السيد يسين

السيد يسين

من التطرف الإيديولوجى إلى الاضطراب العالمى

لم يكن المؤرخ البريطانى العالمى «إريك هوبزبام» مغاليا حين أطلق على كتابه الشهير «تاريخ وجيز للقرن العشرين» بأنه عصر التطرف الإيديولوجى. كما لم يكن عالم السياسة الأمريكى «ﭽيمس روزناو» غامضا حين وصف ... المزيد ».

السيد يسين

ممارسة النقد الذاتى المعرفى

يمكن القول أنه استقرت تقاليد فكرية معينة فى الثقافات المتقدمة من بينها أهمية ممارسة النقد الذاتى المعرفى الذى يقدم عليه المثقفون عموما والمفكرون خصوصا حين تتبدى لهم أوجه النقد فى الإيديولوجيات التى يعتنقونها المزيد ».

السيد يسين

عاصفة سبتمبر وبداية الحروب الثقافية

فى نهاية مقالنا الماضى «الفوضى الطليقة والهيمنة المقننة» (10 نوفمبر 2016) تتبعنا التغيرات العالمية الكبرى التى حدثت بعد انهيار الاتحاد السوفيتى وما أدى إليه من الخلل الجسيم الذى أصاب النظام الدولى المزيد ».

السيد يسين

الفوضى الطليقة والهيمنة المقننة!

استطاعت موجات العولمة المتدفقة بأبعادها الاتصالية والسياسية والاقتصادية والثقافية أن تحجب عنا حقيقة أساسية مبناها أنها فى الواقع كانت تعبيرا بليغا عن فوضى العالم التى بدأت أساسا بعد انهيار إمبراطورية الاتحاد السوفيتى عام 1989 المزيد ».

السيد يسين

فى أى زمن نعيش؟

يثير موضوع الزمن مشكلات فلسفية شتى، لم نستطع الإحاطة بها كلها فى سياق بحث سبق أن قدمناه فى مؤتمر «مستقبل الثقافة العربية» الذى نظمته مجلة «عالم الفكر». وقد نشرت أوراق المؤتمر فى مجلة «عالم الفكر»، ... المزيد ».

السيد يسين

الرؤى الإستراتيجية والخرائط الاجتماعية

هناك إجماع بين علماء الاجتماع والقيادات السياسية لدول متعددة متقدمة ونامية على ضرورة وضع رؤية استراتيجية للدولة توجه اتجاهات التنمية القومية المستدامة المزيد ».

السيد يسين

الخريطة الاجتماعية والمدارس الاقتصادية والتوجهات الاستراتيجية

ثلاثة مفاهيم رئيسية تلخص النهضة بالبحث العلمى التى حققتها ثورة 23 يوليو 1952 وهى الخريطة الاجتماعية والمدارس الاقتصادية والتوجهات الاستراتيجية. وتبدو الأهمية القصوى لكل مفهوم من هذه المفاهيم فى أنها ... المزيد ».

السيد يسين

أحمد زويل عالما وفيلسوفا

منذ أن طيرت وكالات الأنباء العالمية خبر منح الدكتور أحمد زويل جائزة نوبل فى الكيمياء منفرداً عام 1999 - لأنه ابتدع تخصصاً علمياً فريداً هو «الفوتوكيمسترى» المزيد ».

السيد يسين

من الهوية الأصولية إلى الهوية الإرهابية!

إذا كنا فيما سبق من مقالات تعقبنا معركة الهوية الأصولية الإسلامية مع هوية الحداثة الغربية والتى تمثلت أساساً فى رفض الهوية التى قامت – تحت تأثير التيارات العلمانية – بالفصل الكامل بين الدين والسياسة المزيد ».

السيد يسين

معركة الهوية الأصولية مع الحداثة الغربية

الهوية الأصولية الإسلامية المتطرفة لها تاريخ طويل فى الصدام مع الحداثة الغربية. المزيد ».

السيد يسين

من الهوية المتخيلة إلى الهوية الأصولية

تحدثنا فى مقال سابق عنوانه «مأزق الهوية الإسلامية المتخيلة» نشر فى 16 يونيو 2016 إلى مكونات الهوية الإسلامية المتخيلة التى تتبناها جماعة الإخوان المسلمين وعديد من الجماعات الدينية المتطرفة التى انبثقت منها. المزيد ».

السيد يسين

صراعات الهوية فى العالم العربى

ما عرضناه فى سلسلة المقالات السابقة عن تعريفات الهوية وأنماطها المتعددة وبعض المشكلات التى تثيرها يعبر فى الواقع عن بحث موضوع الهوية بكل ما يتضمنه من مشكلات وتعقيدات, من وضع التوازن إلى وضع الصراع الدموى المزيد ».

السيد يسين

الهوية العربية والشخصيات الإقليمية

فى بحوثنا عن الهوية العربية التى نشرناها من قبل تساءلنا ما الذى يميز الشخصية الرئيسية عن الأنساق الفرعية؟ المزيد ».

السيد يسين

الحضارات المعاصرة بين الاندماج والاضطراب

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA ... المزيد ».

السيد يسين

الســـمات البــارزة للهويــة العربيـــة

فى ضوء تفرقتنا بين الهوية العربية الشاملة والهويات الوطنية والتى رسمنا حدودها فى المقال الماضى نحاول اليوم إبداء السمات البارزة للهوية العربية من خلال صياغة عدد من المقولات الأساسية. المزيد ».