تقديرات موقف

استقالة سعد الحريري والصراع السعودي الإيراني

منذ إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالة حكومته من خلال خطاب متلفز ألقاه من العاصمة السعودية الرياض، أضحى هناك الكثير من التساؤلات حول ما حدث، حيث أنه من المفترض أن يُذاع هذا الإعلان من قلب لبنان وليس من الرياض، وقد تعددت وجهات النظر حول تفسير الأسباب التي دفعت سعد الحريرى إلى تقديم استقا المزيد ».

الدولة السعودية الجديدة

شهدت السعودية في الآونة الأخيرة عدداً من التغييرات النوعية التي لم تشهدها منذ تاريخ إنشائها، ورغم صعوبة التكهن بمآل هذه التغييرات، إلا أن الشواهد الأولية، وخاصة قرارات توقيف عدد من الأمراء والوزراء، تشير إلى أن السعودية في طريقها للقطيعة مع الماضي المزيد ».

مستقبل الاتفاق النووي الإيراني

بعد مفاوضات شاقة بين إيران والدول الست الكبري والتي تتضمن الدول الخمسة الدائميين في الأمم المتحدة إلى جانب ألمانيا توصل الجانبان في يوليو 2015 إلى اتفاق من شأنه أن يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني في مقابل الرفع التدريجي العقوبات المزيد ».

فرص الخيار العسكري في الأزمة الكورية الأمريكية

مع تفاقم الأزمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة والتي بدأت بإطلاق بيونجيانج صاروخاً باليستياً فوق اليابان ووصول الخطابات المتبادلة بين الرئيسين كيم جونج أون ودونالد ترامب إلى حافة الهاوية نتيجة تعنت أون وتمسكه بحق كوريا الشمالية في امتلاك سلاح نووي المزيد ».

فرص وتحديات ميركل: قراءة في نتائج الانتخابات الألمانية

اتجهت الأنظار مؤخراً إلي جمهورية ألمانيا الاتحادية لمتابعة الانتخابات البرلمانية التي جرت في الرابع والعشرين من سبتمبر وما أسفرت عنها من نتائج، نظراً لأهمية تلك النتائج في تحديد سياسة ألمانيا في الأربعة سنوات القادمة، وتأتي أهمية الانتخابات الألمانية الأخيرة من كونها الأولى بعد الجدل الكبير الذي حدث المزيد ».

إيران و"تآكل المكانة" داخل العراق

تراقب إيران بحذر ودقة شديدتين ما يحدث داخل العراق من تطورات تراها طهران شديدة الخطورة على المشروع السياسي للجمهورية الإسلامية المزيد ».

الحرب الاقتصادية التي تخوضها مصر: المستوى الحالي للأجور والمرتبات

تعتقد السلطات المالية والمنظمات الدولية المعنية بصحة وسلامة الإقتصاد المصري أن فاتورة الأجور والمرتبات للجهاز الإداري للدولة (الحكومة المركزية + المحليات+ الهيئات العامة الحدمية) تشكل عبئا على المالية العامة للدولة، وإنها أحد أسباب الخلل في الميزانية المزيد ».

تفاهمات ما قبل الحسم في سوريا

عندما يعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا عن تفاؤله بإطلاق "محادثات سلام حقيقة" وجوهرية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين بين الحكومة السورية وفصائل المعارضة خصوصاً بعد قبول هذه المعارضة الذهاب إلى تلك المحادثات بوفد تفاوضي واحد المزيد ».

استفتاء كردستان العراق وتداعياته لدى النظام في طهران

في ظل انشغال الشرق الأوسط بأحداث جذبت انظار العالم سواء في وقائع حادثتي اقتحام البرلمان وضريح الخميني في طهران من قبل مسلحين، وإعلان تنظيم داعش مسؤوليته عن الحادث، إضافة إلى توتر الأجواء بين 4 دول عربية وقطر من جانب آخر المزيد ».

الأزمة الاقتصادية في مصر: رفع أسعار الفائدة وأثره على التضخم

يخضع الاقتصاد المصري حالياً لأخطر عملية جراحية منذ بداية القرن الواحد والعشرين تهدف إلى تعديل آليات ومسار متغيراته الرئيسية نحو الاستقرار وزيادة معدلات النمو وخلق الوظائف الجديدة الكافية لاستيعاب أعداد متزايدة من طالبي العمل كل سنة المزيد ».

الاختبار الصعب: أزمة الخليج والمراوغة القطرية

وضعت الأزمة الخليجية المتفجرة الآن العديد من أطرافها إضافة إلى الولايات المتحدة أمام مأزق صعب عندما جعلت من "الحرب على الإرهاب" أحد أهم معالمها. فالمحرك الأساسي للموقف القطري المتمرد على شركاء قمم الرياض المزيد ».

الانتكاسة البيئية: الحقائق البديلة لانسحاب ترامب من إتفاق باريس للمناخ

انطلاقاً من مفهوم "الحقائق البديلة" والنزعة القومية للشعار الترامبي "أمريكا أولا"، أعلن دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاقية باريس للمناخ، وفقاً لاعتبار إقتصادى دون النظر لأى خلفية سياسية أو تداعيات بيئية، حيث رسخ منظوراً عبَّر عنه المستشار ستيفن بانون بـ : " أن الاتفاقيات الدول المزيد ».

مصير "الرئاسة الفرنسية" في يد الانتخابات التشريعية

عندما أعلنت نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية مساء الأحد (14/5/2017)، كان هناك إدراك حقيقى لدى الكثيرين داخل فرنسا وخارجها أن فوز مرشح «الوسط ـ المستقل» إيمانويل ماكرون «39 عامًا» رغم أهميته الكبيرة ضمن الصراع الساخن وغير المسبوق على الرئاسة، أمام منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان، زعيمة حزب «ا المزيد ».

النظام الرئاسي الأردوغاني يقسم تركيا: ملاحظات أولية على نتائج الاستفتاء

معركة حامية الوطيس، جرت بين مؤيدي التعديلات الدستورية ومعارضيها، وجاءت النتائج كسكين حاد قسم تركيا إلى شطرين، شطر قرر التعامل مع أردوغان بوصفه السلطان العثماني الجديد، وشطر حائر لم يستطع الحسم في هذه الجولة ولا في الجولات السابقة المزيد ».

خيارات دونالد ترامب في التعامل مع الاتفاق النووي

حينما فرغت من كتابة هذا المقال كان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد عيّن الجنرال هيربرت رايموند ماكماستر الذي شارك في الحملات الأمريكية على العراق وأفغانستان كمستشار للأمن القومي. المزيد ».