تحليلات

الانتخابات الرئاسية التركية المبكرة: الدوافع والمآلات

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية مبكرة في 24 يونيو/ حزيران 2018، بعد إجراء اجتماع مع قائد "الحركة القومية"، بالتزامن مع مرور عام على إجراء الاستفتاء الدستوري في تركيا المزيد ».

عسكرة السياسة التركية: استراتيجيات العمل وحدود التوظيف

لعبت المؤسسة العسكرية أبان إنشاء الدولة التركية الحديثة دورا هاما في السياسة التركية، إلا أن دورها كان مقتصرًا علي المبادئ الكمالية(نسبة إلي مصطفي كمال أتاتورك) مؤسس الجمهورية التركية الحديثة، ووفق هذه المبادئ، كان للمؤسسة دور كبير في النظام السياسي التركي المزيد ».

الموقف الأوروبي من الاتفاق النووي مع إيران

من المهم لمن يريد تحليل العلاقة الأوروبية الإيرانية أن يستحضر حقيقة أن السياسة الخارجية الأوروبية إنما تبنى على المصالح لا المبادئ، وأن هذه المبادئ التي تؤسس-نظرياً- للعلاقات الدولية، سرعان ما تتبدل وتتغير ويتم تجاوزها إذا ما تعارضت مع أي مصلحة مباشرة المزيد ».

حاضنات الأعمال ودورها في تدعيم ريادية الأعمال للشباب في الوطن العربي، مصر نموذجاً

تعد الحاضنات مراكز تحفز على احتضان الريادين وأفكارهم، وتحويل هذه الأفكار إلى مشاريع ريادية على أرض الواقع، لذا قامت الحكومات بالتنسيق مع الشركات في العديد من الممارسات الدولية بخلق بيئة تحاكي بيئة العمل لتعزيز مفهوم الاقتصاد القائم المزيد ».

التجربة الصينية: مسيرة وفرص الريادة الاقتصادية للعالم

الصين ذلك العملاق الاقتصادي والجغرافي (9 مليون وستمائة ألف كم مربع تقريباً) والتي تعرضت للغزو من اليابان خل الحرب العالمية الثانية وكانت تعانى من زيادة سكانية رهيبة (مليار وثلاثمائة وثمانين مليون نسمة تقريباً - تعداد 2017) المزيد ».

تحليل خطاب الرئيس في القمة العربية: الرؤية المصرية لأزمات المنطقة

كان لتحديات الأمن القومي العربي، والتي هي عنوان القمة العربية في المملكة العربية السعودية، أول المحددات لوجهة مصر الخارجية ورؤيتها للعديد من قضايا المنطقة، حيث شكلت التحديات المتعلقة باستقرار الدولة ووجودها المزيد ».

قمة الدمام: بين استعادة المكانة وحدود التأثير

انطلقت اليوم أعمال القمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين في المملكة العربية السعودية، في ظل ما تشهده المنطقة العربية من تحديات وتهديدات، أثرت بشكل كبير على أمنها القومي. تعد هذه التهديدات الأخطر في تاريخيها، حيث تستهدف تقسيم المنطقة إلى مناطق نفوذ على أساس طائفي ومذهبي المزيد ».

التدخلات التركية والإيرانية في المنطقة العربية: توافقات استراتيجية ومسارات مختلفة

كان لتداعيات الثورات العربية الأثر الكبير على التحديات الخارجية التي تواجها دول المنطقة، خاصة في ظل حالة الفراغ الاستراتيجي التي أصابت المنطقة العربية وتراجع المشروع العربي في مواجهة المشاريع التوسعية للعديد من الدول الإقليمية والدولية المزيد ».

تحولات خريطة التوازن الاستراتيجي في الشرق الأوسط

تمر منطقة الشرق الأوسط بحالة من العصبية يسيطر عليها حالات صراع طائفية ومذهبية وانتشار مخاطر التطرف والإرهاب في اغلب الدول العربية، علاوة على تصعيد التنافس السياسي والعسكري بين القوى الإقليمية الكبرى في تغير معادلات التوازن الاستراتيجي عبر الاشتباكات المباشرة أو الحروب بالوكالة. المزيد ».

بولتون وإيران...الخيار العسكري أم دعم المعارضة؟

لم تكن الحملة الدعائية المضادة التي شنتها وسائل الإعلام الإيرانية منذ إعلان الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب عزل مستشاره للأمن القومي هربرت مكماستر وتعيين "جون بولتون" محله إلا تعبيراً عن حالة من الهلع لدى الساسة الإيرانيين عما يمكن أن تؤول إليه الأمور بعد تولّي بولتون لمنصبه، الذي تم بالفعل في 9 المزيد ».

تداعيات صعود "أوربان" في المجر على اليمين وملف اللاجئين في أوروبا

تمكن حزب رئيس الوزراء المجري المنتهية ولايته "فيكتور أوربان" من تحقيق انتصار انتخابي يُوصف بالتاريخي بعدما تمكن, وفقاً للنتائج الرسمية الجزئية الصادرة عن المكتب الوطني للانتخابات، من الحصول على تأييد 48.8 % من الأصوات لحزبه المُتحالف مع الحزب المسيحي الديمقراطي المزيد ».

أي مصير يتنظر المهاجرون الأفارقة في إسرائيل؟

تشهد إسرائيل حالة من الزخم السياسي، نتيجة القرارات الخاصة بالمهاجرين الأفارقة التي أثارت حالة من الجدل حول مصيرهم في "تل أبيب"، نتيجة إلغاء رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" الاتفاق الدولي القاضي بشأن ترحيل آلاف المهاجرين الأفارقة من إسرائيل يوم الثلاثاء الموافق 3 أبريل 2018 المزيد ».

داعش سوريا والجماعات المسلحة في الغوطة : دلالات الانتشار، والخيارات الحاسمة (ملف)

لم تكن سيطرة الجيش السوري على مدينة دير الزور في 3 نوفمبر 2017م، والتى تمثل آخر معقل رئيسي للتنظيم في سوريا، إلا مؤشرا على مدى النجاحات التى حققتها سوريا في مواجهة تنظيم داعش، حيث تقلصت الأراضي التي كان يسيطر عليها وفقد أكثر من 98% من الأراضى التى كانت بحوذته المزيد ».

اغتيال سكريبال وتداعياته على التوتر الروسي الأوروبي

لم تغب الحرب التاريخية الدائرة بين موسكو والغرب منذ انتهاء الحرب الباردة في عام 1991 عن العلاقات بين موسكو وحلف الـ"ناتو" الذي تشكل في عام 1948، فظلت العلاقة بين الجانبين في حالة شد وجذب، وتشهد العلاقة حالياً حالة من الشد المزيد ».

حرب السفارات: تنامي المعارضة الشيعية ومستقبل النظام الإيراني

أثارت موجة الاعتداءات الأخيرة على السفارات والقنصليات الإيرانية في الخارج، خاصة اقتحام السفارة الإيرانية في العاصمة البريطانية لندن في 9 مارس الماضي، العديد من التساؤلات حول أسباب ودلالات اندلاع مثل هذه الاعتداءات في الوقت الحالي المزيد ».