ملفات وتقارير

كردستان وكتالونيا: هل يقودا إلى تعديل ميثاق الأمم المتحدة؟

شهدت العديد من دول العالم في الآونة الأخيرة، تصاعداً ملحوظاً لنشاط الحركات الانفصالية وسعي بعض الأقاليم والجماعات إلى الاستقلال عن دولهم الأصلية، وذلك تحت دعوي "حق تقرير المصير"، وكانت آخر هذه المحاولات إقليما لومبارديا وفينيتو في شمال إيطاليا، وإقليم كردستان في العراق، وإقليم كتالونيا في اسبانيا المزيد ».

أصداء كتالونيا: حمى الحركات الانفصالية في أوروبا

أصبح الانفصال من أكثر القضايا انتشاراً بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، حيث ظهرت العديد من الأقليات المطالبة بانفصالها بالأقاليم المتواجدة فيها عن الدول التي تحوى أغلبية إثنية أو قومية تمارس الاضطهاد والقمع ضدهم أو تستخدم أساليب لتذويب هويتهم لمصلحة الأغلبية الأمر الذى جعل بعض الأقليات تنادي بالانف المزيد ».

الحرس الثوري والاقتصاد الإيراني

لقد تشكل الحرس الثوري في البداية كساعد مُسلح للنظام الإيراني من أجل الدفاع عنه. وقد دخل في مرحلة تطور بعد الحرب مع تشجيع "هاشمي رفسنجاني" حتى آل الأمر إلى تسخير جزء ضخم من الاقتصاد الإيراني لصالح الحرس الثوري المزيد ».

الفرص والتحديات: النفوذ التركي في الدول العربية

تعمل تركيا منذ وصول حزب العدالة والتنمية للحكم، وتولي أردوغان رئاسة البلاد، وهو المتعلق بحلم استعادة مجد الامبراطورية العثمانية، إلى لعب أدواراً اقليمية عديدة، ومحاولة التأثير في الملفات الهامة في منطقة الشرق الأوسط المزيد ».

المِثلية الجنسية: مرض وانحراف أم حق من حقوق الإنسان؟

منذ عدة أسابيع، رفع بعض الشباب شعارات وأعلام المثليين جنسياً في إطار حفل غنائي تم الترويج له على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، ومنذ ذلك الحين والمجتمع بكافة فئاته منشغل بهذه الممارسة الجديدة على الساحة. وجاء الانشغال بين كثرة معارضة مستهجنة تستند إلى الدليل الديني ومركزه النص المقدس المزيد ».

تدريس التراث ومواجهة التطرف ... أي سبيل؟

في حوار شيق أجري مع الفيلسوف الفرنسي المعروف جاك دريدا بشأن رأيه فيما يجري في التعليم الأمريكي والمجال العام، من مطالبات تنادي بضرورة تطهير المناهج الدراسية – وبالتحديد مناهج تدريس الأدب الأمريكي- مما يشوبها من تمييز ضد السود والنساء، كان الهدف هو مواجهة التمييز بكل أنواعه، وكان هذا ضمن أجندة المنظم المزيد ».

الحروب السيبرانية وتحديات الأمن العالمي

بشأن الفضاء الإلكترونى ( 2 ) ، ويتوجب على المرء معرفة معلومات عن طبيعة العالم الذى سيعيش فيه الجيل القادم . ثانياً- الحروب السيبرانية كمدخل مستحدث للحروب التقليدية ... المزيد ».

تفاهمات مصر وحماس، ومحفزات إعادة ملف المصالحة الفلسطينية

ا ستكمالاً لتحركات حماس منذ إعادة تعريفها لخطابها السياسي في وثيقتها الجديدة المُعلنة في الأول من مايو ٢٠١٧، وتثمينا للجهود المصرية وانطلاقا من التوافقات الثنائية لفتح وحماس ... المزيد ».

الحرب الاقتصادية التي تخوضها مصر: الضرائب، وإصلاح الخلل في المالية العامة

الضرائب التي يتم جمعها من دافعي الضرائب يجب أن تعود عليهم بفوائدها ووفوراتها، فالضرائب هي الوسيلة الرئيسية لتمويل التنمية وتحقيق مستويات معيشة أفضل للمواطنين من خلال تحقيق وفورات النطاق وإعادة توزيع الدخل ومراعاة اعتبارات العدالة الإجتماعية المزيد ».

العراق بين إيران والسعودية وصراعات الحلفاء

استثمرت إيران كثيراً في العراق، وعندما كانت تفعل ذلك فإنها كانت تدافع عن مصالح وعن مشروع. فإيران منذ انتهاء حربها مع العراق وهي على قناعة إستراتيجية بأن مشروعها السياسي يرتبط بدرجة كبيرة بعدم وجود عراق قوي قادر على تهديدها مرة أخرى المزيد ».

الإرهاب العابر للقارات: المفهوم والظاهرة والعمليات

الإرهاب الذي نقصده في هذه الدراسة هو الإرهاب الذي يرتكب باسم الدين الاسلامي تحديدا، وليس باسم دين آخر أو جماعات اثنية أخرى. ونفترض أن ظاهرة الإرهاب العابر للقارات نشأت مع تأسيس حركة الاخوان المسلمين في مصر عام 1928 المزيد ».

رؤية شبابية: تقييم استراتيجية وزارة التربية والتعليم الجديدة

شكلت خطط وزراء التربية والتعليم، على مدار تاريخها القريب، ملامح خارطة مستقبل التعليم في مصر؛ ما نتج عنه آثارًا وانعكاسات متباينة، على مستوى التعليم والبحث العلمي في مصر بين الدول، وليس خافيًا على أحد، أن مستوى التعليم في بلادنا أصبح يستدعي من القائمين عليه سعيًا حثيثًا المزيد ».

الميزانية العامة للدولة 2017/2018: إلى فضاء النمو أم أن الأزمة مستمرة؟

تخوض مصر منذ سنوات عددا من الحروب على جبهات متعددة في آن واحد. ولا أظن أن بوسع صانع القرار السياسي وحده أن ينتصر في هذه الحروب جميعا ولا حتى في واحدة منها بدون تعاضد مجتمعي قائم على أسس الإقتناع والمشاركة. المزيد ».

الأخبار الكاذبة والتفكير النقدي

تحيطنا طول الوقت الشائعات والأخبار الكاذبة والتصريحات المفبركة، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي والصحف الإليكترونية أو في وسائل الإعلام التقليدية كالتلفزيون والصحافة الورقية المزيد ».

قراءة حول مشروع لجنة الفتوى

المشروع من أفكار الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية التابع لمؤسسة الأزهر، بهدف بناء جسور التقارب بين الأزهر والناس، وتعزيز الانتماء الوطني، ومكافحة الفكر المتطرف، ونشر التدين الوسطي بين الشباب المزيد ».