المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads
نبيل عبد الفتاح
نبيل عبد الفتاح

الحالة الثقافية المأزومة

الخميس 11/يونيو/2015 - 12:48 م

الأوضاع الثقافية فى العالم العربى، تبدو فى حالة يشيع فيها بعض الركود، وضعف الحيوية الإبداعية، مع ظهور منافسات صاخبة بين عديد الدول العربية حول حيازة معاير القوة الناعمة ومكوناتها، والسعى لأن تكون جزءاً من أدواتها فى بناء المكانة الإقليمية.

إن تراجع دور مصر الثقافى الإقليمى، وبروز مراكز ثقافية أخرى يبدو كنتاج للتطور التاريخى والسياسى للسياسة الثقافية وعلاقة السلطة والمؤسسات الثقافية، الرسمية بالمثقفين والمبدعين والإنتاج الرسمى، وإغفالهم للمكونات والمنابع الثقافية المتعددة التى ترفد الثقافة المصرية الجامعة بالحيوية والدينامية لمصلحة هيمنة المركز حول العاصمة، بالإضافة إلى ترييف المدن وثقافاتها وانكسار انفتاحها حول العالم المتعدد المراكز الثقافية. إن البحث فى الحالة الثقافية المصرية الرسمية المأزومة، وتعدد المراكز الثقافية العربية وأدوارها يقتضى إطلالة سريعة على تطور المثال المصرى فيما يلى:

1- كانت الثقافة العربية منذ نهاية القرن التاسع عشر، وهجرات المثقفين الشوام هروباً من الاضطهاد العثمانى، جعلت من القاهرة وبعض المدن المصرية كالإسكندرية -والمنصورة وطنطا - ملاذاً آمناً، والأهم مراكز للتفاعل الثقافى بين الثقافة المصرية، وثقافة المشرق العربى.

2- مع ثورة يوليو 1952 عاشت الثقافة المصرية والعربية على فوائض المرحلة شبه الليبرالية والمجتمع شبه المفتوح، وأخذت الفكرة العربية الجامعة نفساً وروحاً جديدة مع المشروع الناصرى، لاسيما فى ظل مورد يسارى وانفتاح على الكتلة السوفيتية وآدابها، وتجلى ذلك فى بعض التجارب الطليعية فى المسرح، وإيلاء الاهتمام بالفنون الشعبية والفلكوريات، وتم إنشاء أكاديمية للفنون ودور نشر حكومية تتولى نشر الكتب والترجمات فى عديد المجالات وبيعها بأثمان محدودة تتناسب مع مستويات معيشة المثقفين والقراء.

3- كانت القاهرة تنتج، وبيروت تنشر وبغداد تقرأ، وهذه المقولة باتت تعبيراً عن قدرة دور النشر البيروتية على نشر بعض الكتابات الجديدة، أو الممنوعة من النشر.

4- عقب حرب أكتوبر 1973، وصعود سلطة البترو دولار فى الإقليم، واضطراب الأوضاع والتحولات المصرية من المشروع العام والاشتراكية العربية، إلى تغير تدريجى وتحول فى سياسات مصر الإقليمية والدولية من الاتحاد السوفيتى إلى الولايات المتحدة، ومن المحور التقليدى مصر/ سورية إلى مصر/ السعودية، وبقية دول الخليج العربى.

ترتبت على سيادة سياسة الانفتاح عديد من التوجهات التى أثرت على الثقافة يمكن رصد بعضها فيما يلى:

أ - بدء موجات الهجرة المصرية إلى إقليم النفط العربى سعيا وراء الأرزاق فى مجتمعات أكثر محافظة فى القيم، وأنماط التدين.

ب - مع الخلاف الضارى بين الرئيس الأسبق أنور السادات، وبين المثقفين - منذ بيان المثقفين الشهير قبل الحرب - وإعادة صياغة خريطة تحالفاته مع الإسلاميين(الإخوان المسلمين وبعض القوى السلطوية الجديدة/ القديمة الداعمة له)، هاجر بعض المثقفين والمبدعين إلى العراق ولبنان وسوريا وليبيا، وبعض الأكاديميين إلى الكويت، وذلك لأن بعض هذه البلدان كان يسعى إلى سحب دور مصر وقوتها الناعمة فى الثقافة العربية، إلى هذه البلدان ولا غرابة فى ذلك.

ج - بدأت منذ نهاية السبعينيات وأوائل الثمانينيات هجرة أخرى نحو لندن وباريس حيث نشأت صحف ومجلات عربية ممولة من دول النفط السعودية والعراق ودول الخليج وليبيا، وهاجر بعض المثقفين للعمل بها، ثم تزايدت الهجرات المصرية لاسيما المثقفين والصحفيين إلى هذه البلدان للعمل والإقامة المؤقتة بها. ثمة ظاهرة أخرى تمثلت فى قيام بعض الدول العربية النفطية بنقل بعض الكوادر التى أسست للهياكل الثقافية المصرية واستقلال إصداراتها من داخل هذه الدول كى تلعب دوراً مؤثراً فى الثقافة العربية كالكويت قبل الغزو والعراق واحتلالها.

د - مع تصاعد القوة المالية ثم السياسة لدول اليسر العربى النفطى انقلبت مراكز التأثير من الحواضر العربية التقليدية إلى المراكز النفطية، لاسيما منذ عقد التسعينيات، وفى العشرية الأولى من الألفية الجديدة، وأصبح التنافس على مواقع القوة الناعمة من خلال استعارة بعض مؤشرات المكانة الإقليمية (عدد المؤتمرات السياسية، والثقافية، عدد الجرائد، معارض الكتب، ومهرجانات السينما والمسرح، وعدد الجوائز الثقافية).

هـ - أدت الحروب فى المنطقة (غزو العراق واضطراب الأوضاع فى سورية، وانهيار الدولة فى ليبيا) والتمددات فى الأدوار الإقليمية الإيرانية والتركية، إلى أزمات فى إطار نموذج الدولة ما دون القومية فى غالبية دول الإقليم وأزمة الدولة الحديثة فى مصر، ودولة المخزن فى المغرب.

و - بروز أزمة كبرى فى صيغة سايكس/ بيكو، ومن ثم ظهور السيولة، والاضطراب، وعدم اليقين، وعدم قدرة الدولة على السيطرة على أراضيها وكامل ترابها الوطنى.

5 - ظهور الصراعات المذهبية، وتفكك فى أبنية التكامل الوطنى داخل عديد من دول الإقليم، وأثر ذلك على انكسار بعض الموحدات الوطنية ومعها انفجار الهويات المكونة للهويات الجامعة (الدينية والمذهبية واللغوية والمناطقية والعرقية) ومعها تذرى ثقافة المكونات الأولية لهذه المجتمعات، وبروز تعبيرات سياسية عن هذه المجموعات.

6 - انفصال بعض الدول العربية إلى دولتين كالسودان ذ شمال وجنوب - والتفكك بين ثقافة الوسط النيلى العربية الإسلامية، الافريقية وبين ثقافات عرب السودان إقليم دارفور والإسلام الأفريقى، وثقافة قبائل البجا فى شرق السودان.

إن الوضعية الثقافية العربية تتأثر بالحالة السياسية المضطربة، والسعى إلى إعلاء النزعة المذهبية والعرقية والمناطقية على نحو سيؤدى إلى المزيد من التفكك فى بنى الثقافة العربية وكسر موحداتها.

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟