عربي

خبرة السقوط والنجاح: الإخوان في مصر والنهضة في تونس (2-2)

الذكرى الخامسة لثورات الربيع العربي لا تزال تطرح السؤال الجوهري وهو: لماذا فشل الإخوان في مصر، بينما نجحت حركة النهضة في تونس، أشرنا في الحلقة السابقة لما أطلقنا عليه الفروق التكوينية والجوهرية بين ... المزيد ».

خبرة الفشل والنجاح: الإخوان في مصر والنهضة في تونس .. (1-2)

مع العام الخامس لذكرى ثورات الربيع العربي، لا تزال أصداء وصول الإسلاميين إلى السلطة في أهم بلدين شهدا ربيع تلك الثورات وهما مصر وتونس موضع التأمل والتساؤل، فبينما فشل الإسلاميون في مصر الذين يعبر عنهم الإخوان وحلفاؤهم، ومنعهم جمودهم ونظرتهم العقدية من الاستجابة للأزمات والضغوط المزيد ».

داعش تغزو أفريقيا: بوركينافسو: محاولة جزئية في تفسير هجوم إرهابي

شنت جماعة تابعة لتنظيم القاعدة هجوما على عدد من الأهداف الناعمة في عاصمة بوركينافسو. وتردد عدد من التفسيرات الملحة التي تحاول من جهتها تبرير الأسباب المزعومة من وراء الحادث. والواقع أن محاولة لوضع ... المزيد ».

حرب الصورة: قراءة في الرسائل الإعلامية لداعش

قديما ركز المحللون والمنظرون على اللغة باعتبارها الوحدة الرئيسية لبناء المعنى وللاتصال. إلا أنه في العصر الراهن حدثت تطورات تكنولوجية عالمية هائلة جعلت من الصورة محورًا ومركزًا في عملية الاتصال. في ... المزيد ».

مستقبل الإرهاب: التنافس بين داعش والقاعدة

لا يمكن الحديث عن مستقبل الإرهاب إلا من خلال نظرة شاملة إلي تاريخه وتطوره، وإطاره المفاهيمي والتطبيقي. وعندئذ تكون في موقع يسمح لنا بالنظر في مستقبل تلك الظاهرة الخطيرة التي تعيش في منطقتنا العربية ... المزيد ».

حركة أمل: نشأة الحركات الإسلامية العسكرية الشيعية في لبنان

تبرز حركة أمل اللبنانية، التي أسّسها السيد موسى الصدر في سبعينيات القرن الماضي، بوصفها الحركة الأم التي انحدر منها عدد من الحركات المسلحة شيعيّة المذهب. وتكشف ظروف وملابسات تأسيس هذه الحركة، العديد ... المزيد ».

الصعود والأفول: حركات الإسلام السياسي والسلطة في العالم العربي (2-2)

صدر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، أحد الكتب المهمة الصادرة في عام 2014، التي تقدم تحليلا لظاهرة الإسلام السياسي وحركاته، ولقيمة هذا الكتاب، فقد أعيد طبعه في نفس العام، ونظرًا ... المزيد ».

إشكالية التأويل: جذور التطرف والعنف لدى التنظيمات الإرهابية (1-3)

المقلّب في صفحات التاريخ الذي يسجل المآسي، يعرف أن ما تشهده المنطقة العربية الآن من حوادث تعذيب وقتل وتمثيل بالضحايا، هو فصل جديد من فصول هذا التاريخ الأسود. وفيه منذ القدم، قصصًا مأساوية، تبدأ وتنتهي– في أغلب الأحيان- مع الصراع على السلطة المزيد ».

قراءة جديدة في بنية الحركة الإسلامية المصرية

نحن ـ كباحثين ـ تلقينا بنية الحركة الإسلامية باعتبارها مسلمة تعبر عن واقع موجود وقائم، ومن ثم اتخذنا الحركة كمعطى موجود، ولم ندقق كثيرا في المنطلقات الرئيسية لبنيتها وتكوينها، ... المزيد ».

صراع هويّات أم سلطة؟: اليمن بين سندان الحوثيين ومطرقة القاعدة

متسارعة هي الأحداث في اليمن، ومع كل حدث تتكشف علاقات سياسية وطائفية معقدة. خلال الأشهر الماضية سيطر الحوثيون في سهولة ويسر على المحافظات الزيدية، وزحفوا صوب المحافظات ... المزيد ».

النتائج المترتبة على الحرب في غزة

رغم انتهاء العملية التي أطلقت عليها إسرائيل اسم " Protective Edge " باتفاق لوقف إطلاق النار، فإن هناك شكوكًا في استمرار هذا الاتفاق بسبب هشاشة الأسس التي بني عليها. ... المزيد ».

أزمنة التغيير: الدين والدولة والإسلام السياسي

أزمنة التغيير كتاب مهم لباحث رصين وأصيل في إنتاجه الفكري والبحثي المميز، قضايا ومشكلات وأزمات وإشكاليات حديثة ومعاصرة تواجه الفكر الإسلامي عمومًا والفقه الإسلامي العربي المعاصر. أولًا: حول ... المزيد ».

داعش: الجيل الثاني من الجهاديين

إنه الثالوث المقدس في عالمنا العربي: القوى الداعية للتغيير المدني والثوري، والقوى الحاكمة بطبقاتها وأوليجاركيتها الداعمة لها، وقوى الإسلام السياسي التي تصطف على متصل من السلمية إلى العنف. وفي هذا ... المزيد ».

التراجع للوراء: الدولة العراقية تترنح أمام داعش

في ظل ما يعانيه العراق من مشكلات مفصلية هددت كيان الدولة منذ الغزو الأمريكي للعراق في 2003، ازدادت الأوضاع الأمنية في بلاد الرافدين سوءًا بظهور ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق ... المزيد ».

ثورة جديدة: ليبيا تحارب الإرهاب

المُقارن بين ثورتي يناير المصرية، وفبراير الليبية، يكتشف دون جهد، مشتركات أكيدة بين ممارسات حزبي الإخوان في مصر وليبيا، وتكاد الإجراءات والمناورات التي اعتمدها الإخوان في البلدين تتطابق في الكثير من جوانبها، كما يُلاحَظ كذلك تشابهٌ كبيرٌ بين ممارسات الأحزاب السلفية في البلدين المزيد ».