تحليلات

ممكِّنات التحالف السني الإسرائيلي في مواجهة إيران

في التاسع من نوفمبر 2016، فاز "دونالد ترامب" بمقعد الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، ليحسم أحد أكثر الاستحقاقات الديموقراطية الأمريكية إثارةً للجدل، وقد عبرت تصريحاته، وكذلك سياساته، بعد وصوله البيت الأبيض عن حالة من الفوضى والتخبط المزيد ».

السيد يسين .. وداعاً

بقلوب دامية، ينعي المركز العربي للبحوث والدراسات، المفكر والأستاذ الكبير، السيد يسين، مدير المركز، والذي أثرى العالم العربي بكتاباته وإسهاماته البحثية، لسنوات عديدة، وكان أحد أهم المبدعين فكرياً ... المزيد ».

الصراع في ليبيا: فرص الحل والمواجهة

اندلعت شرارة الثورة الليبية ضد نظام معمر القذافي في 17 فبراير 2011 وأصبحت تهدد الوضع الأمني في مصر والمنطقة بما في ذلك دول المغرب العربي حيث يسهل انتقال المتطرفين ... المزيد ».

استراتيجية أمريكية جديدة للصراع مع إيران في العراق

لم يكن مفاجئاً للحضور في مؤتمر ميونيخ السنوي للأمن أن يحدث كل ذلك التطابق في الرؤى بين وزير الأمن "الإسرائيلي" أفيجدور ليبرمان ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إزاء ما تمثله ... المزيد ».

المناطق الآمنة: إعادة التشكيل الروسي الأمريكي لخريطة تفاعلات الشرق الأوسط

الخطاب الترامبى المبهم، والتحركات الافتراضية لإعادة خلق وضعية أمريكية بمجريات الأحداث للشرق الأوسط، فرضت نمطًا جديدًا أشبه بنمط «الفوضى الخلاقة» الخاص بجورج بوش الابن ... المزيد ».

التوجه شرقاً: قراءة في رحلة الملك سلمان الآسيوية

تحمل رحلة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز التي بدأت في 26 فبراير2017 إلى ماليزيا وإندونيسيا وسلطنة بروناي والصين واليابان، ثم وهو في طريق عودته، إلى جزر المالديف ثم إلى الأردن ... المزيد ».

التباين الحاد: صورة مصر بعد ثورة 30 يونيه فى الصحافة الإماراتية والقطرية (2-2)

فرزت التطورات السياسية التى شهدها العالم العربي خلال السنوات الخمس الأخيرة اختلافًا أيديولوجيًا فى وجهات نظر عديدٍ من الأنظمة العربية تجاه الربيع العربى عامة والتطورات السياسية التى شهدتها مصر خاصةً المزيد ».

ضرورة قومية ملحة: تأسيس كلية لدراسات المستقبل

مستقبل العالم والشعوب والمجتمعات أصبح الآن صناعة تتنافس فيها الدول، الكل يحاول فرض المسار الذي يجب أن تسير عليه الأمور في المستقبل القريب والمتوسط والبعيد، عبر دراسات ذات نظريات ومناهج مخصوصة، ما دفع العالم الآن إلى تأسيس كليات ومعاهد لدراسة المستقبليات المزيد ».

هل من سقوط قادم: حالة داعش الاقتصادية

يبدو السؤال عن حالة داعش الاقتصادية هو ضمن أسئلة كثيرة سؤالاً صعباً، نظراً لأنه سؤال يدور في إطار مفعم بالغموض والالتباس وعدم الوضوح المزيد ».

التباين الحاد: صورة مصر بعد ثورة 30 يونيه فى الصحافتيْن الإماراتية والقطرية (1-2)

شهدت مصر فى مطلع العقد الثانى من القرن الحادى والعشرين ثورتيْن غيرتا شكل مصر السياسى والاقتصادى والاجتماعي المزيد ».

من القاعدة إلى داعش: الحرب على تمويل الإرهاب (1-2)

منذ أصبح الإرهاب ظاهرة عالمية عابرة للحدود زادت أهمية التعاون الدولي من أجل تنسيق مكافحة الإرهاب على مستوى العالم المزيد ».

إسرائيل ودونالد ترامب وخيارات المواجهة مع إيران

إيران هي الشغل الشاغل الآن لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد أن وصل ما يعتبره الإسرائيليون "أول رئيس يهودي لأمريكا" حسب قول الكاتب اليهودي الأمريكي "واين رووت" المزيد ».

هل من أدوات جديدة لصناعة الأمل في مصر؟

تفاعل المواطن المصري مع حزمة القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة منذ أشهر، تفاعلاً إيجابياً واضعاً ثقته في الخطاب السياسي الشارح والمبرر لحتمية هذه القرارات، فقرر الصبر ... المزيد ».

مستقبل الدين في المجتمع المعاصر

يثير النقاش بشأن الدين ومستقبله العديد من الإشكاليات المهمة التي ينبغي النظر فيها، وفحصها ودراستها. ولعل أول هذه الإشكاليات وأهمها علاقة الدين بالتنمية. حيث يوجد جدل نظري ... المزيد ».

الدبلوماسية التجارية في الشرق الأوسط: الحمائية الأمريكية والحقائق البديلة لترامب

شهد منتدى دافوس في دورته الـ 47 لعام 2017 تخوفاً ملموساً حول إمكانية تنفيذ الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب تهديدة بتفعيل سياسات "الحمائية الاقتصادية" والتخلي عن اتفاق ... المزيد ».