تحليلات

إسرائيل ودونالد ترامب وخيارات المواجهة مع إيران

إيران هي الشغل الشاغل الآن لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعد أن وصل ما يعتبره الإسرائيليون "أول رئيس يهودي لأمريكا" حسب قول الكاتب اليهودي الأمريكي "واين رووت" المزيد ».

هل من أدوات جديدة لصناعة الأمل في مصر؟

تفاعل المواطن المصري مع حزمة القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة منذ أشهر، تفاعلاً إيجابياً واضعاً ثقته في الخطاب السياسي الشارح والمبرر لحتمية هذه القرارات، فقرر الصبر ... المزيد ».

مستقبل الدين في المجتمع المعاصر

يثير النقاش بشأن الدين ومستقبله العديد من الإشكاليات المهمة التي ينبغي النظر فيها، وفحصها ودراستها. ولعل أول هذه الإشكاليات وأهمها علاقة الدين بالتنمية. حيث يوجد جدل نظري ... المزيد ».

الدبلوماسية التجارية في الشرق الأوسط: الحمائية الأمريكية والحقائق البديلة لترامب

شهد منتدى دافوس في دورته الـ 47 لعام 2017 تخوفاً ملموساً حول إمكانية تنفيذ الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب تهديدة بتفعيل سياسات "الحمائية الاقتصادية" والتخلي عن اتفاق ... المزيد ».

مخاطر الاستعداء: السياسة الأمريكية في مواجهة دول العالم

اعتقد بعض محللي السياسة الخارجية أن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بمجرد أن يحلف يمين الولاء للولايات المتحدة والمحافظة على دستورها، وبمجرد أن يدخل المكتب البيضاوي للرئيس في البيت الأبيض سيتخلى عن وعوده الإنتخابية المزيد ».

مسار مفخخ: فقاعة تركيا في طريقها إلى الانفجار

اكتسب المشروع السياسي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مكانته وجدارته ضمن المشاريع الأخرى لتجارب "الإسلام السياسي" من ترويجه لمعادلة سياسية، تأكد زيفها، تجمع بين الديمقراطية والعلمانية والإسلام السياسي المزيد ».

مقدمة في ضرورات الإصلاح: النظام القانوني والنظام القضائي المصري

800x600 النظامين القانوني والقضائي، كليهما ينتمي إلى سلطة متمايزة وظيفياً عن الأخرى، الأول إلى السلطة التشريعية، والثاني إلى السلطة القضائية، وكليهما نظرياً وتطبيقياً منفصلان عن ... المزيد ».

كرة القدم المصرية بين الجمهور والسياسة

حين تخلو شوارع المدن والقرى المصرية من المارة، فاعلم أن الجميع يلتفون حول الشاشات لمشاهدة إحدى مباريات كرة القدم. ونحن نتابع نجاحات المنتخب الوطني غير المتوقعة في بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم، ... المزيد ».

ترامب والنفط العربي

عندما ظهر الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر على شاشات التليفزيون في منتصف عام 1977 كي يقدم برنامجه لتقليص استهلاك الطاقة في الولايات المتحدة قال لمشاهديه: "تهددنا كارثة قومية في المستقبل، إن أزمة الطاقة لم تقهرنا بعد، ولكنها ستقهرنا حتماً إذا لم نتخذ التدابير على الفور". المزيد ».

السؤال الصعب: رحيل رفسنجاني وصراعات "الخلافة السياسية" في إيران

تعيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ تأسيسها رسمياً (11 فبراير 1979) هاجس التربص العالمي بنظامها السياسي الذي جرى تأسيسه ضمن منظور المقومات الأساسية للفقه الشيعي الاثنى عشري ... المزيد ».

استطلاع رأي: تطوير الإدارة المحلية فى ضوء دستور 2014

تضمن دستور (2014) مساحة أكبر للمحليات وشمل (9) مواد من المادة (175) إلى المادة (183) بالإضافة مادتين لهما ارتباط بنظام وعمل المحليات المادة (148) من فصل السلطة ... المزيد ».

في ذكرى 25 يناير: التحليل السميولوجي لمحاكمات رموز نظاميْ مبارك ومرسي

أثارت الصور الصحفية التي تداولتها المواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي للظهور المفاجئ لعلاء وجمال مبارك نجلا الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مساء الأحد الثامن من يناير ... المزيد ».

الصراع البائس: تركيا والتعديلات الدستورية

تمر تركيا بمرحلة حرجة فى تاريخها، ملخصها الإدارة الخاطئة للملفات الإقليمية، باعتراف قادة الحزب الحاكم هناك، والتهور والاندفاع الذى يمارسه رجب طيب أردوغان فى استعداء وإقصاء المزيد ».

تحديات في الأفق: الاستراتيجية الاقتصادية الأمريكية تجاه العالم

بعيدًا عن الصخب الإعلامي الذى كان يغلف معركة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، عملت بعض مراكز التفكير الاستراتيجي الأمريكية على صياغة رؤى واستراتيجيات للإدارة الأمريكية الجديدة التي ستخلف الرئيس باراك أوباما المزيد ».

الخطاب حول المثقف وأدواره في سياقات متغيرة

الخطاب والأحرى الخطابات حول المثقف، لا تزال تحفلُ بالغموض والسيولة وعدم الانضباط في تحديد المثقف ومن يدخل في إطار هذا المفهوم، وغالبُ هذه التحديدات تدور بين عديد من التعريفات والمعاني المزيد ».