ملفات وتقارير

كشف حساب الرئيس: دور الإعلام الجديد في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو المشروعات القومية

أصبح الإعلام الإلكتروني في العصر الراهن واجهة إخبارية بامتياز وبنجاح منقطع النظير، لما فرضته التحولات المتسارعة، وتطورات ثورة المعلومات التي زادت من وتيرة المتابعة وسياقات المواكبة للوقائع والأحداث المزيد ».

علاقة مشبوهة: نيويورك تايمز وجماعة الإخوان المسلمين

يتعجب البعض من أن يقوم موقع صحيفة في مكانة وشهرة "نيويورك تايمز" New York Times الأمريكية بنشر تسريبات إعلامية مفبركة تستهدف الدولة المصرية، وكأنها قناة "مكملين" أو قناة "الشرق" أو قناة "العربي" أو حتى قناة "الجزيرة المزيد ».

مبادئ الحكومة المنفتحة وتفعيل الحوكمة وحرية تداول المعلومات فى ضوء رؤية مصر 2030

شهدت الدولة تحولا جديدا فى إعادة تعريف دورها ووظائفها، فى المرحلة الراهنة، كنتيجة مباشرة لسياسات العولمة والليبرالية الجديدة. وفى الدول العربية قد كان لاندلاع سلسلة الانتفاضات الشعبية وثورات “الربيع العربى” التى شهدتها المنطقة العربية المزيد ».

حدود التأثير ومستقبل الدور: الدور الروسى فى الشرق الأوسط

كان لانهيار الاتحاد السوفيتي آثارًا انعكست على صعيد السياسة الخارجية الروسية واستراتيجياتها وسماتها، كما انعكست على واقع السياسة الدولية عمومًا والتي نجم عنها تفرد السياسة الدولية بقطب أوحد هو الولايات المتحدة الأمريكية المزيد ».

صورة مصر في تقارير الإرهاب الدولية

تكتسب الحرب على الإرهاب التي تخوضها مصر منذ فض اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013 أهمية كبيرة بسبب كونها تكشف عن مدى قدرة مؤسسات الدولة على التعامل مع تهديد يعد هو التهديد الرئيسي للأمن القومي المصري المزيد ».

محطات وفرص: العلاقات المصرية الروسية

تأتى زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر فى خِضَم أحداث متلاحقة وصعبة تمر بها المنطقة العربية وعلى الأخص مصر، فبعد حادث سقوط الطائرة الروسية فى شرم الشيخ تعرضت العلاقات المصرية الروسية لفتور واضح وبدأ الحديث يتواتر عن تراجع فى وتيرة العلاقات المزيد ».

كردستان وكتالونيا: هل يقودا إلى تعديل ميثاق الأمم المتحدة؟

شهدت العديد من دول العالم في الآونة الأخيرة، تصاعداً ملحوظاً لنشاط الحركات الانفصالية وسعي بعض الأقاليم والجماعات إلى الاستقلال عن دولهم الأصلية، وذلك تحت دعوي "حق تقرير المصير"، وكانت آخر هذه المحاولات إقليما لومبارديا وفينيتو في شمال إيطاليا، وإقليم كردستان في العراق، وإقليم كتالونيا في اسبانيا المزيد ».

أصداء كتالونيا: حمى الحركات الانفصالية في أوروبا

أصبح الانفصال من أكثر القضايا انتشاراً بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، حيث ظهرت العديد من الأقليات المطالبة بانفصالها بالأقاليم المتواجدة فيها عن الدول التي تحوى أغلبية إثنية أو قومية تمارس الاضطهاد والقمع ضدهم أو تستخدم أساليب لتذويب هويتهم لمصلحة الأغلبية الأمر الذى جعل بعض الأقليات تنادي بالانف المزيد ».

الحرس الثوري والاقتصاد الإيراني

لقد تشكل الحرس الثوري في البداية كساعد مُسلح للنظام الإيراني من أجل الدفاع عنه. وقد دخل في مرحلة تطور بعد الحرب مع تشجيع "هاشمي رفسنجاني" حتى آل الأمر إلى تسخير جزء ضخم من الاقتصاد الإيراني لصالح الحرس الثوري المزيد ».

الفرص والتحديات: النفوذ التركي في الدول العربية

تعمل تركيا منذ وصول حزب العدالة والتنمية للحكم، وتولي أردوغان رئاسة البلاد، وهو المتعلق بحلم استعادة مجد الامبراطورية العثمانية، إلى لعب أدواراً اقليمية عديدة، ومحاولة التأثير في الملفات الهامة في منطقة الشرق الأوسط المزيد ».

المِثلية الجنسية: مرض وانحراف أم حق من حقوق الإنسان؟

منذ عدة أسابيع، رفع بعض الشباب شعارات وأعلام المثليين جنسياً في إطار حفل غنائي تم الترويج له على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، ومنذ ذلك الحين والمجتمع بكافة فئاته منشغل بهذه الممارسة الجديدة على الساحة. وجاء الانشغال بين كثرة معارضة مستهجنة تستند إلى الدليل الديني ومركزه النص المقدس المزيد ».

تدريس التراث ومواجهة التطرف ... أي سبيل؟

في حوار شيق أجري مع الفيلسوف الفرنسي المعروف جاك دريدا بشأن رأيه فيما يجري في التعليم الأمريكي والمجال العام، من مطالبات تنادي بضرورة تطهير المناهج الدراسية – وبالتحديد مناهج تدريس الأدب الأمريكي- مما يشوبها من تمييز ضد السود والنساء، كان الهدف هو مواجهة التمييز بكل أنواعه، وكان هذا ضمن أجندة المنظم المزيد ».

الحروب السيبرانية وتحديات الأمن العالمي

بشأن الفضاء الإلكترونى ( 2 ) ، ويتوجب على المرء معرفة معلومات عن طبيعة العالم الذى سيعيش فيه الجيل القادم . ثانياً- الحروب السيبرانية كمدخل مستحدث للحروب التقليدية ... المزيد ».

تفاهمات مصر وحماس، ومحفزات إعادة ملف المصالحة الفلسطينية

ا ستكمالاً لتحركات حماس منذ إعادة تعريفها لخطابها السياسي في وثيقتها الجديدة المُعلنة في الأول من مايو ٢٠١٧، وتثمينا للجهود المصرية وانطلاقا من التوافقات الثنائية لفتح وحماس ... المزيد ».

الحرب الاقتصادية التي تخوضها مصر: الضرائب، وإصلاح الخلل في المالية العامة

الضرائب التي يتم جمعها من دافعي الضرائب يجب أن تعود عليهم بفوائدها ووفوراتها، فالضرائب هي الوسيلة الرئيسية لتمويل التنمية وتحقيق مستويات معيشة أفضل للمواطنين من خلال تحقيق وفورات النطاق وإعادة توزيع الدخل ومراعاة اعتبارات العدالة الإجتماعية المزيد ».