تقديرات موقف

العقوبات الأمريكية ومستقبل الاقتصاد التركي

تشهد العلاقات الأمريكية التركية مرحلة جديدة من التوترات بعد فرض الأولى عقوبات اقتصادية تتوسع شيئًا فشيئًا مما دفع بالاقتصاد التركي، فثمة تطور جديد في ملف العلاقات التركية الأمريكية ظهر جليًا في الأيام الماضية المزيد ».

مسارات مترابطة: هل يمكن أن يستمر فرض العقوبات على طهران؟

بدأت الثلاثاء الموافق السابع من أغسطس 2018 إعادة فرض الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية علي إيران، التي تشمل مشترياتها من الذهب، المعادن الثمينة وقطاع السيارات، فضلاً عن الفحم، صناعة البرمجيات والسجاد المزيد ».

استراتيجية فرض العقوبات: كيف سيتعامل النظام الإيراني؟

عادت الولايات المتحدة الأمريكية لتفرض عقوباتها على إيران مرة أخرى، بعد أن قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض حزمة جديدة على طهران، بعد الخروج الأمريكي من الصفقة النووية الإيرانية في مايو 2018 المزيد ».

هل ستقوض الصين وروسيا وأوروبا استراتيجية الولايات المتحدة تجاه إيران؟

بعد أن أعلن الرئيس "دونالد ترامب"، في 8 مايو 2018، انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية منفردة من الاتفاق النووي مع إيران والموقع بين دول (5+1) وإيران في عام 2015، بعدها بأسابيع أوضح وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" سياسة الإدارة الجديدة تجاه السياسة الإيرانية المزيد ».

التدخل الإيراني في العراق: آليات السيطرة وحدود الدور

شهدت السنوات الأخيرة عدة شواهد توضح مدى حدود الدور الإيراني المؤثر داخل العراق. وينصرف الانتباه الأكبر إلى الجانب العسكري بطبيعة الأمر، أي الإشارة إلى التمويل والتدريب والتسليح الذي تمنحه للعصابات الشيعية المسلحة في العراق المزيد ».

الأسباب والتداعيات والسيناريوهات المحتملة: استقالة رئيس الهيئة التأسيسية لدستور ليبيا

شهدت ليبيا منذ الإطاحة بالعقيد "معمر القذافي" في 2011 حالة من عدم الاستقرار السياسي والمؤسسي، وتفاقمت نتائجها برفض التيار الإسلامي الاعتراف بنتائج انتخابات مجلس النواب في يونيو/حزيران 2014، التي أسفرت عن فوز التيار المدني بأغلبية مقاعد المجلس المزيد ».

المآلات الاقتصادية لتهديد إيران بإغلاق مضيق باب المندب

هدد قائد فيلق القدس الجنرال "قاسم سليماني" باغلاق مضيق باب المندب علي خلفية استهداف مليشيات الحوثي التابعة لإيران ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر، حيث تعرضت الناقلة لأضرار بسيطة كادت أن تتطور في أن يتعرض البحر الأحمر لكارثة بيئية المزيد ».

هل بدأت معركة إيقاف تصدير النفط في الشرق الأوسط؟

كان لزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الدول الأوروبية الشهر الجاري أثر كبير في بدء سيناريو ومرحلة جديدة في صراعات الشرق الأوسط. حيث كانت تهديدات روحاني بمنع تصدير نفط المنطقة في حال تم إيقاف تصدير نفط إيران المزيد ».

دلالات اتجاه حكومة الرزاز لاستعادة العلاقات مع تنظيم الإخوان في الأردن

عكس غياب الإخوان عن احتجاجات الدوَّار الرابع تساؤلات عدة خاصة أن الحركة اعتادت تصدر المشهد الاحتجاجي بغرض كسب الدعم السياسي. وعكست اتجاهات حكومة "الرزاز" لاستعادة العلاقات مع الإخوان تفسيرًا لصمت الإخوان وعدم مشاركتهم في المشهد الاحتجاجي المزيد ».

مآلات عكسية: أين يتجه الاقتصاد التركي؟

بعد فوز "رجب طيب أردوغان" في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 24 يونيو/ حزيران 2018، فإن أنقرة ستدخل مرحلة جديدة من النظام الرئاسي ووفقًا لهذه التعديلات سيتمتع "أردوغان" بصلاحيات واسعة تمكنه من تشكيل حكومته بدون قيود المزيد ».

قمة ترامب- بوتين: ملفات لم تغلق وسيناريوهات متوقعة

تتجه الأنظار إلى العاصمة الفنلندية هلسنكي يوم 16 يوليو 2018، لمتابعة تداعيات القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في أول اجتماع رسمي بينهما منذ انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة المزيد ».

هل سيفقد روحاني ما تبَقَّى من تضامن أوروبي؟

التقي الرئيس الإيراني "حسن روحاني" بالدول الأوروبية، بالإضافة لروسيا والصين في فيينا الجمعة الموافق السادس من يوليو/تموز الجاري للبحث عن اقتراحات ملموسة تتيح الحفاظ علي الاتفاق النووي، في زيارة رسمية بهدف تعزيز التعاون وتوثيق العلاقات الثنائية المزيد ».

تحديات مُتداخلة : احتجاجات البازار و مُستقبل الجمهورية الإسلامية

اندلعت تظاهرات عنيفة يوم 24 يونيو/ حزيران الجاري في طهران احتجاجاً علي الوضع الاقتصادي السيء وانهيار العملة الإيرانية في مقابل الدولار الذي تخطى حوال 9 الاف تومان في السوق الإيرانية، علي الرغم من تقديرات الحكومة التي تقر بأنه حوالي 4200 تومان فقط المزيد ».

بعد عقود من القطيعة: هل تكتمل المصالحة الإثيوبية الإريترية؟

مر على الأزمة الحدودية بين إثيوبيا وإريتريا قرابة عقدين، تفاوتت خلالهما ديناميكيات تعامل البلدين مع تلك الأزمة، ورغم ذلك لم تتحرك الأمور قُدمًا، بل ظل الوضع ساكنًا حتى تولي رئيس الوزراء الإثيوبي "أبي أحمد علي" السلطة المزيد ».

هل سيجني الحرس الثوري ثمار خروج الشركات الأجنبية من السوق الإيراني؟

مما لا شك فيه أن الحرس الثوري الإيراني يملك النسبة الأكبر من تيارات الاقتصاد الإيراني داخلياً، حيث تتبع له العديد من الشركات الاقتصادية الكبرى داخل إيران تأتي أبرزها "قرارگاه سازندگی خاتم الانبیاء" أو مؤسسة "خاتم الأنبياء" الإنشائية الكبرى وشركة "والفجر" التابعة بالأساس إلى مؤسسة خاتم الأنبياء، وغي المزيد ».