دراسات

التباين الحاد: صورة مصر بعد ثورة 30 يونيه فى الصحافة الإماراتية والقطرية (2-2)

فرزت التطورات السياسية التى شهدها العالم العربي خلال السنوات الخمس الأخيرة اختلافًا أيديولوجيًا فى وجهات نظر عديدٍ من الأنظمة العربية تجاه الربيع العربى عامة والتطورات السياسية التى شهدتها مصر خاصةً المزيد ».

التباين الحاد: صورة مصر بعد ثورة 30 يونيه فى الصحافتيْن الإماراتية والقطرية (1-2)

شهدت مصر فى مطلع العقد الثانى من القرن الحادى والعشرين ثورتيْن غيرتا شكل مصر السياسى والاقتصادى والاجتماعي المزيد ».

من القاعدة إلى داعش: الحرب على تمويل الإرهاب (1-2)

منذ أصبح الإرهاب ظاهرة عالمية عابرة للحدود زادت أهمية التعاون الدولي من أجل تنسيق مكافحة الإرهاب على مستوى العالم المزيد ».

مقدمة في ضرورات الإصلاح: النظام القانوني والنظام القضائي المصري

800x600 النظامين القانوني والقضائي، كليهما ينتمي إلى سلطة متمايزة وظيفياً عن الأخرى، الأول إلى السلطة التشريعية، والثاني إلى السلطة القضائية، وكليهما نظرياً وتطبيقياً منفصلان عن ... المزيد ».

السؤال الصعب: رحيل رفسنجاني وصراعات "الخلافة السياسية" في إيران

تعيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ تأسيسها رسمياً (11 فبراير 1979) هاجس التربص العالمي بنظامها السياسي الذي جرى تأسيسه ضمن منظور المقومات الأساسية للفقه الشيعي الاثنى عشري ... المزيد ».

في ذكرى 25 يناير: التحليل السميولوجي لمحاكمات رموز نظاميْ مبارك ومرسي

أثارت الصور الصحفية التي تداولتها المواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي للظهور المفاجئ لعلاء وجمال مبارك نجلا الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مساء الأحد الثامن من يناير ... المزيد ».

الخطاب حول المثقف وأدواره في سياقات متغيرة

الخطاب والأحرى الخطابات حول المثقف، لا تزال تحفلُ بالغموض والسيولة وعدم الانضباط في تحديد المثقف ومن يدخل في إطار هذا المفهوم، وغالبُ هذه التحديدات تدور بين عديد من التعريفات والمعاني المزيد ».

المنطقة العربية والرسالة الإعلامية الدولية الموجَّهة (2-2)

يعرف الإعلام الدولى بشكل عام بأنه ذلك الاتصال الذى يتم عبر الحدود الدولية، وهو يعد اتصال بين أفراد وجماعات ودول تنتمى لثقافات مختلفة المزيد ».

المنطقة العربية والرسالة الإعلامية الدولية الموجَّهة (1-2)

انتشرت وسائل الإعلام الدولية الناطقة باللغة العربية والموجهة بالأساس لجمهور الوطن العربى من قِبل دول غير عربية؛ نظرًا للأهمية المتزايدة للمنطقة العربية بين دول العالم المزيد ».

الثقافة المصرية في مواجهة ثقافة التطرف والعنف والإرهاب

يبدو لي أنها من المرات القلائل التي يطرح فيها على نحو محدد دور الثقافة في مواجهة الفكر المتطرف، والعنف، والإرهاب، وتحديداً في الحالة المصرية المزيد ».

العقيدة القتالية لجيش الدفاع الإسرائيلى

يعتمد أمن الدول على ما تتخذه من إجراءات لضمان البقاء وتشمل تلك الإجراءات القدرات العسكرية والمعاهدات والاتفاقات الدولية، ومع نهاية الحرب العالمية الثانية ظهر الأمن الدولى كمجال جديد مستقل للدراسة ثم ما لبث أن أصبح لب دراسات العلاقات الدولية المزيد ».

الاستبداد المقنَّع: حالة حقوق الإنسان والحريات في إثيوبيا

تعد انتهاكات الحريات وحقوق الإنسان في إثيوبيا سمة لم تتخل عنها السلطات الحاكمة المتعاقبة منذ عقود، وبالتالى لم تنقطع مع التغير من نظام سياسي لآخر، وإن اختلفت أشكال ودرجات هذه الانتهاكات المزيد ».

التحليل الأيقونولوجي لصور قناة السويس على موقع صور جوجل (2)

عقب احتلال مصر أسدل الستار علي صور قناة السويس باستثناء بعض الصور الخاصة بعبور السفن بين الحين والحين إلى أن حدث تأميم قناة السويس في عهد عبد الناصر عام 1956، ثم بدأت الأحداث تلتحم بالقناة وتضعها في بؤرة الاهتمام السياسي المزيد ».

القانون العرفي ومجالس الصلح و"الطائفية"

تزايدت معدلات ومؤشرات العنف ذى الوجوه "الطائفية" في مصر، ومعه عديد الشكاوى القبطية، من آحاد الناس، أو بعض من جموعهم على مستويات عديدة، حول بعض أشكال التمييز ضدهم، سواء من بعض الأجهزة الحكومية ورجال الإدارة أو الحكم المحلى الشعبي أو بعض أعضاء البرلمان خاصة عن الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم قبل 2011 المزيد ».

التحليل الأيقونولوجي لصور قناة السويس على موقع صور جوجل (1)

يشكل التحليل الأيقونولوجي ارتباطًا ثلاثيًا بين التاريخ، والفن، وأوضاع المجتمع؛ فالتاريخ يرصد الوقائع رصدًا زمنيًا تسلسلياً، في حين يسجل الفن لحظة من التاريخ مقرونة بالمكان والحدث بشكل يجعل الفن سجلاً للتاريخ المزيد ».