عربي

الحرب السياسية على الإرهاب: العقيدة الفاسدة، واستهداف مصادر القوة الناعمة

تركزت الحرب على الإرهاب منذ اصبحت على رأس أولويات السياسة الخارجية للولايات المتحدة والدول المكشوفة للتهديدات الإرهابية على استهداف مصادر القوة المادية للمنظمات الإرهابية. ووضعت ... المزيد ».

مقومات واحتمالات تحالف الجماعات الجهادية: تهجير الأقباط واستراتيجية داعش في مصر (4-4)

في الجزء الثالث من الدراسة استعرضنا خريطة القوى المتقاتلة في ليبيا وموقع داعش بينها، والضغوط التي يتعرض لها التنظيم هناك بعد أن كان قد أعلن تأسيس قيادات لثلاثة ولايات في ليبيا هي برقة وطرابلس وفزان، ثم انسحب مقاتلوه من مواقعهم الرئيسية في الولايات الثلاث المزيد ».

تحالف داعش-القاعدة في ليبيا: تهجير الأقباط واستراتيجية داعش في مصر(3-4)

تمثل ليبيا بيئة نموذجية لتنظيم الدولة الإسلامية نظرا لما يجتاحها من حرب أهلية متعددة الأطراف، وتورط العديد من القوى الإقليمية والدولية في هذه الحرب، إلى جانب اتساع مساحة ليبيا وطبيعتها الصحراوية، وقربها من مناطق عمليات تنشط فيها جماعات موالية لداعش سواء في مصر أو تونس أو الجزائر أو في الصومال وبعض د المزيد ».

خيارات داعش بعد الموصل والرقة: تهجير الأقباط واستراتيجية داعش(2-4)

استعرضنا في المقال السابق المبررات التي قد تؤدي إلى زيادة وتيرة عمليات العنف في مصر خلال الفترة الممتدة حتى الإنتخابات الرئاسية المقبلة. وسوف نتناول في المقال التالي الظروف الحالية التي يمر بها الآن تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن تمكنت القوات العراقية النظامية والميليشيات المساندة لها من دخول مناطق ش المزيد ».

خبرة السقوط والنجاح: الإخوان في مصر والنهضة في تونس (2-2)

الذكرى الخامسة لثورات الربيع العربي لا تزال تطرح السؤال الجوهري وهو: لماذا فشل الإخوان في مصر، بينما نجحت حركة النهضة في تونس، أشرنا في الحلقة السابقة لما أطلقنا عليه الفروق التكوينية والجوهرية بين ... المزيد ».

خبرة الفشل والنجاح: الإخوان في مصر والنهضة في تونس .. (1-2)

مع العام الخامس لذكرى ثورات الربيع العربي، لا تزال أصداء وصول الإسلاميين إلى السلطة في أهم بلدين شهدا ربيع تلك الثورات وهما مصر وتونس موضع التأمل والتساؤل، فبينما فشل الإسلاميون في مصر الذين يعبر عنهم الإخوان وحلفاؤهم، ومنعهم جمودهم ونظرتهم العقدية من الاستجابة للأزمات والضغوط المزيد ».

داعش تغزو أفريقيا: بوركينافسو: محاولة جزئية في تفسير هجوم إرهابي

شنت جماعة تابعة لتنظيم القاعدة هجوما على عدد من الأهداف الناعمة في عاصمة بوركينافسو. وتردد عدد من التفسيرات الملحة التي تحاول من جهتها تبرير الأسباب المزعومة من وراء الحادث. والواقع أن محاولة لوضع ... المزيد ».

حرب الصورة: قراءة في الرسائل الإعلامية لداعش

قديما ركز المحللون والمنظرون على اللغة باعتبارها الوحدة الرئيسية لبناء المعنى وللاتصال. إلا أنه في العصر الراهن حدثت تطورات تكنولوجية عالمية هائلة جعلت من الصورة محورًا ومركزًا في عملية الاتصال. في ... المزيد ».

مستقبل الإرهاب: التنافس بين داعش والقاعدة

لا يمكن الحديث عن مستقبل الإرهاب إلا من خلال نظرة شاملة إلي تاريخه وتطوره، وإطاره المفاهيمي والتطبيقي. وعندئذ تكون في موقع يسمح لنا بالنظر في مستقبل تلك الظاهرة الخطيرة التي تعيش في منطقتنا العربية ... المزيد ».

حركة أمل: نشأة الحركات الإسلامية العسكرية الشيعية في لبنان

تبرز حركة أمل اللبنانية، التي أسّسها السيد موسى الصدر في سبعينيات القرن الماضي، بوصفها الحركة الأم التي انحدر منها عدد من الحركات المسلحة شيعيّة المذهب. وتكشف ظروف وملابسات تأسيس هذه الحركة، العديد ... المزيد ».

الصعود والأفول: حركات الإسلام السياسي والسلطة في العالم العربي (2-2)

صدر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، أحد الكتب المهمة الصادرة في عام 2014، التي تقدم تحليلا لظاهرة الإسلام السياسي وحركاته، ولقيمة هذا الكتاب، فقد أعيد طبعه في نفس العام، ونظرًا ... المزيد ».

إشكالية التأويل: جذور التطرف والعنف لدى التنظيمات الإرهابية (1-3)

المقلّب في صفحات التاريخ الذي يسجل المآسي، يعرف أن ما تشهده المنطقة العربية الآن من حوادث تعذيب وقتل وتمثيل بالضحايا، هو فصل جديد من فصول هذا التاريخ الأسود. وفيه منذ القدم، قصصًا مأساوية، تبدأ وتنتهي– في أغلب الأحيان- مع الصراع على السلطة المزيد ».

قراءة جديدة في بنية الحركة الإسلامية المصرية

نحن ـ كباحثين ـ تلقينا بنية الحركة الإسلامية باعتبارها مسلمة تعبر عن واقع موجود وقائم، ومن ثم اتخذنا الحركة كمعطى موجود، ولم ندقق كثيرا في المنطلقات الرئيسية لبنيتها وتكوينها، ... المزيد ».

صراع هويّات أم سلطة؟: اليمن بين سندان الحوثيين ومطرقة القاعدة

متسارعة هي الأحداث في اليمن، ومع كل حدث تتكشف علاقات سياسية وطائفية معقدة. خلال الأشهر الماضية سيطر الحوثيون في سهولة ويسر على المحافظات الزيدية، وزحفوا صوب المحافظات ... المزيد ».

النتائج المترتبة على الحرب في غزة

رغم انتهاء العملية التي أطلقت عليها إسرائيل اسم " Protective Edge " باتفاق لوقف إطلاق النار، فإن هناك شكوكًا في استمرار هذا الاتفاق بسبب هشاشة الأسس التي بني عليها. ... المزيد ».