دراسات

اضطراب ما بعد الصدمة .. تغطية الصحفيين المصريين للأحداث الصادمة (2-2)

جاءت الدراسة المهمة للباحثة الدكتورة رحاب محمد أنور مدرس الصحافة بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنيا في محاولة للتعرف على العلاقة بين تغطية المحررين والمصورين الصحفيين للأحداث الصادمة واضطراب ما بعد الصدمة لديهم المزيد ».

اضطراب ما بعد الصدمة: تغطية الصحفيين المصريين للأحداث الصادمة (1-2)

لقد شهدت السنوات الأخيرة تزايد أحداث العنف والإرهاب وحوادث الطرق والقطارات والطائرات والجرائم المختلفة من الأحداث الصادمة التي يهرع إليها الصحفيون لتغطيتها فيشاهدون القتلى والدماء والأشلاء المزيد ».

انعكاس سياسات التغلغل الإسرائيلي في أفريقيا على أمن وسلامة البحر الأحمر

يعتبر البحر الأحمر حلقة الوصل بين منطقة الصراع العربي الإسرائيلي وشبه الجزيرة العربية والقارة الإفريقية، كما أنه معبرًا ووسيطًا بين كافة الأطراف لما يمثله موقعه الاستراتيجي من متنفساً اقتصادياً وحضارياً للدول العربية بالأخص المزيد ».

هيئة تنمية الصعيد والطريق نحو اللامركزية الاقتصادية في مصر

تولي الدولة اهتماماً بالغاً لتنمية محافظات الصعيد شمالاً وجنوباً، وذلك للقضاء على الفقر والبطالة ومواجهة مسببات الإرهاب والتطرف، وطرح الحلول والبدائل للتحديات التنموية الراهنة المزيد ».

الإسلاموفوبيا والغرب، محاولة لفهم حادث نيوزيلندا

أدان مرصد الجاليات المسلمة التابع للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بشدة الهجوم الإرهابى الجبان والخسيس الذى استهدف مسجدين في مدينة "كرايست تشيرش" بنيوزيلندا، أثناء أداء صلاة الجمعة الماضية المزيد ».

التسامح الديني في مصر .. رصد الحالة الدينية الراهنة (2-2)

كان العنوانان الأبرز على موقع قناة CNN الأمريكية "شيخ الأزهر في كاتدرائية ميلاد السيد المسيح" و"البابا تواضرس في مسجد الفتاح العليم"، وهو ما يعكس معانٍ ذات مغزى كبير عن التلاحم بين المصريين المزيد ».

التسامح الديني في مصر .. رصد الحالة الدينية الراهنة (1-2)

خرج البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكِرازة المرقسية ليقولَ قَوْلَتَه التي لن ينساها التاريخ المصري والإنساني: "وطنٌ بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن"، وليخرج الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع وقتئذٍ ليتعهد بإعمار بيوت الله من الكنائس ودور العبادة المسيحية وإعادتها إلى سيرتها الأولى المزيد ».

جدلية الدين والسياسة في الفكر العربي والغربي

منذ فترة طويلة احتلت الظاهرة الإسلامية اهتماماً كبيراً، وأخذت زخماً واسعاً على مستوى المجتمعات المحلية؛ كونها بدأت بالتفكير في العمل السياسي، ومن ثم صياغة برامج من شأنها التعامل مع واقع المجتمعات وتغييره، حيث تنظر الجماعات الإسلامية إلي هذه المجتمعات نظره سلبية في مجملها المزيد ».

المشاركة السياسية للمرأة بعد عملية التغيير السياسي في اليمن

تمثل المشاركة السياسية أرقى تعبيرات الديمقراطية لأنها تقوم علي مساهمة المواطنات والمواطنين في التصرف في قضايا المدينة، أو الحي، أو المؤسسة، وتعتبر فضلاً عن ذلك من الآليات الضرورية للتعبير عن إرادة المواطنات والمواطنين، وتكريس سيادة الشعب المزيد ».

الامتحانات الالكترونية وانعكاساتها على طلاب الصف الأول الثانوي

اتسعت دائرة الجدال، في الثلاثة أشهر الماضية، بين الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، وطلاب الصف الأول الثانوي، وأولياء أمورهم، لأنهم الطرف الرئيس، في نظام الثانوية العامة التراكمي المزيد ».

الفساد السياسي وتأثيره على المؤسسات العامة في الصومال

تعد قضية الفساد السياسي أحد أهم القضايا التي تهدد أمن واستقرار وتنمية العديد من دول العالم، وبخاصة الدول الإفريقية، والتي تجعلها قابعة في معاناتها على مستويات عدة، وتمتد آثارها لتعيق أي فرص للتقدم والازدهار المزيد ».

صورة المؤسستيْن العسكرية والأمنية في الصحافة العربية والأجنبية

نوقشت مؤخرًا بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة رسالة دكتوراه الباحثة ميادة محمد صادق وعنوانها "أُطر المعالجة الصحفية لشئون المؤسستيْن العسكرية والأمنية المصريتيْن: دراسة تحليلية على عينة من الصحف العربية والأجنبية في الفترة من 2011 إلى 2014" المزيد ».

قضية الصحراء وانعكاساتها على العلاقات المغربية الجزائرية

تشهد مسألة النزاع على الصحراء المغربية تطورات عدة خلال هذه الأيام؛ حيث خففت مملكة المغرب من حدة خطابها تجاه الجزائر في هذه الأزمة، وجاء ذلك على لسان الملك "محمد السادس" في خطاب ألقاه بمناسبة عيد العرش؛ حيث أبدى رغبته في إعادة فتح الحدود البرية بين المغرب والجزائر، وقال أن بلاده ستبقى متمسكة بخيارين المزيد ».

المصلحة الوطنية في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه إسرائيل بعد 11 سبتمبر

تقوم العلاقات الدولیة المعاصرة علي ركیزتین أساسيتين، هما: القوة والمصلحة الوطنیة، وبينما تُمثل القوة في إطار المدرسة الواقعية "مفتاح الأساس" للعلاقات الدولیة، إلا أن هذه القوة لابد لها من غایة تسیر نحوها، وهي ما یعرف بالمصلحة الوطنیة المزيد ».

واقع ومستقبل العلاقات المصرية السعودية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في لقائه بوسائل الإعلام الأجنبية في منتدى الشباب بشرم الشيخ نوفمبر 2018 "أننا بجانب أشقائنا فى الخليج قلبًا وقالبًا، وأنه إذا تعرض أمن الخليج للخطر وتهديد مباشر من جانب أى أحد، فإن شعب مصر قبل قيادته لن يقبل بذلك وسوف تتحرك قواته لحماية أشقائه" المزيد ».