دراسات

صورة المؤسستيْن العسكرية والأمنية في الصحافة العربية والأجنبية

نوقشت مؤخرًا بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة رسالة دكتوراه الباحثة ميادة محمد صادق وعنوانها "أُطر المعالجة الصحفية لشئون المؤسستيْن العسكرية والأمنية المصريتيْن: دراسة تحليلية على عينة من الصحف العربية والأجنبية في الفترة من 2011 إلى 2014" المزيد ».

قضية الصحراء وانعكاساتها على العلاقات المغربية الجزائرية

تشهد مسألة النزاع على الصحراء المغربية تطورات عدة خلال هذه الأيام؛ حيث خففت مملكة المغرب من حدة خطابها تجاه الجزائر في هذه الأزمة، وجاء ذلك على لسان الملك "محمد السادس" في خطاب ألقاه بمناسبة عيد العرش؛ حيث أبدى رغبته في إعادة فتح الحدود البرية بين المغرب والجزائر، وقال أن بلاده ستبقى متمسكة بخيارين المزيد ».

المصلحة الوطنية في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه إسرائيل بعد 11 سبتمبر

تقوم العلاقات الدولیة المعاصرة علي ركیزتین أساسيتين، هما: القوة والمصلحة الوطنیة، وبينما تُمثل القوة في إطار المدرسة الواقعية "مفتاح الأساس" للعلاقات الدولیة، إلا أن هذه القوة لابد لها من غایة تسیر نحوها، وهي ما یعرف بالمصلحة الوطنیة المزيد ».

واقع ومستقبل العلاقات المصرية السعودية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في لقائه بوسائل الإعلام الأجنبية في منتدى الشباب بشرم الشيخ نوفمبر 2018 "أننا بجانب أشقائنا فى الخليج قلبًا وقالبًا، وأنه إذا تعرض أمن الخليج للخطر وتهديد مباشر من جانب أى أحد، فإن شعب مصر قبل قيادته لن يقبل بذلك وسوف تتحرك قواته لحماية أشقائه" المزيد ».

صورة الجندي المصري في وسائل الإعلام لدى الرأي العام المصري

تعد دراسة صورة الجندي المصري كما تعكسها وسائل الإعلام لدى الرأي العام المصري أمرًا مهمًا إذ أنه على مر الزمان كان رجال الجيش المصري –ولا يزالون- العون والسند لشعبهم العريق المزيد ».

حالة مبدأ الفصل بين السلطات في النظام السياسي الأمريكي في ظل إدارة ترامب

عقب حصول الولايات المتحدة الامريكية على الاستقلال عام 1776، تم إنشاء النظام السياسى الأمريكى الذى يعد قبلة الأنظمة الرئاسية فى العالم، يقوم هذا النظام على مبدأ الفصل بين السلطات المزيد ».

حرب أكتوبر ... التحولات في بنية العلاقات المصرية بالقوى الدولية

شهدت العلاقات المصرية بالأقطاب الدولية العديد من الأنماط ما بين التقارب والتباعد سواء فيما يتعلق بمواقف القوى الدولية بحرب أكتوبر أو نتائجها أو موقفها من السياسات المصرية بعد انتهاء الحرب المزيد ».

خمسة وأربعون عامًا للتضامن العربي: الثابت والمتغير في العلاقات العربية منذ حرب أكتوبر

سطَّرت حرب أكتوبر/تشرين الأول صفحة ناصعة البياض في تاريخ التضامن العربي الذي قلَّما أن يحدث خاصة هذه الأيام؛ إذ أكد التعاون العربي في هذه الحرب على الوحدة والمصير المشترك المزيد ».

الحرب والانفتاح والاصلاح والتنمية .. مسارات هيكلية في بنية الاقتصاد المصري

تعد حرب أكتوبر 1973 أكبر ملحمة عسكرية شهدها تاريخ المواجهات العربية مع الكيان الإسرائيلي؛ حيث تعد نقطة ارتكاز وتحول جيواستراتيجية في مسار الحروب المزيد ».

التغيرات الاجتماعية في مصر بعد حرب أكتوبر 1973

شهدت مصر تحولات اجتماعية وثقافية على مر التاريخ، خاصة بعد الأحداث الجوهرية في تاريخها السياسي، كانت فترة ما بعد الانتصار في حرب أكتوبر 1973، من أكثر الأحداث تأثيرا في بنية الشعب المصري ثقافيا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا، فقد تلتها فترة الانفتاح التي اتبعها الرئيس الراحل محمد أنور السادات المزيد ».

استجابة الجيوش العربية لموجة الاحتجاجات الثورية: دراسة مقارنة بين مصر وسورية

شهدت المنطقة العربية احتجاجات شعبية واسعة النطاق منذ أواخر عام 2010 أدت إلى الإطاحة بأنظمة سلطوية كما حدث في تونس ومصر وليبيا واليمن، كما تزعزعت أركان أنظمة أخرى ولكن لم تسقط حتي وقت كتابة هذه الدراسة كما حدث في سورية المزيد ».

دراسة ميدانية: المصريون وسد النهضة

ترجع قضية مياه النيل إلى ستينيات القرن العشرين عندما بدأت الدول الأفريقية بالاستقلال، حيث طالبت دول حوض النيل فور استقلالها بالتحلل من الاتفاقيات التي وقعها الاستعمار نيابةً عنها فيما يخص مياه النيل المزيد ».

أهالي سيناء والمضمون الإخباري في شبكات التواصل الاجتماعي

تُعد سيناء ذات أهمية فريدة ضمن أقاليم مصر المختلفة، فلا يوجد في مصر منطقة لها ثلاثة سواحل تحيط بها سوى سيناء، وقد حولت قناة السويس السواحل المنفصلة في الشمال والجنوب إلى ساحل واحد متصل من جميع الجهات إلا حدودها الشرقية مع فلسطين المزيد ».

الصراع المسلح كأحد أنماط الحروب الجديدة

تتمثل الحروب الجديدة في حروب عصر العولمة، وهي عادة ما تحدث في المناطق التي ضعفت فيها الدول السلطوية إلى حد كبير، نتيجة الانفتاح على بقية العالم المزيد ».

آليات التصدي وكيفية المواجهة: شبكات التواصل الاجتماعي والشائعات

لم تكن إشارة الرئيس عبدالفتاح السيسى بأصابع الاتهام لماكينة الشائعات التي تستهدف الدولة المصرية في تخريج دفعة جديدة من خريجي الكلية الحربية الأسبوع الماضي أمرًا مفاجئًا، لأن هذه الماكينة آخذة في الدوران منذ اندلاع ثورة 30 يونيو 2013 المزيد ».