دراسات

في ذكرى 25 يناير: التحليل السميولوجي لمحاكمات رموز نظاميْ مبارك ومرسي

أثارت الصور الصحفية التي تداولتها المواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي للظهور المفاجئ لعلاء وجمال مبارك نجلا الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مساء الأحد الثامن من يناير ... المزيد ».

الخطاب حول المثقف وأدواره في سياقات متغيرة

الخطاب والأحرى الخطابات حول المثقف، لا تزال تحفلُ بالغموض والسيولة وعدم الانضباط في تحديد المثقف ومن يدخل في إطار هذا المفهوم، وغالبُ هذه التحديدات تدور بين عديد من التعريفات والمعاني المزيد ».

المنطقة العربية والرسالة الإعلامية الدولية الموجَّهة (2-2)

يعرف الإعلام الدولى بشكل عام بأنه ذلك الاتصال الذى يتم عبر الحدود الدولية، وهو يعد اتصال بين أفراد وجماعات ودول تنتمى لثقافات مختلفة المزيد ».

المنطقة العربية والرسالة الإعلامية الدولية الموجَّهة (1-2)

انتشرت وسائل الإعلام الدولية الناطقة باللغة العربية والموجهة بالأساس لجمهور الوطن العربى من قِبل دول غير عربية؛ نظرًا للأهمية المتزايدة للمنطقة العربية بين دول العالم المزيد ».

الثقافة المصرية في مواجهة ثقافة التطرف والعنف والإرهاب

يبدو لي أنها من المرات القلائل التي يطرح فيها على نحو محدد دور الثقافة في مواجهة الفكر المتطرف، والعنف، والإرهاب، وتحديداً في الحالة المصرية المزيد ».

العقيدة القتالية لجيش الدفاع الإسرائيلى

يعتمد أمن الدول على ما تتخذه من إجراءات لضمان البقاء وتشمل تلك الإجراءات القدرات العسكرية والمعاهدات والاتفاقات الدولية، ومع نهاية الحرب العالمية الثانية ظهر الأمن الدولى كمجال جديد مستقل للدراسة ثم ما لبث أن أصبح لب دراسات العلاقات الدولية المزيد ».

الاستبداد المقنَّع: حالة حقوق الإنسان والحريات في إثيوبيا

تعد انتهاكات الحريات وحقوق الإنسان في إثيوبيا سمة لم تتخل عنها السلطات الحاكمة المتعاقبة منذ عقود، وبالتالى لم تنقطع مع التغير من نظام سياسي لآخر، وإن اختلفت أشكال ودرجات هذه الانتهاكات المزيد ».

التحليل الأيقونولوجي لصور قناة السويس على موقع صور جوجل (2)

عقب احتلال مصر أسدل الستار علي صور قناة السويس باستثناء بعض الصور الخاصة بعبور السفن بين الحين والحين إلى أن حدث تأميم قناة السويس في عهد عبد الناصر عام 1956، ثم بدأت الأحداث تلتحم بالقناة وتضعها في بؤرة الاهتمام السياسي المزيد ».

القانون العرفي ومجالس الصلح و"الطائفية"

تزايدت معدلات ومؤشرات العنف ذى الوجوه "الطائفية" في مصر، ومعه عديد الشكاوى القبطية، من آحاد الناس، أو بعض من جموعهم على مستويات عديدة، حول بعض أشكال التمييز ضدهم، سواء من بعض الأجهزة الحكومية ورجال الإدارة أو الحكم المحلى الشعبي أو بعض أعضاء البرلمان خاصة عن الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم قبل 2011 المزيد ».

التحليل الأيقونولوجي لصور قناة السويس على موقع صور جوجل (1)

يشكل التحليل الأيقونولوجي ارتباطًا ثلاثيًا بين التاريخ، والفن، وأوضاع المجتمع؛ فالتاريخ يرصد الوقائع رصدًا زمنيًا تسلسلياً، في حين يسجل الفن لحظة من التاريخ مقرونة بالمكان والحدث بشكل يجعل الفن سجلاً للتاريخ المزيد ».

الرؤية الإسرائيلية لنقل سيادة جزيرتي تيران وصنافير

جاءت زيارة الملك سلمان الأولى لمصر محملة بالمفاجآت والتي كان أهمها وأبرزها اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين القاهرة والرياض التي تقضي بنقل تبعية وسيادة جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى السعودية المزيد ».

قراءة واقعية فى تاريخ الفتنة الطائفية وواقعها المعاصر في مصر (5)

تجاوزت الثورة المصرية فى 25 يناير 2011 شعار ثورة 1919 "الهلال مع الصليب" مؤكدة على مقولة "مصريين بلا تمييز"، وهو ما تجلى منذ بداية الثورة، وحتى بدء المرحلة الانتقالية بقيادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة المزيد ».

قراءة موضوعية: فى تاريخ الفتنة الطائفية وواقعها المعاصر في مصر(4)

بعد أحداث الكشح الثانية فى عام 2000، وانتهاء فترة التسعينيات يمكن القول إن التوتر الطائفى قد استمر خلال عهد مبارك وتراكمت مشكلاته، والناتجة عن العديد من الأسباب من أبرزها ترخيص دور العبادة ... المزيد ».

قراءة موضوعية: فى تاريخ الفتنة الطائفية وواقعها المعاصر في مصر(3)

شهد عصر مبارك منذ بدايته عديدًا من الفتن الطائفية، والتى بدأت بأحداث الفيوم فى عام 1984، وتلتها العديد من الفتن محدودة التأثير، المزيد ».

قراءة موضوعية: فى تاريخ الفتنة الطائفية وواقعها المعاصر في مصر(2)

بعد أن لاح فى الأفق أن بذور "مسألة قبطية" تتشكل، عمل الإنجليز على أن يظهروا بمظهر المدافعين عن الأقليات فى مصر، وخاصة عندما نشبت ثورة 1919، ولكن باءت المحاولة بالفشل بفضل الموقف الوطنى الصارم الذى ... المزيد ».