستورية

تمر تركيا بمرحلة حرجة فى تاريخها، ملخصها الإدارة الخاطئة للملفات الإقليمية، باعتراف قادة الحزب الحاكم هناك، والتهور والاندفاع الذى يمارسه رجب طيب أردوغان فى استعداء وإقصاء المزيد ».

نحو فهم مسألة الانتحار: حالة الأمين العام لمجلس الدولة

استقبل الرأي العام المصري، خبر الكشف عن قضية فساد كبيرة داخل أروقة مجلس الدولة، بكثير من الدهشة والفرح الغاضب. ولأن هذا النوع من الفساد لا يمكن أن يحدث بشكل فردي المزيد ».

المركز العربي للصحافة نموذجاً: الأدوار النوعية للمنصات الإعلامية في عالم متغير

تصدر المنصات الإعلامية الورقية والرقمية لمؤسسة البوابة عن مؤسسة المركز العربي للصحافة، وهي شركة مساهمة مصرية تأسست في منتصف عام 2012، وتعتبر امتدادًا للمركز العربي للبحوث ... المزيد ».

أزمة الديمقراطية في عالم مضطرب

يعيش العالم حالة اضطراب غير مسبوقة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وقد بدأت ملامح حالة الإضطراب هذه في التشكل منذ أواخر القرن الماضي؛ فمع انهيار سور برلين وإعادة توحيد ... المزيد ».

تعويم الجنيه والأسعار: استقرار أم مزيد من الإضطراب؟

تثور تساؤلات كثيرة في الشارع المصري على كل المستويات بما في ذلك المجتمع المصرفي ومجتمعات رجال الأعمال والمستثمرين حول قرار تعويم الجنيه المصري، وهو القرار الذي انطلق كشائعة بعد ... المزيد ».

التأثيرات الإجتماعية والسلوكية لاستخدام لمواقع الإباحية

إن ظاهرة المواقع الإباحية علي شبكة الإنترنت تحمل في طياتها عديدًا من القيم السلبية التي يمكن أن يكتسبها الشباب من الجنسين، بما قد يؤدي إلي نشر الرذيلة في المجتمع، ولاسيما بعد انتشار هذه المواقع بشكل ينُذر بالخطر المزيد ».

الصين تتألق في قمة العشرين وتفتح لنفسها مساراً لقيادة العالم

وكأنما قد هيأ القدر للصين أن تنعقد قمة مجموعة العشرين على أرضها وهي في أحسن حالاتها توهجاً وتألقاً بين أقرانها في المجموعة. إنعقدت قمة العشرين هذه السنة في الصين وهي تقود النمو في العالم بمعدل يزيد عن ثلاثة أمثال معدل النمو في الولايات المتحدة المزيد ».

كتابة التاريخ بلون السياسة : تزييف تاريخ مصر الحديث والمعاصر

أثار ما تردد عن حذف اسم د.محمد البرادعي من قائمة الحاصلين على جائزة نوبل ، في أحد الكتب الدراسية، نقاشا حادا بين المؤيدين والمعارضين، وفقا للموقف السياسي من د. البرادعي. وبالرغم من وجاهة الاعتراض ، ... المزيد ».

الرؤية الأوروبية: لمستقبل العالم العربي في عام 2025

حين تنشغل مراكز التفكير الاستراتيجي في البلدان والكيانات الكبرى بدراسات المستقبل، فإنها لا ترنو إلى التنبؤ بقدر ما تهدف إلى التحكم في مجريات الأمور، فالمستقبل لدى هذه الدول والكيانات الكبيرة، لا ... المزيد ».

من الشرعية الثورية إلى داعش: سياسات الثوار العرب وتمهيد السبيل أمام الدواعش

تستخدم في الكتابات العربية تعبيرات غير علمية لا يتوقف أحد عند تفنيدها، ويشيع استخدامها، لا سيما في وسائل الإعلام ولدى غير المتخصصين. ويظن البعض أن تكرار استخدامها يعني الاعتراف بعلميتها، ويشرع البعض ... المزيد ».