تحليلات

استطلاع رأي: تطوير الإدارة المحلية فى ضوء دستور 2014

تضمن دستور (2014) مساحة أكبر للمحليات وشمل (9) مواد من المادة (175) إلى المادة (183) بالإضافة مادتين لهما ارتباط بنظام وعمل المحليات المادة (148) من فصل السلطة ... المزيد ».

في ذكرى 25 يناير: التحليل السميولوجي لمحاكمات رموز نظاميْ مبارك ومرسي

أثارت الصور الصحفية التي تداولتها المواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي للظهور المفاجئ لعلاء وجمال مبارك نجلا الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مساء الأحد الثامن من يناير ... المزيد ».

الصراع البائس: تركيا والتعديلات الدستورية

تمر تركيا بمرحلة حرجة فى تاريخها، ملخصها الإدارة الخاطئة للملفات الإقليمية، باعتراف قادة الحزب الحاكم هناك، والتهور والاندفاع الذى يمارسه رجب طيب أردوغان فى استعداء وإقصاء المزيد ».

تحديات في الأفق: الاستراتيجية الاقتصادية الأمريكية تجاه العالم

بعيدًا عن الصخب الإعلامي الذى كان يغلف معركة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، عملت بعض مراكز التفكير الاستراتيجي الأمريكية على صياغة رؤى واستراتيجيات للإدارة الأمريكية الجديدة التي ستخلف الرئيس باراك أوباما المزيد ».

الخطاب حول المثقف وأدواره في سياقات متغيرة

الخطاب والأحرى الخطابات حول المثقف، لا تزال تحفلُ بالغموض والسيولة وعدم الانضباط في تحديد المثقف ومن يدخل في إطار هذا المفهوم، وغالبُ هذه التحديدات تدور بين عديد من التعريفات والمعاني المزيد ».

نحو فهم مسألة الانتحار: حالة الأمين العام لمجلس الدولة

استقبل الرأي العام المصري، خبر الكشف عن قضية فساد كبيرة داخل أروقة مجلس الدولة، بكثير من الدهشة والفرح الغاضب. ولأن هذا النوع من الفساد لا يمكن أن يحدث بشكل فردي المزيد ».

تحديات الاقتصاد المصري في 2017

في 3 نوفمبر 2016 وبعد يومين من اجتماع المجلس الأعلى للإستثمار أعلن البنك المركزي المصري مجموعة من الإجراءات السريعة ذات الأثر الصادم على الإقتصاد. أعلن البنك المركزي المصري تعويم ... المزيد ».

المركز العربي للصحافة نموذجاً: الأدوار النوعية للمنصات الإعلامية في عالم متغير

تصدر المنصات الإعلامية الورقية والرقمية لمؤسسة البوابة عن مؤسسة المركز العربي للصحافة، وهي شركة مساهمة مصرية تأسست في منتصف عام 2012، وتعتبر امتدادًا للمركز العربي للبحوث ... المزيد ».

الخبرات الدولية والإقليمية في مكافحة التطرف

مع هيمنة الجماعات المتطرفة اليوم على المشهد الاقليمي، وأيضاً الدولي، وحدوث تغير نوعي في نمط العمليات الإرهابية المزيد ».

المنطقة العربية والرسالة الإعلامية الدولية الموجَّهة (2-2)

يعرف الإعلام الدولى بشكل عام بأنه ذلك الاتصال الذى يتم عبر الحدود الدولية، وهو يعد اتصال بين أفراد وجماعات ودول تنتمى لثقافات مختلفة المزيد ».

الإمبراطورية والجمهورية في عالم متغير

الكتاب ومؤلفه يقع هذا الكتاب فيما يتجاوز الثلاثمائة صفحة، ويضم أربعة عشرة فصلاً، وقائمة بالصور التوضيحية. والفصول الأربعة عشرة تتناول موضوعات متنوعة. ويتصدر ... المزيد ».

القوة في عصر العولمة: كيف تستعيد مصر مكانتها في الشرق الأوسط؟ (2-2)

كنا قد تعرضنا في المقال السابق لمكانة التعليم الجامعي والبحث العلمي في مصر، ولأن هذه المكانة غير منبتة الصلة عن أوضاع التعليم قبل الجامعي، فلدينا 20 مليون طالب يذهبون ... المزيد ».

نحو توقعات أفضل للجنيه المصري يجب استثمارها

جاءت موافقة صندوق النقد الدولي على القرض بقيمة 12 بليون دولار لمصر في وقت حاسم وضع حداً للمضاربات على العملة المصرية، وهو ما أدى إلى تحسن قيمة الجنيه مقابل العملات الأخرى المزيد ».

المنطقة العربية والرسالة الإعلامية الدولية الموجَّهة (1-2)

انتشرت وسائل الإعلام الدولية الناطقة باللغة العربية والموجهة بالأساس لجمهور الوطن العربى من قِبل دول غير عربية؛ نظرًا للأهمية المتزايدة للمنطقة العربية بين دول العالم المزيد ».

ترامب: حل سريع للقلق على الوجود

تنتشر بين صفوف "اليسار الليبرالي" في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية استجابة عامة لنجاح دونالد ترامب بالانتخابات: وهى استجابة الخوف المزيد ».