المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

تصعيد المتشددين في إيران...ومأزق العودة إلى محادثات الاتفاق النووى

الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 07:25 م
المركز العربي للبحوث والدراسات
روح الله فقيهي-عرض: مرﭬت زكريا

يشعر المراقبون في إيران وخارجها بالإحباط المتزايد من تردد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في استئناف المحادثات لإحياء الاتفاق النووي خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) لعام 2015 ، التي توقفت في يونيو بسبب الانتخابات الرئاسية الإيرانية. ومع ذلك، فقد انتهى هذا التردد حيث أعلنت إيران أنها ستعاود الانضمام إلى المحادثات في 29 نوفمبر 2021.

وترجع جذور تردد رئيسي إلى حقيقة أن وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف، الذي مثل حكومة حسن روحاني المدعومة من الإصلاحيين، قد تفاوض بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة والتوقيع عليها، ومنذ لحظاته الأولى، شوه المتشددون من مصداقية خطة العمل الشاملة المشتركة وقوضوها ووصفوها بأنها وثيقة خيانة، وألقوا باللوم على روحاني في الخضوع للضغوط الغربية. ولكن في الواقع، اعتقد هؤلاء المتشددون أن خطة العمل الشاملة المشتركة وآثارها الاقتصادية الإيجابية الرئيسية ستزيد من شعبية الإصلاحيين بين الشعب الإيراني، وبالتالي تمهد الطريق لعقد آخر من وجودهم في السلطة.

لذلك، عندما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جانب واحد من الصفقة، فقد أنقذ المتشددين الإيرانيين من هزيمة مؤكدة، ولكن بعد انتهاء ولاية روحاني وظريف أصبح المتشددون أكثر جرأة بما يكفي للتأكيد على صحة كل توقعاتهم وحججهم ضد خطة العمل الشاملة المشتركة، وهو الأمر الذى تم تأكيده من خلال فوز الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذى أدلى خلال حملته الانتخابية بتصريحات تؤكد على على احترام التزامات إيران بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة، وهو الأمر الذى سعى من خلاله إلى سعى إلى عدم استفزاز الشعب الإيراني والناخبين الإصلاحيين، الذين كانوا مصرين على عدم الإدلاء بأصواتهم ، للتصويت للمرشحين الإصلاحيين المتبقين. لكن هذا أغضب قسمًا مهمًا من المتشددين، الذين كانوا في الغالب وراء كبير المفاوضين السابق سعيد جليل، الذي يعد عدوًا شديدًا لخطة العمل الشاملة المشتركة.

وهكذا، انقلب قسم من القاعدة المتشددة لرئيسي ضده وزاد من السخرية من نهج إدارته في السياسة الخارجية. ولردع المزيد من الانتقادات بعد الانتخابات، بدأت إدارة رئيسي في اتباع سياسة خارجية أكثر صرامة. وفي هذا السياق، اتخذ رئيسي موقفًا متشددًا في أول مؤتمر صحفي له برفضه بشدة أي اجتماع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

ومع ذلك، على عكس رئيسي، أراد باقي أعضاء المؤسسة السياسية للجمهورية الإسلامية استئناف المحادثات. ومع ذلك، كان رئيسي مصممًا على عدم التعرض للنقد، مثل روحاني وظريف من قبله، من خلال إظهار المرونة في المحادثات لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة. لذلك، بالنسبة إلى رئيسي، فإن قرار العودة بسرعة إلى المحادثات سيكون مساويًا لتأكيد سياسة ظريف والمسار الإصلاحي، وتشويه سمعة المتشددين الذين استجوبوا مرارًا وزير الخارجية السابق - الذي يريد رئيسي الحصول على دعمه - ونبذ قاعدته السياسية.

لتقليل العواقب السياسية لإعادة إيران إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، بدأت إدارة رئيسي في استهداف الجماهير المحلية، وليس الولايات المتحدة الأمريكية والأطراف الأخرى في الاتفاق؛ حيث كان التأخير الطويل في العودة إلى المحادثات حجر الزاوية في هذه الاستراتيجية.

ففي البداية، صرح فريق رئيسي للسياسة الخارجية، بقيادة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ونائبه السياسي علي باقري كنى ، مرارًا وتكرارًا أنه لن ينضم إلى المحادثات إلا إذا ثبت أنها مثمرة، لكن اتضح أن هذه كانت مجرد محاولة لتشويه نتائج جولات ظريف وإدارة روحاني الست من المفاوضات في فيينا.

بعد ذلك ، لأكثر من شهرين، صرح فريق رئيسي أنه كان يراجع نتائج الجولات السابقة من المحادثات وسيصل إلى نتيجة قريبًا، ولكن تم ذلك أيضًا لإخبار الإيرانيين داخل البلاد وأنصار رئيسي أنه لم يكن حريصًا وموجهاً على التنازلات كما كانت الحكومة السابقة.

لكن بعد فترة، وبدلاً من العودة إلى المحادثات، رتب باقري كنى اجتماعات مع ممثل الاتحاد الأوروبي في طهران وبروكسل دون إبداء سبب واضح، وكانت هذه أيضًا محاولة لإظهار صلابة رئيسي وتمييز إدارته عن روحاني قبله. يتتبع هذا الواقع تردد باقري كاني في ذكر خطة العمل الشاملة المشتركة بالاسم ، وكأن مجرد ربط إدارة رئيسي بالحكومة السابقة أمر غير مقبول. بدلاً من ذلك، تحدث باقري كنى فقط عن المفاوضات كما لو كان يتحدث عن السعي إلى صفقة جديدة على وجه التحديد الفكرة التي يريد غرسها بين الإيرانيين والمتشددين.

تماشياً مع خطتهم، صرح وزير الخارجية أمير عبد اللهيان أن طهران لن تشارك في محادثات فيينا من النقطة التي توقفت عندها، على الرغم من أن روسيا والموقعين الآخرين على خطة العمل الشاملة المشتركة قد طلبوا استئناف المحادثات منذ تعلقها في يونيو الفائت، لكن يهدف هذا البيان إلى طمأنة المتشددين المحليين بأن إدارة رئيسي لن تواصل نفس المسار الذي حدده روحاني وظريف أمامهما.

ومع ذلك، ومن خلال اللجوء إلى مثل هذه التحركات غير المرنة، فإن حكومة رئيسي المتشددة تجعل المهمة أكثر صعوبة على نفسها. على سبيل المثال، صرح أمير عبد اللهيان أن خطة العمل الشاملة المشتركة يجب أن تعود إلى نقطة عقوبات ما قبل ترامب، على الرغم من أن إدارة بايدن كانت غير مستعدة لرفع عدد من عقوبات ترامب، بما في ذلك تلك المتعلقة بحقوق الإنسان.

وبالمثل، شدد باقري كنى على أن طهران تريد ضمانة موثوقة بأن الولايات المتحدة الأمريكية لن تنسحب من الصفقة مرة أخرى. كما أعلن فريق رئيسي أنه يحتاج إلى فترة زمنية محددة للتحقق من رفع العقوبات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. وفي هذا السياق، صرح بعض المقربين من حكومة رئيسي في وقت سابق أن عملية التحقق ستستمر من ثلاثة إلى ستة أشهر. وتجدر الإشارة إلى أن ظريف وفريق روحاني تابعوا أيضًا طلبًا للحصول على ضمان، لكن من غير المرجح تكرار قدرته على التوصل إلى حل وسط مع الولايات المتحدة الأمريكية نظرًا لأن إدارة رئيسي راهنت بسمعتها في حل هذه المشكلة.

وبالتالي، فإن أي تراجع عن هذه الخطوط الحمراء أو إظهار المرونة سيكون مكلفًا للغاية بالنسبة لرئيسي وفريقه لأن قاعدتهم المتشددة ستفقد الأمل وتنقلب ضدهم. في الوقت نفسه، كان الإصلاحيون الإيرانيون ينتهزون اللحظة ليخبروا الناس أن المتشددين عرقلوا الصفقة وجعلوا الناس يعانون خلال ولاية روحاني فقط ليُنسب إليهم لاحقًا إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

لكن الواضح أن أمام رئيسي مهمة صعبة للغاية، تتضح في أنه إذا ذهب إلى فيينا وسار على خطى روحاني من خلال توقيع صفقة، فمن المؤكد أنه سيتعرض للهجوم من قاعدته. ومع ذلك، إذا لم يتوصل إلى اتفاق ، فإن الوضع الاقتصادي المتردي لإيران سوف يتدهور أكثر ، مما يثير الغضب بين جميع الإيرانيين. علاوة على ذلك،  فإن حجة الإصلاحيين القائلة بأن المتشددين في إيران يفتقرون إلى الخبرة في السياسة الخارجية ستثبت في أعين الناس.

وفي النهاية: لابد من القول بأن أي صفقة محتملة لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة تتطلب من طهران وواشنطن إبداء بعض المرونة؛ حيث يحتاج فريق رئيسي إلى تنازل يحفظ ماء الوجه من الولايات المتحدة الأمريكية لجعل إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة ذات مصداقية في أعين المتشددين الإيرانيين. لذلك ، إذا كان بايدن مصممًا حقًا على إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة، فيجب عليه التفكير في التأثير الحاسم للسياسة الداخلية الإيرانية.

Rohollah Faghihi, Why Did Iran Wait to Rejoin the Nuclear Talks? Ask the Hardliners, The National Interest,  November 6, 2021, available at https://nationalinterest.org/feature/why-did-iran-wait-rejoin-nuclear-talks-ask-hardliners-195793?s=07&fbclid=IwAR3TNcYlYieD7A1Wa0ePMVdvczsbvdISp_TbFV1gcRowJhw_sAeVykG_T9U .

 

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟