نبيل عبد الفتاح

نبيل عبد الفتاح

بعض من حياتنا: الثناء المفرط (1/2)

غالب خطابات المديح والثناء المصرية تنطوى على مبالغات مفرطة بقطع النظر عن مكانة وإنجاز وأثر الممدوح فى حياته، أو الفقيد عند رحيله إلى العالم الآخر، حيث المملكة الغسقية، ومن ثم يتبدد الثناء، ويتبخر المديح فور إبدائه من المادح، الذى غالبًا ما يصدر عن منافق أو دعيّ يمارس هوايته وتمارينه المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

ما وراء إعلام الوعى المهدور!

حالة الإعلام المصرى المرئى والمسموع والمكتوب، تبدو فى أكثر أوضاعها سوءًا وترديًا وفقدانا للمهنية باستثناءات محدودة، ولم تعد الانتقادات القاسية على هذا النمط من الأداء قصرًا على المثقفين، والمتخصصين وثقاة المهنيين المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

ضرورات إصلاح الوعى الدينى

الحالة الدينية فى مصر تحتاج إلى متابعة ورصد وتحليل عميق يتجاوز التحيزات الأيديولوجية والدينية والمذهبية، لأن ثمة تغيرات كمية ونوعية تؤشر إلى بعض المخاطر على أنماط التدين المصرى الذى اتسم تاريخيًا ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

سردياتنا وعوالمنا فى الدنيا أسئلة .. أسئلة

هل صعود أدب الواقعية السحرية فى أمريكا اللاتينية يعود لأن الإسبانية هى لغة أوروبية أساسًا مما أتاح لهذه الأعمال الرواج والذيوع فى أوروبا وأمريكا، ومن خلالهما وعبر الترجمة إلى آداب ولغات العالم على ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

عوالم الكتابة سابقة التجهيز

قليلة بل ونادرة هى الأسماء العربية المبدعة التى تم الاحتفاء بها على المستوى الكوني، أو فى الإطار النقدى الغربى على مستوى الإبداعات السردية، على الرغم من أن بعضهم تم ترجمة بعض أعمالهم إلى اللغات ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

فى مديح العفوية والخفة المفرطة!

حالتنا العقلية والقيمية والسلوكية لا تسر الذات، ولا العدو ولا الحبيب؛ ولا الصديق وأخطر ما فيها أننا لا نستشعر خطورتها الداهمة على عقل الأمة المصرية، ولا على حياتنا ومستقبلنا، والأخطر ... الأخطر أننا ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

تجديد النخبة وإحياء سياسة الأمل

أحوالنا العامة السياسية والاجتماعية والثقافية بالغة الخطورة والاستثنائية، واستمراريتها ستؤثر على وجودنا السياسى على خرائط المنطقة ومدى فاعليتنا وقدرتنا على مواجهة مصادر التهديد المتعددة الداخلية والخارجية؟ المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

تجريف وترييف النخب المصرية

ما سر هذا التدهور الخطير فى نوعية ومستويات النخب السياسية والثقافية والفنية والدينية فى مصر، وغالب الدول والمجتمعات العربية! لا يحتاج المراقب الحصيف النابه كبير عناء أو تدبر أو فحص كى يكتشف هيمنة الرداءة، وتدنى الخطابات السياسية والدينية والثقافية الشفاهية، أو التلفازية أو المقروءة المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

السيد يسين: ثنائية الفكاهة والبهجة الساخرة

الشيخ الأكبر أستاذنا الجليل السيد يسين النموذج المتفرد للمثقف والمفكر فى جيله الذى شهد عهودا من التغيرات العاصفة، والتحولات النوعية فى النظام الدولي، وفى البيئة الإقليمية التى شهدت حركات الاستقلال ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

ثقافاتنا العربية: من نفى الإنسان إلى تحريره

حالة الإقليم المضطرب ونزاعاته وحروبه الأهلية وتمدد الكراهية، ورفض الآخر الدينى والمذهبى وحروب الخطابات الإرهابية الساخنة، كلها تشير إلى أزمات وإشكاليات بنيوية فى الأنساق الثقافية العربية الرئيسية ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

البُعد الدينى فى ثقافة المستقبل

تطرح حالة المابعديات والسيولة وعدم اليقين والعنف والإرهاب وأشكال الكراهية الدينية والمذهبية والثقافية إزاء الآخر، عديد الأسئلة حول تشكلات ثقافة المستقبل ومكانة المكون والبُعد الدينى – أيًا كان – ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

الانتفاضة الجماهيرية فى 25 يناير والمجاز الثورى

فى مفتتح الخطاب الفلسفى لجى ديبور فى مؤلفه الهام «مجتمع الاستعراض/ الفرجة» يقول «فى المجتمعات التى تسوء فيها شروط الإنتاج الحديثة، تقدم الحياة نفسها بكاملها على أنها تراكم هائل من الاستعراضات، كل ما ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

نهاية الخصوصية فى عصر السيولة

يبدو عالمنا ما بعد المعولم يدق أبواب الطرق المؤدية إلى نهاية عوالم الأسرار والكتمان والستر والإخفاء، وكل تجليات ما كان يوصف بالخفى الدفين والمستتر، والباطنى تلك المعانى التى تنسال من مفهوم السر ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

العقل المنهزم والعالم الرقمى الجديد

بدو فشل النخب السياسية فى العالم العربى واضحاً فى الفكر والسياسات وإدارة الشئون الداخلية، والخارجية فى إقليم وعالم ما بعد معولم مضطرب وتغشاه بعض من أشكال الفوضى والإرهاب، والعنف، وتزايد الفجوات الكبرى والنوعية بين التحولات البنيوية فى العالم المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

معرض القاهرة الدولى للكتاب فى خطر!

معارض الكتب الكبرى هي أحد مظاهر الحيوية الفكرية والإبداعية، والقوة الناعمة والرمزية للدول والجهات المنظمة لها، وعلامة على حريات الفكر والتعبير والإبداع والنشر المزيد ».