المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads
نبيل عبد الفتاح
نبيل عبد الفتاح

الوطنية والهوية والأحزاب

الخميس 25/ديسمبر/2014 - 12:26 م

فى أعقاب انهيار الإمبراطورية السوفيتية والماركسية وتفكك الدول الاشتراكية، بدأت تلوح بقوة إرهاصات تفكك فى المفاهيم، والنظريات السياسية حول الدولة القومية، والسيادة، والأحزاب السياسية، وعلاقة الدولة بالمجتمع، كانت إشكالية المعنى، أو سقوط المعانى التى ارتبطت بالإيديولوجيات والأنساق والسرديات الكبرى هى أبرز ملامح المأزق التاريخى الذى دخلت إليه المنظومات الفكرية الكبرى، والمفاهيم السياسية والفلسفية التى تنطوى عليها، والتى شكلت المخيال السياسى والتاريخى.

منظومة من المفاهيم المتخيلة التى أنتجت فى إطار التجارب والتنظيرات فى الفكر السياسى والاجتماعى الغربى، لم تُولد هذه المفاهيم وتتطور فى معامل نظرية - إذا جاز التعبير - وإنما كانت جزءاً من تجارب تاريخية حية، وصراعات سياسية واجتماعية واقتصادية ضارية بين طبقات اجتماعية، ودفعت هذه الشعوب وقواها ونخبها الاجتماعية دماء وأثمانى سياسية، وضحايا للكفاح من أجل بناء هذه الدول ومفاهيمها حول القومية والأمة والهويات الكبرى، ولم يتم استعارتها من تجارب سياسية أخرى، على عكس أوضاع نماذج دولة ما بعد الاستقلال فى دول القارات الثلاث التى خضعت لنير الاستعمار الغربى.

من هنا تبدو مفاهيم وتجارب الدولة والنظام السياسى والحزب والقومية - الوطنية وفق الترجمة العربية الشائعة وغير الدقيقة منذ نهاية القرن التاسع عشر- والهوية تبدو مستعارة وجزء من الهندسة السياسية لدول ما قبل وما بعد الاستقلال الوطنى، من ثم لا نستطيع القول إنها جزء من التركيبات الاجتماعية والعرقية واللغوية والدينية لهذه المجتمعات، أو تنظيرات النخب السياسية أو الفكرية لها، ولم تكن جزءاً من تجاربها وصراعاتها الضارية على الأصعدة الاجتماعية السياسية.

فى إطار نهاية الحرب الباردة، وسقوط الكتلة السوفيتية فى إطار عمليات وصيرورات العولمة، وما بعد الحداثة، تفككت الأبنية الإيديولوجية الماركسية، ومفاهيمها حول ديكتاتورية الطبقة العاملة، والحزب السياسى الوحيد، وبدأت إشكالية المعنى والبحث عن معان أخرى فى إطار المجموعات الأولية، وهوياتها وجذورها المتخيلة، وتبنت هذه الدول الاشتراكية السابقة وما نشأت بعدها من كيانات إلى تبنى الديمقراطية الغربية والتعددية الحزبية وقواعدها واقتصاديات السوق. من هنا نستطيع القول إن أزمة الأحزاب السياسية فى عالم معولم يقود إلى أنها كانت جزءاً من الهندسة السياسية لحركة القوميات وتطور الرأسمالية الأوروبية أساساً، وبناء الدولة الأمة. من ثم أدى التحول إلى ما بعد الحديث إلى شروخ وتآكل وتفكك مفاهيم القومية والأمة، والانتقال إلى انفجار الهويات الكبرى إلى هويات صغرى، وشظايا. من هنا جاءت المراجعات الكبرى لمفاهيم تهرم وتتراجع وفى الطريق إلى تجاوزها إلى ما بعدها بوصفها مفاهيم متخيلة.

وحاولت نخب ما بعد الاستقلال فى المنطقة العربية أن تؤسس لهذه المنظومة من المؤسسات والمفاهيم بقوة قمع أجهزة الدولة الإيديولوجية الأمنية والعسكريتارية ومخزون هائل من القوة القمعية وبالحديد والنار وهراوات الجنود، والمعتقلات والاغتيالات والسجون والمحاكم. من هنا تشكلت جذور التفكك والضعف وأرضية لتحرك الجماعات الإسلامية السياسية والراديكالية، وتصاعد المطالب «القومية» واللغوية والمناطقية والدينية والمذهبية.. الخ. وتفاقمت مع سيولة واضطراب الإقليم وصراعاته فى أعقاب بعض الانتفاضات العربية- مصر وتونس- والفوضى والحرب الأهلية فى اليمن، وسورية، واضطرابات وانقسامات دولة ما بعد صدام فى العراق.

لم تستطع دول ونظم المنطقة أن تستوعب الانفجارات الداخلية، وتمدد الجماعات الإسلامية السياسية الجهادية، وسيطرة بعضها على أراض وأسلحة متطورة، وموارد للثروة النفطية.. الخ، من ثم ضاعت الأحزاب الطائفية، والدينية والمذهبية أسيرة لانتماءاتها، وفشلت فى أداء دور التمثيل السياسى لمصالح القوى الاجتماعية التى تعبر عنها أو تدعى ذلك.

لم يستطع قادة الأحزاب استيعاب التطور فى المفاهيم المتخيلة، ولا تفكك وشروخ بعضها كالوطنية/ القومية، أو الأمة الواحدة فى ظل تشظى هذه المجتمعات والعودة إلى مطالب المجموعات الأولية داخلها، كالنوبيين، والأقباط، والصعايدة، وابناء قبائل مطروح وسيوه، والواحات.. الخ.

لم تستطع نخبة الحكم فى المراحل الانتقالية ما بعد الانتفاضات الثورية أن تعيد بناء الوحدة الوطنية تحت شعارات الأمة الواحدة، أو الفكرة الوطنية، فى ظل صيغ سياسية ودستورية وقانونية قديمة، لا جديد فيها فى ظل تذرى المجتمع، وتآكل الاندماج القومى وعدم تجديد أسسه ومقوماته فى ظل التحولات الكونية والإقليمية والداخلية.

أن ضحالة التكوين والخبرة السياسية لنخب الأحزاب والحكم الانتقالى، تجعلهم يستعيدون بعض الشعارات القديمة من أجل جذب بعض المصريين إلى أحزابهم، أو التوافق على عقد سياسى يبدو قديماً فى مفاهيمه، و شعاراته، ويتجافى مع تغيرات كبرى فى عالمنا والإقليم والمجتمع المصرى.

من هنا تبدو سياقات التغير، ومتغيراته تعصف بالأفكار المتكلسة، وجمود الأفكار، وشيخوخة النخبة المصرية فى غالب مكوناتها. لم تعد الفكرة القومية جاذبة فى عالم يعصف بها كأحد المتخيلات، ولم تعد الدولة الحديثة وتناقضاتها وجمودها جاذبة، وهى ترمم جزئياً بعض شروخها، بينما الفسادات الهيكلية والوظيفية والاجتماعية تعربد فى الدولة والمجتمع. من هنا تبدو هشاشة الشعارات السياسية الكبرى التى رفعت بعد 25 يناير وما بعد، على الحشد على المثال الكاريزمى الناصرى، وأيدى الدولة التسلطية الصارمة. إن ظاهرة تفتت الأحزاب وضعفها وعدم قدرتها على بلورة تحالفات، واندماجات جادة، هى تعبير عن غياب روئ جديد وفقدان للخبرة السياسية، والمهارات، ودلالة كبرى على العجز عن الفعل السياسى، وتطوير الأفكار والمفاهيم، والعمل الجاد من أجل مواكبة تغيرات تعصف بأجيال، ومفاهيم، وأحزاب وأنظمة تسلطية يراود بعض قادتها العودة إلى عصرها الشمولى الذهبى! وا أسفاه!

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟