تحليلات

صورة الإسلام السياسي في الصحافة العربية: اتجاهات الجمهور في مرحلة الثورات (2-2)

وقد خَلُصَت الدراسة إلى عديدٍ من النتائج، سواء فيما يتعلق بتحليل المضامين الصحفية، أو اتجاهات الجمهور، نحو قوى الإسلام السياسي، ودور الصحف العربية في تشكيل الصورة الذهنية واتجاهات الجمهور إزاء تلك القوى. وقد عرضنا في الجزء الأول النتائج المتعلقة بتحليل مضمون الصحف والذي عكس الصورة الإعلامية لتيار ال المزيد ».

إيران بين التقارب الأوروبي والقطيعة الأمريكية

لم تكن العلاقات الأمريكية – الإيرانية يومًا علاقات سهلة، كما أن العلاقات الأمريكية – الإيرانية منذ قرون وما زالت علامة أساسية على خرائط الشرق الأوسط، وهى أحد العوامل الأساسية التى تحدد التوازنات فى المنطقة. إن هذا الأمر ليس بجديد على الدولتين وخاصة بعد قيام الثورة الإيرانية الإسلامية ولكن الجديد فى المزيد ».

استقالة سعد الحريري والصراع السعودي الإيراني

منذ إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالة حكومته من خلال خطاب متلفز ألقاه من العاصمة السعودية الرياض، أضحى هناك الكثير من التساؤلات حول ما حدث، حيث أنه من المفترض أن يُذاع هذا الإعلان من قلب لبنان وليس من الرياض، وقد تعددت وجهات النظر حول تفسير الأسباب التي دفعت سعد الحريرى إلى تقديم استقا المزيد ».

الدولة السعودية الجديدة

شهدت السعودية في الآونة الأخيرة عدداً من التغييرات النوعية التي لم تشهدها منذ تاريخ إنشائها، ورغم صعوبة التكهن بمآل هذه التغييرات، إلا أن الشواهد الأولية، وخاصة قرارات توقيف عدد من الأمراء والوزراء، تشير إلى أن السعودية في طريقها للقطيعة مع الماضي المزيد ».

في فهم الإسلاموفوبيا وتجربة الإسلام السياسي

منذ فترة طويلة احتلت الظاهرة الإسلامية اهتمامًا كبيرًا، وأخذت زخمًا واسعًا على مستوى المجتمعات المحلية؛ كونها بدأت بالتفكير في العمل السياسي، ومن ثم صياغة برامج من شأنها التعامل مع واقع المجتمعات وتغييره، والذي تنظر إليه نظره سلبية في مجملها، وعلى هذا الأساس تبلورت عديدٌ من التيارات الإسلامية المزيد ».

كردستان وكتالونيا: هل يقودا إلى تعديل ميثاق الأمم المتحدة؟

شهدت العديد من دول العالم في الآونة الأخيرة، تصاعداً ملحوظاً لنشاط الحركات الانفصالية وسعي بعض الأقاليم والجماعات إلى الاستقلال عن دولهم الأصلية، وذلك تحت دعوي "حق تقرير المصير"، وكانت آخر هذه المحاولات إقليما لومبارديا وفينيتو في شمال إيطاليا، وإقليم كردستان في العراق، وإقليم كتالونيا في اسبانيا المزيد ».

تحرير السيرة النبوية من القراءة الدينية التنظيمية

صدر عن دار سماء للنشر والتوزيع كتاب (تحرير السيرة النبوية من القراءة الدينية التنظيمية)، ويعُج الكتاب بمجموعة من المفاجآت والاكتشافات والنتائج التي توصل إليها ثلاثة من النابهين الباحثين الشباب عبر بحث وتنقيب واستنتاج وتتبع لسياقات وروايات ومصادر السيرة النبوية الشريفة في محاولة لإبراز الوجه النقي المزيد ».

تصدع التحالفات التركية وتفاقم "أزمة الهوية"

في كل مرة تتأزم فيها علاقة تركيا بالغرب تجد تركيا نفسها مباشرة أمام أزمتها المتأصلة الجذور وهي "أزمة الهوية" وسؤال أين تقع تركيا من صراع الهويات وبالتبعية صراع الحضارات، الذي يرجح مفكرون ومنظرون كبار للعلاقات الدولية أنه أضحى الصراع الأساسي في العلاقات الدولية بعد أن توارى صراع الأيديولوجيات المزيد ».

أصداء كتالونيا: حمى الحركات الانفصالية في أوروبا

أصبح الانفصال من أكثر القضايا انتشاراً بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، حيث ظهرت العديد من الأقليات المطالبة بانفصالها بالأقاليم المتواجدة فيها عن الدول التي تحوى أغلبية إثنية أو قومية تمارس الاضطهاد والقمع ضدهم أو تستخدم أساليب لتذويب هويتهم لمصلحة الأغلبية الأمر الذى جعل بعض الأقليات تنادي بالانف المزيد ».

الإسلام السياسي في الصحافة العربية: اتجاهات الجمهور في مرحلة الثورات (1-2)

كانت الثورات العربية- ولا تزال- حدثًا مفصليًا في تاريخ المنطقة، ليس فقط على المستوى السياسي، وإنما على المستوى الاجتماعي والثقافي في الوقت ذاته، وإن بدت الأوجه السياسية هى الأكثر حضورًا في المشهد الراهن المزيد ».

الحرس الثوري والاقتصاد الإيراني

لقد تشكل الحرس الثوري في البداية كساعد مُسلح للنظام الإيراني من أجل الدفاع عنه. وقد دخل في مرحلة تطور بعد الحرب مع تشجيع "هاشمي رفسنجاني" حتى آل الأمر إلى تسخير جزء ضخم من الاقتصاد الإيراني لصالح الحرس الثوري المزيد ».

الفرص والتحديات: النفوذ التركي في الدول العربية

تعمل تركيا منذ وصول حزب العدالة والتنمية للحكم، وتولي أردوغان رئاسة البلاد، وهو المتعلق بحلم استعادة مجد الامبراطورية العثمانية، إلى لعب أدواراً اقليمية عديدة، ومحاولة التأثير في الملفات الهامة في منطقة الشرق الأوسط المزيد ».

جنوب السودان: آليات إدارة التعددية الاثنية وأزمة تحقيق المواطنة (2005-2017)

يتميز العالم بضخامة عدد الاثنيات حيث برزت هذه الظاهرة للوجود لأسباب الاستعمار وتفكك الإمبراطوريات الضخمة والتي تشمل شعوباً مختلفة إلى وحدات أصغر لم تتطابق فيها الحدود السياسية مع الواقع الاثني فانقسمت جماعة عرقية واحدة إلى عدة وحدات سياسية متصارعة المزيد ».

المِثلية الجنسية: مرض وانحراف أم حق من حقوق الإنسان؟

منذ عدة أسابيع، رفع بعض الشباب شعارات وأعلام المثليين جنسياً في إطار حفل غنائي تم الترويج له على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، ومنذ ذلك الحين والمجتمع بكافة فئاته منشغل بهذه الممارسة الجديدة على الساحة. وجاء الانشغال بين كثرة معارضة مستهجنة تستند إلى الدليل الديني ومركزه النص المقدس المزيد ».

الدين المدني عند روسو

يولد النسان حر ويوجد الإنسان مقيداً في كل مكان وهو يظن أنه سيد الاخريين وهو يظل عبداً أكثر منهم وكيف وقع هذا التحول؟ أجهل ذلك. هكذا افتتح الفيلسوف والكاتب الفرنسي الشهير جان جاك روسو كتابه العقد الاجتماعي فيما يعتبر من أكثر الكتب تأثيراً في التاريخ المزيد ».