المنطقة العربية والرسالة الإعلامية الدولية الموجَّهة (2-2)

الإثنين 26/ديسمبر/2016 - 10:50 م
طباعة المنطقة العربية والرسالة
 
أ.د. شريف درويش اللبان

الفضائيات الموجهة بالعربية

  يعتبر التليفزيون من أسهل وأنجح الوسائل الاتصالية التى تلجأ إليها الدول لمخاطبة الرأى العام ولاسيما فى البلدان الأخرى، وذلك لما له من انتشار وتأثير، فضلا عن الخصائص والمميزات الفنية والتقنية التى يتمتع بها، مثل قدرته على تجاوز الحدود والمسافات البعيدة دون حواجز وسرعته العالية فى توصيل الرسالة الإعلامية، إضافة إلى قدرته على مخاطبة الأفراد كافة بغض النظر عن مؤهلاتهم والتأثير الفاعل فيهم، ناهيك عما للصورة من نفاذ، فالرؤية هى الاعتقاد. والقناة الدولية تعرف بأنها القناة التليفزيونية الموجهة من دولة معينة إلى دول أخرى خارج حدودها، وتكون برامجها باللغات التى تلائم سكان الدول الموجهة إليهم، وهى تستهدف الوصول إلى شعب معين باستخدام لغته أو لهجته؛ بغرض التأثير فيه نفسيًا لتحقيق أهداف سياسية أو اقتصادية أو دينية أو ثقافية للمصدر أو الجهة الراعية لها، حيث يصل صوت الدولة الباثة للإرسال وفق سياسة إعلامية مخططة وهادفة وليس بشكل عفوي. (15)

-          وقد شهدت السنوات الأخيرة تنافسًا شديدًا بين مختلف دول العالم للاستحواذ على اهتمام المواطن العربى من خلال تأسيس فضائيات ناطقة باللغة العربية موجهة إلى الجمهور العربى امتدت من الصين شرقًا حتى الولايات المتحدة الأمريكية غربًا؛ نظرًا للأهمية السياسية والاقتصادية للمنطقة العربية، حتى أن بلدًا صغيرًا مثل الدنمارك فكر فى تأسيس فضائية ناطقة باللغة العربية. وقد وفرت القنوات الفضائية الدولية الناطقة باللغة العربية والتى تبث إرسالها على مدى 24 ساعة يوميًا العديد من خيارات مشاهدة البرامج للمشاهد العربى، وقد ساهمت هذه القنوات فى كسر احتكار القنوات العربية للأخبار المتعلقة بالقضايا العربية، وعززت القنوات الفضائية الدولية تواجدها وتأثيرها فى الرأى العام من خلال البرامج الحوارية ومحاكاة ما تبثه القنوات العربية خاصة الإخبارية. (16)

وفيما يلى نبذة مختصرة عن أشهر القنوات الفضائية الدولية الناطقة باللغة العربية:

-       قناة العالم الإيرانية: هى قناة إخبارية أطلقتها جمهورية إيران فى أكتوبر 2002، من مقر مكتب القناة ومركز دائرة البرامج فى بيروت، واستهدفت فى البداية الشعب العراقى ثم توسعت فى نشاطها لتستهدف كافة الدول العربية، وتعتبر المادة الإخبارية المضمون الأساسى للقناة. وقد اكتسبت قناة العالم اهتماما عربيًا وعالميًا في أعقاب الغزو الأميركى للعراق عندما تميزت بتغطيتها للأحداث هناك فى ظل انتشار واسع لمراسليها فى مختلف المناطق العراقية، وحصدت القناة متابعة واسعة من الشعوب العربية كذلك أثناء تغطيتها المتميزة للحرب الإسرائيلية على لبنان فى يوليو 2006، كما انفردت قناة العالم بتقديم تقارير ميدانية من قلب الحدث من خلال تغطيتها المباشرة للحرب على سوريا. (17)

-       القناة الفضائية الإسرائيلية الناطقة بالعربية: وقد بدأ إرسالها فى يونيه 2002، تحت مسمى قناة الشرق الأوسط، وتستهدف القناة بشكل أساسى فئة الشباب العربى باعتباره جيلًا ليس له معرفة بالاستعمار ولم يمر به، وكذلك لم يجرب الحرب مع إسرائيل. وتعد هذه القناة أداة من أدوات الدعاية الإسرائيلية التى تقف وراءها أجهزتها الأمنية، وتسعى بشكل مستمر للوصول إلى الجمهور العربى سواء كان داخل إسرائيل أو فى دول العالم العربى؛ فى محاولة منها لكسر العزلة المفروضة عليها فى المحيط العربى، وبناء علاقات طبيعية مع أفراده، وكذلك لتحسين صورتها وتقديم بث يناهض ما يعرض على الرأى العام العربى من صور سلبية عنها. (18)

  وتتمثل أهم أهداف القناة الإسرائيلية الناطقة بالعربية فى مواجهة حملات التحريض ضد إسرائيل، والتى تبثها وسائل الإعلام العربية، حيث لم تعد تقوم إذاعة صوت إسرائيل بدورها فى عصر الفضاء، كما تستخدم القناة اللغة العربية فى بث برامج مصورة عن الانتفاضة، تغاير صورة الأحداث التى تنقلها ميدانيًا القنوات الفضائية العربية. (19)

-         وتتبع القناة الفضائية الإسرائيلية الحكومة الإسرائيلية؛ حيث لا توجد وزارة إعلام فى إسرائيل، وتشرف وزارة الدفاع على القناة بحكم أن جميع وسائل الإعلام الإسرائيلية تشرف عليها وزارة الدفاع انطلاقًا من مبدأ المحافظة على الأمن القومي. (20)

-       قناة الحرة الأمريكية: هى قناة فضائية أمريكية موجهة باللغة العربية تتبع مجلس أمناء الإذاعات الدولية التابع للكونجرس، تبث إرسالها على مدار 24 ساعة يوميًا، وقد بدأت إرسالها فى فبراير 2004م. (21) وقد انطلقت قناة الحرة ليغطى بثها 22 دولة فى المنطقة العربية مع حملة دعائية مضمونها أن "أهم أهداف القناة تقديم آفاق جديدة للمشاهدين فى الشرق الأوسط، ولتخلق درجة أكبر من التواصل الحضارى فى سوق إعلامية تهيمن عليها الإثارة والتشويق، والحرة قناة مكرسة بصفة رئيسة لتقديم الأخبار والمعلومات وتغطية الأحداث فى الشرق الأوسط والعالم، وتبث القناة بثًا خاصًا للعراق عبر قناة "الحرة عراق" التى انطلقت فى أبريل من العام نفسه، فضلًا عن استحداث قناة "الحرة أوروبا" عام 2006 لتوجه برامجها نحو الجاليات العربية التى تعيش فى أوروبا.(22)

-       قناة دوتشيه فيله DW-T.V الألمانية: "دوتشيه فيله" هى صوت ألمانيا المرئى والمسموع والمقروء إلى العالم الخارجى، وهى المؤسسة التى تعرّف نفسها على موقعها الإلكترونى بأنها تسعى إل أن تكون بطاقة تعريف بألمانيا إلى العالم الخارجي. (23)

  أما عن القناة التليفزيونية فهى قناة فضائية ناطقة بالعربية تابعة لمؤسسة التليفزيون الألمانى Deutsche Welle دوتشيه فيله، فقد تم إطلاقها فى فبراير 2005، وكان يأمل القائمون عليها فى إثارة اهتمام النخب العربية، ومن ثم توضيح الرؤية الألمانية، كنشاط اعتبرته المؤسسة خطوة فى إطار سعيها إلى دعم الحوار بين الحضارات المختلفة وبذل كل جهد ممكن فى سبيل نشر مبادئ التسامح وتحقيق التفاهم والوئام بين الشعوب.(24)

  وتقوم القناة بتقديم الأخبار والتحليلات والتعليقات فى مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة والرياضة والعلوم، إضافة إلى التعريف بألمانيا وأوروبا على مختلف الأصعدة، ويتم تناول مختلف الموضوعات من وجهتى النظر العربية والألمانية، وتعزيز التواصل والتعاون بين ألمانيا والعالم العربى وخاصة فى أوساط الشباب العربي. (25)

-       قناة فرنسا 24: هى قناة تابعة لمجموعة فرنسا الدولية، بدأت بثها باللغة الفرنسية والإنجليزية فى ديسمبر 2006، ثم بدأت إرسالها باللغة العربية لمدة أربع ساعات يوميًا فى أبريل 2007، ثم امتدت مدة البث إلى عشرة ساعات يوميًا قبل أن يتم إطلاق البث على مدار اليوم فى أكتوبر 2010. وتقدم القناة العديد من البرامج الإخبارية التى تعكس وجهة النظر الفرنسية تجاه أحداث العالم المختلفة. (26)

-       قناة روسيا اليوم: هى قناة فضائية تابعة لمؤسسة "تى فى- نوفوستى" الروسية التى تقدم نفسها باعتبارها جهة مستقلة غير تجارية، بدأت بثها فى مايو 2007، وهى قناة إخبارية تبث لأربع وعشرين ساعة فى اليوم، حيث تقدم أهم الأخبار فى روسيا والعالم، إضافة إلى تقديمها أخبارًا اقتصادية ورياضية وثقافية فى نشرات مستقلة، ونجاحها فى إنتاج برامج وثائقية متميزة تكشف الكثير عن جوانب الحياة فى روسيا. (27)

-       قناة BBC العربية: فى أعقاب الاجتياح الأمريكى للعراق، ومنذ عام 2003 بدأ الاهتمام العالمى بالمنطقة العربية يتزايد، بفعل نمو اقتصادها وتصاعد أهميتها ضمن أجندة الأخبار العالمية، وسعت بعض الدول إلى تطوير اتصالاتها مع العرب، وقد سعت البى بى سى إلى دخول حلبة المنافسة حيث أطلقت فى مارس 2008 قناة تليفزيونية تقدم خدمات إخبارية شاملة باللغة العربية وباستخدام الوسائط المتعددة. (28)

   وتعتبر محطة الـ BBC رائدة فى مجال البث التليفزيونى الموجه عبر الأقمار الصناعية، حيث تصل برامجها لأكثر من 500 دولة، وقد حققت بأسلوبها نجاحات كبيرة على صعيد العمل الإعلامى؛ نتيجة امتلاكها الأجهزة المتطورة تكنولوجيًا والإمكانيات البشرية الهائلة. وقد أطلقت BBC قناتها الناطقة باللغة العربية لتضاف إلى خدمات هيئة الإذاعة البريطانية الموجهة إلى العالم العربى ممثلة فى إذاعة BBC العربية وموقعها الإلكترونى عبر شبكة الإنترنت، حيث بدأت BBC بالبث 12 ساعة يوميًا، حتى زادت ساعات الإرسال فى يوليو من العام نفسه إلى 24 ساعة يوميًا، وتقدم القناة النشرات والبرامج الإخبارية وتعرض القضايا العربية والدولية. (29)

   وقد استحوذت هيئة الإذاعة البريطانية التى انطلقت خدماتها العربية فى عام 1938 على مكانة خاصة، وبعد أكثر من 50 عامًا أغرى هذا النجاح القائمين عليها بإطلاق خدمة مرئية، لكن النسخة التليفزيونية من BBC العربية التى انطلقت فى يوليو عام 1994 أسدل عليها الستار بعد أقل من عامين، عندما اصطدمت سياستها الإعلامية بحساسية الشركاء العرب وأُجهضت التجربة، وتوقف البث فى أبريل 1996، ثم أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية أنها أتمت الاستعدادات لإعادة بث قناتها العربية فى الشهور الأولى لعام 2007، لتبدأ البث كما أشرنا فى مارس 2008م. (30)

-       قناة يورونيوز الإخبارية: هى قناة فضائية تابعة لاتحاد البث الأوروبى، وقد أطلقت هذه القناة نسختها العربية فى يوليو 2008 من مركزها فى مدينة ليون الفرنسية، لتوسع القناة خريطة انتشارها من خلال البث باللغة العربية بعد بثها بالعديد من اللغات الأجنبية. وتلقى هذه القناة دعمًا من المفوضية الأوروبية، ويرى مطلقو النسخة العربية فى هذه الخطوة فرصة ذهبية للتوجه إلى أكثر من 250 مليون مشاهد عربى، إضافة إلى 15 مليون مقيم فى أوروبا؛ لتستعيد البريق الذى فقدته إما لسطوة BBC أو CNN. وتعتمد القناة بشكل رئيس على المادة الإخبارية. (31)

-       قناة الصين الدولية CCT.V: هى قناة أطلقها تليفزيون الصين المركزى فى يوليو 2009، وتعتبر القناة الدولية الخامسة التى يطلقها تليفزيون الصين بعد أربع قنوات بلغات أخرى، وتركز القناة على نشرات الأخبار والبرامج الثقافية والترفيهية. (32)

-       قناة كوريا الجنوبية: هى قناة فضائية تابعة لمجموعة كوريا العالمية للإعلام KGMG، بدأت إرسالها فى أبريل 2009، وتهدف إلى نشر الثقافة الكورية فى منطقة العالم العربى، وتعتمد القناة على بث مجموعة من المسلسلات الكورية المترجمة إلى العربية والتى لاقت نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور العربى عقب إذاعتها فى القنوات التليفزيونية العربية، فضلًا عن برامج للتعريف بالثقافة الكورية. (33)

-       قناة TRT التركية: هى أول قناة تركية ناطقة بالعربية تم افتتاحها بموجب قرار حكومة حزب العدالة والتنمية لتدعيم التواصل الثقافى بين تركيا والعالم العربى، وهى قناة تابعة للهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون التركية، بدأت بثها فى أبريل 2010 بتمويل حكومى، فى خطوة أرادها الحزب الحاكم أن تكون جزءًا من سياسته النفتاحية على العالم العربى، بما جعل القائمين عليها على وعى بمتطلبات مخاطبة الجمهور العربي. (34)

وظائف وسائل الإعلام الدولية الناطقة بالعربية وآثارها

        يعد الإعلام الدولى أحد الوسائل الفعالة لتنفيذ السياسة الخارجية للدول، بما يجعل له العديد من الوظائف التى يهدف إلى القيام بها، والتى يمكن إجمالها فيما يلى:

-       التأثير فى الرأى العام وتوجيهه بشكل معين إزاء بعض القضايا.

-        نقل ثقافة الدول الأجنبية وتمريرها إلى النشء والشباب للتأثير على نمط حياتهم.

-       تقديم وجهة نظر الدولة القائمة على الوسيلة وتفسيرها تجاه القضايا والأحداث المختلفة على الساحة الدولية.

-       التقريب بين وجهات النظر المختلفة والسعى من أجل زيادة وتعزيز التفاهم والوفاق الدوليين. (35)

-       يهدف الإعلام الموجه للدول العربية كذلك إلى التأثير فى العقول والنفوس والأذواق، والتحكم فى الوعى العام لدى المجتمعات العربية.

-       الترويج بمعانيه المتعددة، حيث يعنى الترويج للأفكار وتعميمها والإقناع بها، كما يعنى الدعاية للإنتاج المادى وتعميمه وجعله مقبولًا فى الاستهلاك، خاصة وأننا نعيش فى مرحلة تتسم بطفرة فى الإنتاج والاستهلاك. (36)

   ويمكن رصد أهم الآثار الإيجابية لوسائل الإعلام الأجنبية الناطقة باللغة العربية فيما يلى(37):

-       أصبحت الأخبار متداولة فى أغلب وسائل الإعلام خلال اللحظة ذاتها، وبهذا أصبح المرء يعيش الحدث فى مراحله المختلفة لحظة بلحظة.

-       إمكانية نشر الوعى فى شتى المجالات.

-       إتاحة الفرصة أمام الجمهور لاختيارات كثيرة ومتنوعة فى المضامين الإعلامية.

-       إطلاع الجمهور على أنماط ثقافة الشعوب والتعرف على درجة التقدم والرقى الذى تحقق لدى بعض الدول فى المجالات المختلفة، وهو ما يسمى "التفتح السمح" حيث أن التعرف على أنماط تفكير وطرق حياة إيجابية لشعوب أخرى متقدمة فكريًا وحضريًا يؤدى إلى تحفيز المجتمع لتطوير ذاته.

أما عن أبرز الآثار السلبية التى يمكن رصدها فيما يرتبط بوسائل الإعلام الأجنبية الناطقة باللغة العربية فتتمثل فى الآتى(38):

-       يتجاوز البث الإعلامى لوسائل الإعلام الدولية الناطقة بالعربية من حيث الكم والتغطية الجغرافية ما يقدم عبر وسائل الإعلام المحلية؛ بحكم استخدامه أساليب جذب وإبهار سواء فى الشكل – نظرًا لاستخدامه الوسائل التكنولوجية المتطورة – أو فى المضمون لاعتماده على أفكار جديدة.

-       ويزيد الأمر سوءًا ضعف التنسيق بين وسائل الإعلام العربية فيما تقدمه من مضامين؛ مما يؤدى إلى تشابه ما تقدمه، ولهذا فإنه يجب زيادة التبادل الإعلامى مع زيادة التسهيلات المادية فى هذا المجال.

-       تؤثر المضامين التى تقدمها وسائل الإعلام الأجنبية الناطقة بالعربية على زيادة الاتجاهات نحو الاستهلاك وانتشار نمط الحياة الاستهلاكية الذى لا يتلاءم مع إمكانيات الدول النامية.

-       طغيان قيم وعادات مجتمعات تختلف بشكل كبير عن المجتمعات العربية التى تستقبل هذه المضامين الإعلامية؛ مما يؤثر على مفاهيم الهوية والقومية والسيادة الوطنية.

-       تتضمن بعض المحتويات الإعلامية لهذه الوسائل الإعلامية حملات تشويه للثقافة العربية والإسلامية ورموزها، حيث يتعمد الإعلام الغربى تقديم صورة للعرب والمسلمين تجمع بين الضعف والتخلف والإرهاب والتطرف؛ بما قد يؤدى إلى إشاعة روح الانهزامية واليأس واللامبالاة وتسطيح الوعى، وهو ما يمثل تحديًا فكريًا وحضاريًا.

-       قد تؤدى وسائل الإعلام الأجنبية الناطقة بالعربية إلى الانشغال عن وسائل الإعلام الوطنية من ناحية والانصراف عن الواقع المحلى ومشكلاته من ناحية أخرى؛ مما يؤدى إلى تغييب الوعى.

-       تجعل هذه الوسائل الإعلامية أفراد الجمهور منشغلين بأخبار الحروب والكوارث، على الرغم من أنهم غير معنيين بالكثير منها.

-       متابعة وسائل الإعلام الأجنبية الناطقة بالعربية باستمرار وبكثافة قد يؤدى إلى توسيع الفجوة بين الأجيال؛ مما يؤدى إلى تقويض أركان التماسك الاجتماعى وإضعاف الانتماء للوطن لدى الأجيال صغيرة السن.

خاتمـــــــــــة

من خلال استعراض طبيعة الإعلام الأجنبى الموجه باللغة العربية وأبرز وسائله وقنواته، يمكننا الوقوف على بعض النقاط المحورية على النحو التالى:

-       أن أغلب وسائل الإعلام الموجهة للعالم العربى تركز على المادة الإخبارية وتقوم عليها بشكل أساسى، بما يشير إلى قناعة الدول المالكة لهذه الوسائل بدورها المهم فى تشكيل الرأى العام العربى.

-       اهتمام العديد من هذه الوسائل الإعلامية بالتوجه لفئة الشباب العربى بشكل خاص؛ انطلاقًا من اتسام فترة الشباب بظاهرة الرفض للأنساق والأوضاع القائمة والسائدة فى مجتمعاتهم، لذا؛ فهم الأكثر استعدادًا لتقبل الثقافة والقيم الأجنبية فى ظل تطلعات فئة غير قليلة منهم للسفر خارج العالم العربي. (39)

-       سعى هذه الوسائل إلى تقديم صورة إيجابية عن دولة المصدر باعتباره هدفّا رئيسًا تسعى إليه كافة القوى الكبرى، فصورة الدولة لدى الجماهير فى الخارج تساعد فى تحديد مكانة هذه الدولة فى المجتمع الدولي.(40)

-       يتبين أن الإعلام الدولى الموجه للمنطقة العربية هدفه الأساسى التحكم فى العقل العربى، خاصة مع ظهور هاجس الإرهاب الذي يسيطر علي الغرب وخوفهم من الإسلام وانتشاره بهذه الصورة الكبيرة حتى فى بلادهم.

-       وانطلاقًا من تعدد الوسائل الإعلامية الأجنبية الموجهة للجمهور العربى، يتضح جليًا تهافت كبرى الدول على الجمهور العربى؛ وهو ما يأتى فى ظل وعى هذه الدول بأهمية المنطقة العربية والشرق الأوسط كنقطة محورية صانعة للأحداث ومؤثرة عليها، وهو ما يدفع هذه الدول إلى خلق حوار مع العرب عبر وسائل إعلامية ناطقة بلغة تلائم الجمهور المستهدف.

  ويمكن حصر أهم الأسباب التى دفعت بعض الدول الأجنبية للاهتمام بتوجيه وسائل إعلام لمخاطبة شعوب المنطقة العربية فيما يلي (41):

-       رغبة الإعلام الدولى فى إضافة اللغة العربية إلى قائمة اللغات التى تستخدمها فى البث خارج الحدود.

-       أهمية المنطقة العربية بالنسبة لمصالح الدول الكبرى.

-       العلاقات الخاصة التى تربط بين بعض الدول العربية والدول الاستعمارية الكبرى منذ زمن بعيد واستمرار هذه العلاقات حتى بعد الاستقلال.

-       الأزمات السياسية والعسكرية التى تشهدها المنطقة العربية لاسيما بعد قيام إسرائيل.

-       أهمية المنطقة العربية كقوة شرائية ضخمة وكسوق مستهلكة لمنتجات وبضائع الدول الصناعية الكبرى.


الهوامش

15-  على جبار، الخطاب التليفزيونى الأمريكى الموجه إلى المشاهد العربى، تونس، اتحاد إذاعات الدول العربية، مجلة الإذاعات العربية، العدد الثانى، 2010، ص ص 17- 39، ص 17.

16-  إيمان سيد، دور القنوات الفضائية الأجنبية الموجهة باللغة العربية فى ترتيب أجندة النخبة نحو القضايا العربية، رسالة دكتوراه. غير منشورة، جامعة عين شمس، كلية التربية النوعية، 2013، ص ص 80- 81.

17-  محمد سيد، الاتصال الدولى، ط1، القاهرة، دار الفكر العربى، 2011، ص 241.

18-  جيهان يسرى، القناة الفضائية الإسرائيلية ودورها فى الحرب الإعلامية بين العرب وإسرائيل، المجلة المصرية لبحوث الرأى العام، المجلد 4، العدد المزدوج، يناير – ديسمبر 2003، ص 78.

19-  عاطف العبد، نهى عاطف العبد، الراديو والتليفزيون والقنوات الفضائية، النشأة – التطور والآفاق المستقبلية، ط1، القاهرة، دار الفكر العربى، 2009، ص 258.

20-  أمين سعيد، المعالجة الإخبارية لقضايا العالمين العربى والإسلامى فى قناتى العالم الإيرانية والحرة الأمريكية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، ع 28، أكتوبر – ديسمبر 2007، ص 409.

21- Wise, Lindsay, A Second Look at Alhurra: US-Funded Channel Comes of Age on the Front Lines of the 'Battle for Hearts and Minds', Transnational Broadcasting Studies, No.14, Spring 2005, p.156.

22-  على جبار، مرجع سابق، ص 30.

23-  المولدى الهمّامى، البرنامج العربى لتليفزيون دوتشيه فيله: ترف إعلامى أم تسويق لألمانيا اليوم؟، تونس، اتحاد إذاعات الدول العربية، مجلة الإذاعات العربية، العدد الثانى، 2010، ص ص 51 - 58، ص 51.

24-  أسامة عبد الحميد، الإعلام فى القرن الحادى والعشرين – الاتصال الدولى، ط1، القاهرة، دار الفكر العربى، 2011، ص 245.

25-  أمين سعيد، مرجع سابق، ص ص 408 – 409.

26-  أسامة عبد الحميد، مرجع سابق، ص 250.

27-  إيمان سيد، مرجع سابق، ص 86.

28-  السيد بخيت، مرجع سابق، ص 42.

29-  إيمان سيد، مرجع سابق، ص 90.

30-  أمين سعيد، مرجع سابق، ص 407.

31-  إيمان سيد، مرجع سابق، ص 87.

32-  تلفزيون الصين المركزي CCTV بالعربية، ويكيبديا، https://ar.wikipedia.org

33-  إيمان سيد، مرجع سابق، ص 88.

34-  تى آر تى العربية، ويكيبديا، https://ar.wikipedia.org

35-  على جبار، مرجع سابق، ص 29.

36-  المنصف وناس، الفضائيات الأجنبية الموجهة إلى المنطقة العربية: قراءة مدخلية، تونس، اتحاد إذاعات الدول العربية، مجلة الإذاعات العربية، العدد الثانى، 2010،ص ص 10- 16، ص ص 14- 15.

37-  نهى عاطف العبد، مرجع سابق، ص 39.

38-  المرجع السابق نفسه، ص ص 40 - 44.

39-  أسامة عبد الحميد، مرجع سابق، ص 252.

40-  راسم الجمال، العلاقات العامة الدولية والاتصال بين الثقافات، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 2009، ص ص 89- 90.

41-  نهى عاطف العبد، الإعلام الدولى، مرجع سابق، ص 221.

شارك