الإسلام السياسي

مواجهة الإرهاب فى دول الخليج العربى: الآليات والتحديات

يسود الإجماع الدولى على استشعار خطورة الأعمال الإرهابية وأضرارها بعد أن تجاوزت النطاق المحلى والإقليمى وباتت ظاهرة عبر قومية تهدد المجتمع الدولى المزيد ».

صورة الإسلام السياسي في الصحافة العربية: اتجاهات الجمهور في مرحلة الثورات (2-2)

وقد خَلُصَت الدراسة إلى عديدٍ من النتائج، سواء فيما يتعلق بتحليل المضامين الصحفية، أو اتجاهات الجمهور، نحو قوى الإسلام السياسي، ودور الصحف العربية في تشكيل الصورة الذهنية واتجاهات الجمهور إزاء تلك القوى. وقد عرضنا في الجزء الأول النتائج المتعلقة بتحليل مضمون الصحف والذي عكس الصورة الإعلامية لتيار ال المزيد ».

في فهم الإسلاموفوبيا وتجربة الإسلام السياسي

منذ فترة طويلة احتلت الظاهرة الإسلامية اهتمامًا كبيرًا، وأخذت زخمًا واسعًا على مستوى المجتمعات المحلية؛ كونها بدأت بالتفكير في العمل السياسي، ومن ثم صياغة برامج من شأنها التعامل مع واقع المجتمعات وتغييره، والذي تنظر إليه نظره سلبية في مجملها، وعلى هذا الأساس تبلورت عديدٌ من التيارات الإسلامية المزيد ».

الحرب السياسية على الإرهاب: العقيدة الفاسدة، واستهداف مصادر القوة الناعمة

تركزت الحرب على الإرهاب منذ اصبحت على رأس أولويات السياسة الخارجية للولايات المتحدة والدول المكشوفة للتهديدات الإرهابية على استهداف مصادر القوة المادية للمنظمات الإرهابية. ووضعت ... المزيد ».

داعش في أوروبا: وجود محدود وخطير وسياسات جزئية

تشير أصابع الاتهام عادة إلى الغرب باعتباره هو مشعل الأعمال الإرهابية الإسلاموية عبر العالم، أو هو المستفيد الوحيد من ورائها. ولعل أي نظرة فاحصة ومتأنية قد تشير إلى صحة هذه الرؤية ليس فقط من حيث مجمل العمليات ولا أماكن تركزها المزيد ».

جيل جديد من الإرهابيين: موجة هجمات الدهس والطعن في أوروبا

يواجه العالم أجمع خطر جيل جديد من الإرهابيين المتمرسين على ممارسة العنف في ساحات القتال الذي يتمثل في العائدين إلى بلدانهم الأصلية بعد الهزائم التي يتعرض لها تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق. المزيد ».

استراتيجيات مكافحة الإرهاب: من المواجهة الأمنية إلى الحرب السياسية والإيديولوجية

مر ما يقرب من عقدين من الزمان منذ بدأت الحرب على الإرهاب ذي الطابع الديني. وقد تمت صناعة الظاهرة الإرهابية المعاصرة من خلال عملية "هندسة سياسية" محكومة برعاية مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق زيبجينيو بريجنسكي الذي خطط لجر الإتحاد السوفييتي إلى حرب في أفغانستان المزيد ».

رسالة إلى المجلس القومي لمكافحة الإرهاب: صناعة التطرف الديني وأدوات تفكيكه

النظر العلمي في مشكلات الإرهاب والتطرف، في أوطاننا العربية وعلى رأسها مصر، له تاريخ طويل محبط غاية الإحباط، لا بسبب أن الدراسات العلمية في هذا الميدان نادرة ندرة المياه في الصحراء, ولا بسبب أنها عديمة الأهمية من الناحية التطبيقية المزيد ».

الهجمات الإرهابية في بريطانيا: المسلمون والمجتمع والتطرف (2-3)

في هذا الجزء نتتبع التغير الذي طرأ على العلاقة بين المواطنين البريطانيين من أصول إسلامية وبين المجتمع البريطاني بشكل عام، زنشير بشكل خاص إلى الدور الذي لعبته الأجهزة الأمنية والسياسية في تغيير التوجهات السياسية لقطاعات من المسلمين إلى التطرف بدلاً من الاعتدال المزيد ».

إدارة التوحش: ملاحظات على خطاب السلفية الجهادية

عثرت الاستخبارات الأمريكية عام 2008 على وثائق ورسائل موجهة لأسامة بن لادن، تحتوى على فصول كاملة من كتاب غريب مجهول، عرف فيما بعد تحت اسم "إدارة التوحش". والكتاب مؤلف من 113 صفحة ومؤلفه هو أبو بكر الناجي، مؤلف مجهول. ويتداوله المتطرفون بمزيد من الاحترام والتبجيل والتقدير. وهو متوفر على الشبكة المزيد ».

الهجمات الإرهابية في بريطانيا: المسلمون والمجتمع والتطرف (1-3)

تعرضت بريطانيا خلال الأشهر الثلاثة من مارس إلى يونيو 2017 لثلاث هجمات إرهابية، إثنتين منها في مناطق رئيسية في لندن ذات طابع سياسي (خارج مبنى البرلمان) أو ذات طابع سياحي (كوبري لندن التاريخي)، وفي مانشستر بعد انتهاء حفل غنائي في وسط مانشستر حضره أكثر من 21 ألف شخص معظمهم من صغار السن والأطفال. المزيد ».

مقومات واحتمالات تحالف الجماعات الجهادية: تهجير الأقباط واستراتيجية داعش في مصر (4-4)

في الجزء الثالث من الدراسة استعرضنا خريطة القوى المتقاتلة في ليبيا وموقع داعش بينها، والضغوط التي يتعرض لها التنظيم هناك بعد أن كان قد أعلن تأسيس قيادات لثلاثة ولايات في ليبيا هي برقة وطرابلس وفزان، ثم انسحب مقاتلوه من مواقعهم الرئيسية في الولايات الثلاث المزيد ».

تحالف داعش-القاعدة في ليبيا: تهجير الأقباط واستراتيجية داعش في مصر(3-4)

تمثل ليبيا بيئة نموذجية لتنظيم الدولة الإسلامية نظرا لما يجتاحها من حرب أهلية متعددة الأطراف، وتورط العديد من القوى الإقليمية والدولية في هذه الحرب، إلى جانب اتساع مساحة ليبيا وطبيعتها الصحراوية، وقربها من مناطق عمليات تنشط فيها جماعات موالية لداعش سواء في مصر أو تونس أو الجزائر أو في الصومال وبعض د المزيد ».

خيارات داعش بعد الموصل والرقة: تهجير الأقباط واستراتيجية داعش(2-4)

استعرضنا في المقال السابق المبررات التي قد تؤدي إلى زيادة وتيرة عمليات العنف في مصر خلال الفترة الممتدة حتى الإنتخابات الرئاسية المقبلة. وسوف نتناول في المقال التالي الظروف الحالية التي يمر بها الآن تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن تمكنت القوات العراقية النظامية والميليشيات المساندة لها من دخول مناطق ش المزيد ».

تأملات في الحوادث الإرهابية: مواجهة الخطر في عصر المابعديات

إننا نعيش لحظة فارقة في زمننا المعاصر، زمن الانقسامات والتفكك وانهيار المثل التقليدية. انهارت لدينا مثل الحداثة التي لطالما حلمنا، ولم يعد بالإمكان تصور العودة للتفكير مرة أخرى فيها المزيد ».