تقارير

بين معضلتيّ الأمن والتمويل .. انتخابات المجالس البلدية فى غرب ليبيا

شهدت ليبيا، في 30 مارس 2019، إجراء انتخابات محلية في عدد (9) بلديات غربي البلاد بإشراف حكومة الوفاق الوطني، هي الأولى منذ (5) سنوات حينما أجريت الانتخابات البرلمانية عام 2014، ومنذ 2011 المزيد ».

معركة الباغوز .. الأهمية ومآلات هزيمة داعش

فقد تنظيم الدولة الاسلامية أحد أهم معاقله الواقعة شمال شرق سوريا التي كان يسيطر عليها من الأراضي الواسعة التي أعلن عليها "دولة الخلافة" لأكثر من أربع سنوات، بعدما نجحت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من دحره المزيد ».

دوافع الاستخدام .. المخدرات والجماعات الإرهابية في أفريقيا

مع تنامي خطر ظاهرة الإرهاب عالميا؛ غدت أفريقيا مركز أساسي لعديد من التنظيمات الإرهابية التي دوما ما تبحث عن البيئة المناسبة لتنفيذ نشاطاتها. ومثلت الظروف المحيطة بالقارة دافع رئيسي لتلك التنظيمات المزيد ».

تنفيس الضغوط .. ما وراء زيارة روحانى للعراق

تميزت الفترة التي تلت الغزو الأمريكى للعراق في عام 2003 بتحسن كبير في مسار العلاقات العراقية الإيرانية بعد قطيعة دبلوماسية وحرب دارت لثمانى سنوات من 1980 إلي 1988 بين الطرفين، ومنذ ذلك الحين قفزت العلاقة بين البلدين إلي درجة كبيرة من التعاون المزيد ».

بين الصراع الأيديولوجي وصعود اليمين المتطرف .. دلالات الهجوم الإرهابي في نيوزيلاندا

يشهد النظام العالمي عدد من التحولات الدولية والإقليمية التي انعكست بشكل كبير على الأمن والسلم الدوليين، بجانب تنامي تداعيات العولمة الثقافية، وانتشار الإرهاب والفكر المتطرف، بالتزامن مع صعود القوى اليمينية والشعبوية في السلطة التي تسعى إلى انتهاج سياسات أكثر انعزالية، ومعادية للآخر المزيد ».

خلط مربك... معاداة الصهيونية جزء من معاداة السامية في فرنسا

مع استمرار احتجاجات "السترات الصفراء" لما يقرب من ثلاث أشهر، ومحاولة القيادة الفرنسية احتواءها على كافة الصعدة، تمهيدًا لاستعادة الاستقرار في البلاد، والتغلب على حالة الفوضى التي أحدثها المتظاهرين في البلاد. المزيد ».

القمة العربية الأوروبية .. ريادة مصرية وشراكات استراتيجية

شهدت مدينة شرم الشيخ المصرية في 24 فبراير 2019، انعقاد الجلسة الأولى للقمة العربية الأوروبية، والتي تستضيفها مصر لأول مرة، وشملت القمة العديد من الوفود العربية والأوروبية وحضور رؤساء دول وحكومات 50 دولة عربية وأوروبية المزيد ».

مؤتمر ميونخ للأمن .. حدود التوافق والخلافات

شهدت ألمانيا منذ أيام انعقاد مؤتمر ميونخ للأمن في موعده السنوي والذي تواصل انعقاده ثلاثة أيام بمشاركة عديد من دول العالم من أجل مباحثات الأمن والدفاع والسياسة الخارجية المزيد ».

تجديد الريادة... افتتاح ألمانيا لأكبر وكالة استخبارات في العالم

افتتحت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" المقر الجديد لوكالة الاستخبارات الفيدرالية الألمانية في العاصمة برلين، بالقرب من جدار برلين السابق، بعد ما يقرب من 12 عامًا من بدء البناء بتكلفة أكثر من مليار يورو، ليعد بذلك أكبر مقرات للمخابرات في العالم على مساحة تصل إلى 36 ملعبًا لكرة القدم. المزيد ».

يد خفية .. ما وراء فشل التجربة الصاروخية الإيرانية

"كنت أودّ أن أُسعِد الجميع بخبر مُفرح، ولكن أحياناً لا تسير الحياة كما نريد"؛ هكذا أعلن وزير الاتصالات الإيراني "محمد جواد آذری" في تغريده له على حسابه الشخصي في تويتر، خبر فشل مهمة القمر الصناعي "بيام" الذي صنّعته جامعة "أمير كبير" للتكنولوجيا في طهران المزيد ».

مسارات متشابكة .. تركيا والإخوان بين الترابط الفكري والتوجه البراجماتي

أثارت عملية ترحيل أحد عناصر الإخوان محمد عبد الحفيظ المحكوم عليه بعقوبة الإعدام إلى مصر، على خلفية الاتهامات الموجهة له بقتل النائب العام هشام بركات، العديد من التساؤلات حول حدود العلاقة بين تركيا وجماعة الإخوان المزيد ».

الانتخابات الرئاسية في الجزائر .. الحسابات السياسية، وعُقدة الخلافة

تتحضر الجزائر لعقد الانتخابات الرئاسية في أبريل/نيسان 2019، وتشهد انتخابات الرئاسة في الجزائر حالة كبيرة من الجدل والنقاش العام بسبب تردي الأوضاع الصحية للرئيس الجزائري الحالي "عبد العزيز بوتفليقة" الذي يعتبره الجزائريين صمام أمان لحالة السلم الأهلي المزيد ».

من القاهرة .. رسائل "مايك بومبيو" إلى الشرق الأوسط

بالتزامن مع مرور عشر سنوات من خطاب الرئيس الأسبق باراك أوباما فى جامعة القاهرة والمُعنون بـ "البداية الجديدة"، وكذلك عقب ثلاثة أسابيع من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا المزيد ».

تحول استراتيجي .. سياق وأهداف زيارة "نتنياهو" للبرازيل

توجه رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" إلى العاصمة البرازيلية "برازيليا"، يوم الجمعة الموافق 28 ديسمبر/ كانون الأول 2018 لحضور حفل تنصيب الرئيس البرازيلي "جاير بولسونارو"، بعد فوزه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في أول زيارة يقوم بها رئيس للحكومة الإسرائيلية المزيد ».

ارتدادات عكسية .. كيف هُزمت إيران مرتين؟

رحبت الأطراف الدولية والإقليمية بالنتائج التي توصلت اليها المشاورات اليمنية اليمنية (الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي) خلال اللقاءات التي حدثت في العاصمة السويدية ستوكهولم في 6 ديسمبر/ كانون الأول لعام 2018 و التي استمرت لمدة أسبوع كامل المزيد ».