دراسات

مصادر القوة الناعمة ومكانة مصر في العالم

مصر في مفترق طرق. ولذلك فإنها كمجتمع ومؤسسات وجماعات وأفراد يجب أن تحدد بدقة مسارها القادم، وإلا فإنها قد تضل السبيل ليس لسنوات وإنما لعقود مقبلة، وهو ما لا يجب أن يقبل به أحد يخلص لهذا البلد المزيد ».

القوة الناعمة المصرية: سؤال عن استعادة الدور المفقود

من الطبيعي أن تتمتع مصر بقوة تأثير ناعمة في محيطها العربي والاقليمي بل والعالمي، لكن هذا التأثير يزيد وينقص بحسب جملة من الظروف السياسية والاقتصادية والثقافية. وفي هذا المقال نحاول تتبع مسار تدهور القوة الناعمة المصرية، اعتماداً على مدخل الاقتصاد السياسي المزيد ».

الثورة الرقمية وتحولات القوة الناعمة

تأكيداً لرؤية المركز العربي للبحوث والدراسات الخاصة بإدراك دور وتأثير القوى الناعمة في العالم المعاصر، والذي أفردنا ملف خاص في دورية "آفاق سياسية" التي تصدر عن المركز في العدد 30 نوفمبر 2017، والذي شارك به الدكتور شريف اللبان بدراسة تحت عنوان "الثورة الرقمية وتحولات القوة الناعمة" المزيد ».

القوة الناعمة: رؤية النخبة المصرية

ضمن سلسة الندوات التي يعقدها معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية، في قاعة الندوات الرئيسة بالمعرض، أقيمت الجمعة 2 فبراير ندوة عن "القوة الناعمة رؤية النخبة المصرية"، وهو عنوان لنفس الدراسة التي ساهم بها د. محمود عبد الله في ملف القوة الناعمة بالعدد 30 من مجلة "آفاق سياسية" نوفمبر 2017. المزيد ».

التيار السلفي في الخطاب الصحفي المصري قبل ثورة 25 يناير وبعدها

كان الظهور القوي للتيار السلفي في الساحة السياسية، أحد التطورات اللافتة بعد ثورة 25 يناير، حينما جنح إلى إعادة رسم خرائط سلوكياته وسياسته وتنظيراته على قاعدة العمل السياسي، بعد أن ظل أسير الخط الدعوي – الخيري المزيد ».

اتجاهات النخبة نحو إدارة المواقع الإخبارية لآليات حروب الجيل الرابع في مصر (2-2)

قامت د. ندية عبد النبي القاضي الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنوفية بإعداد دراسة مهمة عنوانها: "اتجاهات النخبة نحو إدارة المواقع الإخبارية لآليات حروب الجيل الرابع في مصر"، واعتمدت هذه الدراسة على قياس اتجاهات النخبة المصرية نحو إدارة المواقع الإخبارية لآليات حروب الجيل الرابع المزيد ».

صورة الإسلام السياسي في الصحافة العربية: اتجاهات الجمهور في مرحلة الثورات (2-2)

نوقشت الأحد 22 أكتوبر 2017 بكلية الإعلام جامعة القاهرة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث أسامة السعيد السعيد قرطام رئيس قسم التحقيقات بصحيفة "الأخبار" وعنوانها: "صورة الإسلام السياسي في الصحافة العربية وانعكاسها على اتجاهات الجمهور في مرحلة الثورات العربية" المزيد ».

اتجاهات النخبة نحو إدارة المواقع الإخبارية لآليات حروب الجيل الرابع في مصر (1-2)

أكد عديدٌ من الباحثين أهمية دور وسائل الإعلام في إدارة عديدٍ من الصراعات, من خلال تقديم تصورات بشأن الأطراف المشاركة فيها، وإضفاء الشرعية على بعضها، وتجريد البعض الآخر من الشرعية، وإبراز قضايا هامشية، وتجاهل قضايا أخرى أكثر أهمية المزيد ».

الإسلام السياسي في الصحافة العربية: اتجاهات الجمهور في مرحلة الثورات (1-2)

كانت الثورات العربية- ولا تزال- حدثًا مفصليًا في تاريخ المنطقة، ليس فقط على المستوى السياسي، وإنما على المستوى الاجتماعي والثقافي في الوقت ذاته، وإن بدت الأوجه السياسية هى الأكثر حضورًا في المشهد الراهن المزيد ».

جنوب السودان: آليات إدارة التعددية الاثنية وأزمة تحقيق المواطنة (2005-2017)

يتميز العالم بضخامة عدد الاثنيات حيث برزت هذه الظاهرة للوجود لأسباب الاستعمار وتفكك الإمبراطوريات الضخمة والتي تشمل شعوباً مختلفة إلى وحدات أصغر لم تتطابق فيها الحدود السياسية مع الواقع الاثني فانقسمت جماعة عرقية واحدة إلى عدة وحدات سياسية متصارعة المزيد ».

وسائل الاتصال وقضايا الصراع في عالم مضطرب

عقدت كلية الإعلام جامعة القاهرة مؤتمرها العلمي السنوي الثالث والعشرين تحت عنوانٍ لافت وهو "وسائل الاتصال وقضايا الصراع في العالم" وذلك يوميْ الإثنيْن والثلاثاء 11و12 سبتمبر ... المزيد ».

التراث المشترك للإنسانية في ضوء اتفاقية 1982 لقانون البحار: المنطلق الفكرى وإشكاليات التطبيق والتكريس

إن مبدأ التراث المشترك للإنسانية إحدي أهم الأفكار الإنسانية الحيوية، حيث يعد من أهم المبادئ وفقا لإتفاقية 1982 لقانون البحار، لا سيما وأن هذا المبدأ يتعلق بكيفية ... المزيد ».

اللجنة الدولية للصليب الأحمر: دراسة تقويمية لدورها في النزاعات المسلحة، فلسطين نموذجاً

تلتزم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالاستجابة السريعة والفعالة للاحتياجات الإنسانية لأشخاص المتضررين من النزاعات المسلحة أو الكوارث الطبيعية الواقعة في منطقة نزاع، وذلك مع ... المزيد ».

التجديد بين الأستاذ والإمام: جهود مبذولة وواقع مخذول*

لا يزال سؤال التجديد وإشكالاته كما هو وكأن جهدا لم يبذل، أو تضحيات لم تقدم، وهو أمر لا يمكن التغاضي عنه وإن كان يطرح إشكالات جديدة ليس هنا مقامها جميعا ومع ذلك فإن سؤال: لماذا لا نزال نفتقد أي ... المزيد ».

السعي إلى وقف التدهور: المصادر والأبعاد الاجتماعية لأزمات التضامن العربي

يشهد الإقليم تراجع التضامن العربي كمفهوم وآليات وإجراءات في إطار السياسات الخارجية العربية الراهنة إزاء مصادر التهديد الإقليمية لأمن ومصالح الدول العربية، وذلك على الرغم من أنه جاء على أنقاض تآكل وضعف فكرة القومية والوحدة العربية المزيد ».