الإصدارات

العصبية العائلية والمشاركة السياسية: دراسة حالة فى قرية مصرية

إن المشاركة السياسية من الموضوعات البينية التى تتفاعل فيها المحددات وتتداخل فيها الأنماط وتثور بشأنها العديد من القضايا والإشكاليات، وفى محاولة لفهم ديناميكيات هذه العملية التى تختلف من منطقة جغرافية إلى أخرى المزيد ».

الخبرات الدولية والإقليمية في مكافحة التطرف

مع هيمنة الجماعات المتطرفة اليوم على المشهد الاقليمي، وأيضاً الدولي، وحدوث تغير نوعي في نمط العمليات الإرهابية المزيد ».

الإمبراطورية والجمهورية في عالم متغير

الكتاب ومؤلفه يقع هذا الكتاب فيما يتجاوز الثلاثمائة صفحة، ويضم أربعة عشرة فصلاً، وقائمة بالصور التوضيحية. والفصول الأربعة عشرة تتناول موضوعات متنوعة. ويتصدر ... المزيد ».

الحركة السلفية والمشاركة السياسية بعد 25 يناير

مما لا شك فيه أن ظاهرة اختلاط الدين بالسياسة متعارف عليها منذ العصور الوسطى في أوروبا حيث تعاظم دور الكنيسة في مختلف المجالات، ولقد اتخذت تلك الظاهرة موقعها في النظم العربية، وتزايدت، خاصة بعد ثورات الربيع العرب المزيد ».

الشباب والحركات الاجتماعية والسياسية

تلعب الحركات الاجتماعية والسياسية دوراً هاماً فى حياة المجتمع؛ لأنها تأخذ على عاتقها الدفاع عن القضايا الحيوية التى يضج بها الناس، ويعلنون عن قلقهم من تفاقمها وازدياد حدود تأثيرها بالصورة التى يصعب الفكاك من براثنها المزيد ».

دور الإدارة المحلية في دعم التحول الديمقراطي والتنمية المستدامة في مصر

يهدف الكتاب إلى التعرف على دور الإدارة المحلية في عملية التحول الديمقراطي وإحداث تنمية حقيقية، بجوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي ينشدها المصريون عقب ثورتين المزيد ».

حماس وحزب الله: تأثير الهوية والمصلحة على سلوك حزب الله وحماس

صدر مؤخرا كتاب بعنوان " حماس وحزب الله: تأثير الهوية والمصلحة على الفاعلين العنيفين من غير الدول في الشرق الأوسط " للدكتورة إيمان رجب الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، ويعد من أحدث إصدارات المركز خلال العام الجاري. المزيد ».

عرض كتاب: تجديد الفكر الدينى

صدر مؤخرًا للمفكر نبيل عبد الفتاح مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية كتاب بعنوان "تجديد الفكر الدينى" صادر عن المركز العربي للبحوث والدراسات. ويتناول الكتاب ... المزيد ».

السلفية الجهادية في تونس

كتاب مهم في بابه، صادر عن المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية، ويتناول واحدة من الظواهر المهمة في الشأن التونسي، وهي دراسة حالة السلفية الجهادية. والواقع أن السلفية الجهادية ليست حركة مائزة في ... المزيد ».

سوسيولوجيا الثورة والتحول الديموقراطي: الخرائط المعرفية لظواهر العالم المعاصر

هذا الكتاب هو باكورة إنتاج وحدات المركز العربي للبحوث والدراسات، حيث يمثل كل فصل فيه مشروعا مستقلاً من مشروعات المركز المزيد ».

سيناريوهات مستقبلية: الأزمة اليمنية وتداعياتها المحتملة

تثير الأزمة اليمينة العديد من التداعيات الخطيرة على مستقبل البلاد، خاصة في ظل عدم القدرة على الوصول لتوافقات بشأن العملية السياسية، حيث أدت سيطرة الحوثيين الأخيرة على العاصمة صنعاء إلى مجموعة من التطورات الفارقة، والتي جعلت اليمن السعيد على مفترق طرق، يهدد بدخول البلاد في نفق مظلم المزيد ».

الديمقراطية: ضحية التحالف المصري الأمريكي

أحمد زكي عثمان [1] بعد نحو أربعة أشهر على إزاحة الرئيس السابق محمد مرسي، عقدت لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي جلسة استماع لتحليل الأوضاع في مصر. كانت ... المزيد ».

آفاق سياسية عدد ديسمبر2014: اشكاليات التجديد في الفكر الإسلامي.. دروس في انتخابات تونس

في العدد الثاني عشر "ديسمبر2014"، تناولت مجلة "آفاق سياسية" الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات، عددًا من القراءات والرؤى حول التجديد المؤسسي والرؤية الاستراتيجية. وتناول ... المزيد ».

آفاق سياسية

تنتقل مصر فى ظل رئاسة الرئيس "عبد الفتاح السيسى" إلى مرحلة تاريخية جديدة تتمثل فى إعادة بناء مؤسسات الدولة التى ترهلت إلى حد كبير فى ظل النظام السابق من ناحية، وبداية صياغة رؤية ... المزيد ».

الشبكات الاجتماعية وإدارة الأزمات: دور صفحات الجيش والشرطة في إدارة أزمة ما بعد 30 يونيو(1-2)

قامت د. سلوى سليمان الجندي، أستاذ العلاقات العامة المساعد بقسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس بإجراء دراسة بالغة الأهمية بعنوان "دور صفحات الجيش والشرطة على ... المزيد ».