تحليلات

تنفيس الضغوط .. ما وراء زيارة روحانى للعراق

تميزت الفترة التي تلت الغزو الأمريكى للعراق في عام 2003 بتحسن كبير في مسار العلاقات العراقية الإيرانية بعد قطيعة دبلوماسية وحرب دارت لثمانى سنوات من 1980 إلي 1988 بين الطرفين، ومنذ ذلك الحين قفزت العلاقة بين البلدين إلي درجة كبيرة من التعاون المزيد ».

الإسلاموفوبيا والغرب، محاولة لفهم حادث نيوزيلندا

أدان مرصد الجاليات المسلمة التابع للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بشدة الهجوم الإرهابى الجبان والخسيس الذى استهدف مسجدين في مدينة "كرايست تشيرش" بنيوزيلندا، أثناء أداء صلاة الجمعة الماضية المزيد ».

عقيدة الطرف الإسرائيلية ... استراتيجيات العمل وحدود التوظيف

شهدت بدايات الخمسينيات من القرن الماضي بلورة عقيدة الأمن الإسرائيلية التي صاغها أول رئيس لحكومة الاحتلال ووزير دفاعها ديفيد بن جورين، وجاءت تلك العقيدة الأمنية لتعزيز قوة الردع وفقًا للظروف الجيوسياسية المتعلقة بضعف العمق الاستراتيجي المزيد ».

بين الصراع الأيديولوجي وصعود اليمين المتطرف .. دلالات الهجوم الإرهابي في نيوزيلاندا

يشهد النظام العالمي عدد من التحولات الدولية والإقليمية التي انعكست بشكل كبير على الأمن والسلم الدوليين، بجانب تنامي تداعيات العولمة الثقافية، وانتشار الإرهاب والفكر المتطرف، بالتزامن مع صعود القوى اليمينية والشعبوية في السلطة التي تسعى إلى انتهاج سياسات أكثر انعزالية، ومعادية للآخر المزيد ».

الانسحاب الأمريكي من كابول... ومصير المرأة الأفغانية

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية منذ ما يقرب من عامين في تحسين وضع المرأة الافغانية؛ حيث عملت واشنطن على صياغة دستور يضمن حقوقهم و يدعم تمثيلهم السياسي عن طريق الكوتا من خلال البرلمان، فضلاً عن بناء المدارس، تقديم المنح الدراسية المزيد ».

حراك الجزائر .. الأطراف الفاعلة، ومواقفها، والسيناريوهات المحتملة

أدرك الشعب الجزائري أهمية الحراك السلمي الذي بدأ منذ ما يقارب شهرًا، وانتهى في 12 مارس/آذار 2019 بإعلان الرئيس الجزائري "عبد العزيز بوتفليقة" بالتراجع عن الترشح لرئاسيات 2019، أو ما يعرفه الجزائريون بالعُهدة الخامسة المزيد ».

الحوار العربي الإسرائيلي... الفرص والتحديات

أصبحت ثقافة الحوار من أهم آليات "دبلوماسية السلام الوقائية" التي تنتهجها الدول في تفاعلاتها الخارجية، لتجنب الصراعات الدولية، ولدرء النزاعات بينهم، وذلك في سياق حالة عدم التوافق حول المصالح الوطنية والمشتركة للدول المزيد ».

مفرخة للإرهاب .. دور النزاع السياسى في شبه القارة الهندية في نشأة وتطور الجماعات المتطرفة

تشهد منطقة كشمير حاليًا صراعًا بين دولتين تتصفان بالقوة تمتلك كلاهما ترسانة نووية في ظل خلاف بينهما من الممكن أن ينهي المنطقة كلها والصراع بينهما لم يبدأ في الوقت القريب لكنه بدأ منذ أمد بعيد وهو خلاف على منطقة كشمير بين الهند وباكستان المزيد ».

توجه جديد نحو آسيا ... العلاقات السعودية الصينية

ألقت زيارة ولى العهد السعودي "محمد بن سلمان" للعاصمة الصينية "بكين" في 21 فبراير لعام 2019 بظلالها على عمق العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة؛ حيث ترتبط الرياض وبكين بعلاقات وثيقة و تفاهم مشترك في مختلف المجالات، تمتد جذورها التاريخية إلي نحو 77 عاماً تشمل التعاون في مختلف المجالات. المزيد ».

لماذا تعد المفاوضات مع طالبان هي الطريق الأفضل لانهاء الحرب في أفغانستان؟

ذكرت مجلة "نيويورك تايمز" قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بانسحاب حوالى 7000 جندي من افغانستان في الأشهر المقبلة. في الوقت ذاته، تبدو الحكومة الأمريكية وطالبان علي وشك عقد اتفاق سلام ويخشي الأمريكيين من تكرار ادارة ترامب لخطأ الولايات المتحدة الامريكية في فيتنام المزيد ».

تدابير بناء الشراكة .. التوافق الروسي الإسرائيلي في سوريا

شكل إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" حول التوافق مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" أثناء زيارته لموسكو للتعاون من أجل إخراج القوات الأجنبية من سوريا، مدى انعكاس التخوفات الإسرائيلية من التواجد الإيراني في الأراضي السورية المزيد ».

من محاولات الهيمنة إلى وسم الإرهاب .. تطور العلاقة بين الأزهر وجماعة الإخوان المسلمين

أعاد البيان الصادر عن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في 26 فبراير/شباط 2019 بشأن الرد على بيان القصاص الصادر عن جماعة الإخوان المسلمين إحياء فكرة دور المؤسسات الدينية في مواجهة الحركات السياسية التي تتكئ على تفسيراتها الخاصة للنصوص الدينية إلى الواجهة المزيد ».

تصنيف بريطانيا حزب الله كجماعة إرهابية بين الردع الصارم وتطويق طهران

صادق كل من مجلس العموم البريطاني ومجلس للوردات البريطاني يوم الخميس الموافق 28 فبراير/ شباط 2019 على قرارًا بتصنيف حزب الله اللبناني وكافة أذرعه العسكري والسياسي كجماعة إرهابية، وعليه سيعاقب القانون البريطاني كل من يدعم أو يساند أو يروج له المزيد ».

فرص المواجهة و التقارب .. عصر جديد من الحروب الباردة بين الأصدقاء المقربين

يمثل الثاني من مارس عام 1969، الذكرى الخمسين منذ أن بدأت الصراعات الصينية مع الاتحاد السوفيتي السابق في جزيرة تشنباو، وهي المنطقة المتنازع عليها على الرغم من كونها ليست ذو أهمية جيواستراتيجية في منطقة نهر أوسوري المزيد ».

خليج غينيا .. الخليج العربي "الجديد" في السياسة الأمريكية

تعد منطقة الساحل الافريقي من المناطق التي أصبحت تجد اهتمام كبير في السنوات الاخيرة سواء من ناحية الحراك السياسي والاقتصادي والامني، فانتشار الجماعات المسلحة والارهابية جعلها محل اهتمام من القوى الكبرى المزيد ».