عروض

الجيوش الذكية: الأسلحة الذاتية ومستقبل الحرب

تسعى الدول إلى تحقيق الرفاهية لمواطنيها مع خلال توفير بيئة أكثر أمن وأمانًا في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تعتمد على استخدام الابتكار وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ومن هنا نشأت الحاجة إلى الآلات الذكية لتحقيق هذا الغرض خاصة في المجالات العسكرية والأمنية المزيد ».

الإخوان المسلمون والغرب: تاريخ من العداء والارتباط

رغم انتشار العديد من الدراسات التي تتناول أيديولوجية تنظيم الإخوان وأدواره السياسية، إلا أنه لم تكن هناك جهودًا بنفس الدرجة في سياق تطور علاقة الإخوان بالغرب المزيد ».

الطائفية في الربيع العربي: هل مؤامرة استعمارية، أم غريزة متأصلة؟

يطرح "مارك فرحة" في دراسته المعنونة: "البحث عن الطائفية في الربيع العربي: هل مؤامرة استعمارية، أم غريزة متأصلة؟" أزمة الطائفية في سياق الربيع العربي؛ إذ يعتبر فرحة أن مسألة الطائفية ازدادت وظهرت إلى الواجهة بشكلٍ لم يسبق له مثيل بعد أحداث 2011 المزيد ».

الخبرات الدولية في مكافحة الإرهاب

أضحت قضية الإرهاب اليوم تتصدر الخطاب الرسمي للعديد من دول العالم، نظرا لتزايد حجم وتأثير العمليات الإرهابية التي يشهدها العالم سنويا، إضافة إلى التحول النوعي في طبيعة الإرهاب نفسه المزيد ».

البرجماتية التركية والثورات العربية (2002-2016)

انتهجت القيادة السياسة التركية سياسة خارجية قائمة على تصفير المشاكل وذلك مع صعود حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في 2002، وعليه فقد بدأت أنقرة بإعادة النظر في توجهاتها نحو المنطقة العربية المزيد ».

كيف فقد العالم الإسلامي حرية الاختيار؟

كانت كابول مُنفتحة للغاية في السبعينات، علي عكس ما أصبح عليه الوضع حالياً. لذلك، عندما يحتاج مستشار الأمن القومي "هربرت ماكماستر" لإقناع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بأن هناك أمل في أن تعود باكستان لما كانت عليه سابقاً المزيد ».

الدور التنموي للمؤسسة العسكرية: خبرات دولية ودروس مستفادة

في ظل إطار تزايد اهتمام المؤسسات البحثية ومراكز الفكر بدراسة التداعيات المترتبة على تنامي نسب مساهمة المؤسسة العسكرية في الاقتصادات الوطنية لدولها، سواء التداعيات الاقتصادية،السياسية،الاجتماعية، أو الأمنية يناقش العدد الجديد من دورية "بدائل" الدور التنموي للمؤسسة العسكرية في ضوء الخبرات الدولية المزيد ».

عرض نقدي لكتاب "مفهوم الدولة"

كل تفكير حول الدولة يدور حول ثلاث محاور وهي الهدف والتطور والوظيفة، حيث قد تطور مفهوم الدولة من نواحي عدة، من ناحية الشكل ومن حيث الجوهر والمضمون المزيد ».

القضاء على الدولة العميقة: الصراع من أجل إنقاذ الرئيس "ترامب"

تتميز الديمقراطية الأميركية بالمرونة بما يمكنها من مواجهة الصدمات البيروقراطية بكفاءة وفعالية دون أن تتصدع أركانها، حيث تستند مرتكزاتها على مؤسسات منفصلة متشاركة في عملية صنع واتخاذ القرار، هدفها الأول هو المصلحة الوطنية لأميركا. المزيد ».

انهض واقتل أولًا: التاريخ السري للاغتيالات الإسرائيلية

بعد مرور 70 عامًا على تأسيس دولة إسرائيل، ظهر أول كتاب يرصد العمليات السوداء للموساد الإسرائيلي للكاتب "رونين بيرجمان"، والكاتب عمل مراسلًا للشؤون العسكرية والاستخباراتية في صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية المزيد ».

ولاء أكبر: الحقيقة والأكاذيب والزعامة

بعد مرور أكثر من عشرة أشهر على إقالة "جيمس كومي" المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي (F.B.I)، على خلفية التحقيقات المرتبطة بالتدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأميركية في 2016، التي مثلت ضغطًا على الرئيس الأميركي "دونالد ترامب"، وذلك وفقًا لما أبلغه "كومي" للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ. المزيد ».

النخبة التشريعية دراسة مقارنة بين برلماني 2005 و2012

تختلف الأنظمة السياسية فيما بينها بشأن آلية تشكيل المؤسسات المكونة لها وكذلك اختصاصها وتوازن القوى، لذلك تعد دراسة البيئة التشريعية في غاية الأهمية حيث أنها بمثابة تحليل للنظام السياسي ككل والتي تمثل فيه السلطة التشريعية مكون فعال المزيد ».

تحرير السيرة النبوية من القراءة الدينية التنظيمية

صدر عن دار سماء للنشر والتوزيع كتاب (تحرير السيرة النبوية من القراءة الدينية التنظيمية)، ويعُج الكتاب بمجموعة من المفاجآت والاكتشافات والنتائج التي توصل إليها ثلاثة من النابهين الباحثين الشباب عبر بحث وتنقيب واستنتاج وتتبع لسياقات وروايات ومصادر السيرة النبوية الشريفة في محاولة لإبراز الوجه النقي المزيد ».

الدين المدني عند روسو

يولد النسان حر ويوجد الإنسان مقيداً في كل مكان وهو يظن أنه سيد الاخريين وهو يظل عبداً أكثر منهم وكيف وقع هذا التحول؟ أجهل ذلك. هكذا افتتح الفيلسوف والكاتب الفرنسي الشهير جان جاك روسو كتابه العقد الاجتماعي فيما يعتبر من أكثر الكتب تأثيراً في التاريخ المزيد ».

أزمة دستور الطبقة الوسطى: لماذا تهدد عدم المساواة الاقتصادية جمهوريتنا

تواجه الولايات المتحدة الأمريكية أزمة دستورية خطيرة إثر اتساع الفجوة بين الطبقات الاقتصادية المختلفة في المجتمع الأمريكي بشكل يهدد من بقاء الطبقة الوسطى، إضافة إلى تركز الثروة في أيدي قلة من كبار رجال أعمال واشنطن المزيد ».