تحليلات

أي مستقبل ينتظر الإخوان المسلمين في موريتانيا في مرحلة ما بعد الانتخابات؟

أفرزت الانتخابات التي شهدتها موريتانيا في الثلث الأول من سبتمبر/أيلول 2018 واقعًا جديدًا بالنسبة لمستقبل الإخوان المسلمين هناك المزيد ».

استراتيجية "ترامب" في الشرق الأوسط ما بين الابتزاز والمهادنة

تعد السياسة الخارجية الأميركية تجاه منطقة الشرق الأوسط بإنها متغيرة ومرنة وفقًا لما تقتضيه المصلحة الوطنية الأميركية، كما إنها تتأثر بمؤسسات صنع واتخاذ القرار السياسي المزيد ».

حرب أكتوبر ... التحولات في بنية العلاقات المصرية بالقوى الدولية

شهدت العلاقات المصرية بالأقطاب الدولية العديد من الأنماط ما بين التقارب والتباعد سواء فيما يتعلق بمواقف القوى الدولية بحرب أكتوبر أو نتائجها أو موقفها من السياسات المصرية بعد انتهاء الحرب المزيد ».

ترسيخ النفوذ: الدور الروسي في الشرق الأوسط

شكل انهيار الاتحاد السوفيتي الأثر الكبير التي انعكست على مستقبل السياسة الخارجية الروسية واستراتيجيتها تجاه منطقة الشرق الأوسط، ومن ضمنها المنطقة العربية، خاصة بعدما تفردت الولايات المتحدة، وعلى ذلك عملت روسيا على التخلص من الأزمات السابقة المزيد ».

إلى أين وصل نفوذ الحرس الثوري الإيراني داخل قطر؟

أعلنت السلطات القطرية منذ أيام عن استمرارها تسييرَ رحلاتها الجوية إلى الأراضي الإيرانية، وذللك في ظل فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات مستمرة على إيران وتوقّع فرضها الحزمة الثانية منها في شهر نوفمبر المقبل المزيد ».

اليمن وآليات تثبيت الدولة في مواجهة مخططات الانفصال والتدخلات الخارجية

تخوض الدولة اليمنية صراعا كبيرا منذ عام 2011، لمنع انقسامها مجددا، حاول كثيرون استغلال ثورات الربيع العربي في تمرير مخططات تقسيم اليمن وإجهاض تجربة توحيد البلد بشقيه الشمالي والجنوبي، إلى أن جاء انقلاب جماعة الحوثي ضد شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي المزيد ».

الصين وقوات مكافحة الإرهاب في الخارج.. خطوة لتعزيز النفوذ أم تأمين الجبهة الداخلية

في خطوة جديدة لتعزيز انتشار الصين خارج حدودها أمنياً وعسكرياً وليس فقط اقتصادياً وسياسياً، أعلن الجيش الصيني في سبتمبر 2018، عن تشكيل ما أسماها "قوات خاصة لمكافحة الإرهاب"، محدداً مهامها بتنفيذ عمليات اقتحام عسكرية المزيد ».

خمسة وأربعون عامًا للتضامن العربي: الثابت والمتغير في العلاقات العربية منذ حرب أكتوبر

سطَّرت حرب أكتوبر/تشرين الأول صفحة ناصعة البياض في تاريخ التضامن العربي الذي قلَّما أن يحدث خاصة هذه الأيام؛ إذ أكد التعاون العربي في هذه الحرب على الوحدة والمصير المشترك المزيد ».

الإدارة المحلية فى مصر .. إشكاليات الوضع القائم ومقترحات للتطوير

تعتبر مسألة تطوير الإدارة المحلية ومعالجة مشكلاتها واحدة من المسائل المهمة التى تشغل اهتمام الحكومات المتعاقبة، وتعطى لها العديد من الأحزاب والقوى السياسية وتنظيمات المجتمع المدنى ذات الصلة بالتنمية المحلية المزيد ».

الإخوان المسلمون في اليمن .. تاريخ من التحالفات والتهديدات

تعاظمت الأصوات المنادية من جانب العديد من الكتل السياسية والحزبية اليمنية، بالتنديد بدور حزب التجمع اليمني للإصلاح المشبوه في اليمن، ومن قبل ندد الناطق الرسمي للمؤتمر الشعبي العام وأحزاب التحالف الوطني الديمقراطي عبده الجندي المزيد ».

أسباب وتحديات .. موجه جديدة من الهجرة غير الشرعية بالمغرب

موجة غير مسبوقة من الهجرة غير الشرعية تلك التي شهدها المغرب خلال الأسابيع القليلة الماضية، فقد عادت "قوارب الموت" إلى الحياة بعد سنوات من السبات المزيد ».

الحرب والانفتاح والاصلاح والتنمية .. مسارات هيكلية في بنية الاقتصاد المصري

تعد حرب أكتوبر 1973 أكبر ملحمة عسكرية شهدها تاريخ المواجهات العربية مع الكيان الإسرائيلي؛ حيث تعد نقطة ارتكاز وتحول جيواستراتيجية في مسار الحروب المزيد ».

التغيرات الاجتماعية في مصر بعد حرب أكتوبر 1973

شهدت مصر تحولات اجتماعية وثقافية على مر التاريخ، خاصة بعد الأحداث الجوهرية في تاريخها السياسي، كانت فترة ما بعد الانتصار في حرب أكتوبر 1973، من أكثر الأحداث تأثيرا في بنية الشعب المصري ثقافيا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا، فقد تلتها فترة الانفتاح التي اتبعها الرئيس الراحل محمد أنور السادات المزيد ».

تاريخ الأخبار الإيرانية المزيفة: كيف شكلت حملات التضليل الإعلامي الجمهورية الإسلامية؟

ثار الكثير من الجدل حول التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية لعام 2016، ولذلك تحذر وسائل الإعلام ووكالات الاستخبارات من تجدد تدخل موسكو في الانتخابات النصفية الأمريكية المقبلة في نوفمبر /تشرين الثاني. و من هنا، تشير تقارير عدة إلى تطلع الكرملين لتأثيره على تشكيل السياسة المحلية الأمريكية المزيد ».

الحياد الصارم: مرتكزات التواجد الهندي في سوريا

تشهد الدولة السورية عدد من التهديدات والتحديات على غرار عمليات التحرير التي تخوضها في المناطق التي تتمركز فيها الجماعات الإرهابية، والمعارضة المسلحة في سياق الرغبة في إعادة توحيد الجهود الداخلية لإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الحرب المزيد ».