تحليلات

كيف نغلق أبواب التطرف: نحو استراتيجية لترسيخ القيم

من عدة شهور خلت، وفي أحد مؤتمرات الشباب التي تعقد بشكل دوري في المحافظات المصرية، وجَّه رئيس الدولة المختصين نحو إعداد صياغة استراتيجية شاملة لترسيخ القيم والمبادئ لمواجهة ... المزيد ».

تحالفات حماس الخاطئة وخطة الهروب من دفع الأثمان

لو أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أرادت أن تقدم قراءة للواقع العربي والإقليمي الراهن وانعكاساته على القضية الفلسطينية عامة وعليها بصفة خاصة لتوصلت إلى قناعة مفادها أن القضية الفلسطينية هي من يدفع الأثمان قبل كل الأطراف المزيد ».

الإرهاب والفساد وتحديات التنمية

تواجه الدولة في سعيها نحو تطبيق سياسات تقوم على الرغبة فى التصدى لأمراض الماضى، ومعالجة العديد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية، تحديان نعتقد أنهما الأصعب، هما الإرهاب والفساد، فالإرهاب يعد من أشد ... المزيد ».

الأزمة الاقتصادية في مصر: رفع أسعار الفائدة وأثره على التضخم

يخضع الاقتصاد المصري حالياً لأخطر عملية جراحية منذ بداية القرن الواحد والعشرين تهدف إلى تعديل آليات ومسار متغيراته الرئيسية نحو الاستقرار وزيادة معدلات النمو وخلق الوظائف الجديدة الكافية لاستيعاب أعداد متزايدة من طالبي العمل كل سنة المزيد ».

غاندي تركيا: مسيرة البحث عن العدالة المفقودة

في عام 1930 قاد المهاتما غاندي آلاف الهنود في مسيرة طويلة بلغت 400 كيلومتر مشياً على الأقدام، احتجاجاً على استبداد الاستعمار البريطاني بطريقة سلمية غير مسبوقة تعتمد على فلسفة مقاومة جديدة سماها غاندي بقوة الحقيقة في مواجهة قوة الاستبداد البريطاني المزيد ».

إعادة قراءة الثورة: الطريق من 25 يناير إلى 30 يونيو (2-2)

لم تكن ثورة يناير وليدة ساعتها أو فورة لغضبة، بل كانت مثل جميع الثورات العظيمة لها دوافعها ومحركاتها ومقدماتها وتراكمات سبقتها، فلم تكن تلك الثورة منبتة الصلة والروابط عن سياقها، بل كانت نتيجة طبيعية لتراكم حراك سياسي وطني عميق ومتنوع امتد المزيد ».

العلاقات القطرية الإيرانية والأمن الاقليمي العربي

فجر يوم 5 يونيو 2017 قررت كل من: السعودية، الإمارات العربية المتحدة، مصر، البحرين، اليمن، ليبيا، وجزر المالديف، جزر القمر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر. وفي يوم 6 يونيو 2017، أعلن الأردن عن تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وإلغاء تصريح مكتب قناة الجزيرة في الأردن المزيد ».

ثورة 30 يونيو ومعركة الجارديان

رغم أن الصحافة الغربية عامةً والصحافة البريطانية خاصةً تتعامل دائمًا مع الأمور بعقلانية ومنطقية، وتنحي العواطف والمشاعر الإنسانية جانبًا عند التعامل مع الأمور السياسية، إلا أنه تبين أن صحيفة "الجارديان" البريطانية كانت تقطر تعاطفًا المزيد ».

الهجمات الإرهابية في بريطانيا: المسلمون والمجتمع والتطرف (2-3)

في هذا الجزء نتتبع التغير الذي طرأ على العلاقة بين المواطنين البريطانيين من أصول إسلامية وبين المجتمع البريطاني بشكل عام، زنشير بشكل خاص إلى الدور الذي لعبته الأجهزة الأمنية والسياسية في تغيير التوجهات السياسية لقطاعات من المسلمين إلى التطرف بدلاً من الاعتدال المزيد ».

الاختبار الصعب: أزمة الخليج والمراوغة القطرية

وضعت الأزمة الخليجية المتفجرة الآن العديد من أطرافها إضافة إلى الولايات المتحدة أمام مأزق صعب عندما جعلت من "الحرب على الإرهاب" أحد أهم معالمها. فالمحرك الأساسي للموقف القطري المتمرد على شركاء قمم الرياض المزيد ».

إعادة قراءة الثورة: الطريق من 25 يناير إلى 30 يونيو (1-2)

لم يشهد العالم العربي ما بعد الاستقلال – باستثناء الحالة الفلسطينية - حراكاً شعبياً واسعاً لدرجة يجوز فيها توصيفه بالثورة الشعبية إلا ما جرى في دول الثورات العربية في عام 2010 المزيد ».

ثلاثية القيم، المعتقدات، والسلوك الاجتماعي في شهر رمضان

عالم المواصلات العامة في مصر (القطار، الأتوبيس، المترو)، عالم جدير بالبحث والتأمل الدائمين، فهو قطعة من الحياة اليومية في المحروسة، فيه تظهر بجلاء منظومة القيم التي تتحكم في سلوك المصريين، ومن خلال الملاحظة العفوية يمكن استقراء عديد الظواهر التي ربما تستعصي على الفهم من خلال البحوث الاجتماعية المعمق المزيد ».

إدارة التوحش: ملاحظات على خطاب السلفية الجهادية

عثرت الاستخبارات الأمريكية عام 2008 على وثائق ورسائل موجهة لأسامة بن لادن، تحتوى على فصول كاملة من كتاب غريب مجهول، عرف فيما بعد تحت اسم "إدارة التوحش". والكتاب مؤلف من 113 صفحة ومؤلفه هو أبو بكر الناجي، مؤلف مجهول. ويتداوله المتطرفون بمزيد من الاحترام والتبجيل والتقدير. وهو متوفر على الشبكة المزيد ».

مصر والسودان: علاقات أزلية وتوتر مزمن

لا شك أن العلاقات المصرية السودانية، ذات طبيعة استثنائية، فالمشتركات التاريخية والجغرافية والثقافية والاجتماعية، على درجة كبيرة من العمق والتشابك، وهي بالفعل علاقة مقدسة، كما وصفها إبراهيم الغندور وزير الخارجية السوداني في وقت سابق قبيل الترتيبات للقاءه مع نظيره المصري سامح شكري. ومع ذلك، فإن العلاق المزيد ».

الانتكاسة البيئية: الحقائق البديلة لانسحاب ترامب من إتفاق باريس للمناخ

انطلاقاً من مفهوم "الحقائق البديلة" والنزعة القومية للشعار الترامبي "أمريكا أولا"، أعلن دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاقية باريس للمناخ، وفقاً لاعتبار إقتصادى دون النظر لأى خلفية سياسية أو تداعيات بيئية، حيث رسخ منظوراً عبَّر عنه المستشار ستيفن بانون بـ : " أن الاتفاقيات الدول المزيد ».