تحليلات

مصادر القوة الناعمة ومكانة مصر في العالم

مصر في مفترق طرق. ولذلك فإنها كمجتمع ومؤسسات وجماعات وأفراد يجب أن تحدد بدقة مسارها القادم، وإلا فإنها قد تضل السبيل ليس لسنوات وإنما لعقود مقبلة، وهو ما لا يجب أن يقبل به أحد يخلص لهذا البلد المزيد ».

القوة الناعمة المصرية: سؤال عن استعادة الدور المفقود

من الطبيعي أن تتمتع مصر بقوة تأثير ناعمة في محيطها العربي والاقليمي بل والعالمي، لكن هذا التأثير يزيد وينقص بحسب جملة من الظروف السياسية والاقتصادية والثقافية. وفي هذا المقال نحاول تتبع مسار تدهور القوة الناعمة المصرية، اعتماداً على مدخل الاقتصاد السياسي المزيد ».

الثورة الرقمية وتحولات القوة الناعمة

تأكيداً لرؤية المركز العربي للبحوث والدراسات الخاصة بإدراك دور وتأثير القوى الناعمة في العالم المعاصر، والذي أفردنا ملف خاص في دورية "آفاق سياسية" التي تصدر عن المركز في العدد 30 نوفمبر 2017، والذي شارك به الدكتور شريف اللبان بدراسة تحت عنوان "الثورة الرقمية وتحولات القوة الناعمة" المزيد ».

القوة الناعمة: رؤية النخبة المصرية

ضمن سلسة الندوات التي يعقدها معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية، في قاعة الندوات الرئيسة بالمعرض، أقيمت الجمعة 2 فبراير ندوة عن "القوة الناعمة رؤية النخبة المصرية"، وهو عنوان لنفس الدراسة التي ساهم بها د. محمود عبد الله في ملف القوة الناعمة بالعدد 30 من مجلة "آفاق سياسية" نوفمبر 2017. المزيد ».

الاثنين بمعرض الكتاب: رموز مصرية - ندوة عن السيد يسين

ضمن سلسة الندوات التي يعقدها معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية، في قاعة الندوات الرئيسة بالمعرض، تقام يوم الاثنين 5 فبراير ضمن فعالية "رموز مصرية"، ندوة عن الراحل، المفكر الكبير الأستاذ السيد يسين، المزيد ».

الثلاثاء بمعرض الكتاب: «الثورة الرقمية وتحولات القوة الناعمة»

تأكيداً لرؤية المركز العربي للبحوث والدراسات الخاصة بإدراك دور وتأثير القوى الناعمة في العالم المعاصر، والذي أفردنا ملف خاص في دورية "آفاق سياسية" التي تصدر عن المركز في العدد 30 نوفمبر 2017، والذي شارك به الدكتور شريف اللبان بدراسة تحت عنوان "الثورة الرقمية وتحولات القوة الناعمة" المزيد ».

كشف حساب الرئيس: دور الإعلام الجديد في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو المشروعات القومية

أصبح الإعلام الإلكتروني في العصر الراهن واجهة إخبارية بامتياز وبنجاح منقطع النظير، لما فرضته التحولات المتسارعة، وتطورات ثورة المعلومات التي زادت من وتيرة المتابعة وسياقات المواكبة للوقائع والأحداث المزيد ».

التيار السلفي في الخطاب الصحفي المصري قبل ثورة 25 يناير وبعدها

كان الظهور القوي للتيار السلفي في الساحة السياسية، أحد التطورات اللافتة بعد ثورة 25 يناير، حينما جنح إلى إعادة رسم خرائط سلوكياته وسياسته وتنظيراته على قاعدة العمل السياسي، بعد أن ظل أسير الخط الدعوي – الخيري المزيد ».

شبه الجزيرة الكورية: ما بين حدة التصعيد والتهدئة

مثل الصراع في شبة الجزيرة الكورية منذ حرب 1950 م جزءا من الحرب الباردة التي لاحت في الأفق بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في عام 1945، إلا أن آثار الصراع بين المعسكرين الشرقي والغربي بقيادة الاتحاد السوفيتي آنذاك المزيد ».

علاقة مشبوهة: نيويورك تايمز وجماعة الإخوان المسلمين

يتعجب البعض من أن يقوم موقع صحيفة في مكانة وشهرة "نيويورك تايمز" New York Times الأمريكية بنشر تسريبات إعلامية مفبركة تستهدف الدولة المصرية، وكأنها قناة "مكملين" أو قناة "الشرق" أو قناة "العربي" أو حتى قناة "الجزيرة المزيد ».

مبادئ الحكومة المنفتحة وتفعيل الحوكمة وحرية تداول المعلومات فى ضوء رؤية مصر 2030

شهدت الدولة تحولا جديدا فى إعادة تعريف دورها ووظائفها، فى المرحلة الراهنة، كنتيجة مباشرة لسياسات العولمة والليبرالية الجديدة. وفى الدول العربية قد كان لاندلاع سلسلة الانتفاضات الشعبية وثورات “الربيع العربى” التى شهدتها المنطقة العربية المزيد ».

حدود التأثير ومستقبل الدور: الدور الروسى فى الشرق الأوسط

كان لانهيار الاتحاد السوفيتي آثارًا انعكست على صعيد السياسة الخارجية الروسية واستراتيجياتها وسماتها، كما انعكست على واقع السياسة الدولية عمومًا والتي نجم عنها تفرد السياسة الدولية بقطب أوحد هو الولايات المتحدة الأمريكية المزيد ».

اتجاهات النخبة نحو إدارة المواقع الإخبارية لآليات حروب الجيل الرابع في مصر (2-2)

قامت د. ندية عبد النبي القاضي الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنوفية بإعداد دراسة مهمة عنوانها: "اتجاهات النخبة نحو إدارة المواقع الإخبارية لآليات حروب الجيل الرابع في مصر"، واعتمدت هذه الدراسة على قياس اتجاهات النخبة المصرية نحو إدارة المواقع الإخبارية لآليات حروب الجيل الرابع المزيد ».

هل تشكل الصواريخ الإيرانية تهديداً جدياً للغرب؟

شكلت حربُ الثمان سنوات(1980-1988)ما بين العراق وإيران، بنظامها الناشئ آنذاك، ونتائجُها أكبرَ الأثر في سياسة النظام الإيراني الثيوقراطي الجديد داخلياً وخارجياً. حيث لا يكاد يخلو خطابٌ لمسئول عسكري إيراني من ذكر تلك الحرب وآثارها المزيد ».

القضية الفلسطينية في الخطاب السياسي الإيراني

يتسم الخطاب السياسي الإيراني، منذ اندلاع الثورة الإيرانية 1979، وعبر النخب السياسية الحاكمة المتعاقبة، بمحورية القضية الفلسطينية والقدس في الخطاب الموجه للعالم العربي، إلا أنه العديد من الأحداث والوقائع تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن تلك الخطابات الحماسية لا تعدو إلا أن تكون مجرد متاجرة بالقضية الف المزيد ».