نبيل عبد الفتاح

نبيل عبد الفتاح

فى مديح العفوية والخفة المفرطة!

حالتنا العقلية والقيمية والسلوكية لا تسر الذات، ولا العدو ولا الحبيب؛ ولا الصديق وأخطر ما فيها أننا لا نستشعر خطورتها الداهمة على عقل الأمة المصرية، ولا على حياتنا ومستقبلنا، والأخطر ... الأخطر أننا ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

تجديد النخبة وإحياء سياسة الأمل

أحوالنا العامة السياسية والاجتماعية والثقافية بالغة الخطورة والاستثنائية، واستمراريتها ستؤثر على وجودنا السياسى على خرائط المنطقة ومدى فاعليتنا وقدرتنا على مواجهة مصادر التهديد المتعددة الداخلية والخارجية؟ المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

تجريف وترييف النخب المصرية

ما سر هذا التدهور الخطير فى نوعية ومستويات النخب السياسية والثقافية والفنية والدينية فى مصر، وغالب الدول والمجتمعات العربية! لا يحتاج المراقب الحصيف النابه كبير عناء أو تدبر أو فحص كى يكتشف هيمنة الرداءة، وتدنى الخطابات السياسية والدينية والثقافية الشفاهية، أو التلفازية أو المقروءة المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

السيد يسين: ثنائية الفكاهة والبهجة الساخرة

الشيخ الأكبر أستاذنا الجليل السيد يسين النموذج المتفرد للمثقف والمفكر فى جيله الذى شهد عهودا من التغيرات العاصفة، والتحولات النوعية فى النظام الدولي، وفى البيئة الإقليمية التى شهدت حركات الاستقلال ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

ثقافاتنا العربية: من نفى الإنسان إلى تحريره

حالة الإقليم المضطرب ونزاعاته وحروبه الأهلية وتمدد الكراهية، ورفض الآخر الدينى والمذهبى وحروب الخطابات الإرهابية الساخنة، كلها تشير إلى أزمات وإشكاليات بنيوية فى الأنساق الثقافية العربية الرئيسية ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

البُعد الدينى فى ثقافة المستقبل

تطرح حالة المابعديات والسيولة وعدم اليقين والعنف والإرهاب وأشكال الكراهية الدينية والمذهبية والثقافية إزاء الآخر، عديد الأسئلة حول تشكلات ثقافة المستقبل ومكانة المكون والبُعد الدينى – أيًا كان – ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

الانتفاضة الجماهيرية فى 25 يناير والمجاز الثورى

فى مفتتح الخطاب الفلسفى لجى ديبور فى مؤلفه الهام «مجتمع الاستعراض/ الفرجة» يقول «فى المجتمعات التى تسوء فيها شروط الإنتاج الحديثة، تقدم الحياة نفسها بكاملها على أنها تراكم هائل من الاستعراضات، كل ما ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

نهاية الخصوصية فى عصر السيولة

يبدو عالمنا ما بعد المعولم يدق أبواب الطرق المؤدية إلى نهاية عوالم الأسرار والكتمان والستر والإخفاء، وكل تجليات ما كان يوصف بالخفى الدفين والمستتر، والباطنى تلك المعانى التى تنسال من مفهوم السر ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

العقل المنهزم والعالم الرقمى الجديد

بدو فشل النخب السياسية فى العالم العربى واضحاً فى الفكر والسياسات وإدارة الشئون الداخلية، والخارجية فى إقليم وعالم ما بعد معولم مضطرب وتغشاه بعض من أشكال الفوضى والإرهاب، والعنف، وتزايد الفجوات الكبرى والنوعية بين التحولات البنيوية فى العالم المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

معرض القاهرة الدولى للكتاب فى خطر!

معارض الكتب الكبرى هي أحد مظاهر الحيوية الفكرية والإبداعية، والقوة الناعمة والرمزية للدول والجهات المنظمة لها، وعلامة على حريات الفكر والتعبير والإبداع والنشر المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

لتعمل الدولة كدولة وليست كنظام!

هل تعتمد الدولة أياً كانت على سلطة واحدة من سلطاتها أو أجهزتها فى إدارة شئون البلاد؟وهل تعتمد بقية السلطات على رؤية تفرضها إحدى سلطاتها على السلطتين الأخريين؟ المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

الأداء البرلمانى والغضب السياسى.. الحاجة إلى التطوير

الأداء البرلماني لممثلي الشعب ليس على ما يرام! إنه يزيد من حالة الغضب والتوتر السياسي والاجتماعى والاقتصادي في البلاد، ويعود ذلك لما يلي: 1- الفجوة المتزايدة بين أعضاء البرلمان، وبين فئات اجتماعية ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

«لم الشمل» فى السعى لتوافق وتكامل وطنى جديد

الحالة المصرية أصبحت مترعة بالألم، والمشكلات الكبرى والأزمات التي تتكالب وتتراكم فوق بعضها بعضاً، في ظل سياقات اجتماعية متوترة، وعودة لبعض مظاهر الغلو والتطرف الديني والمذهبي المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

الكتابة النقدية وسلطة التفاهة واليأس

هل هناك جدوى للكتابة الآن؟ السؤال يبدو وكأنه محمول على روح محبطة أو نزعة لليأس، أو رغبة فى إشاعته، لكن السؤال مستمر عبر مراحل وعقود زمنية عديدة، طرح فى الانتقال من الصحافة المكتوبة إلى الإذاعة ثم ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

البيروقراطية وحرية الكسل والفساد!

يبدو أن الكسل أصبح هو الدين الوضعى الذى يؤمن به غالبية المصريين الساحقة، تحول من قيمة سلبية مقيتة إلى إيمان، وحالة من التلذذ والمتعة لدى بعضهم المزيد ».