قيمتيّ العلم والوفاء: الأعلى للثقافة يكرم إسماعيل صبري مقلد

الخميس 10/مايو/2018 - 06:36 م
طباعة قيمتيّ العلم والوفاء:
 
مصطفى صلاح

شهد يوم الأربعاء الموافق التاسع من مايو 2018، داخل أروقة المجلس الأعلى للثقافة، احتفالًا بتكريم العالم الجليل الدكتور/ إسماعيل صبري مقلد، المعلم والأيقونة العلمية في حقل العلوم السياسية.

حيث نظمت لجنة العلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة تحت إشراف الدكتور/ أيمن عبدالوهاب، مقرر لجنة العلوم السياسية بالمجلس، احتفالًا بتكريم العلَّامة الكبير، حضره لفيف من النخب المصرية والأساتذة الجامعيين، وممثلي المراكز البحثية، تعبيرًا عن العرفان والفضل لمكانته العلمية والأخلاقية.

قيمتيّ العلم والوفاء:

كلمات من نور

كلمات من القلب نسجت خيوطها لتحيط الحاضرين أساتذة وطلاب بمشاعر الود والعرفان بالجميل للعالم الجليل الدكتور/ إسماعيل صبري مقلد؛ حيث أشار الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد جامعة القاهرة، ووزير الشباب الأسبق ، بمدى سعادته بزمالته في المجال العلمي، معربًا عن فضله وإسهاماته العلمية في حقل العلوم السياسية، وتابع الدكتور هلال، بدوره في تأسيس مدرسة جديدة في العلاقات الدولية ودوره الوطني الذي لم يقف يومًا في عن أداءه، وأن تكريمه بمثابة تكريم للعلم.

قيمتيّ العلم والوفاء:

وتابع الحضور الحديث متسابقين في تكريم الأستاذ، المُعلم، والصديق؛ تحدث الدكتور/ عبدالسلام نوير، أستاذ العلوم السياسية وعميد كلية التجارة- جامعة أسيوط، عن فضل الدكتور إسماعيل في إعلاء كلمة العلم والارتقاء بالعمل المهني والوظيفي، وأشار نوير إلى دور العلامة الجليل في مسيرة العلم وإسهاماته التي شكلت نبراسًا نهتدي به.

كما شهد التكريم حضور العديد من الشخصيات مثل الدكتور/ منير بدوي، رئيس قسم العلوم السياسية – جامعة أسيوط، والدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية، والدكتور نجاح الريس، أستاذ العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية – جامعة بني سويف، والدكتورة نهى بكر، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة إيمان رجب الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ومدير تحرير دورية "بدائل"، والدكتور جمال سلامة، عميد كلية العلوم السياسية جامعة السويس، والدكتورة أماني خضير، الأستاذة الجامعية، والدكتورة حنان كمال أبو سكين، بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، والدكتور أبو بكر الدسوقى والدكتور مالك عوني من مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ومجلة السياسة الدولية، فضلًا عن حضور طلابه ومحبيه الذين جعلوا من القاعة حرم مقدس يمتلئ بالود والمشاعر النبيلة للعالم الجليل.

قيمتيّ العلم والوفاء:

مسيرة علمية زاخرة

شغل الاستاذ الدكتور/  إسماعيل صبري مقلد، العديد من المناصب العلمية والأكاديمية داخل مصر والعديد من الدول العربية، كما تم تكريمه بالعديد من الجوائز والتكريمات أبرزها:

§        مايو 1974: أصغر الحاصلين على درجة الأستاذية

§        1984: حصل على جائزة رابطة الأدباء بدولة الكويت عن كتاب "أمن الخليج وتحديات الصراع الدولي".

§        1992: تقديرًا لجهوده العلمية، تضمنت الموسوعة القومية للشخصيات المصرية البارزة، الصادرة عن الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.  الدكتور إسماعيل صبري مقلد، كأحد أعلام الفكر في مصر.

§        مُنح العديد من شهادات الأداء المتميز من العديد من الدول العربية، مثل كلية العلوم الاقتصادية والإدارية بجامعة الإمارات، وذلك عن فترة رئاسته لقسم العلوم السياسية هناك، والعديد من الأوسمة من كلية التجارة جامعة أسيوط.

§        يوليو 1959: حصل على بكالوريوس العلوم السياسية مع مرتبة الشرف من كلية التجارة، جامعة القاهرة

§        أغسطس 1962: حصل على ماجيستير علاقات دولية من جامعة بيتسيبرج.

§        أبريل 1962: حصل على الدكتورة الفلسفة في العلوم السياسية تخصص علاقات دولية من جامعة بيتسيبرج.

الخبرات الوظيفية

·        أستاذ متفرغ بقسم العلوم السياسية والإدارة العامة بكلية التجارة – جامعة أسيوط في الفترة (1999 – 2009).

·        عميد كلية التجارة – جامعة اسيوط (1997 – 1999م).

·        أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية، كلية التجارة – جامعة اسيوط (1996 – 2001م).  

·        وكيل كلية التجارة – جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب (1974 – 1978م).

·        مدرس العلوم السياسية، كلية التجارة – جامعة أسيوط (1965 – 1970م).

·        أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية بكلية العلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة الإمارات العربية المتحدة (1991 – 1995م).

·        أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية، كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة الكويت (1974 – 1986م) وتم اختياره أيضًا في الفترة ما بين (1986 – 1990م).

·        رئيس لجنة قطاع الاقتصاد والعلوم السياسية بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية (2008- 2011م).

·        عضو في اللجان العلمية الدائمة لترقيات الأساتذة المساعدين في قطاع العلوم السياسية والإدارة العامة بالمجلس الأعلى للجامعات (1998 – 2008م).

·        عضو في لجنة العلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة بمصر (1997 – 2011م).

·        عضو في مجلس إدارة مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط (1997م).

·        عضو الهيئات الاستشارية للدوريات العلمية مثل (مجلة السياسة الدولية – مجلة النهضة – مجلة حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة الكويت – مجلة دراسات مستقبلية – مجلة العلوم الاجتماعية – المجلة العلمية لكلية التجارة بجامعة أسيوط).

·        أستاذ محاضر بمعهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية بدولة الإمارات (2003م).

·        عضو مجلس البحث العلمي بجامعة الإمارات (1992 – 1994م).

·        أستاذ محاضر بكلية زايد العسكرية بدولة الإمارات وبكلية القادة والأركان (1991 – 1995م).

·        ألف العديد من المؤلفات التي تعتبر مرجعًا لكافة الباحثين في العلاقات الدولية، مثل كتاب العلاقات السياسية الدولية – النظرية والواقع، وكتاب العلاقات السياسية الدولية- دراسة في الأصول والنظريات – وكتاب نظريات السياسة الدولية. كما أشرف على العديد من الأطروحات العلمية في مرحلتي الماجيستير والدكتوراة في العديد من الجماعات مثل(جامعة القاهرة – جامعة أسيوط – معهد البحوث والدراسات العربية).

شارك