مقالات الرأي

نبيل عبد الفتاح

تجديد النخبة وإحياء سياسة الأمل

أحوالنا العامة السياسية والاجتماعية والثقافية بالغة الخطورة والاستثنائية، واستمراريتها ستؤثر على وجودنا السياسى على خرائط المنطقة ومدى فاعليتنا وقدرتنا على مواجهة مصادر التهديد المتعددة الداخلية والخارجية؟ المزيد ».

 د. عبد المنعم سعيد

93 مليون مكتبة

الفكرة رائعة، ونبيلة أيضا، وفيها بعض من الخروج عن الصندوق، ولكن ليس كله. الفكرة جاءت من السفير الجليل عبد الرءوف الريدى عندما اقترح إنشاء 1000 مكتبة المزيد ».

جهاد الخازن

بين جوائز الشيخ زايد والكتب

شهدتُ في أبوظبي الدورة الحادية عشرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، وكان الفائز بشخصية العام الثقافية الدكتور عبدالله العروي من المغرب المزيد ».

د‏.‏ محمد السعيد

تركيا بعد الاستفتاء من الصدمة إلى المفاجأة

بعد الصدمة هل يمكن أن تحدث المفاجأة؟ سؤال خبيث يفرض نفسه الآن داخل تركيا وخارجها بعد ظهور النتائج الصادمة للاستفتاء الشعبى العام الذى شهدته تركيا يوم الاثنين قبل الماضى (16/4/2017) المزيد ».

 د. عبد المنعم سعيد

8% معدل نمو

قدر البنك الدولى معدل النمو للناتج المحلى الإجمالى فى مصر العام الحالى 2017 بمقدار 3.9%، على أن يرتفع فى العام المقبل إلى 4.6% عام 2018 المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

تجريف وترييف النخب المصرية

ما سر هذا التدهور الخطير فى نوعية ومستويات النخب السياسية والثقافية والفنية والدينية فى مصر، وغالب الدول والمجتمعات العربية! لا يحتاج المراقب الحصيف النابه كبير عناء أو تدبر أو فحص كى يكتشف هيمنة الرداءة، وتدنى الخطابات السياسية والدينية والثقافية الشفاهية، أو التلفازية أو المقروءة المزيد ».

هاني نسيرة

شهداء الأحد وفريضة المراجعة والإصلاح

سألتني صحيفة إنجليزية بعد الأحداث الأخيرة، هل تتوقع أن تؤثر أحداث الإرهاب في الأحد الأسود تصعيداً للاحتقان الطائفي أو في صورة وهيبة الدولة؟ المزيد ».

شريف اللبان

السيد يسين.. رحل "المايسترو" وبقيت "السيمفونية"

تتوقف كثيرًا أمام شخصية السيد يسين حائرًا فى تحليل طبيعتها ومكنوناتها، هل هو باحث فى القانون؟، هل هو باحث فى علم السياسة؟ هل هو باحث فى علم الاجتماع؟، هل هو باحث فى علم الاجتماع السياسي؟، هل هو باحث ... المزيد ».

صلاح سالم

تحديات العلاقات المصرية ـ الأمريكية

تعلم مراكز التفكير السياسي، والرجال الكبار فى دوائر مؤسسة الحكم الأمريكية من طراز برجنسكي، جوهر أديبات جماعة الإخوان المسلمين، وروحها المعادية للحداثة الغربية، ولما تقوم عليه أمريكا نفسها من قيم ... المزيد ».

هاني نسيرة

الإرهاب وأزمة الحداثة من الإسلاموفوبيا إلى الدمقرطة

غدت كلمتا «داعش»» و «الإرهاب» من أكثر المفردات - والهواجس تكرارا في اللغات والوعي العالمي، عبر نشاطها في بؤر توحشها أو عملياتها في سائر أنحاء وعواصم العالم، وقد وصفت الأمم المتحدة في قرار مجلس الأمن ... المزيد ».

هاني نسيرة

الأستاذ السيد يسين ..‏ رحلة من التصورات

لم يكن السيد يسين‏-‏ رحمه الله‏-‏ شابا ساكنا ولم ينته شيخا هامدا‏,‏ ولكن ظل منذ بداياته حتي نهاياته ورحيله الذي فجعنا به قبل يومين جذوة نشاط واكتشاف وقدرة علي التحول والتطور والطرح اتفقنا معه أو اختلفنا في طرحه المزيد ».

رضوان السيد

السيد ياسين وإسهاماته في الفكر العربي المعاصر

عندما كان السيد ياسين يروي كيف غيَّر اختصاصه استناداً إلى اهتماماته، متبعاً في ذلك خطى توفيق الحكيم، ومحمد مندور، كنت أُجادِلُهُ بأنّ ذلك كان شجاعة فائقة أو تهوراً لا تُحمدُ عقباه المزيد ».

عمار علي حسن

السيد يسين.. سمات المفكر وقسماته

يمكن أن تختلف سياسياً أو فكرياً كما تشاء مع المفكر الكبير الأستاذ السيد يسين، الذي غادر دنيانا قبل أيام، ولكن ليس بوسعك أن تنكر أن الرجل كان عميق الفهم، واسع الصدر، غزير الإنتاج المزيد ».

د.يسري العزباوي

القارئ العاشق .. الراهب الأكبر

لا أدرى من أين وكيف وبماذا أبدأ؟، ففى لحظات الفراق الأليمة تعجز الكلمات عن ترجمة المشاعر أو التعبير عن حجم المصاب؟. فأنا لم أصدق حتى الآن رحيله، ويمتلك جوارحى شعورً لم أعهده من قبل، فضلاً عن شعورى ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

السيد يسين: ثنائية الفكاهة والبهجة الساخرة

الشيخ الأكبر أستاذنا الجليل السيد يسين النموذج المتفرد للمثقف والمفكر فى جيله الذى شهد عهودا من التغيرات العاصفة، والتحولات النوعية فى النظام الدولي، وفى البيئة الإقليمية التى شهدت حركات الاستقلال ... المزيد ».