تحليلات

العصبية العائلية والمشاركة السياسية: دراسة حالة فى قرية مصرية

إن المشاركة السياسية من الموضوعات البينية التى تتفاعل فيها المحددات وتتداخل فيها الأنماط وتثور بشأنها العديد من القضايا والإشكاليات، وفى محاولة لفهم ديناميكيات هذه العملية التى تختلف من منطقة جغرافية إلى أخرى المزيد ».

رؤية مقترحة لحل المشكلة السكانية في مصر

تشير الاحصاءات الرسمية، إلى أن معدل النمو السكاني في مصر يقترب من 2,5% سنويا، وهو ما يمثل ضعف المعدل في الدول النامية، وأكبر من خمسة أضعاف مثيله في الدول المتقدمة. وإذا استمر النمو السكاني على نفس معدلاته الحالية فإن عدد سكان مصر وفقا للتقديرات سيبلغ 102 مليون في 2020. المزيد ».

تحالف داعش-القاعدة في ليبيا: تهجير الأقباط واستراتيجية داعش في مصر(3-4)

تمثل ليبيا بيئة نموذجية لتنظيم الدولة الإسلامية نظرا لما يجتاحها من حرب أهلية متعددة الأطراف، وتورط العديد من القوى الإقليمية والدولية في هذه الحرب، إلى جانب اتساع مساحة ليبيا وطبيعتها الصحراوية، وقربها من مناطق عمليات تنشط فيها جماعات موالية لداعش سواء في مصر أو تونس أو الجزائر أو في الصومال وبعض د المزيد ».

مصير "الرئاسة الفرنسية" في يد الانتخابات التشريعية

عندما أعلنت نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية مساء الأحد (14/5/2017)، كان هناك إدراك حقيقى لدى الكثيرين داخل فرنسا وخارجها أن فوز مرشح «الوسط ـ المستقل» إيمانويل ماكرون «39 عامًا» رغم أهميته الكبيرة ضمن الصراع الساخن وغير المسبوق على الرئاسة، أمام منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان، زعيمة حزب «ا المزيد ».

القبائل والإرهاب

ولقد تردد في الآونة الأخيرة أحداث ما جرى ما بين قبيلة الترابين وتنظيم ما يعرف بولاية سينا التابع لتنظيم داعش. وعبر البعض عن حماسهم الشديد لهذا التحول الملفت في العلاقة بين ... المزيد ».

موازنة عام الإنتخابات الرئاسية وتحديات النمو والغلاء والبطالة

الموازنة العامة للدولة في السنة المالية 2017/2018 تتمتع بأهمية فريدة، فهي موازنة عام الإنتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تجري في يونيو 2018، وهي موازنة السنة الأخيرة في حكم الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي في فترته الرئاسية الأولى المزيد ».

خيارات داعش بعد الموصل والرقة: تهجير الأقباط واستراتيجية داعش(2-4)

استعرضنا في المقال السابق المبررات التي قد تؤدي إلى زيادة وتيرة عمليات العنف في مصر خلال الفترة الممتدة حتى الإنتخابات الرئاسية المقبلة. وسوف نتناول في المقال التالي الظروف الحالية التي يمر بها الآن تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن تمكنت القوات العراقية النظامية والميليشيات المساندة لها من دخول مناطق ش المزيد ».

في سياق تبعات زيارة بابا الفاتيكان: العلاقات التاريخية بين الأقباط والمسلمين

لا شك، كانت زيارة بابا الفاتيكان إلى مصر، حدثاً تاريخياً فريداً، جاءت في توقيت صعب تمر به مصر في أعقاب عدد من الحوادث الارهابية التي استهدفت المصريين الاقباط، والمتأمل في مشاركة قداسة البابا في العديد من الفعاليات مع الكنيسة المصرية والأزهر الشريف المزيد ».

الصراع الجغرافي والطبقي على الرئاسة الفرنسية

يتجه الناخبون الفرنسيون الأحد المقبل لانتخاب رئيس فرنسا الخامس والعشرين، في الجولة النهائية لانتخابات تبدو نظريًا محسومة سلفًا، ولكن يجب الحذر عند الحديث عن استطلاعات الرأي والتي ثبت مؤخرا في أكثر من مناسبة انتخابية بُعدها عن الواقع أو تضليلها كما حدث في الانتخابات الأمريكية وفي استفتاء البريكست المزيد ».

تأملات في الحوادث الإرهابية: مواجهة الخطر في عصر المابعديات

إننا نعيش لحظة فارقة في زمننا المعاصر، زمن الانقسامات والتفكك وانهيار المثل التقليدية. انهارت لدينا مثل الحداثة التي لطالما حلمنا، ولم يعد بالإمكان تصور العودة للتفكير مرة أخرى فيها المزيد ».

انتفاضة الأسرى ونظرية الأمن الإسرائيلية

في فلسطين المحتلة يستويان معاً "الوطن الأسير الذي جرى التآمر عليه واحتلاله بل واستلابه تماماً، والمواطن الفلسطيني الأسير القابع في المعتقلات والسجون الإسرائيلية لا لشيء إلا أنه لم يستطع أن يخلع روحه من وطنه المزيد ».

تهجير الأقباط واستراتيجية داعش في مصر (1-4)

تنبئ وتيرة العمليات الإرهابية المتسارعة منذ بداية العام الحالي إلى أن الأشهر المقبلة قد تشهد زيادة في عدد العمليات واتساعا لنطاق وقوعها وارتفاعا في كثافتها النيرانية أو التدميرية حتى حلول موعد إجراء الإنتخابات الرئاسية المقبلة في منتصف العام 2018. المزيد ».

بين التعديل والتفعيل: مراجعة لبعض مواد حوكمة المجالس المحلية

وجدت المحليات لتحقق مصلحة وخدمة المواطنين، إلا أن الإدارة المحلية (التنفيذية والشعبية) تعانى من عدة مشكلات منها؛ ما يتعلق بالموارد البشرية وضعف الاهتمام بعملية التدريب المحلى، وهذا أمر لا بد من استدراكه مع تشكيل مجالس محلية مقبلة المزيد ».

من القاعدة إلى داعش :الحرب على تمويل الإرهاب (2-2)

تطور بنية التمويل للتنظيمات الإرهابية وتحديات محاصرة الإرهاب عالمياً التنظيمات الإرهابية تلجأ للتعاون مع عصابات الجريمة المنظمة للهروب من قيود الرقابة المالية المزيد ».

روشتة مقترحة: نحو خارطة طريق للهيئات الإعلامية المٌشكَّلة

إن الإعلام المصري عانى طوال السنوات الست الماضية، ولم يجد له طبيبًا يحدد مواطن الداء ولا يشير بإصبعه إلى الدواء لعلاج مواطن الداء. ولعله آن الأوان الآن لكتابة وصفة طبية "روشتة" لهذا الإعلام المريض المزيد ».