تحليلات

اللجنة الدولية للصليب الأحمر: دراسة تقويمية لدورها في النزاعات المسلحة، فلسطين نموذجاً

تلتزم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالاستجابة السريعة والفعالة للاحتياجات الإنسانية لأشخاص المتضررين من النزاعات المسلحة أو الكوارث الطبيعية الواقعة في منطقة نزاع، وذلك مع ... المزيد ».

تجديد الفكر الدينى عند الإمام محمد عبده

يعد موضوع تجديد الخطاب الديني من أهم الموضوعات المطروحة في الفترة الراهنة علي الساحة السياسية والإعلامية والثقافية، حيث يثير الموضوع جدلا كبيرا ما بين الباحثين والمثقفين بل ... المزيد ».

"بدائل": التنمية الاقتصادية للمناطق الحدودية في مصر في ضوء الخبرات الدولية

تعد دورية "بدائل" سلسلة "دراسات سياسات" محكمة، تصدر كل شهرين عن مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وتهتم بالقضايا التي تشغل دوائر صنع القرار في مصر، ويرأس تحريرها ... المزيد ».

الحرب الاقتصادية التي تخوضها مصر: المستوى الحالي للأجور والمرتبات

تعتقد السلطات المالية والمنظمات الدولية المعنية بصحة وسلامة الإقتصاد المصري أن فاتورة الأجور والمرتبات للجهاز الإداري للدولة (الحكومة المركزية + المحليات+ الهيئات العامة الحدمية) تشكل عبئا على المالية العامة للدولة، وإنها أحد أسباب الخلل في الميزانية المزيد ».

العراق بين إيران والسعودية وصراعات الحلفاء

استثمرت إيران كثيراً في العراق، وعندما كانت تفعل ذلك فإنها كانت تدافع عن مصالح وعن مشروع. فإيران منذ انتهاء حربها مع العراق وهي على قناعة إستراتيجية بأن مشروعها السياسي يرتبط بدرجة كبيرة بعدم وجود عراق قوي قادر على تهديدها مرة أخرى المزيد ».

الإرهاب العابر للقارات: المفهوم والظاهرة والعمليات

الإرهاب الذي نقصده في هذه الدراسة هو الإرهاب الذي يرتكب باسم الدين الاسلامي تحديدا، وليس باسم دين آخر أو جماعات اثنية أخرى. ونفترض أن ظاهرة الإرهاب العابر للقارات نشأت مع تأسيس حركة الاخوان المسلمين في مصر عام 1928 المزيد ».

داعش في أوروبا: وجود محدود وخطير وسياسات جزئية

تشير أصابع الاتهام عادة إلى الغرب باعتباره هو مشعل الأعمال الإرهابية الإسلاموية عبر العالم، أو هو المستفيد الوحيد من ورائها. ولعل أي نظرة فاحصة ومتأنية قد تشير إلى صحة هذه الرؤية ليس فقط من حيث مجمل العمليات ولا أماكن تركزها المزيد ».

تفاهمات ما قبل الحسم في سوريا

عندما يعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا عن تفاؤله بإطلاق "محادثات سلام حقيقة" وجوهرية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين بين الحكومة السورية وفصائل المعارضة خصوصاً بعد قبول هذه المعارضة الذهاب إلى تلك المحادثات بوفد تفاوضي واحد المزيد ».

جيل جديد من الإرهابيين: موجة هجمات الدهس والطعن في أوروبا

يواجه العالم أجمع خطر جيل جديد من الإرهابيين المتمرسين على ممارسة العنف في ساحات القتال الذي يتمثل في العائدين إلى بلدانهم الأصلية بعد الهزائم التي يتعرض لها تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق. المزيد ».

رؤية شبابية: تقييم استراتيجية وزارة التربية والتعليم الجديدة

شكلت خطط وزراء التربية والتعليم، على مدار تاريخها القريب، ملامح خارطة مستقبل التعليم في مصر؛ ما نتج عنه آثارًا وانعكاسات متباينة، على مستوى التعليم والبحث العلمي في مصر بين الدول، وليس خافيًا على أحد، أن مستوى التعليم في بلادنا أصبح يستدعي من القائمين عليه سعيًا حثيثًا المزيد ».

كيف يمكنك إيقاف الإرهاب؟

بعد أحداث باريس والآن سان برناردينو، يريد العالم أن يعرف: كيف يمكن ايقاف هذه الدائرة من العنف؟ إنه سؤال شرعي. ولكنه يشبه الذهاب لمشاهدة فيلم بعد مرور 45 دقيقة من بدايته ومحاولة أن تعرف ما الذي يحدث دون معرفة أن الذي يحدث هو نتيجة لما حدث منذ البداية. المزيد ».

25 يناير و 30 يونيو في الصحافة المصرية والكويتية

ناقشتُ في أواسط شهر يوليو 2017 بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنيا رسالة ماجستير مهمة لباحثة مجتهدة هى هاجر حاتم محمد بعنوان "أُطر المعالجة الإخبارية في الصحافة لأحداث 25 يناير و 30 يونيو: دراسة تحليلية مقارنة بين الصحافة المصرية والصحافة الكويتية" المزيد ».

السعي إلى وقف التدهور: المصادر والأبعاد الاجتماعية لأزمات التضامن العربي

يشهد الإقليم تراجع التضامن العربي كمفهوم وآليات وإجراءات في إطار السياسات الخارجية العربية الراهنة إزاء مصادر التهديد الإقليمية لأمن ومصالح الدول العربية، وذلك على الرغم من أنه جاء على أنقاض تآكل وضعف فكرة القومية والوحدة العربية المزيد ».

الميزانية العامة للدولة 2017/2018: إلى فضاء النمو أم أن الأزمة مستمرة؟

تخوض مصر منذ سنوات عددا من الحروب على جبهات متعددة في آن واحد. ولا أظن أن بوسع صانع القرار السياسي وحده أن ينتصر في هذه الحروب جميعا ولا حتى في واحدة منها بدون تعاضد مجتمعي قائم على أسس الإقتناع والمشاركة. المزيد ».

الأخبار الكاذبة والتفكير النقدي

تحيطنا طول الوقت الشائعات والأخبار الكاذبة والتصريحات المفبركة، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي والصحف الإليكترونية أو في وسائل الإعلام التقليدية كالتلفزيون والصحافة الورقية المزيد ».