تقارير

استفتاء كاليدونيا... فرنسا في مواجهة إنهاء الاستعمار في المحيط الهادي

تواجه فرنسا أول استفتاء على الاستقلال منذ تصويت جيبوتي لتتحرر من سيطرتها في عام 1977، وفانواتو في عام 1980؛ حيث توجه سكان منطقة "كاليدونيا الجديدة" الخاضعة للحكومة الفرنسية في المحيط الهادي، يوم الأحد الموافق 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 المزيد ».

البرازيل .. بين انهيار اليسار وصعود اليمين المتطرف

يبدو أن الأزمة السياسية التي يمر بها العالم، والتصاعد الكبير لتيارات اليمين المتطرف، أثرت على الأمريكيين الجنوبيين، فالتقهقر اليساري حاضر وبقوة؛ ليس في البرازيل فحسب، بل في معظم دول أمريكا الجنوبية التي يواجه غالبية القائمين على سياساتها من اليساريين المزيد ».

هل تمثل الأردن وجهة داعش القادمة؟

لا يمكن لداعش تدمير الأردن، لكن هل يمكن للأردن تدمير داعش؟، بهذا الاستفهام يمكن تفسير حدود وتأثير تداعيات الانتشار للتنظيمات الإرهابية المتطرفة مثل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام(داعش) المزيد ».

تحالفات هشة... القمة الرباعية في اسطنبول حول سوريا

تقترب الأزمة السورية من الانتهاء؛ حيث بدأت مرحلة جديدة من المفاوضات بين القوى الإقليمية والدولية الفاعلة التي تحاول خلق موطئ مقدم لها متوازن مع باقي الدول في مرحلة ما بعد الحرب ولكن وفقًا لتوجهاتها المزيد ».

صراعات متتالية ... تقييم اختلال القوة الأوروبية التقليدية لمواجهة التفوق الروسي

تواجه العواصم الأوروبية عددًا من التهديدات تأتي في مقدمتهم التقدم الروسي على كافة الأصعدة وخاصة في المجال العسكري. لذا تسعى الدول الأوروبية بالتعاون مع حلف شمال الأطلسي منذ انتهاء الحرب الباردة إلى التصدي لعودة الهيمنة والمكانة الروسية في داخل أوروبا المزيد ».

التليجرام في إيران .. ما بين السلطة الأمنية وقبضة المتشددين

مثّلت احتجاجات أواخر 2017 في إيران نقطة انعطاف بارزة في توجه السلطات الإيرانية للاهتمام بمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. حيث إن إحدى الوسائل الحديثة التي استخدمها المتظاهرون الإيرانيون في احتجاجاتهم الأخيرة المزيد ».

تصدير الثورة .. الدعم الإيراني للجماعات الإسلامية في الصومال

باتت إيران مولعة بالنجاح الذي حققته بعد سقوط الشاه وقيام الثورة الإسلامية عام 1979، وواثقة من قدرتها على تشكيل العالم وفق الصورة التي ترتئيها. في السياق ذاته، رفضت الدبلوماسية التقليدية، الاقتصاد التقليدي، انطلاقاً من السعي وراء رؤيتها الخاصة للحكم الإسلامي العالمي المزيد ».

ظاهرة الاغتيالات .. بين الدوافع والمواجهة القانونية

يشير هذا الكم من عمليات الاغتيالات في العالم، إلى استمرار استخدام القتل خارج إطار القانون كأداة لتصفية الخلافات السياسية بين الدول، ويعبر كذلك عن اقصى درجات التوتر التي تدفع الأطراف لاستخدام أسلحة غير تقليدية لتصفية الحسابات المزيد ».

السلاح مقابل الموارد: الحضور الروسي فى أفريقيا الوسطى

فى ذكرى مرور عام على لقاء رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستين آركانجو ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف 9 أكتوبر 2017 فى سوتشي المزيد ».

الصين وقوات مكافحة الإرهاب في الخارج.. خطوة لتعزيز النفوذ أم تأمين الجبهة الداخلية

في خطوة جديدة لتعزيز انتشار الصين خارج حدودها أمنياً وعسكرياً وليس فقط اقتصادياً وسياسياً، أعلن الجيش الصيني في سبتمبر 2018، عن تشكيل ما أسماها "قوات خاصة لمكافحة الإرهاب"، محدداً مهامها بتنفيذ عمليات اقتحام عسكرية المزيد ».

الإدارة المحلية فى مصر .. إشكاليات الوضع القائم ومقترحات للتطوير

تعتبر مسألة تطوير الإدارة المحلية ومعالجة مشكلاتها واحدة من المسائل المهمة التى تشغل اهتمام الحكومات المتعاقبة، وتعطى لها العديد من الأحزاب والقوى السياسية وتنظيمات المجتمع المدنى ذات الصلة بالتنمية المحلية المزيد ».

أسباب وتحديات .. موجه جديدة من الهجرة غير الشرعية بالمغرب

موجة غير مسبوقة من الهجرة غير الشرعية تلك التي شهدها المغرب خلال الأسابيع القليلة الماضية، فقد عادت "قوارب الموت" إلى الحياة بعد سنوات من السبات المزيد ».

الحياد الصارم: مرتكزات التواجد الهندي في سوريا

تشهد الدولة السورية عدد من التهديدات والتحديات على غرار عمليات التحرير التي تخوضها في المناطق التي تتمركز فيها الجماعات الإرهابية، والمعارضة المسلحة في سياق الرغبة في إعادة توحيد الجهود الداخلية لإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الحرب المزيد ».

تحديات متداخلة: لماذا تكثف واشنطن الضغوط علي طهران؟

واجهت إيران ومازالت على مدار العقود الماضية تحديات كثيرة وضغوطاً أمريكية أقوي من مراحل عدة سابقة، يأتي ذلك وفق إدراك الولايات المتحدة الأمريكية للتجارب السابقة معها، خاصة فيما يتعلق بقدرتها على تخطي العقبات المفروضة عليها. المزيد ».

ترامب وأردوغان والنظام العالمي الجديد

لكي تتمكن الولايات المتحدة من السيطرة على النظام العالمي الجديد يجب على إدارة ترامب عدم اتخاذ خطوات جذرية ومزعزعة للاستمرار في ممارسة المزيد من الضغط على تركيا أو الحلفاء الأقوياء في اللعب مع قراراتها. المزيد ».