ندوات

لماذا إصلاح المجال الديني؟

أود أن أشير ابتداءً إلى أن بحث "لماذا إصلاح المجال الديني" للدكتور عبد الإله بلقزيز بوصفه مفتتح البحوث المختلفة حول الموضوع، يشكل في ذاته الحركة الأولى في البحث الإصلاحي في مجال من أعقد المجالات قاطبة في عالمنا العربي المزيد ».

التدريب السنوي لشباب الباحثين 2017

يعلن المركز العربي للبحوث والدراسات عن انطلاق التدريب السنوي لشباب الباحثين، وذلك في الفترة من 16 أغسطس وحتى 29 أغسطس 2017 تحت عنوان "قضايا العالم العربي في شرق أوسط مضطرب" المزيد ».

استطلاع رأي: تطوير الإدارة المحلية فى ضوء دستور 2014

تضمن دستور (2014) مساحة أكبر للمحليات وشمل (9) مواد من المادة (175) إلى المادة (183) بالإضافة مادتين لهما ارتباط بنظام وعمل المحليات المادة (148) من فصل السلطة ... المزيد ».

ترامب: حل سريع للقلق على الوجود

تنتشر بين صفوف "اليسار الليبرالي" في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية استجابة عامة لنجاح دونالد ترامب بالانتخابات: وهى استجابة الخوف المزيد ».

تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية للأسرة المصرية

أدى تنوع تطبيقات الانترنت وإختلاف مهامها ووسائل التعامل معها خلال السنوات القليلة الماضية إلى تحولها لوسيلة جذب لفئات متنوعة من البشر على إختلاف أعمارهم واهتماماتهم المزيد ».

الانشقاقات الحزبية: دراسة حالات من الأحزاب المصرية

تعد ظاهرة الانشقاقات الحزبية سمة رئيسية في الحياة الحزبية المصرية، وهذا ما عرفته الكثير من الأحزاب المصرية سواء خلال مرحلة التعددية الأولى (1923-1952) والتي شهدت انشقاقات كان من أبرزها الانشقاقات ... المزيد ».

استخدامات الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته باتجاهاتهم السياسية

في ظل الهيمنة على المشهد الإعلامي، الذي تحوَّلت معظم وسائله إلى أدوات لخدمة أجندة ملاّكها، وتعمل في إطار سياساتهم الإعلامية، ظهرت أهمية المواقع الاجتماعية، التي باتت وسيلة تواصل أساسية، تتيح التعبير ... المزيد ».

صناعة التطرف.. الأسباب وطرق المجابهة

في إطار سعي الدولة المصرية نحو بلورة رؤية إستراتيجية لمكافحة التطرف بكافة أشكاله وأطيافه، لما يشكله من خطورة، ولما له من تأثير سلبي وتداعيات خطيرة على المجتمع المصري بكل شرائحه المزيد ».

ندوة بعنوان: "برنامج الحكومة بين الأطر الدستورية والقراءة السياسية"

يعقد المركز العربي للبحوث والدراسات ندوة بعنوان: "برنامج الحكومة بين الأطر الدستورية والقراءة السياسية"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 22 مارس 2016 من الساعة العاشرة والنصف صباحاً إلى الثالثة عصرًا ... المزيد ».

بين الضوابط المهنية وأخلاقيات الممارسة: الإعلام العربي ومواجهة الإرهاب

نظم المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق خلال يومي الأول والثاني من شهر مارس الحالي، مؤتمره العلمي السنوي الأول تحت عنوان "الإعلام العربي ومواجهة الإرهاب .. الضوابط المهنية وأخلاقيات ... المزيد ».

تدفق الانتماء: مصداقية التناول الإعلامي لمشروع قناة السويس الجديدة

مر المجتمع المصرى والعربى والدولى أخيرًا بأحداث واضطرابات متعددة أدت إلى تغيرات مجتمعية وسياسية، وأصبح الإعلام في هذه الأحداث لاعبًا رئيسًا مع أو ضد الأحداث مما أثر في حركة الرأي العام وتوجهاته نحو ... المزيد ».

"مؤمنون بلا حدود": مناهج دراسة التدين في العلوم الاجتماعية

احتضن صالون "جدل الثقافي" التابع لمؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث"، بمقرها في العاصمة المغربية الرباط، وخلال يومي 21-22 نوفمبر 2015، أعمال ندوة دولية حول موضوع "مناهج دراسة التدين في العلوم الاجتماعية" المزيد ».

مفهوم الدولة التنموية وتطوره استبيان بيريز كالدينتي(1 )

تحاول هذه المقالة تقديم تعريف لمفهوم الدولة التنموية، ومحاولة لتأصيل بدايتها وتطورها التاريخي في الساحة الأوربية والأمريكية. علاوة على ذلك يحاول المؤلف طرح مفهوم جديد مستفيدًا من الانتقادات التي ... المزيد ».

ندوة الإعلام وبرلمان 2015: انتخابات سقوط أساطير الوطني والسلفيين والإخوان.. والإعلام فشل في التوعية السياسية بأهمية الانتخابات

نظمت كلية الإعلام جامعة القاهرة، يوم الخميس 22 أكتوبر 2015، ندوة بعنوان "الإعلام وبرلمان 2015"، برعاية الأستاذة الدكتورة جيهان يسري عميدة الكلية، وإشراف الأستاذ الدكتور شريف درويش اللبان وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومشاركة الدكتورة وسام نصر، القائم بعمل مدير مركز بحوث الرأي العام. المزيد ».

تحديات جوهرية: مستقبل الاقتصاد المصري في عهد الرئيس السيسي

لم يكن مشروع قناة السويس الجديدة سوى تأكيد على التزام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ تعهداته الاقتصادية التي وضعها على قمة أولوياته منذ إعلان ترشحه للرئاسة، وقد تبنى ... المزيد ».