مقالات الرأي

عبد الرحمن الراشد

خلاف قطر والسعودية في سوريا

الانكسار الحاصل في سوريا اليوم محزن وتبعاته المستقبلية خطيرة، ويأتي في ظل خلاف قطري - سعودي؛ البلدين الشريكين في مساندة الشعب السوري في وجه مذابح النظام وحلفائه. الحقيقة أن سوريا جزء من مسببات ... المزيد ».

د‏.‏ محمد السعيد

خياران إسرائيليان للخروج من المأزق

يتابع الإسرائيليون باهتمام بالغ مآلات الأزمات والحروب المتفجرة على خريطة وطننا العربي، باعتبارها أزمات تصب فى مصلحتهم، ما يعنى أن ما يشغل إسرائيل الآن هو إدارة هذه المصالح. هى تتابع باهتمام شديد إلى ... المزيد ».

د. أحمد موسى بدوي

مريم فتح الباب أميرة الثانوية العامة سرد مختلف لقصة تفوقها

الموهوبون مثل مريم فتح الباب، كثر في هذا البلد، وكل واحد منهم وراءه قصة كبيرة بحجم موهبته غير أن النظام التعليمي في مصر، يحول دون اكتشاف هذه العقول الفذة إلا في سن متأخرة جداً، غالبا لا يشعر المجتمع ... المزيد ».

د. طارق ثابت

الأزمة النووية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية

لم يتبق من عقد الشيوعية فى العالم سوى كوريا الشمالية وهو ما يقلق الولايات المتحدة الأمريكية التى لم تدخر جهداً للقضاء على المعسكر الإشتراكى منذ أن بدأت تلك الحقبة وقت أن كان الإتحاد السوفييتى السابق ... المزيد ».

د. أحمد موسى بدوي

في وداع إبراهيم أبو العيش: سلام على روحك الطاهرة

توفي يوم الخميس الفائت، الدكتور إبراهيم أبو العيش (1937-2017) مؤسس تقنية الزراعة الحيوية في مصر، ومؤسس مبادرة "سيكم" للتنمية الشاملة. آمن بفلسفة في العمل التنموي المستدام صديق البيئة، وبمثابرة وكفاح يفوق الوصف امتد لأكثر من أربعين عاماً المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

فى مديح العفوية والخفة المفرطة!

حالتنا العقلية والقيمية والسلوكية لا تسر الذات، ولا العدو ولا الحبيب؛ ولا الصديق وأخطر ما فيها أننا لا نستشعر خطورتها الداهمة على عقل الأمة المصرية، ولا على حياتنا ومستقبلنا، والأخطر ... الأخطر أننا ... المزيد ».

عبد الرحمن الراشد

ملاحقة المحرضين على مصر دولياً

الجرائم المتكررة التي تستهدف مصر عمل خارجي شرير صار يستوجب تحركاً إقليمياً ودولياً؛ فحجمها وأسبابها يجعلانها أكثر من كونها مشكلة خاصة بمصر والمصريين. ما حدث أمس بالمنيا ضمن سلسلة أعمال إرهابية ... المزيد ».

عادل مالك

روسيا تكشف المستور: نعم نتشاور مع إسرائيل!

كانت مجموعة «القمم» التي انعقدت في الرياض الحدث الأبرز في الأيام القليلة الماضية، وانتهت إلى عقد اتفاقات شاملة في شتى المجالات، بخاصة على الصعيد الاستراتيجي. وسوف تظهر نتائج القمة التي هي زيارة ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

تجديد النخبة وإحياء سياسة الأمل

أحوالنا العامة السياسية والاجتماعية والثقافية بالغة الخطورة والاستثنائية، واستمراريتها ستؤثر على وجودنا السياسى على خرائط المنطقة ومدى فاعليتنا وقدرتنا على مواجهة مصادر التهديد المتعددة الداخلية والخارجية؟ المزيد ».

 د. عبد المنعم سعيد

93 مليون مكتبة

الفكرة رائعة، ونبيلة أيضا، وفيها بعض من الخروج عن الصندوق، ولكن ليس كله. الفكرة جاءت من السفير الجليل عبد الرءوف الريدى عندما اقترح إنشاء 1000 مكتبة المزيد ».

جهاد الخازن

بين جوائز الشيخ زايد والكتب

شهدتُ في أبوظبي الدورة الحادية عشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، وكان الفائز بشخصية العام الثقافية الدكتور عبدالله العروي من المغرب المزيد ».

د‏.‏ محمد السعيد

تركيا بعد الاستفتاء من الصدمة إلى المفاجأة

بعد الصدمة هل يمكن أن تحدث المفاجأة؟ سؤال خبيث يفرض نفسه الآن داخل تركيا وخارجها بعد ظهور النتائج الصادمة للاستفتاء الشعبى العام الذى شهدته تركيا يوم الاثنين قبل الماضى (16/4/2017) المزيد ».

 د. عبد المنعم سعيد

8% معدل نمو

قدر البنك الدولى معدل النمو للناتج المحلى الإجمالى فى مصر العام الحالى 2017 بمقدار 3.9%، على أن يرتفع فى العام المقبل إلى 4.6% عام 2018 المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

تجريف وترييف النخب المصرية

ما سر هذا التدهور الخطير فى نوعية ومستويات النخب السياسية والثقافية والفنية والدينية فى مصر، وغالب الدول والمجتمعات العربية! لا يحتاج المراقب الحصيف النابه كبير عناء أو تدبر أو فحص كى يكتشف هيمنة الرداءة، وتدنى الخطابات السياسية والدينية والثقافية الشفاهية، أو التلفازية أو المقروءة المزيد ».

هاني نسيرة

شهداء الأحد وفريضة المراجعة والإصلاح

سألتني صحيفة إنجليزية بعد الأحداث الأخيرة، هل تتوقع أن تؤثر أحداث الإرهاب في الأحد الأسود تصعيداً للاحتقان الطائفي أو في صورة وهيبة الدولة؟ المزيد ».