تقديرات موقف

الحرب الاقتصادية التي تخوضها مصر: المستوى الحالي للأجور والمرتبات

تعتقد السلطات المالية والمنظمات الدولية المعنية بصحة وسلامة الإقتصاد المصري أن فاتورة الأجور والمرتبات للجهاز الإداري للدولة (الحكومة المركزية + المحليات+ الهيئات العامة الحدمية) تشكل عبئا على المالية العامة للدولة، وإنها أحد أسباب الخلل في الميزانية المزيد ».

تفاهمات ما قبل الحسم في سوريا

عندما يعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا عن تفاؤله بإطلاق "محادثات سلام حقيقة" وجوهرية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين بين الحكومة السورية وفصائل المعارضة خصوصاً بعد قبول هذه المعارضة الذهاب إلى تلك المحادثات بوفد تفاوضي واحد المزيد ».

استفتاء كردستان العراق وتداعياته لدى النظام في طهران

في ظل انشغال الشرق الأوسط بأحداث جذبت انظار العالم سواء في وقائع حادثتي اقتحام البرلمان وضريح الخميني في طهران من قبل مسلحين، وإعلان تنظيم داعش مسؤوليته عن الحادث، إضافة إلى توتر الأجواء بين 4 دول عربية وقطر من جانب آخر المزيد ».

الأزمة الاقتصادية في مصر: رفع أسعار الفائدة وأثره على التضخم

يخضع الاقتصاد المصري حالياً لأخطر عملية جراحية منذ بداية القرن الواحد والعشرين تهدف إلى تعديل آليات ومسار متغيراته الرئيسية نحو الاستقرار وزيادة معدلات النمو وخلق الوظائف الجديدة الكافية لاستيعاب أعداد متزايدة من طالبي العمل كل سنة المزيد ».

الاختبار الصعب: أزمة الخليج والمراوغة القطرية

وضعت الأزمة الخليجية المتفجرة الآن العديد من أطرافها إضافة إلى الولايات المتحدة أمام مأزق صعب عندما جعلت من "الحرب على الإرهاب" أحد أهم معالمها. فالمحرك الأساسي للموقف القطري المتمرد على شركاء قمم الرياض المزيد ».

الانتكاسة البيئية: الحقائق البديلة لانسحاب ترامب من إتفاق باريس للمناخ

انطلاقاً من مفهوم "الحقائق البديلة" والنزعة القومية للشعار الترامبي "أمريكا أولا"، أعلن دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاقية باريس للمناخ، وفقاً لاعتبار إقتصادى دون النظر لأى خلفية سياسية أو تداعيات بيئية، حيث رسخ منظوراً عبَّر عنه المستشار ستيفن بانون بـ : " أن الاتفاقيات الدول المزيد ».

مصير "الرئاسة الفرنسية" في يد الانتخابات التشريعية

عندما أعلنت نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية مساء الأحد (14/5/2017)، كان هناك إدراك حقيقى لدى الكثيرين داخل فرنسا وخارجها أن فوز مرشح «الوسط ـ المستقل» إيمانويل ماكرون «39 عامًا» رغم أهميته الكبيرة ضمن الصراع الساخن وغير المسبوق على الرئاسة، أمام منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان، زعيمة حزب «ا المزيد ».

النظام الرئاسي الأردوغاني يقسم تركيا: ملاحظات أولية على نتائج الاستفتاء

معركة حامية الوطيس، جرت بين مؤيدي التعديلات الدستورية ومعارضيها، وجاءت النتائج كسكين حاد قسم تركيا إلى شطرين، شطر قرر التعامل مع أردوغان بوصفه السلطان العثماني الجديد، وشطر حائر لم يستطع الحسم في هذه الجولة ولا في الجولات السابقة المزيد ».

خيارات دونالد ترامب في التعامل مع الاتفاق النووي

حينما فرغت من كتابة هذا المقال كان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد عيّن الجنرال هيربرت رايموند ماكماستر الذي شارك في الحملات الأمريكية على العراق وأفغانستان كمستشار للأمن القومي. المزيد ».

أوروبا في مفترق طرق: قراءة في نتائج الانتخابات الهولندية

لم يشهد العالم اهتماماً بانتخابات عامة في هولندا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية كتلك التي شهدتها الانتخابات العامة الأخيرة التي جرت في منتصف مارس 2017. السبب في ذلك أن الإنتخابات الأخيرة كانت مؤشراً مهماً لقياس مدى قوة التيار "الشعبوي" الجديد الذي يجتاح العالم كالوباء المزيد ».

التوجه شرقاً: قراءة في رحلة الملك سلمان الآسيوية

تحمل رحلة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز التي بدأت في 26 فبراير2017 إلى ماليزيا وإندونيسيا وسلطنة بروناي والصين واليابان، ثم وهو في طريق عودته، إلى جزر المالديف ثم إلى الأردن ... المزيد ».

هل من أدوات جديدة لصناعة الأمل في مصر؟

تفاعل المواطن المصري مع حزمة القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة منذ أشهر، تفاعلاً إيجابياً واضعاً ثقته في الخطاب السياسي الشارح والمبرر لحتمية هذه القرارات، فقرر الصبر ... المزيد ».

تحديات الاقتصاد المصري في 2017

في 3 نوفمبر 2016 وبعد يومين من اجتماع المجلس الأعلى للإستثمار أعلن البنك المركزي المصري مجموعة من الإجراءات السريعة ذات الأثر الصادم على الإقتصاد. أعلن البنك المركزي المصري تعويم ... المزيد ».

نحو توقعات أفضل للجنيه المصري يجب استثمارها

جاءت موافقة صندوق النقد الدولي على القرض بقيمة 12 بليون دولار لمصر في وقت حاسم وضع حداً للمضاربات على العملة المصرية، وهو ما أدى إلى تحسن قيمة الجنيه مقابل العملات الأخرى المزيد ».

معركة تحرير الموصل وخرائط الصراعات في العراق

اندلعت فجر الاثنين 17 أكتوبر 2016 عملية تحرير مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى، وهي العملية التي طال انتظارها من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي المزيد ».