تقديرات موقف

مستقبل الوضع الليبي في ضوء التحركات البريطانية و الألمانية

على الرغم من مرور ثمانى سنوات على سقوط الرئيس الليبي "معمر القذافى"، كجزء من أحداث الربيع العربي التى طالت المنطقة بأكملها، إلا أنه لازال الصراع الدولى محتدم على النفوذ في ليبيا، على خلفية الثروات الطبيعية التي تمتلكها. وعليه، تتمتع بريطانيا بسيطرة سياسية كبيرة داخل الأراضي الليبية المزيد ».

مستقبل التيارات الإسلامية في السودان في مرحلة ما بعد البشير

يشهد الإسلام السياسي السوداني بعد البشير حالة من الترقب والقلق خاصة أن قوى التغيير التي قادت حالة الاحتجاج تتهمها بالوقوف خلف سياساته طوال الفترات الماضية. ونجح التيار المدني في السودان بزعامة تجمع المهنيين في ضمان التعبئة والحشد في الاحتجاجات التي شهدتها السودان وأدت إلى عزل الرئيس السوداني المزيد ».

الدور التركي في ليبيا .. الآليات وحدود التأثير

تتحرك تركيا داخل الساحة الليبية في خطوط متوازية، فهي تقدم دعمًا لافتًا للكتائب المسلحة، وتدعم العناصر الموالية لها، وتستقطب القيادات التي تقبل التعاون معها، حتى لو كانت لا تحمل مواقف أيديولوجية واضحة ومؤيدة لها المزيد ».

باقية وتتمدد ... داعش ما بين انتهاء التنظيم وإعادة التموضع

شكل إعلان قوات سوريا الديموقراطية (قسد)، المدعومة من الولايات المتحدة والتحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش استعادة بلدة الباغوز السورية، التي تمثل آخر جيب يسيطر عليه تنظيم داعش في منطقة شرق سوريا المزيد ».

محاولات التعزيز .. التحركات الإسرائيلية السياسية والأمنية وفرص اليمين المتطرف بإنتخابات 2019

مع اقتراب موعد الإنتخابات النيابية "الكنيست" فى الربع الأول من إبريل القادم، وحالة من الزخم السياسي تسيطر على خريطة الأحزاب والقوى السياسية بالداخل الإسرائيلى، لترفع من معدل التنافس إلى ما يفوق العمل التقليدي المزيد ».

الانتخابات الإسرائيلية ... هل ينجو نتينياهو من فخ تحالفات الأحزاب وبطش الجنرالات؟

لا تبدو الانتخابات الإسرائيلية المزمع إجراءها في التاسع من شهر أبريل 2019 خالصة في اتجاه رئيس الوزراء الحالي نتينياهو وحزبه الليكود، على الرغم من إنجازات الرئيس والحزب على المستوى العبراني للدولة المزيد ».

ما بعد الجولان... مسار الدعم الترامبي لإسرائيل

في الـ25 من مارس 2019 وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي احتلتها من سوريا عام 1967. جاء التوقيع في بداية اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في البيت الأبيض المزيد ».

ما بين التحالف والاقصاء.. استعداد تركيا للانتخابات البلدية

تشهد تركيا أول انتخابات للبلدية في 31 مارس/ آذار 2019، بعد الانتقال رسميًا من النظام البرلماني إلى نظام الرئاسي على خلفية التعديلات الدستورية التي تم الاستفتاء عليها في أبريل/ نيسان 2017، التي بموجبها جرت الانتخابات الرئاسية في يونيو/ حزيران 2018 المزيد ».

حراك الجزائر .. الأطراف الفاعلة، ومواقفها، والسيناريوهات المحتملة

أدرك الشعب الجزائري أهمية الحراك السلمي الذي بدأ منذ ما يقارب شهرًا، وانتهى في 12 مارس/آذار 2019 بإعلان الرئيس الجزائري "عبد العزيز بوتفليقة" بالتراجع عن الترشح لرئاسيات 2019، أو ما يعرفه الجزائريون بالعُهدة الخامسة المزيد ».

تصنيف بريطانيا حزب الله كجماعة إرهابية بين الردع الصارم وتطويق طهران

صادق كل من مجلس العموم البريطاني ومجلس للوردات البريطاني يوم الخميس الموافق 28 فبراير/ شباط 2019 على قرارًا بتصنيف حزب الله اللبناني وكافة أذرعه العسكري والسياسي كجماعة إرهابية، وعليه سيعاقب القانون البريطاني كل من يدعم أو يساند أو يروج له المزيد ».

استقالة ثم عودة .. الصراعات الخفية ومصير حكومة روحاني

في خطوة مفاجئة، تقدم وزير الخارجية محمد جواد ظريف باستقالته من منصبه، بالتزامن مع استقبال المرشد الأعلى للرئيس بشار الأسد، ولقاء روحاني ومسئولي الحرس الثوري به دون علم وزير الخارجية الإيراني، وخلال وقت قصير، تم رفض استقالته وعاد مرة أخرى إلى منصبه المزيد ».

هل تمثل قمة ترامب - كيم خارطة الطريق من أجل السلام؟

تعمل الولايات المتحدة الأمريكية منذ انسحابها من الاتفاق النووي على التصعيد ضد إيران بشكل مستمر سواء بفرض العقوبات على قطاع الطاقة الإيراني أو الحشد الإقليمي والدولي ضدها وذلك من أجل دفعها لتعديل سلوكها في الشرق الأوسط المزيد ».

تكاليف العلاقة مع الحلفاء الليبراليين .. سياسة نتانياهو وانعكاساتها السلبية على إسرائيل

بعد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة في ديسمبر 2018، عملت الأحزاب السياسية الإسرائيلية على الاستعداد لخوض الانتخابات بخطوات فاعلة المزيد ».

استراتيجية التمرد .. كيف سيتعاطى ترامب مع الكونجرس؟!

يمثل خطاب "ترامب" لأعضاء الكونجرس بتشكيلته الجديدة أهمية خاصة مقارنة بالخطاب الأول، وذلك بعد استعادة الديمقراطيين للأغلبية في مجلس النواب، وظهوره فيما بعد هذه الانتخابات كبطة عرجاء المزيد ».

الانسحاب الأمريكي من سوريا ومستقبل العلاقات الروسية التركية

شكلت التصريحات الأمريكية المتعلقة بانسحاب قواتها من الأراضي السورية في 19 ديسمبر 2018، العديد من التداعيات على مستوى الداخل والخارج والأمريكي المزيد ».