تحليلات

بعد قمة أكتاو: هل ستسمر التوترات في منطقة بحر قزوين؟

عُقدت الأحد الموافق 12 أغسطس 2018 قمة دول بحر قزوين، التي يُشارك فيها قادة الدول المطلة على البحر وهم أذربيجان وإيران وكازاخستان وروسيا وتركمانستان، بهدف التوصل إلى اتفاقيات حول التعاون في استثمار ثروات هذا البحر المزيد ».

مأزق الخلافات الأيديولوجية: المستقبل السياسي لإخوان المغرب بعد المؤتمر السادس

عقدت حركة "التوحيد والإصلاح" الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية في المغرب مؤتمرها السادس في مطلع أغسطس/آب من هذا العام. وهيمن على أعمال المؤتمر نقاشات حادة تتعلق باتجاه الحركة للفصل بين الدعوي والسياسي المزيد ».

الجيوش الذكية: الأسلحة الذاتية ومستقبل الحرب

تسعى الدول إلى تحقيق الرفاهية لمواطنيها مع خلال توفير بيئة أكثر أمن وأمانًا في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تعتمد على استخدام الابتكار وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ومن هنا نشأت الحاجة إلى الآلات الذكية لتحقيق هذا الغرض خاصة في المجالات العسكرية والأمنية المزيد ».

تفسير من الداخل: "الدولار في إيران، الدولار في تركيا"

في ظل الأزمة المالية التي تشهدها إيران، بالتزامن مع فرض العقوبات من جديد، بعد خروج الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي، كتب الخبير الإيراني في الشؤون التركية، محمد علي دستمالي، في صحيفة "اعتماد" الإيرانية الناطقة باللغة الفارسية المزيد ».

العقوبات الأمريكية ومستقبل الاقتصاد التركي

تشهد العلاقات الأمريكية التركية مرحلة جديدة من التوترات بعد فرض الأولى عقوبات اقتصادية تتوسع شيئًا فشيئًا مما دفع بالاقتصاد التركي، فثمة تطور جديد في ملف العلاقات التركية الأمريكية ظهر جليًا في الأيام الماضية المزيد ».

الأسباب والتداعيات: الأزمة الدبلوماسية بين السعودية وكندا

تشهد العلاقات بين الرياض وأوتاوا توترات بالغة، جاءت على خلفية التصريحات الصادرة عن الخارجية الكندية بشأن أوضاع النشطاء الحقوقيين في المملكة، وهو ما لاقَ رد فعل سعودي صارم المزيد ».

دلالات زيارة وزير خارجية كوريا الشمالية إلى إيران

قام وزير خارجية كوريا الشمالية، ري يانج هوو، في 7 أغسطس الجاري بزيارة إلى العاصمة الإيرانية طهران التقى خلالها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ثم التقى لاحقاً بالرئيس حسن روحاني المزيد ».

مسارات مترابطة: هل يمكن أن يستمر فرض العقوبات على طهران؟

بدأت الثلاثاء الموافق السابع من أغسطس 2018 إعادة فرض الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية علي إيران، التي تشمل مشترياتها من الذهب، المعادن الثمينة وقطاع السيارات، فضلاً عن الفحم، صناعة البرمجيات والسجاد المزيد ».

الإخوان المسلمون والغرب: تاريخ من العداء والارتباط

رغم انتشار العديد من الدراسات التي تتناول أيديولوجية تنظيم الإخوان وأدواره السياسية، إلا أنه لم تكن هناك جهودًا بنفس الدرجة في سياق تطور علاقة الإخوان بالغرب المزيد ».

ترسيخ الاستيطان: التهجير القسري لأهالي "الخان الأحمر"

تشهد الأراضي الفلسطينية العديد من الانتهاكات منذ اعتراف الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" بالقدس الشرقية عاصمة لإسرائيل وتم نقل السفارة الأميركية من "تل أبيب" إليها، وفي هذا الإطار سعت حكومة الاحتلال بترسيخ مرتكزات الاستيطان المزيد ».

كيف دعمت كوريا الشمالية النزاعات في الشرق الأوسط؟

كشف تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة، أن النظام في كوريا الشمالية لم يوقف برامجه النووية والصاروخية حتى الآن، ومارس العديد من الطرق للتحايل على العقوبات المفروضة عليه من قبل المجتمع الدولي المزيد ».

عودة اللاجئين السوريين لبلادهم: تحدي روسي جديد لزيادة النفوذ بالمتوسط

جاءت الخطوة الروسية لفتح الطريق إلى عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، بالتعاون مع الأمم المتحدة والرئيس السوري بشار الأسد، بمثابة الأمل الذى كان ينتظره ملايين السوريين الذين أجبرتهم الحرب والظروف المعيشية القاسية إلى مغادرة بلادهم المزيد ».

عقوبات متجددة: أي مصير ينتظر العلاقات الأوروبية الروسية؟

مع تغير النظام العالمي وسعي القيادة الروسية لاستعادة المكانة باعتبارها فاعل دولي محوري في كافة القضايا العالمية بدأت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي بالتحالف معًا للتصدي للطموح الروسي المزيد ».

فنزويلا على مفترق الطرق: ما وراء محاولة اغتيال "مادورو"

شهدت العاصمة الفنزويلية "كراكاس" في 5 أغسطس/آب محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس "نيكولاس مادورو" عبر تقنية الطائرات بدون طيار "الدرون". وقد اتهم "مادورو" أطرافًا داخلية وخارجية بتنفيذ محاولة الاغتيال لإيقافه عن طريق الثورة المزيد ».

استراتيجية فرض العقوبات: كيف سيتعامل النظام الإيراني؟

عادت الولايات المتحدة الأمريكية لتفرض عقوباتها على إيران مرة أخرى، بعد أن قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض حزمة جديدة على طهران، بعد الخروج الأمريكي من الصفقة النووية الإيرانية في مايو 2018 المزيد ».