تقديرات موقف

تغلغل جديد... ماذا يريد أردوغان من فنزويلا؟

تعد زيارة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى فنزويلا يوم الأحد الموافق 2 ديسمبر / كانون الأول 2018، محطة جديدة في السياسة الخارجية التركية تجاه دول أميركا اللاتينية؛ حيث يمثل "أردوغان" أول رئيس تركي يقوم بزيارة كراكاس منذ عقود المزيد ».

Will It Succeed? .. Strategies of the Iranian regime to absorb the shocks of US sanctions

The Trump Administration recently imposed a new round of sanctions on the Iranian regime. The sanctions are said to be some of the harshest in history. They are designed, among other things, to convey a sense of shock to the populace المزيد ».

هل يواجه الاقتصاد الدولي أزمة مالية عالمية جديدة؟

لا تكاد تخلو صفحات المجلات والصحف الاقتصادية الدولية من نقاشات مستمرة حول إمكانية حدوث أزمة مالية عالمية جديدة من عدمه، ويسود حاليًا اتجاهان متناقضان تجاه هذه القضية. الفريق الأول تشاؤمي المنحى، ويرى أن الاقتصاد العالمي على أعقاب أزمة مالية عالمية جديدة المزيد ».

دلالات وتداعيات استقالة ليبرمان على مستقبل حكومة نتنياهو

عقب الإعلان عن قبول اتفاق التهدئة برعاية مصرية لإنهاء التصعيد الإسرائيلى مع الفصائل الفلسطينية مع غزة، وبعد أسابيع من خلافات وزير الدفاع الإسرائيلى ورئيس حزب إسرائيل بيتنا "أفيجدور ليبرمان" مع رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" حول آلية "المسار الصحيح" المزيد ».

جولات الشقاق والوفاق ومستقبل جنوب السودان

بعد أقل من عامين من استقلال جنوب السودان عن السودان في عام 2011، اندلعت اشتباكات بين القوات الموالية للسيد سلفاكير ومن يدعمون رياك مشار، واندلعت الاشتباكات في حرب أهلية قسمت البلاد على أسس عرقية المزيد ».

إلى أي مدى وصل تطور الأسلحة الإيرانية المهربة إلى الحوثيين؟

أعلنت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية يوم الأحد 28 من أكتوبر الجاري عن استعراض ميليشيات الحوثيين لصاروخ متقدم من طراز "بدر 1P" الذي قالت إنه صناعة الحوثيين. وانتقدت العديد من الجهات العربية والغربية ما أقدمت عليه ميليشيات الحوثيين المزيد ».

مستقبل الأوضاع الأمنية في الصومال والقرن الأفريقي

شَنَّت الولايات المتحدة الأمريكية بالتنسيق مع الحكومة الفيدرالية الصومالية، غارة جوية في 12 أكتوبر الماضي، أسفرت عن مقتل 60 مسلحاً من حركة شباب المجاهدين في الصومال وفقاً للقيادة الأفريقية للقوات المسلحة الأمريكية ( أفريكوم ) المزيد ».

تأثيرات مدمرة وخطط إيرانية بديلة .. كيف ستكون إيران ما بعد عقوبات نوفمبر؟

ينتظر العالم يوم 4 نوفمبر 2018 العقوبات الأمريكية الجديدة، والتي سيتم فرضها على إيران، وتحديدًا على الصادرات النفطية الإيرانية. ويتوقع الكثيرون أن تؤثر العقوبات الجديدة على الاقتصاد الإيراني، في الوقت الذي تعاني فيه إيران من انهيار واضح في اقتصادها وأزمة التومان الإيراني المزيد ».

ما بعد داعش .. مستقبل الحشد الشعبي

يدخل العراق منذ الانتخابات التشريعية التي جرت في مايو من العام 2018، مرحلة جديدة تتضمن مهام إعادة بناء الدولة بعد الانتصار على تنظيم داعش، هذه المرحلة تتضمن تحديات على مستوى فرض سيادة الدولة وأهمها ما يتعلق بالجانب الأمني المزيد ».

تحديات الداخل والخارج: الخطة الاقتصادية الجديدة للحكومة الإيرانية

شدد المرشد الأعلى "علي خامنئي" على ضرورة مواجهة الوضع الاقتصادي المتأزم الذي تعيشه إيران جراء العقوبات الأمريكية الناتجة عن خروج الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي الإيراني مع دول (4+1) والتي نتج عنها عدد من التحديات الداخلية المزيد ».

أي مستقبل ينتظر الإخوان المسلمين في موريتانيا في مرحلة ما بعد الانتخابات؟

أفرزت الانتخابات التي شهدتها موريتانيا في الثلث الأول من سبتمبر/أيلول 2018 واقعًا جديدًا بالنسبة لمستقبل الإخوان المسلمين هناك المزيد ».

إلى أين وصل نفوذ الحرس الثوري الإيراني داخل قطر؟

أعلنت السلطات القطرية منذ أيام عن استمرارها تسييرَ رحلاتها الجوية إلى الأراضي الإيرانية، وذللك في ظل فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات مستمرة على إيران وتوقّع فرضها الحزمة الثانية منها في شهر نوفمبر المقبل المزيد ».

تداعيات أزمة المياه والكهرباء في إيران

اندلعت احتجاجات كبيرة في غرب إيران لاسيما في أصفهان و خوزستان، بسبب الأزمة الكبيرة في المياه والكهرباء، و أصبح هناك قلق سياسي بسبب تفاقم الأوضاع، وسوء الإدارة. وعليه، القت الأزمة بظلالها على وضع الزراعة في إيران المزيد ».

هل ستغادر إيران سوريا؟

تدور الفكرة الرئيسية للمقال الذى كتبه "محمد أيوب" أستاذ العلاقات الدولية بجامعة "ميتشغان"، وزميل مركز السياسة الدولية بجامعة برلين، حول فشل المساعي الأمريكية لإخراج إيران من سوريا من خلال روسيا المزيد ».

ملفات ملحة: رئيس وزراء باكستان الجديد وتحديات الداخل والخارج؟

صاحب صعود زعيم حركة الانصاف الباكستانية عمران خان كرئيس وزراء البلاد حالة زخم على الصعيدين الداخلي والخارجي، وذلك بعد أن فاز حزبه في الانتخابات البرلمانية التي عُقدت في 25 يوليو 2018، وحصل على 115 مقعد من أصل 272 المزيد ».