تقديرات موقف

تكاليف العلاقة مع الحلفاء الليبراليين .. سياسة نتانياهو وانعكاساتها السلبية على إسرائيل

بعد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة في ديسمبر 2018، عملت الأحزاب السياسية الإسرائيلية على الاستعداد لخوض الانتخابات بخطوات فاعلة المزيد ».

استراتيجية التمرد .. كيف سيتعاطى ترامب مع الكونجرس؟!

يمثل خطاب "ترامب" لأعضاء الكونجرس بتشكيلته الجديدة أهمية خاصة مقارنة بالخطاب الأول، وذلك بعد استعادة الديمقراطيين للأغلبية في مجلس النواب، وظهوره فيما بعد هذه الانتخابات كبطة عرجاء المزيد ».

الانسحاب الأمريكي من سوريا ومستقبل العلاقات الروسية التركية

شكلت التصريحات الأمريكية المتعلقة بانسحاب قواتها من الأراضي السورية في 19 ديسمبر 2018، العديد من التداعيات على مستوى الداخل والخارج والأمريكي المزيد ».

مصالح متصادمة .. مستقبل الحركات الجهادية في اليمن

يرجع تأسيس الحركة الجهادية السلفية باليمن إلى ثمانينات القرن الماضي، منذ ذلك الحين وحتى الآن شهدت انقسامات عدة وتباينات في الأفكار والأطروحات، ليظل هذا السجال قائما حتى أثرت الأوضاع المتوترة وحالة الفراغ الامني والسياسي المزيد ».

ما بين الاستمرارية و التطويق .. مستقبل الوجود الإيراني في سوريا

ألقى الانسحاب الأمريكي من سوريا في ديسمبر/ كانون الأول لعام 2018 بظلاله على التفكير في مستقبل الوجود الإيراني في دمشق، وخاصًة مع استمرار بقاء الرئيس السوري "بشار الأسد" في الحكم، و عدم القيام بعقد اتفاق نووي جديد بعد الخروج الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني مع مجموعة (5+1 ). المزيد ».

رؤية استشرافية: كيف سيتعاطى ترامب مع الشرق الأوسط خلال عام 2019؟!

أبرزت سياسات ترامب خلال عام 2018 تخبطًا كبيرًا في السياسة الأمريكية تجاه منطقة الشرق الأوسط خاصة أنها كانت موجهة بالأساس تجاه الحلفاء التقليديين لواشنطن في المنطقة، وازداد التحدي مع فوز الديمقراطيين بأغلبية مجلس النواب المزيد ».

تصورات المصريين للمستقبل

"يتصوَّر الأفراد مستقبلهم، ثم يتحركون تبعًا لهذا". هكذا يُلخِّص أستاذ علم النفس فى جامعة بنسلفانيا Martin E.P. Seligman فى كتابه Homo Prospectus رؤيته بشأن قيمة تصوُّر المستقبل فى حياة البشر قديمًا وحديثًا المزيد ».

تداعيات الانسحاب الأمريكي من سوريا ومستقبل العلاقات مع تركيا

توالت العديد من الأحداث المتسارعة في الفترة الأخيرة والتي كان لها الأثر الأكبر حول مستقبل العلاقات الأمريكية التركية؛ حيث أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتزامه الانسحاب الكامل من سوريا في 20 ديسمبر 2018 المزيد ».

إرث ميركل.. النجاحات والإخفاقات، ومستقبل ألمانيا مع "كرامب"

يرى المحللون أن النهج الذي اتبعته المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" في الإدارة الآمنة للملفات الحيوية كالاقتصاد والهجرة والعلاقة مع أوربا أدى إلى إهمال المبادرات والتساؤلات الجوهرية التي كان من الواجب وضعها في الحسبان المزيد ».

تفاؤل حذر .. الأزمة اليمنية بعد مشاورات ستوكهولم

انطلق عداد السلام المنتظر في اليمن بعدما رسمت خريطة طريقه مشاورات السويد، التي اختتمت فعالياتها في الـ 13 من ديسمبر 2018، بمصافحة بين رئيسي وفدي الحكومة والحوثيين برعاية دولية، حيث أعلن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس" عن إبرام اتفاق بين الجانبين المزيد ».

تغلغل جديد... ماذا يريد أردوغان من فنزويلا؟

تعد زيارة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى فنزويلا يوم الأحد الموافق 2 ديسمبر / كانون الأول 2018، محطة جديدة في السياسة الخارجية التركية تجاه دول أميركا اللاتينية؛ حيث يمثل "أردوغان" أول رئيس تركي يقوم بزيارة كراكاس منذ عقود المزيد ».

Will It Succeed? .. Strategies of the Iranian regime to absorb the shocks of US sanctions

The Trump Administration recently imposed a new round of sanctions on the Iranian regime. The sanctions are said to be some of the harshest in history. They are designed, among other things, to convey a sense of shock to the populace المزيد ».

هل يواجه الاقتصاد الدولي أزمة مالية عالمية جديدة؟

لا تكاد تخلو صفحات المجلات والصحف الاقتصادية الدولية من نقاشات مستمرة حول إمكانية حدوث أزمة مالية عالمية جديدة من عدمه، ويسود حاليًا اتجاهان متناقضان تجاه هذه القضية. الفريق الأول تشاؤمي المنحى، ويرى أن الاقتصاد العالمي على أعقاب أزمة مالية عالمية جديدة المزيد ».

دلالات وتداعيات استقالة ليبرمان على مستقبل حكومة نتنياهو

عقب الإعلان عن قبول اتفاق التهدئة برعاية مصرية لإنهاء التصعيد الإسرائيلى مع الفصائل الفلسطينية مع غزة، وبعد أسابيع من خلافات وزير الدفاع الإسرائيلى ورئيس حزب إسرائيل بيتنا "أفيجدور ليبرمان" مع رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" حول آلية "المسار الصحيح" المزيد ».

جولات الشقاق والوفاق ومستقبل جنوب السودان

بعد أقل من عامين من استقلال جنوب السودان عن السودان في عام 2011، اندلعت اشتباكات بين القوات الموالية للسيد سلفاكير ومن يدعمون رياك مشار، واندلعت الاشتباكات في حرب أهلية قسمت البلاد على أسس عرقية المزيد ».