ملفات وتقارير

من عاصفة الحزم إلى إعادة الأمل: تطورات الداخل اليمني خلال 3 سنوات

"لن نسمح بحزب الله جديد في اليمن"، كلمات انطلقت منها رؤية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي لعاصفة الحزم التي قادتها المملكة العربية السعودية بالتعاون مع تحالف عربي موسع ضد جماعة الحوثي في اليمن في 25 مارس/آذار 2015. وكان لزامًا على المملكة وحلفائها مراعاة الظروف الإنسانية لإحداث التوازن المزيد ».

سيناريو الأفغنة: الأطماع القطرية في الصومال

كان للهزائم المتتالية التي تعرض لها تنظيم داعش في سوريا والعراق في ديسمبر 2017م، وفقدانه العديد من مناطق النفوذ في موطن النشأة، الدافع الأكبر للكثير من الجماعات المتطرفة لتغيير وجهتها الجهادية إلى العديد من المناطق وخاصة أفغانستان في آسيا والصومال في إفريقيا والتي تعاني حربًا أهلية منذ عام 1991م المزيد ».

الأوضاع الليبية: اختبارات ما بعد حفتر

لقد كان الإعلان عن تدهور الحالة الصحية للمشير خليفة حفتر بمثابة بدء مرحلة تاريخية جديدة فيما يتعلق بالشأن الليبي، خاصة كونه أحد أهم القيادات الفاعلة والمؤثرة في الداخل الليبي، وبالتأكيد غيابه عن المشهد يلقي بعديد الأسئلة حول قضايا عدة المزيد ».

الانتخابات الرئاسية التركية المبكرة: الدوافع والمآلات

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية مبكرة في 24 يونيو/ حزيران 2018، بعد إجراء اجتماع مع قائد "الحركة القومية"، بالتزامن مع مرور عام على إجراء الاستفتاء الدستوري في تركيا المزيد ».

الموقف الأوروبي من الاتفاق النووي مع إيران

من المهم لمن يريد تحليل العلاقة الأوروبية الإيرانية أن يستحضر حقيقة أن السياسة الخارجية الأوروبية إنما تبنى على المصالح لا المبادئ، وأن هذه المبادئ التي تؤسس-نظرياً- للعلاقات الدولية، سرعان ما تتبدل وتتغير ويتم تجاوزها إذا ما تعارضت مع أي مصلحة مباشرة المزيد ».

تحليل خطاب الرئيس في القمة العربية: الرؤية المصرية لأزمات المنطقة

كان لتحديات الأمن القومي العربي، والتي هي عنوان القمة العربية في المملكة العربية السعودية، أول المحددات لوجهة مصر الخارجية ورؤيتها للعديد من قضايا المنطقة، حيث شكلت التحديات المتعلقة باستقرار الدولة ووجودها المزيد ».

التدخلات التركية والإيرانية في المنطقة العربية: توافقات استراتيجية ومسارات مختلفة

كان لتداعيات الثورات العربية الأثر الكبير على التحديات الخارجية التي تواجها دول المنطقة، خاصة في ظل حالة الفراغ الاستراتيجي التي أصابت المنطقة العربية وتراجع المشروع العربي في مواجهة المشاريع التوسعية للعديد من الدول الإقليمية والدولية المزيد ».

تحولات خريطة التوازن الاستراتيجي في الشرق الأوسط

تمر منطقة الشرق الأوسط بحالة من العصبية يسيطر عليها حالات صراع طائفية ومذهبية وانتشار مخاطر التطرف والإرهاب في اغلب الدول العربية، علاوة على تصعيد التنافس السياسي والعسكري بين القوى الإقليمية الكبرى في تغير معادلات التوازن الاستراتيجي عبر الاشتباكات المباشرة أو الحروب بالوكالة. المزيد ».

بولتون وإيران...الخيار العسكري أم دعم المعارضة؟

لم تكن الحملة الدعائية المضادة التي شنتها وسائل الإعلام الإيرانية منذ إعلان الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب عزل مستشاره للأمن القومي هربرت مكماستر وتعيين "جون بولتون" محله إلا تعبيراً عن حالة من الهلع لدى الساسة الإيرانيين عما يمكن أن تؤول إليه الأمور بعد تولّي بولتون لمنصبه، الذي تم بالفعل في 9 المزيد ».

داعش سوريا والجماعات المسلحة في الغوطة : دلالات الانتشار، والخيارات الحاسمة (ملف)

لم تكن سيطرة الجيش السوري على مدينة دير الزور في 3 نوفمبر 2017م، والتى تمثل آخر معقل رئيسي للتنظيم في سوريا، إلا مؤشرا على مدى النجاحات التى حققتها سوريا في مواجهة تنظيم داعش، حيث تقلصت الأراضي التي كان يسيطر عليها وفقد أكثر من 98% من الأراضى التى كانت بحوذته المزيد ».

مفهوم حوكمة المياه: النشأة والتطور والأبعاد

تعد المياه عامل حاسم في النمو الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية، وللأسف قليلا ما يتم إدراك العلاقة بين تخفيض الفقر والوصول إلى المياه المأمونة في السياق الاجتماعي والاقتصادي والمؤسسات برغم أهميتها المتزايدة، وتنامى أسباب ودواعي الحوكمة المائية فى ظل مشكلات المزيد ».

ظاهرة السيسي

نقدم في هذا العرض رؤيتنا لهذه الظاهرة المتفردة بداية من ظهوره اللامع كوزير للدفاع حتى توليه رئاسة أهم وأكبر دولة في أفريقيا والوطن العربي وإقليم الشرق الأوسط. المزيد ».

الناس والأمية والنمو: قراءة في نتائج التعداد العام للسكان 2017

تمنحنا إحصاءات تعداد السكان، ومنها التعداد الأخير لعام 2017 فرصة مناسبة لإعادة قراءة الواقع. ويكون في استطاعة الباحث الوثوق في إحصاءات السكان بقدر صحة ودقة النهج الذي تم اتباعه في جمع الإحصاءات. المزيد ».

تقرير بورتلاند حول القوى الثلاثين الناعمة للعام 2017

يتناول هذا التقرير القوى الناعمة الثلاثين عبر العالم التي تحتل مقدمة الدول الأقوى دوليا. وهو تقرير تصدره شركة بورتلاند للاتصالات، على يد عدد من الخبراء المتخصصين المزيد ».

كشف حساب الرئيس: دور الإعلام الجديد في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو المشروعات القومية

أصبح الإعلام الإلكتروني في العصر الراهن واجهة إخبارية بامتياز وبنجاح منقطع النظير، لما فرضته التحولات المتسارعة، وتطورات ثورة المعلومات التي زادت من وتيرة المتابعة وسياقات المواكبة للوقائع والأحداث المزيد ».