تحليلات

صورة المؤسستيْن العسكرية والأمنية في الصحافة العربية والأجنبية

نوقشت مؤخرًا بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة رسالة دكتوراه الباحثة ميادة محمد صادق وعنوانها "أُطر المعالجة الصحفية لشئون المؤسستيْن العسكرية والأمنية المصريتيْن: دراسة تحليلية على عينة من الصحف العربية والأجنبية في الفترة من 2011 إلى 2014" المزيد ».

تغلغل جديد... ماذا يريد أردوغان من فنزويلا؟

تعد زيارة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى فنزويلا يوم الأحد الموافق 2 ديسمبر / كانون الأول 2018، محطة جديدة في السياسة الخارجية التركية تجاه دول أميركا اللاتينية؛ حيث يمثل "أردوغان" أول رئيس تركي يقوم بزيارة كراكاس منذ عقود المزيد ».

الولايات المتحدة الأمريكية ... والتغيير الحتمي للنظام الإيراني

تؤكد العديد من الشواهد حتمية تغيير النظام السياسي الإيراني بدون تدخل مباشر من الولايات المتحدة الأمريكية، والذي لا علاقة له بانسحابها من خطة العمل المشتركة الشاملة التي عقدتها طهران مع دول (4+1) المزيد ».

قمة باليرمو وحالة التفاؤل .. هل ليبيا مستعدة أخيرًا للسلام؟

تأتي حالة التفاؤل في اقتراب حل العقبات التي تقف حائلًا أمام الأزمة الليبية من التطورات المشجعة التي حدثت خلال الفترة القلية الماضية، واشتملت هذه التطورات على تراجع دور أهمية قبائل طرابلس والاتجاه إلى تعزيز قوة الجهات النظامية الحكومية، والاصلاحات الاقتصادي المزيد ».

الجيش الأوروبي الموحد .. بين إرهاصات الواقع والمستقبل

يُعتبر الاتحاد الأوروبي نموذجاً مثالياً يحتذي به في مجال التكامل الاقليمي حيث ترتبط دوله بمكونات تاريخية، ثقافية اجتماعية، اقتصادية، وسياسية أهلَّها لتكوين اتحاد قوي على المستوى الاقليمي المزيد ».

التمدد الشيعي .. "حركة الزكزاكي" واستنساخ "حزب الله" جديد في نيجيريا

يرى مدير مجموعة "Africa center" البحثية "بيتر فام"، "أن طهران لا تكتفي بمعاركها الصريحة في الشرق الأوسط، بل تسعى لمزيد من تمدد النفوذ داخل أفريقيا، عبر دعم وتمويل جماعات شيعية على غرار "حزب الله" اللبناني، وبعض الكتل السياسية العراقية واليمنية والبحرينية" المزيد ».

قضية الصحراء وانعكاساتها على العلاقات المغربية الجزائرية

تشهد مسألة النزاع على الصحراء المغربية تطورات عدة خلال هذه الأيام؛ حيث خففت مملكة المغرب من حدة خطابها تجاه الجزائر في هذه الأزمة، وجاء ذلك على لسان الملك "محمد السادس" في خطاب ألقاه بمناسبة عيد العرش؛ حيث أبدى رغبته في إعادة فتح الحدود البرية بين المغرب والجزائر، وقال أن بلاده ستبقى متمسكة بخيارين المزيد ».

Will It Succeed? .. Strategies of the Iranian regime to absorb the shocks of US sanctions

The Trump Administration recently imposed a new round of sanctions on the Iranian regime. The sanctions are said to be some of the harshest in history. They are designed, among other things, to convey a sense of shock to the populace المزيد ».

توترات متصاعدة .. روسيا وأوكرانيا بين التصعيد السياسي والمواجهة العسكرية

توتر جديد في شبه جزيرة القرم المتنازع عليها بين موسكو وكييف، ظهر بصورة واضحة بعدما أعلنت روسيا في 25 نوفمبر 2018، بأن هناك ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية المياه الإقليمية الروسية المزيد ».

إدريس ديبي .. عودة الدبلوماسية الإسرائيلية في أفريقيا

رغم تشديد العديد من الدول الأفريقية عبر خطاباتهم في المحافل الدولية المختلفة على أولوية القضية الفلسطينية، ورفضهم التام لممارسات الاحتلال، بجانب تأكيدهم على حقوق الشعب الفلسطيني في استرداد أراضيه المسلوبة المزيد ».

مواجهات غير مريحة ... “ترامب” في قمة مجموعة العشرين "G20"

سافر الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" إلى العاصمة الأرجنتينية بيونس أيريس يوم الخميس الموافق 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 لحضور قمة مجموعة العشرين المزيد ».

المصلحة الوطنية في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه إسرائيل بعد 11 سبتمبر

تقوم العلاقات الدولیة المعاصرة علي ركیزتین أساسيتين، هما: القوة والمصلحة الوطنیة، وبينما تُمثل القوة في إطار المدرسة الواقعية "مفتاح الأساس" للعلاقات الدولیة، إلا أن هذه القوة لابد لها من غایة تسیر نحوها، وهي ما یعرف بالمصلحة الوطنیة المزيد ».

مزدوجي الجنسية في إيران... بين قمع الداخل والمناورة مع الغرب

ألقت زيارة وزير الخارجية البريطاني"جيرمي هانت" لإيران في 19 نوفمبر 2018 ظلالها على قضية مزدوجي الجنسية في الجمهورية الإسلامية وكيفية تعاطى الدولة معها؛ حيث دعا "هانت" خلال زيارته الحكومة الإيرانية إلي ضرورة الافراج عن المواطنين الذين يحملون جنسية بريطانية إيرانية المزيد ».

هل يمكن "للبنتاغون" الفوز في سباق تسلح "الذكاء الاصطناعي"؟

يبدو أن عصر أنظمة الأسلحة ذاتية التحكم، سيكون المهيمن على منظومة التسلح خلال الفترة المقبلة، حيث تتوالى المزاعم بأن مستقبل الحرب على وشك التغيير. ليصبح الذكاء الاصطناعي بمثابة الحدود الجديدة للمنافسة العسكرية المزيد ».

"السترات الصفراء"... الإصلاحات الفرنسية في مواجهة الاحتجاجات

تواجه العاصمة الفرنسية عددًا من التظاهرات على خلفية القرارات الاقتصادية والاجتماعية التي اتخذها الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" في سياق سياساته الإصلاحية التي انتهاجها منذ توليه السلطة في مايو 2017 المزيد ».