المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

خطة سلام مقترحة لحل الحرب الروسية الأوكرانية

الإثنين 27/يونيو/2022 - 09:20 م
المركز العربي للبحوث والدراسات
كتب: ديفيد باين.. ترجمة: أحمد سامي عبد الفتاح

لقد مر الآن أكثر من مائة يوم على غزو روسيا لأوكرانيا مع عدم ظهور نهاية للحرب في الأفق. من المحتمل أن تستمر الحرب لأشهر، إن لم يكن سنوات، وتؤدي إلى مقتل عشرات الآلاف من الأوكرانيين، فضلاً عن تدمير المزيد من المدن مما سيؤدي إلى تفاقم أزمة إنسانية. أكدت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن أكثر من 4000 مدني أوكراني قتلوا خلال الغزو الروسي بينما تدعي الحكومة الأوكرانية أن عدد القتلى تجاوز 27500. أدت الحرب إلى أكبر أزمة لاجئين منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من خمسة ملايين أوكراني غادروا البلاد بينما نزح ثمانية ملايين آخرين داخل أوكرانيا. هذه أرقام مذهلة تعادل إجبار أكثر من ثلث مواطني أوكرانيا على ترك منازلهم. علاوة على ذلك، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤخرًا أن القوات الروسية تسيطر الآن على 20٪ من أراضي أوكرانيا.

بينما تواصل وسائل الإعلام الغربية الإبلاغ عن طريق الخطأ عن فوز أوكرانيا في الحرب، أشار وزير الدفاع لويد أوستن إلى أن روسيا تحرز تقدمًا تدريجيًا نحو تحقيق أهدافها العسكرية. وفقًا لتقرير استخباراتي غربي حديث، على الرغم من أن الولايات المتحدة تزود أوكرانيا بمساعدات عسكرية تزيد من أربعة إلى خمسة أضعاف ما تنفقه كييف على قواتها المسلحة كل عام، فإن أوكرانيا تخسر معركة دونباس وتعاني من "خسائر فادحة." تنفد ذخيرة القوات الأوكرانية، وتزداد معنوياتها إحباطًا وتبدأ في الفرار. وكشف التقرير أيضًا أن معظم المدفعية الأوكرانية يقتصر مداها على خمسة وعشرين كيلومترًا، بينما يمكن للمدفعية وقاذفات الصواريخ الروسية أن تضرب من تلك المسافة اثني عشر ضعفًا. كما ذكرت أن الموقف التفاوضي الأوكراني ضعيف لأن روسيا لديها أكثر من عشرة أضعاف عدد أسرى الحرب في أوكرانيا. واختتم تقرير الاستخبارات بالقول: "من الواضح أنه لا يمكن الانتصار في حرب تقليدية إذا كان لدى جانبك أسلحة أقل عدة مرات، وضربت أسلحتك العدو على مسافة أقصر، ولديك ذخيرة أقل بكثير من العدو".

وبينما اعترف الرئيس بايدن بمخاطر التصعيد النووي الروسي، أوضح مؤخرًا أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب مباشرة مع روسيا، ولن تدعم الإطاحة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. بعد أن أعلنت الشهر الماضي أن هدفها هو إضعاف روسيا وتدمير قدرتها على شن حرب هجومية، تقول إدارة بايدن الآن أن الغرض من المساعدة العسكرية الأمريكية هو تعزيز قدرة أوكرانيا على التفاوض على اتفاقية سلام أكثر ملاءمة. عندما سُئل عما إذا كانت أوكرانيا قد تضطر إلى التنازل عن بعض أراضيها في اتفاقية سلام تفاوضية مع روسيا، لم يستبعد بايدن هذا الاحتمال.

فيما يلي خطة سلام مقترحة من خمس عشرة نقطة لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية. هذه هي أفضل الشروط وأكثرها واقعية التي يمكن أن تأمل فيها أوكرانيا، بالإضافة إلى الشروط التي يرجح أن تكون مقبولة من كلا الجانبين. يمكن أن تتوسط فرنسا وألمانيا وإيطاليا وتركيا وإسرائيل، وسيتبع ذلك وقف جميع العمليات العسكرية وانسحاب جميع القوات العسكرية الروسية من أوكرانيا خارج منطقة دونباس. على حد علمي، هذا هو أول اقتراح سلام شامل تم نشره في مجلة غربية والذي يحاول حل جميع مجالات الخلاف القائمة بين روسيا وأوكرانيا بشكل دائم، بدلاً من تأجيل حلها، لضمان عدم وجود أي سبب لاستئناف الأعمال العدائية ضد أوكرانيا في المستقبل. يعالج هذا الاقتراح أيضًا بعض المخاوف الأمنية الأكثر إلحاحًا لروسيا بينما يعمل على تعزيز أمن أعضاء الناتو من خلال تقليل احتمالات نشوب صراع مستقبلي مع روسيا.

1. ستعدل أوكرانيا دستورها لتصبح محايدة بشكل دائم. سيتم ضمان استقلالها وحيادها وسيادتها الوطنية وسلامة أراضيها من قبل الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشرط امتثال أوكرانيا لشروط اتفاقية السلام. في المقابل، سوف تعترف روسيا بشرعية الحكومة الحالية لأوكرانيا وتتخلى عن أي نية لاستبدال قادة الحكومة الأوكرانية الحاليين برؤساء أكثر استجابة لموسكو.

2. تعترف أوكرانيا بإعادة توحيد روسيا مع شبه جزيرة القرم عام 2014 وتتخلى عن أي نوايا لاستعادتها بالقوة أو بأي طريقة أخرى.

3. ستسحب روسيا جميع قواتها العسكرية إلى مواقعها قبل الغزو، بما في ذلك من أقاليم خاركيف وزابوريزهيا وخيرسون باستثناء منطقة دونباس>

4. سيتم إجراء استفتاء شعبي بحلول سبتمبر 2022 لمنطقة دونباس بأكملها، بما في ذلك كل من ولايتي لوهانسك ودونيتسك، حول ما إذا كان مواطنوها يرغبون في الاستقلال أو العودة إلى السيطرة الأوكرانية. سيتم إجراء هذا الاستفتاء من قبل الحكومات المعنية في ولايتي لوهانسك ودونيتسك على جانبي خط السيطرة وسيشرف عليه مراقبون دوليون محايدون من الأمم المتحدة أو غيرهم من المراقبين الدوليين المحايدين. يُسمح لجميع مواطني ولايتي لوهانسك ودونيتسك، بمن فيهم اللاجئون، بالتصويت في الاستفتاء وتشجيعهم. تحسب أصوات ولايتي لوهانسك ودونيتسك معًا بحيث تكون النتائج واحدة لكلتا المنطقتين. في حالة تصويت غالبية مواطنيها للبقاء جزءًا من أوكرانيا، يجب أن تكون منطقة دونباس منزوعة السلاح بشكل دائم مع انسحاب جميع القوات الروسية والأوكرانية. كما وافقت أوكرانيا سابقًا بموجب اتفاقية مينسك الثانية، يجب أيضًا تعديل الدستور الأوكراني لضمان حقوق الأقليات الناطقة بالروسية. ومع ذلك، إذا صوتت منطقة دونباس لصالح الاستقلال، يتم سحب جميع القوات الأوكرانية. قد تبقى القوات الروسية فقط إذا دعيت لذلك من قبل حكومتي لوهانسك ودونيتسك. بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء، توافق أوكرانيا على جعل اللغة الروسية واحدة من لغاتها الرسمية مرة أخرى.

5- ستدعم روسيا طلب أوكرانيا للانضمام للاتحاد الأوروبي.

6- ستعلق أوكرانيا بشكل دائم جميع علاقات الناتو، بما في ذلك المدربين العسكريين، وعمليات التبادل، والتدريبات العسكرية المشتركة، إلى جانب جميع شحنات أسلحة الناتو باستثناء الأسلحة الصغيرة. بالإضافة إلى ذلك، تحظر أوكرانيا تمركز قوات الناتو أو قواعده على أراضيها. توافق أوكرانيا أيضًا على إنهاء عضويتها في برنامج حلف الناتو للشراكة من أجل السلام وإنهاء اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي أبرمتها في تشرين الثاني / نوفمبر 2021 مع الولايات المتحدة.

7- ستخفض أوكرانيا عدد قواتها البرية إلى ما لا يزيد عن 150.000 جندي في الخدمة الفعلية و100.000 جندي كحد أقصى في الاحتياط.

8- توافق أوكرانيا على تدمير جميع "أنظمة الضربات" الخاصة بها تحت إشراف روسي. (من المحتمل أن يفسر المفاوضون الروس هذا البند ليشمل المقاتلات والقاذفات المقاتلة والقاذفات والطائرات الهجومية وطائرات الهليكوبتر الحربية والطائرات بدون طيار المجهزة بقنابل أو صواريخ أو صواريخ؛ والمدفعية وقذائف الهاون التي يزيد عيارها عن 155 ملم، وقاذفات الصواريخ المتعددة، والباليستية. الصواريخ وصواريخ كروز وصواريخ أرض جو متوسطة إلى بعيدة المدى).

9-سيتم إعادة جميع أسرى الحرب واللاجئين وأي مدني في الأسر إلى بلدانهم مع معاملتهم ورعايتهم التي تحكمها أحكام اتفاقية جنيف.

10. لن يكون هناك تعويضات صادرة عن أي من الجانبين ولا محاكم جرائم حرب دولية. أي محاكم لجرائم الحرب يجب أن تتولاها الدول التي تنتمي إليها القوات المخالفة.

11. ستوافق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تقديم مساعدات اقتصادية واسعة النطاق للمساعدة في عملية إعادة إعمار أوكرانيا.

12. سيتم استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين روسيا وأوكرانيا، وكذلك بين روسيا وجميع دول الناتو، بعد توقيع هذه الاتفاقية.

في النهاية، لا يوجد أنباء مؤكدة اذا ما كانت أوكرانيا سوف تقبل بهذه الشروط أم لا، لكن الكثير من الأوكرانيين يعارضون فكرة التنازل عن الأرض مقابل السلام، كما يرفضون فكرة التنازل عن شبة جزيرة القرم مقابل أي تسوية سياسية مع روسيا.

David Pyne, A proposed peace plan to end the Russo-Ukranian war, The national interest, https://nationalinterest.org/feature/proposed-peace-plan-end-russo-ukrainian-war-203009

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟