ملفات

المجتمع الإسرائيلي وتشكُل الرأي العام .. آلية صناعة القرار في ظل التعددية والهجرات المستمرة

فَهم المجتمع الإسرائيلي من الداخل بالنظر إلى تعقيداته العرقية، وإختلافاته الدينية حتى داخل العقيدة الواحدة، قضية هامة لتجنب الوقوع في خطأ التفسير السطحي من المجتمعات العربية المحيطة بإسرائيل المزيد ».

تهديدات متزايدة... الموقف الإيراني بعد فشل تحقيق "مولر " في إدانة ترامب

بدت هناك مقارنات كثيرة منذ بداية حملة المدعى الخاص "روبرت مولر " في اتهام الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" و فريقه بالتخابر مع روسيا أثناء حملته الانتخابية، مع الرئيس الأمريكي السابق "بيل كلينتون" في مشاكله الشخصية مع "مونيكا لوينسكي" المزيد ».

الانتخابات البلدية التركية .. الدلالات الداخلية والانعكاسات الخارجية

شهدت تركيا في 31 مارس 2019، أول انتخابات بلدية بعد أن تم إقرار النظام الرئاسي وفق التعديلات الدستورية التي تم إقرارها في أبريل 2017، وتحظى الانتخابات البلدية بأهمية كبيرة خاصة بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان المزيد ».

الانتقال الحذر .. تطورات المشهد السياسي الجزائري

شهدت الأوضاع السياسية تطورًا حذرًا خلال الأسبوع الخامس من الاحتجاجات، ومثل موقف الفريق "قايد صالح" أبرز هذه التغيرات، إضافة إلى حالة التفسخ التي يمر بها الائتلاف الحاكم بعد موجة الانشقاقات التي ضربت هياكله العليا المزيد ».

مخاوف متصاعدة... الهجوم العسكري التركي الإيراني ضد حزب العمال الكردستاني

شنت كل من تركيا و إيران في 18 من مارس/أذار عملية هجومية مشتركة ضد الأكراد من حزب العمال الكردستاني، على خلفية قيام مسلحين من الحزب بعمليات إرهابية طالت بعض عناصر الجيش التركي. المزيد ».

مفرخة للإرهاب .. دور النزاع السياسى في شبه القارة الهندية في نشأة وتطور الجماعات المتطرفة

تشهد منطقة كشمير حاليًا صراعًا بين دولتين تتصفان بالقوة تمتلك كلاهما ترسانة نووية في ظل خلاف بينهما من الممكن أن ينهي المنطقة كلها والصراع بينهما لم يبدأ في الوقت القريب لكنه بدأ منذ أمد بعيد وهو خلاف على منطقة كشمير بين الهند وباكستان المزيد ».

تدابير بناء الشراكة .. التوافق الروسي الإسرائيلي في سوريا

شكل إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" حول التوافق مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" أثناء زيارته لموسكو للتعاون من أجل إخراج القوات الأجنبية من سوريا، مدى انعكاس التخوفات الإسرائيلية من التواجد الإيراني في الأراضي السورية المزيد ».

من محاولات الهيمنة إلى وسم الإرهاب .. تطور العلاقة بين الأزهر وجماعة الإخوان المسلمين

أعاد البيان الصادر عن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في 26 فبراير/شباط 2019 بشأن الرد على بيان القصاص الصادر عن جماعة الإخوان المسلمين إحياء فكرة دور المؤسسات الدينية في مواجهة الحركات السياسية التي تتكئ على تفسيراتها الخاصة للنصوص الدينية إلى الواجهة المزيد ».

قراءة في الأزمة المتصاعدة بين الهند وباكستان

هرع العالم إلى التصعيد المفاجئ الذي شهده خط المراقبة الفاصل بين الهند وباكستان؛ حيث لم تواجه هذه المنطقة أي تصعيد عسكري منذ عام 1971. وقد جاء التصعيد الأخير إبان حملة عسكرية بدأها الجيش الهندي إثر تعرض أحد وحداته لهجومٍ مسلح المزيد ».

دوافع ومخاطر التلويح بالورقة الإسرائيلية .. الصراع الأمريكي الإيراني على المسرح العراقي

تعمل الولايات المتحدة الأمريكية منذ انسحابها من الاتفاق النووي على التصعيد ضد إيران بشكل مستمر سواء بفرض العقوبات على قطاع الطاقة الإيراني أو الحشد الإقليمي والدولي ضدها المزيد ».

الأزمة الفنزويلية وتقاطعات الجغرافيا السياسية

تتصدر الأزمة السياسية في فنزويلا النقاشات الرئيسة في وسائل الإعلام المحلية والدولية والفضاءات العامة، وذلك من خلال تتبع 3 قضايا أساسية: تطورات الأزمة الإنسانية خاصة مع تدفق موجات الهجرة صوب دول أمريكا الجنوبية المزيد ».

الإعلام ...قوة الصين الناعمة في أفريقيا

تدرك الصين أن "الإعلام" هو جزء من أساسي من قواها الناعمة وأن للإعلام دور كبير في تحقيق سياستها الخارجية فقد تزايد الانتشار الإعلامي الصيني حول العالم كجزء من سياستها الخارجية المزيد ».

في الذكرى الأربعين... هل حققت الثورة الإيرانية أهدافها؟

يحتفل النظام الإيراني في 11 فبراير/ شباط (22 بهمن تبعا للرزنامة الفارسية) لعام 2019 بالذكرى الـ 40 للثورة الخمينية، التي خطط لها "الخميني" وأتباعه أثناء تواجده في المنفي بباريس، ومن خلالها تم القضاء على أخر ملوك الأسرة الفهلوية. في الوقت ذاته المزيد ».

إعادة التكاتف .. اجتماع البحر الميت والاستراتيجية العربية لمواجهة أزمات المنطقة

شكل الاجتماع الوزاري الذي شارك فيه وزراء خارجية 6 دول عربية في العاصمة الأردنية عمان في 31 يناير 2019، بداية لتحقيق التفاهمات العربية فيما يتعلق بالعديد من الأزمات التي تواجهها المنطقة العربية المزيد ».

شكوك متزايدة .. اتفاق أضنة وحدود المساومة التركية السورية

شكل الإعلان عن الاتفاق الأمني الموقع بين تركيا وسوريا عام 1998، تحت مسمى "اتفاق أضنة الأمني"، من جانب روسيا، أحد الأورواق السياسية التي تحاول بها موسكو أن تمهد لحلحلة الأزمة السورية سياسيًا المزيد ».