الإسلام السياسي

استراتيجيات مكافحة الإرهاب: من المواجهة الأمنية إلى الحرب السياسية والإيديولوجية

مر ما يقرب من عقدين من الزمان منذ بدأت الحرب على الإرهاب ذي الطابع الديني. وقد تمت صناعة الظاهرة الإرهابية المعاصرة من خلال عملية "هندسة سياسية" محكومة برعاية مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق زيبجينيو بريجنسكي الذي خطط لجر الإتحاد السوفييتي إلى حرب في أفغانستان المزيد ».

رسالة إلى المجلس القومي لمكافحة الإرهاب: صناعة التطرف الديني وأدوات تفكيكه

النظر العلمي في مشكلات الإرهاب والتطرف، في أوطاننا العربية وعلى رأسها مصر، له تاريخ طويل محبط غاية الإحباط، لا بسبب أن الدراسات العلمية في هذا الميدان نادرة ندرة المياه في الصحراء, ولا بسبب أنها عديمة الأهمية من الناحية التطبيقية المزيد ».

الهجمات الإرهابية في بريطانيا: المسلمون والمجتمع والتطرف (2-3)

في هذا الجزء نتتبع التغير الذي طرأ على العلاقة بين المواطنين البريطانيين من أصول إسلامية وبين المجتمع البريطاني بشكل عام، زنشير بشكل خاص إلى الدور الذي لعبته الأجهزة الأمنية والسياسية في تغيير التوجهات السياسية لقطاعات من المسلمين إلى التطرف بدلاً من الاعتدال المزيد ».

إدارة التوحش: ملاحظات على خطاب السلفية الجهادية

عثرت الاستخبارات الأمريكية عام 2008 على وثائق ورسائل موجهة لأسامة بن لادن، تحتوى على فصول كاملة من كتاب غريب مجهول، عرف فيما بعد تحت اسم "إدارة التوحش". والكتاب مؤلف من 113 صفحة ومؤلفه هو أبو بكر الناجي، مؤلف مجهول. ويتداوله المتطرفون بمزيد من الاحترام والتبجيل والتقدير. وهو متوفر على الشبكة المزيد ».

الهجمات الإرهابية في بريطانيا: المسلمون والمجتمع والتطرف (1-3)

تعرضت بريطانيا خلال الأشهر الثلاثة من مارس إلى يونيو 2017 لثلاث هجمات إرهابية، إثنتين منها في مناطق رئيسية في لندن ذات طابع سياسي (خارج مبنى البرلمان) أو ذات طابع سياحي (كوبري لندن التاريخي)، وفي مانشستر بعد انتهاء حفل غنائي في وسط مانشستر حضره أكثر من 21 ألف شخص معظمهم من صغار السن والأطفال. المزيد ».

مقومات واحتمالات تحالف الجماعات الجهادية: تهجير الأقباط واستراتيجية داعش في مصر (4-4)

في الجزء الثالث من الدراسة استعرضنا خريطة القوى المتقاتلة في ليبيا وموقع داعش بينها، والضغوط التي يتعرض لها التنظيم هناك بعد أن كان قد أعلن تأسيس قيادات لثلاثة ولايات في ليبيا هي برقة وطرابلس وفزان، ثم انسحب مقاتلوه من مواقعهم الرئيسية في الولايات الثلاث المزيد ».

تحالف داعش-القاعدة في ليبيا: تهجير الأقباط واستراتيجية داعش في مصر(3-4)

تمثل ليبيا بيئة نموذجية لتنظيم الدولة الإسلامية نظرا لما يجتاحها من حرب أهلية متعددة الأطراف، وتورط العديد من القوى الإقليمية والدولية في هذه الحرب، إلى جانب اتساع مساحة ليبيا وطبيعتها الصحراوية، وقربها من مناطق عمليات تنشط فيها جماعات موالية لداعش سواء في مصر أو تونس أو الجزائر أو في الصومال وبعض د المزيد ».

خيارات داعش بعد الموصل والرقة: تهجير الأقباط واستراتيجية داعش(2-4)

استعرضنا في المقال السابق المبررات التي قد تؤدي إلى زيادة وتيرة عمليات العنف في مصر خلال الفترة الممتدة حتى الإنتخابات الرئاسية المقبلة. وسوف نتناول في المقال التالي الظروف الحالية التي يمر بها الآن تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن تمكنت القوات العراقية النظامية والميليشيات المساندة لها من دخول مناطق ش المزيد ».

تأملات في الحوادث الإرهابية: مواجهة الخطر في عصر المابعديات

إننا نعيش لحظة فارقة في زمننا المعاصر، زمن الانقسامات والتفكك وانهيار المثل التقليدية. انهارت لدينا مثل الحداثة التي لطالما حلمنا، ولم يعد بالإمكان تصور العودة للتفكير مرة أخرى فيها المزيد ».

تهجير الأقباط واستراتيجية داعش في مصر (1-4)

تنبئ وتيرة العمليات الإرهابية المتسارعة منذ بداية العام الحالي إلى أن الأشهر المقبلة قد تشهد زيادة في عدد العمليات واتساعا لنطاق وقوعها وارتفاعا في كثافتها النيرانية أو التدميرية حتى حلول موعد إجراء الإنتخابات الرئاسية المقبلة في منتصف العام 2018. المزيد ».

ضرورات تجديد العقل: حالة الفكر المصري والديني الراهن

عديد من الأسئلة البديهية يطرحها العقل المصري منذ نهاية القرن التاسع عشر وتدور في غالبها الأعم حول لماذا تخلفنا؟ ولماذا تقدموا؟ كيف يمكن لنا تجاوز حالة التخلف التاريخي عن التطورات الكبرى في المركز الأوروبي المزيد ».

إشكاليات السياسة الدينية: أزمة تشريع المؤسسات

هناك احترازات فى السياق العربى والمصرى من استعمال مصطلح «السياسة الدينية»، وهذا الاحتراز مصدره عدة أسباب: أولها الاعتقاد بأن الدولة لا ينبغى لها التدخل فى الدين، فليس دورها أن تستعمل الدين أو تعمل ... المزيد ».

التجنيد عبر السجون ... التاريخ يعيد نفسه

تتعدد الطرق التي تلجأ إليها التنظيمات الإرهابية في بناء الثقة وتكوين علاقات اجتماعية أوسع، وشبكة كبيرة من الداعمين والمتعاطفين معها. أولاها وأهمها اكتساب التعاطف الشعبي عبر التأسيس لأفكارها حول ... المزيد ».

الإعلام الجهادي: كيف وظفت التنظيمات الجهادية وسائل الإعلام؟

باتت وسائل الإعلام التقليدية والحديثة سلاحا فاعلا بامتياز في يد التنظيمات الجهادية حول العالم كما لم تكن في السابق، لا سيما بعد أن تحولت إلى إحدى أهم أدوات الجيل الرابع من الحروب، ومعارك السيطرة على ... المزيد ».

خبرة السقوط والنجاح: الإخوان في مصر والنهضة في تونس (2-2)

الذكرى الخامسة لثورات الربيع العربي لا تزال تطرح السؤال الجوهري وهو: لماذا فشل الإخوان في مصر، بينما نجحت حركة النهضة في تونس، أشرنا في الحلقة السابقة لما أطلقنا عليه الفروق التكوينية والجوهرية بين ... المزيد ».