عروض وترجمات

حتمية الصدام...معضلة الانفاق العسكري بين الناتو و ألمانيا

زار وزراء الخارجية الأوروبيين واشنطن للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، و اتضح أثناء الزيارة أن هذا التحالف لا يزال يُطلق عليه "أمريكا الشمالية وأخرون"، كما تمحورت أبرز الموضوعات التي أثيرت حول النفقات العسكرية الألمانية؛ حيث وعدت برلين برفع النفقات إلى 2 % المزيد ».

معركة طرابلس الأخيرة وتأثيرها على مستقبل الأزمة الليبية

دخل الصراع في ليبيا مرحلة جديدة بعد إقدام قائد الجيش الوطني الليبي "خليفة حفتر" على حسم عُقدة السيطرة على العاصمة طرابلس عسكريًا. ويعتبر تقرير "ستراتفور" أن نجاح حسم المعركة في طرابلس سينعكس بشكلٍ كلي على مستقبل الصراع في ليبيا المزيد ».

المظالم الاجتماعية وتنامي جبهة الراديكاليين في وسط مالي

يتناول جيمس بلاك (JAMES BLAKE) في مقاله في مجلة الفورين بوليسي تحركات عددٍ من الجماعات الراديكالية في مناطق وسط مالي مستغلين في ذلك المظالم المحلية وأعمال العنف الطائفي بين عرقيات الفولاني، والدوغون، والبامبارا المزيد ».

نظرية العلاقات الدولية لا تفهم الثقافة

تناقش المقالة حالة الجدل حول مدى إمكانية إعادة المراجعة النظرية لحقل العلاقات الدولية؛ فلا تزال مدارس الفكر الرئيسة في العلاقات الدولية متمسكة بمفاهيمها القديمة في تحليل التطورات الدولية التي تتعلق بالجانب الحضاري والثقافي المزيد ».

في ذكرى يوم الجمهورية الباكستاني...تمدد عسكري وتدهور اقتصادي

تحتفل باكستان في 23 مارس/أذار لعام 2019 بيوم الجمهورية بنفس الحماس كما تفعل كل عام، فكالمعتاد، سيخرج الجيش الباكستاني بكامل قواته، مع عرض مشترك للقوات الجوية والبحرية المزيد ».

محاولة تركيا للقيادة الدينية .. كيف يستخدم حزب العدالة والتنمية القوة الناعمة للإسلام؟

يعمل حزب العدالة والتنمية على توظيف الدين كأحد أهم أدوات السياسة الخارجية التركية منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى قيادة البلاد في عام 2002. وتعمل حكومة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على التمدد خارجيًا من خلال استخدام الشعارات الدينية بهدف تحقيق مكاسب مادية مثل انتشار المنظمات الدينية التركية في المزيد ».

نهاية الاقتصاد

افتتح الكاتب مقاله بمقولة " البشر نادرًا ما يكونون عقلانيين - لذا فقد حان الوقت لأن نتوقف جميعًا عن التظاهر بأنهم كذلك”. وأنه في عام 1998، بينما كانت الأزمة المالية الآسيوية تدمر ما كان من بين أسرع الاقتصادات نموًا في العالم المزيد ».

اتجاهات الشباب نحو الأحزاب السياسية

نوقشت مؤخرًا رسالة ماجستير مهمة للباحثة وفاء براد جلال عبد الصادق بقسم الإعلام يكلية الآداب جامعة سوهاج، وعنوانها: "دور المواقع الإخبارية في تشكيل اتجاهات الشباب نحو الأحزاب السياسية بعد ثورة 25 يناير2011" المزيد ».

بين فرنسا ونيوزيلندا ... الإلهام الفكري للإرهاب

تناقش المقالة مدى تأثر الإرهابي الأسترالي الذي قام بالهجوم على مسلمي نيوزيلندا بالفكر العنصري المتطرف، الداعم لسيادة الجنس الأبيض وتفوقه، علاوة على إيمانه ببعض المفكرين الفرنسين المروجين للنهج العنصري في التعاطي مع المهاجرين باعتبارهم استمعار لابد من التصدي له على كافة الأصعدة المزيد ».

تأميم الدين .. سياسة أردوغان الدينية الشاملة

يعد الدين الإسلامي أحد أهم المرتكزات الفكرية التي ينطلق منها حزب العدالة والتنمية التركي لتحقيق أهدافه ومشاريعه الداخلية وكذلك على المستوى الخارجي، حيث دائما ما يبدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رغبته في إنشاء دولة جديدة قائمة على أسس دينية المزيد ».

الانسحاب الأمريكي من كابول... ومصير المرأة الأفغانية

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية منذ ما يقرب من عامين في تحسين وضع المرأة الافغانية؛ حيث عملت واشنطن على صياغة دستور يضمن حقوقهم و يدعم تمثيلهم السياسي عن طريق الكوتا من خلال البرلمان، فضلاً عن بناء المدارس، تقديم المنح الدراسية المزيد ».

الحوار العربي الإسرائيلي... الفرص والتحديات

أصبحت ثقافة الحوار من أهم آليات "دبلوماسية السلام الوقائية" التي تنتهجها الدول في تفاعلاتها الخارجية، لتجنب الصراعات الدولية، ولدرء النزاعات بينهم، وذلك في سياق حالة عدم التوافق حول المصالح الوطنية والمشتركة للدول المزيد ».

لماذا تعد المفاوضات مع طالبان هي الطريق الأفضل لانهاء الحرب في أفغانستان؟

ذكرت مجلة "نيويورك تايمز" قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بانسحاب حوالى 7000 جندي من افغانستان في الأشهر المقبلة. في الوقت ذاته، تبدو الحكومة الأمريكية وطالبان علي وشك عقد اتفاق سلام ويخشي الأمريكيين من تكرار ادارة ترامب لخطأ الولايات المتحدة الامريكية في فيتنام المزيد ».

فرص المواجهة و التقارب .. عصر جديد من الحروب الباردة بين الأصدقاء المقربين

يمثل الثاني من مارس عام 1969، الذكرى الخمسين منذ أن بدأت الصراعات الصينية مع الاتحاد السوفيتي السابق في جزيرة تشنباو، وهي المنطقة المتنازع عليها على الرغم من كونها ليست ذو أهمية جيواستراتيجية في منطقة نهر أوسوري المزيد ».

هل تثمر الضغوط؟...حزب الله و الجماعات الإرهابية في فنزويلا

تقر الإدارة الأمريكية بأن "حزب الله" اللبناني المدعوم من إيران يدير مجموعة من الخلايا الإرهابية في فنزويلا، ومن هنا يظهر تأثير الدولة الإيرانية على المجتمع الفنزويلي. وحافظ "حزب الله" على وجوده في أمريكا الجنوبية المزيد ».