دراسات

الصراع المسلح كأحد أنماط الحروب الجديدة

تتمثل الحروب الجديدة في حروب عصر العولمة، وهي عادة ما تحدث في المناطق التي ضعفت فيها الدول السلطوية إلى حد كبير، نتيجة الانفتاح على بقية العالم المزيد ».

آليات التصدي وكيفية المواجهة: شبكات التواصل الاجتماعي والشائعات

لم تكن إشارة الرئيس عبدالفتاح السيسى بأصابع الاتهام لماكينة الشائعات التي تستهدف الدولة المصرية في تخريج دفعة جديدة من خريجي الكلية الحربية الأسبوع الماضي أمرًا مفاجئًا، لأن هذه الماكينة آخذة في الدوران منذ اندلاع ثورة 30 يونيو 2013 المزيد ».

من عبد الناصر إلى السيسي: ملتقيات شباب الجامعات تحت قبة جامعة القاهرة

تعود فكرة لقاء الشباب في مصر إلى ما يزيد عن 60 عامًا؛ فقد بدأت فكرة هذا اللقاء بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952. وقد كان الزعيم الراحل جمال عبد الناصر من أوائل المشجعين للقاء الشباب على مستوى الجمهورية نظرًا لإدراك القيادة السياسية المزيد ».

دور المراكز البحثية الأمريكية في عملية صنع القرار السياسي: دراسة حالة "مؤسسة راند"

حظيت مراكز الأبحاث باهتمام واسع المدي والنطاق وبشكل كبير في العقود الأخيرة من القرن العشرين حيث باتت تمثل أحد البدائل المهمة في عملية تطورالدولة وتقييمها للبحث العلمي واستشرافها آفاق المستقبل العلمي وذلك وفقاً للمنظور العلمي المعرفي المزيد ».

تقييم أداء الإعلام المصري في ظل الهيئات الإعلامية الثلاث ونقابة الإعلاميين

نص الدستور المصري الصادر في يناير 2014، على تشكيل ثلاث هيئات مستقلة لتنظيم أوضاع الإعلام والارتقاء به، ومنع الاحتكار وتنظيم منح الرخص وإدارة إعلام الدولة، وفي يونيو 2016 صدر القانون التأسيسي لهذه الهيئات الثلاث ممثلة في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة المزيد ».

استطلاع اتجاهات الشباب المصري نحو المؤتمرات الوطنية للشباب

فشل نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك فى تلبية إحتياجات الجيل الأصغر سنًا، وخلال السنوات العشرة الأخيرة من حكمه على وجه الخصوص إزدادت الفجوة باضطراد بين الواقع الفعلى والخطاب السياسى بشأن تمكين الشباب والسماح لهم بتحسين أوضاع حياتهم، كما فشل النظام فى تبنى سياسات خاصة بالشباب تكون ملزمة المزيد ».

صورة الإسلام السياسي في الصحافة الغربية قبل ثورة 30 يونيو وبعدها

نوقشت مؤخرًا تحت إشرافنا العلمي بكلية الإعلام جامعة القاهرة رسالة دكتوراه للباحثة إكرام محمود سيد عبد الرازق المدرس المساعد بالمعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال بعنوان "صورة الإسلام السياسي في مصر في الصحافة الغربية قبل ثورة 30 يونيو وبعدها: دراسة تطبيقية على الصحافتين الأمريكية والبريطانية" المزيد ».

ما بين سندان المؤسسية ومطرقة الفردانية: السياسة الخارجية الأمريكية في عهد ترامب

تتنوع مؤسسات صنع القرار في السياسة الخارجية الأمريكية ما بين المؤسسات الرسمية وغير الرسمية كجماعات الضغط والمصالح، وذلك وفق نوعية القضايا المطروحة؛ حيث يبرز دور مستشار الرئيس للأمن القومي، ووزارة الدفاع (البنتاغون) المزيد ».

النفوذ الإيراني في أفريقيا وتهديده للأمن القومي المصري

يُثار الجدل في السنوات الأخيرة حول مدى التمدد والنفوذ الإيراني في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط، إلا أن جدلاً أقل حدة ذلك الذي تتناوله وسائل الإعلام بمختلف أذرعها حول محاولة مد إيران نفوذها في قارة إفريقيا وآثار ذلك على الدول العربية الإفريقية. المزيد ».

تكتيك الدِرع والسيف في استخدام القوة السيبرانية

لقد تمكنت القدرات الاستكشافية للعقل البشري على مر التاريخ من تطوير بعض مفاهيم القوة، وادخال مفاهيم جديدة لحقل العلاقات الدولية، وهو ما يفرض على باحثي العلاقات الدولية إعادة النظر في المفاهيم الواقعية من حين لآخر المزيد ».

المواطنة الأخلاقية: نحو هوية مشتركة في مناهج التاريخ

يسعى العالم إلى تحقيق "المواطنة الأخلاقية" من أجل معالجة ومواجهة غياب البدائل أمام الخيار الأوحد، والغلبة أمام التعدد والاختلاف. وتأتي أهمية "المواطنة الأخلاقية" في معالجة تلك السلوكيات السلبية في إطار من القيم والأخلاقيات المزيد ».

حاضنات الأعمال ودورها في تدعيم ريادية الأعمال للشباب في الوطن العربي، مصر نموذجاً

تعد الحاضنات مراكز تحفز على احتضان الريادين وأفكارهم، وتحويل هذه الأفكار إلى مشاريع ريادية على أرض الواقع، لذا قامت الحكومات بالتنسيق مع الشركات في العديد من الممارسات الدولية بخلق بيئة تحاكي بيئة العمل لتعزيز مفهوم الاقتصاد القائم المزيد ».

التجربة الصينية: مسيرة وفرص الريادة الاقتصادية للعالم

الصين ذلك العملاق الاقتصادي والجغرافي (9 مليون وستمائة ألف كم مربع تقريباً) والتي تعرضت للغزو من اليابان خل الحرب العالمية الثانية وكانت تعانى من زيادة سكانية رهيبة (مليار وثلاثمائة وثمانين مليون نسمة تقريباً - تعداد 2017) المزيد ».

محددات ومآلات تحول الحركات الاجتماعية الدينية إلى أحزاب سياسية: دراسة حالة مصر والمغرب

لا يوجد مسار تطوري تنظيمي حتمي داخل أي حركة اجتماعية، فبعض الحركات تصبح مؤسسية، وتتحول لأحزاب سياسية، والبعض الآخر يلجأ إلى العنف السياسي، فاختلاف الخصائص التنظيمية للحركة يفسر تباين خياراتها التنظيمية. المزيد ».

ملفات معقدة: مستقبل الصراع الاقليمى فى الشرق الأوسط

يعد صراع القوى الإقليمية فى الشرق الأوسط ليس على ما يبدو وليداً لهذه اللحظة؛ إنما هو صراع له جذور وثوابت تاريخية حيث تسعى كل دولة إلى تحقيق مصالحها وفرض إرادتها على ما عداها من الدول الشرق أوسطية المنافسة لها المزيد ».