المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

الادرينالين والحرق: الجسد في الفكر الداعشي

الأحد 23/أغسطس/2015 - 02:16 م
المركز العربي للبحوث والدراسات
د. مريم وحيد

تطالعنا الجرائد ووكالات الأنباء على مدى عامين بمشاهد إعدام جنود سوريين داخل مسرح روماني في تدمر أو مقتل أقباط مصريين على الشواطئ الليبية أو سبي الأزيديات بالعراق. كل تلك المشاهد تتعلق بالجسد وتحدث في مناطق مختلفة من العالم العربي وهو ما يجعل الحديث عن الجسد ذا أهمية. في الأسطر القادمة نتناول نظرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" إلى الجسد من حيث معتقداته وفلسفته نحو الجسد الإنساني سواء الحي أو الميت، وكيف يقوم التنظيم  بتطبيق رؤيته عن الجسد، والتي تحمل دلائل سياسية منها استعراض القوة. وقد اخترنا إلقاء الضوء على مفهوم " الجسد " تحديدا انطلاقا من أنه لا توجد سياسة بدون جسد، فكل تنظيم يحمل أيديولوجية أو فكرًا يطرح إدراكًا أو تصورًا عن الجسد. وتتجلى علاقة الجسد والسياسة في الفكر الداعشي بقوة من خلال عرض القضايا التالية التي قسمناها إلى عشرة محاور.

أولًا - ظهور الجسد الداعشي

ظهر تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) للمرة الأولى في إبريل 2013، وتم تقديمه على أنه نتيجة اندماج بين تنظيمي "دولة العراق الإسلامية" التابع لـ "القاعدة" و"جبهة النصرة" السورية (1). وبات تأثير داعش على المنطقة العربية جليًا تحديدًا منذ يونيو 2014 باستيلاء داعش على مدينة الموصل العراقية. هذا بعد أن قرر تنظيم داعش توجيه قواته إلى العراق تحديدًا بعد أن كان مسيطرًا على أجزاء في سوريا. ففي نهاية 2013 كانت مدينة حمص السورية قد وصلت إلى ذروة المعاناة والألم بعد حصار امتد لفترة طويلة إلا أن "داعش"سيطرت في أجواء تلك المعاناة السورية حين قررت احتلال ريف حمص الشرقي بدعوى فك الحصار، فأرسلت مقاتليها ليحاصروا الرقة وريفها واتخذت من الشرق مقرًا رئيسًا ومركزيًا لها، لتنتشر لاحقافي إدلب وحلب وطرابلس والباب وتل رفعت وحريتان ورتيان ودارة عزة.

ثم انتظرت "داعش" حتى مطلع هذا العام 2014 لتحول استراتيجيتها من الاهتمام بسوريا إلى العودة إلى أرض التمكين كما يسميها أتباع "داعش" (العراق) تحديدًا في مدن "الفلوجة والرمادي" ثم الموصل لاحقا، فمحافظة الأنبار التي كانت مسرح ولادة دولة الخلافة(2). وتعد "الدولة الإسلامية في العراق والشام" تنظيمًا جهاديًا يضمّ عناصر من جنسيات مختلفة وتختلف الإحصائيات حول أعداد الدواعش.

ثانيًا-داعش كسرطان في الجسد العربي

ينظر بعض المراقبين والمحللين إلى داعش كسرطان في الجسد العربي فهو الورم الذي تنامى في هذا الجسد عبر عقود ولم تسنح له الظروف بالظهور سوى بعد سقوط وتهاوى الأنظمة الديكتاتورية الاستبدادية التي كانت تحكم كثير من الدول العربية لمدة طويلة. وقد أكد البعض أن اتساع حزام التطرف الديني والتكفيري والإرهاب أضحى كالسرطان في جسد الديمقراطيات الوليدة والتي تمر بمراحل انتقالية صعبة(3).

وقد أشار عدد آخر من الباحثين أن تلك الأنظمة الديكتاتورية كانت المتسبب الرئيسي في ظهور داعش. فيؤكد أحد المحللين إلى أن تركيز داعش على التعذيب الجسدي للخصوم كان نتاجًا لإرث نظامَيْ صدام حسين في العراق وحافظ الأسد في سوريا في التعامل مع المعارضة، خاصةً أن عددًا كبيرًا من المنضمين لداعش تعرضوا لهذه الانتهاكات الجسدية على يد السلطات الأمنية في سوريا والعراق(4). إلا أن البعض الآخر لم يستوعب أسباب انضمام كثير من الأجانب إلى تنظيم داعش مع أنهم لم يولدوا في دول عربية، ولكن ولدوا وتربوا في دول غربية وتعلموا في مدارسها وجامعاتها(5).

ثالثًا-إعدام الجسد على الطريقة الداعشية

تتركز فلسفة داعش الجسدية بالأساس على تعذيب وإفناء جسد الآخر المختلف عنهم "الكافر" من وجهة نظرهم. يتم إعدام الجسد بطرق مختلفة يمكن حصرها فىعدة طرق منها: قطع الرؤوس وصلب الجسد وفصل الرأس عن الجسد وإحراق الجسد وإغراق الجسد وتفجير الجسد. تلك هي التكنيكات الداعشية لاستهداف جسد الآخر المختلف. وقدتنوع ضحايا عمليات الإعدام. فالإعدام لم يطل الرجال فقط بل النساء أيضًا فقد قامت داعش بإعدام النساء بقطع رؤوسهن لأول مرة في سوريا في 29 يونيو 2015 (6). فقد نفذ تنظيم داعش عمليتي إعدام عن طريق قطع الرأس لامرأتين اتهمهما بالسحر. أُعدمت المرأتان مع زوجيهما بالطريقة نفسها في محافظة دير الزور بشرق سوريا. وفي فترة سابقة قام التنظيم بتنفيذ عدة إعدامات طالت نساء رجمًا بتهمة الزنا، أو رميا بالرصاص بتهم مختلفة. وفي الفترة السابقة تم إعدام الآلاف من سكان مدينة الموصل(7). وقد نفذ تنظيم داعش في سوريا أكثر من ثلاثة آلاف إعدام صلبًا أو شنقًا أو ذبحًا أو رجمًا أو رميًا بالرصاص بتهم عدة تتراوح بين "الكفر" و"المثلية الجنسية" و"قتال داعش" و"التجسس للنظام النصيري" و"السحر" وغيرها.

إن تركيز داعش على التعذيب الجسدي للخصوم كان نتاجًا لإرث نظامَيْ صدام حسين في العراق وحافظ الأسد في سوريا في التعامل مع المعارضة

من ضمن الأساليب التي لجأ إليها الدواعش لإعدام ضحاياهم فى نينوى بالعراق وضع بعض الذين نُفِذ بحقهم الإعدام في سيارة واُطلِق عليهم قذيفة "آر بي جي" في ثاني عملية إعدام بهذه الطريقة(8). ومن ضمن الأساليب الداعشية أيضًا فصل الرأس عن الجسد فقد أعدم تنظيم "الدولة الإسلامية" مواطنًا من بلدة سلوك في ريف الرقة الشمالي، بتهمة "سب الذات الإلهية"، وذلك بفصل رأسه عن جسده بواسطة سيف، وسط تجمهر عشرات المواطنين بينهم أولاد(9).

فيما كشف أبو حمزة التونسي، المنشق عن تنظيم داعش الإرهابى، أن التنظيم يستخدم أساليب لتعذيب معارضيه وبعض أعضائه جميعًا تؤدي في النهاية إلى الموت، مثل قطع أجزاء من الجسم حيًا والصعق بالكهرباء. وقد ذكر أن وسيلة تعذيبه كانت التعليق كالذبيحة لمدة ساعة واحدة موضحًا أن من يموت يتم تشويهه تمامًا بالأدوات الحادة والسكاكين(10).

بالإضافة إلى ذلك تلجأ داعش إلى توظيف الأطفال في الذبح. فقد نشرت داعش فيديو لطفل يذبح ضابط - اُسِر بريف تدمر الغربي حيث تمركزت وحدته العسكرية بعد الانسحاب من مدينة تدمر - بسكين ويفصل رأسه عن جسده (11).

من جهة أخرى ذكرت عدة صحف لجوء  "داعش" إلى إعدام عناصرها . فقد نفذ عناصر من جهاز "الحسبة" التابع لتنظيم "الدولة الإسلامية" عملية إعدام  بطريقة "خلع الأطراف"، لأربعة من عناصره، في قرية "الدابس" بريف جنوب جرابلس، الخاضعة لسيطرته بريف محافظة حلب، بتهمة "محاولة الانشقاق عن التنظيم وقطع الطرق." وكانت تلك هى المرة الأولى من نوعها، التي ينفذ فيها التنظيم عمليات قتل بهذه الطريقة(12).

رابعًا-إحراق معاذ الكساسبة

اتخذت داعش من الحرق وهو عقاب اللـه للكفار آلية للتعامل مع من يختلف معهم سياسيًا. نشر تنظيم الدولة الإسلامية مقطع فيديو على شبكة الانترنت لعملية إعدام الطيار الأردني "معاذ الكساسبة" حرقًا .وانتشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي مساء يوم الثالث من فبراير 2015 بعد بثه على حساب بموقع تويتر يستخدمه التنظيم في نشر أخباره. وذكر بعدها التليفزيون الأردني الرسمي أن الكساسبة قُتِل قبل ذلك يوم الثالث من يناير 2015 (13). كان الكساسبة قد وُلِد في عام 1988 وتوفي يوم 3 يناير 2015، وهو طيار أردني برتبة ملازم أول وقع أسيرًا بأيدي تنظيم "داعش" صباح يوم الأربعاء 24 ديسمبر 2014، وذلك بعد سقوط طائرته الحربية من نوع إف-16 أثناء قيامها بمهمة عسكرية على مواقع تنظيم داعش في محافظة الرقة شمالي سوريا. وقد لفت في التسجيل الذي عرضه تنظيم الدولة الإسلامية استشهاد داعش بفتوى لابن تيمية لعملية إحراق الطيار الأردني.

جسد المرأة كان له نصيب كبير من الفكر الداعشي من عدة زوايا. منها التأكيد على أهمية استقطاب النساء فكان التأكيد على أهمية "نكاح الجهاد

وعرض التنظيم في فيديو إحراق الكساسبة موقف ابن تيمية من خلال رسالة ظهرت على الشاشة جاء فيها: "فأما إذا كان في التمثيل الشائع دعاء لهم إلى الإيمان أو زجرا لهم عن العدوان فإنه هنا من إقامة الحدود والجهاد المشروع" . وفي قول آخر ذهب ابن تيمية إلى أن "يمثل بالكفارِ إذا مثلوا بالمسلمين معاملةً بالمثل" (14).

كما استشهدت داعش بواقعة حرق الخليفة أبو بكر الصديق لأحد الأفراد، وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه لا صحة بأن الصحابي الجليل أبا بكر الصديق قد أحرق الفجاءة، كما شددت أن التمثيل بالأسرى منهى عنه في الإسلام . وأكدت أن النهي عن الإعدام حرقًا ورد في أكثر من موضع، منها حديث ابن مسعود، قال: "كنا مع النبي.. فمررنا بقرية نمل قد أحرقت.. فغضب النبي، وقال: إنه لا ينبغي لبشر أن يعذب بعذاب اللـه"(15).

وقد أصدر الجيش الأردني بيانًا شديد اللهجة ردًا على إعدام شهيده يركز على قيمة جسد الشهيد، حينما يتم ذكر أنه سيتم الانتقام من داعش بمقدار كل شعرة من شعر الجسد الشهيد البطل. فقد أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي بيانًا للرد على إعدام الكساسبة: بسم الله الرحمن الرحيم. هذه هي البداية وستعرفون من هم الأردنيون. وفاءً لشهيدنا البطل النقيب الطيار معاذ الكساسبة، وفي عمليةٍ أُطْلِقَ عليها اسمُ "الشهيد معاذ"، وردًا على العمل الإجرامي الجبان الذي نفذته عصابةُ الغدرِ والطغيانِ ونال مِنْ جَسَدِ الشهيدِ الطهورِ، وبتمامِ الساعة الحادية عشرة اليوم، قامتْ عشرات الطائرات مِنْ مقاتلات سلاحِ الجوِّ الملكيِّ الأردنيِّ بتوجيه ضربات جوية متتالية، ودكِّ معاقلِ وجحور تنظيمِ داعشِ الإرهابيِّ حيث هاجمت مواقع تشتمل على مراكز تدريب للتنظيم الإرهابيِّ ومستودعات للأسلحة والذخائر، وقد تم تدمير جميع الأهداف التي هوجمت وعادت الطائرات إلى قواعدها سالمةً بحمد اللـه. أن القواتِ المسلحةِ الأردنية – الجيش العربي، تعاهدُ اللـهَ، والوطنَ، والقائدَ الأعلى، وروحَ شهيدِنا البطل، بأن تبقى على عهدِ الأمةِ بها، تقدمُ الغالي والنفيس، في سبيلِ الدفاعِ عن القيمِ العليا التي تُمثلُها رسالةُ الإسلامِ السمحة، وهي إذ تقومُ بهذا العملِ، لَتُؤكِّدُ بأن هذه العملية، تأتي لاجتثاثِ هذا التنظيمِ الإرهابيِّ، وقتلِ الشرِ في مكامنهِ، قاطعةً على نفسِها العهدَ، بأن ينال البغاةُ جزاء فعلتِهم الشنيعة، وليعلموا أن الحسابَ معهم ماضٍ حتى القضاء عليهم ليأمن الأردنيون من طغيانهم وسيدفعون ثمن كل شعرة من جسد شهيدنا.

وقد استدعت تلك الواقعة شجبًا عربيًا وعالميًا. فقد أكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن قيام تنظيم الدولة بقتل الطيار الأردني عبر إحراقه حيًا "عمل مروع"، وحض على "مضاعفة الجهود لمكافحة الارهاب والتطرف".ووصف الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، ما ارتكبه داعش بحق الكساسبة بـ"الاغتيال الهمجي"، في حين تحدث رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، عن "جريمة مروعة تذكر مجددا بأن داعش يجسد الشر (16).

خامسًا -الأناشيد الداعشية والادرينالين:

من ناحية أخرى تلجأ داعش إلى تقديم أناشيد في عدد من الفيديوهات التي تعرضها. وقد أكد مرصد الفتاوى التكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية أن نسبة تأثير الأناشيد على الأعضاء الجدد لهذه التنظيمات تصل إلى نسبة كبيرة، مؤكدا أن هذه الأناشيد ترفع من مستوى الأدرينالين في جسد الإنسان، وتكون حافزا له في الدفاع عن التنظيم وتنفيذ أهدافه وطموحاته (17).

إن التنظيم أعلن عن مسابقات في حفظ القرآن الكريم تكون الجوائز فيها عبارة عن "سبايا" توزع على الفائزين

سادسًا- تقاليد الدفن

تحث الأديان والفلسفات على احترام جسد الإنسان وحرمة دفنه حيًا. إلا أن مؤخرًا أقدم تنظيم "داعش" على دفن ثلاثة مدنيين، مخالفين لتعاليمه، وهم أحياء بعد إجبارهم على حفر قبورهم بأيدهم جنوبي محافظة "نينوى". وقد أضاف المصدر أن التنظيم توعد المخالفين لتعاليمه بدفنهم أحياء(18).

سابعًا- جسد المرأة  

جسد المرأة كان له نصيب كبير من الفكر الداعشي من عدة زوايا. منها التأكيد على أهمية استقطاب النساء من كل أنحاء العالم ليكنّ زوجات مجاهدي داعش، فكان التأكيد على أهمية "نكاح الجهاد" . فنتطرق إلى نساء داعش اللائي كان لهن دور أساسي في التنظيم. ذكرت صحف عالمية مثل "رويترز" و "ديلي ميل" البريطانية أن نساء "داعش" يتم استخدامهن للمتعة الجنسية فقط، وليس لهن أي دور سوى ما يسمّى "نكاح الجهاد" بعدما يتم النصب عليهن باسم الدفاع عن الدين وتطويعهن كمقاتلين لنصرة الإسلام، حيث يتم اختيارهن بشروط أهمها أن تكون الفتاة عزباء وألا يقل عمرها عن 18 عامًا، ولا يزيد على 25، كما يحرص التنظيم على دفع أجور الداعشيات المجندات كل شهر بمبلغ لا يتجاوز 200 دولار، وأن أغلب هؤلاء النساء من مراهقات أوربا(19).

من البداية حرص التنظيم على تجنيد النساء في كتيبتين، الأولى "كتيبة الخنساء" والثانية "كتيبة أم الريحان" ووضع بيانًا صادرًا عن داعش مفهومهم لدور ومكانة المرأة، والذي يتمثل في وجوب ملازمة المنزل كى تؤدى دورها كربة منزل وزوجة وأم . ووجه البيان انتقادات حادة للنساء الغربيات، ولفكرة المساواة بين المرأة والرجل(19).

وزاد انضمام فتيات من العالم العربي لداعش لذا حذرت دار الإفتاء المصرية الفتيات من عواقب الاستجابة للسفر والزواج من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش عبر الإنترنت، معتبرة أن استجابتهن لتلك الدعوات "مخالفة للشريعة، وتدخلهن في دائرة التطرف والإرهاب(20).

كما رصد "مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة" التابع لـ"دار الإفتاء المصرية" عددًا من الممارسات الإجرامية لتنظيم "داعش" في حق النساء، تهين المرأة وتحط من كرامتها وإنسانيتها.

وقال المرصد إن التنظيم أعلن عن مسابقات في حفظ القرآن الكريم تكون الجوائز فيها عبارة عن "سبايا" توزع على الفائزين، مضيفًا أن المرأة عندهم هي سلعة تباع وتُشترى وتُهدَى إلى الفائزين في المسابقات، وهو ما يعد تحقيرًا من شأن المرأة وتجريدًا من إنسانيتها، وتصويرها باعتبارها بضاعة تباع وتهدى إلى الغير(21).

ولفت المرصد إلى أن تلك الممارسات "تعبّر عن إيديولوجية التنظيم في استغلال المرأة وتوظيفها باعتبارها أحد أهم عناصر جذب المقاتلين، وضمان ولائهم واستمرار انخراطهم في القتال بين صفوف التنظيم، كما أنها أيضا تمثل عنصرًا ماديًا لدى التنظيم، حيث يقوم التنظيم بأسر الفتيات والنساء من المناطق التي يدخلها، ثم يقوم بتوزيع البعض على المقاتلين كغنائم حرب، ويقوم ببيع البعض الآخر لتوفير الموارد المالية اللازمة للتنظيم(22).

وعن معاملة داعش للنساء الكفار من وجهة نظرهم رأينا استرقاق وسبي النساء الأزيديات وكيف استدعت القضية كثيرًا من الشجب حول العالم، فقد استباحت داعش سبي مئات العراقيات وعرضهن للبيع في أسواق نينوى(23).

فقد تم استرقاق داعش للأزيديات بعد أن حاصر التنظيم الآلاف من التابعين للطائفة الأيزيديّة في شمال غرب العراق، ومن ثم استطاع اجتياح المنطقة والاستيلاء عليها كاملة في أغسطس 2014، قام التنظيم باسترقاق مئات النساء ونقل بعضهنّ بشاحنات من العراق إلى سوريا لبيعهنّ كسبايا(24).

وفي الموصل، فإن التعامل مع النساء يتم بطريقتين، الأولى من خلال الشرطة النسائية التي تتألف من زوجات عناصر «داعش» في المدينة اللواتي ينتشرن في بعض الأسواق المحظورة على الرجال لمراقبة التزام النساء بالخمار ويقوم بعضهن بالإشراف على سجون النساء.

أما الطريقة الأخرى فهي زج عناصر من «داعش» في الأسواق العامة وهم يحملون عصيًا طويلة يضربون بها المرأة غير الملتزمة بالخمار(25).

وقد أكدت مسئولة في الأمم المتحدة أن هناك "قائمة أسعار" بيع النساء والأطفال وجدت مع مقاتلين من تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق" (26).

ثامنًا- الاتجار بأعضاء الجسد

"أسواق النخاسة" و"سرقة وتجارة الأعضاء" هى أيضًا تعبير عن تصور داعش للجسد الإنساني. فالإنسان لدى "داعش" سلعة تباع وتشترى أو تباع بالقطعة . فقد أجبر تنظيم"داعش" أطباء على إزالة أعضاء وأجهزة فسيولوجية لسجناء بعد إعدامهم من أجل المتاجرة بها، حيث أجاز التنظيم سرقة الأعضاء البشرية.

أسواق النخاسة" و"سرقة وتجارة الأعضاء" هى أيضًا تعبير عن تصور داعش للجسد الإنساني. فالإنسان لدى "داعش" سلعة تباع وتشترى أو تباع بالقطعة

وقد أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء أن السطو على أعضاء الإنسان الحي أو الميت من الأمور المخالفة لنصوص الشريعة الإسلامية ومقاصدها بإجماع العلماء قديمًا وحديثًا، وقد أرسى رسول الله صلى الله عليه وسلم مبدأ حرمة الاعتداء على الأجساد . وأوضح المرصد أن سرقة الأعضاء البشرية والاتجار فيها حرام شرعا وتدخل في باب الجناية على ما دون النفس. وبيَّن المرصد أن الشريعة الإسلام مبناها وأساسها على مصالح العباد في المعاش والمعاد(27).

وقد افتتح تنظيم "داعش" مستشفي خاص له للاتجار بأعضاء الجسد في الموصل، مبينا أن هذا المستشفي هو مخصص لبيع وشراء أعضاء الموتى والأحياء(28). من ناحية أخرى لجأ الدواعش أيضًا إلى بيع أعضاء الجسد. فقد عرض بيع جسد الصحفي الأمريكي المذبوح "جيمس فولى " لعائلته مقابل مليون دولار(29).

تاسعًا- الصورة والجسد .. الدعاية عند داعش  

تعتمد داعش في الدعاية على تصوير تعذيب الجسد وإفناء الجسد. وتعبر الفيديوهات الداعشية عن رسائل معينة يحاول التنظيم بثها. ويتميز كثير من تلك الفيديوهات بالتقنية العالية مثل فيديو إعدام الأقباط المصريين على ساحل طرابلس الليبية.

وتعتمد داعش على الصحافة كجزء أساسى من إستراتيجيتها الإعلامية، فقد أصدرت جريدة تحمل أفكارها ورؤيتها تحت اسم "دابق" الناطقة باللغة الإنجليزية. على سبيل المثال صدر العدد الثاني من تلك المجلة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” مدعومًا بصور لمسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية يبتسمون، إلى جانب صور عنيفة وأجساد مشوهة في المعارك على أيدي القوات الأمريكية وحلفائها ونشرت مقالات: "لا حياة بلا جهاد" و"دم فولي في أيدي أوباما" (30).

تعرض داعش في أجزاء في العدد السابع منها فتاوى وآيات قرآنية لتبرير ممارساتها مثل حرق شخص حيًا في حالة القصاص(31). بالإضافة إلى ذلك أوضحت الصحيفة أيضًا أسباب خطف وإعدام الأقباط المصريين ردًا على قضية كاميليا شحاتة ووفاء قسطنطين التي زعمت داعش أنه قد تم تعذيبهما وإعدامهما من قبل الكنيسة القبطية في مصر(32).

كما ورد في ذات الصحيفة أن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بداعش يستمر في جهوده من أجل مكافحة الضلال والذى تعتبره "الحضارة" الغربية جزءًا من "قيمها"، من خلال تطبيق أحكام اللـه لكل من يمارس أى فعل من أفعال الشذوذ. وقد شهدت ولاية " الرقة " قتل التنظيم لرجل تم اتهامه باللواط . فقد تم القائه من فوق مبنى وقد زعم التنظيم أنه تقليد متبع من الخليفة " أبو بكر الصديق " ( رضي اللـه عنه ) لمن مارس تلك الأفعال . كما تم رجم امرأة بعد اتهامها بتهمة الزنا في ولاية " الرقة " أيضًا(33).

عاشرًا - مآل داعش

بدأنا طرحنا في تلك الدراسة بظهور داعش كجسد إنساني وكيف لجأ التنظيم إلى توظيف الجسد الإنساني من أجل بث رسائله السياسية. وعن مآل الجسد الداعشي نرى أنه كالجسد الإنساني الذي مثلما يولد فهو بالقطع يفنى. وليس معنى ذلك اختفاء لداعش بعد مدة معينة نهائيًا لأنها قد تسفر عن ميلاد أطفال آخرين يحملون نفس الأفكار والأيديولوجيات خاصةً بعد ظهور أفرع للتنظيم في مناطق كثيرة في العالم العربي. وستسفر الأيام القادمة عن أساليب جديدة لتعامل داعش مع الجسد من أجل استعراض القوة وكسب النفوذ في  ظل غياب عالمي عن مواجهات حقيقية فكرية وإستراتيجية.
الهوامش:

1- ___­­­­­_____ ، ما هو تنظيم "داعش"؟ مسيرته منذ الانشقاق عن "القاعدة" وحتى إعلان "دولة الخلافة" ، http://alhayat.com/Articles/2909987/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85--%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%9F-%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%AA%D9%87-%D9%85%D9%86%D8%B0-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B4%D9%82%D8%A7%D9%82-%D8%B9%D9%86--%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9--%D9%88%D8%AD%D8%AA%D9%89-%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86--%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9

11-6-2014 .

2- يوسف الديني،  " داعش".. تنظيم ولد مع «القاعدة» ونشأ في السجون مع البعث ويطمح إلى التمدد حتى روما ،http://aawsat.com/home/article/151451، 9-2-2015 .

[1] ) أحمد سيد أحمد، التطرف سرطان في جسد الربيع العربي،

http://www.ahram.org.eg/NewsQ/253444.aspx ، 15-1-2014 .

3-  منى مصطفى محمد ، عرض دراسة استهداف الجسد : "التوحش الجنسي" لداعش.. إعادة إنتاج لإرث صدام والأسد ، 4-7-2015.

http://www.rcssmideast.org/Article/3563/-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%B3%D9%8A-%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%A5%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D9%84%D8%A5%D8%B1%D8%AB-%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%AF#.VcIRx_mqqko

4-7-2015 .

الأصل الإنجليزي :                     Ariel Ahram, " Sexual Violence and the Making of ISIS", Survival: Global Politics and Strategy, vol. 57, no. 3. 

4-  حسان حيدر، لماذا ينضم " الأجانب " إلى " داعش " ؟

http://alhayat.com/Opinion/Hassan-Hayder/8248418/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D9%86%D8%B6%D9%85-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8%C2%BB-%D8%A5%D9%84%D9%89-%C2%AB%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4%C2%BB%D8%9F

26-3-2015 .

5- "داعش" يعدم النساء بقطع رؤوسهن لأول مرة في سوريا ، http://arabic.rt.com/news/787227-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A5%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7/ ، 30-6-2015 .

6- في أسبوعين.. #داعش يعدم 2000 شخص بالموصل، http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/iraq/2015/08/04/-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%8A%D8%B9%D8%AF%D9%85-2000-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B5%D9%84-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D9%88%D8%B9%D9%8A%D9%86.html ، 4-8-2015 .

7-  بالصور .. الإغراق وقذائف الأر ي جي وتفجير الجسد .. طرق داعش الجديدة لتنفيذ الإعدام على ضحاياه،

http://albedaiah.com/news/2015/06/23/91897#sthash.88uR427Y.dpuf

23-6-2015 .

8-  _____ ، "داعش" يفصل رأس مواطن عن جسده بتهمة "سب الذات الإلهية"،

http://www.annahar.com/article/196409-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%8A%D9%81%D8%B5%D9%84-%D8%B1%D8%A3%D8%B3-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86-%D8%B9%D9%86-%D8%AC%D8%B3%D8%AF%D9%87-%D8%A8%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A9-%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A9

9-12-2014 .

9-  ندى حفظي، بالفيديو .. تقطيع الجسد والصعق بالكهرباء أبرز وسائل تعذيب الجسد ،

http://www.albawabhnews.com/1160774 ، 9-3-2015 .

10- _____ ، طفل من « داعش » يذبح ضابطا سوريا بسكين، ويفصل رأسه عن جسده،http://www.tunisiefocus.com/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%85%D9%86 %D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%8A%D8%B0%D8%A8%D8%AD-%D8%B6%D8%A7%D8%A8%D8%B7%D8%A7-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D8%B3%D9%83%D9%8A%D9%86%D8%8C-%D9%88%D9%8A-124783/

18-7-2015 .

11- "تنظيم الدولة" يعدم عددًا من عناصره "خلعًا" مستعينًا بأحصنة،

https://www.alsouria.net/content/%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9%8A%D8%B9%D8%AF%D9%85-%D8%B9%D8%AF%D8%AF%D8%A7%D9%8B-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1%D9%87-%D8%AE%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%8B-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%8B-%D8%A8%D8%A3%D8%AD%D8%B5%D9%86%D8%A9

5-8-2015 .

12- لماذا يتعمد تنظيم "داعش" إعدام رهائنه بطرق بشعة؟، http://www.bbc.com/arabic/interactivity/2015/02/150203_comments_jordan_pilot_killed ،

 3-2-2015 .

13- ____ ، جدل فقهى بعد استعانة داعش بفتوى لابن تيمية لتبرير إحراق الكساسبة : ماذا كان موقف النبى وهل فعلها أبو بكر وعمر وعلى ؟ ، http://arabic.cnn.com/middleeast/2015/02/04/ibn-taymiyah-islam-quran ، 4-2-2015 .

14- _____ ، رد دار الإفتاء المصرية على فتوى " داعش " لتبرير إحراق الكساسبة : تستند لروايات باطلة ناقلوها إما كاذبون أو لصوص ، http://arabic.cnn.com/middleeast/2015/02/04/egypt-isis-fatwa ، 4-2-2015 .

15- ________ ، إحراق الكساسبة.. غضب أردني وصدمة عالمية، http://www.skynewsarabia.com/web/article/721622/%D8%A7%D9%95%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9-%D8%BA%D8%B6%D8%A8-%D8%A7%D9%94%D8%B1%D8%AF%D9%86%D9%8A-%D9%88%D8%B5%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9

4-2-2015 .

16- _____ ، بعد التحليل.. الإفتاء: أناشيد "داعش" ترفع مستوى الأدرينالين، http://www.dotmsr.com/details/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D8%B1%D8%B5%D8%AF-%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%84-%D9%85%D8%A7%D8%A6%D8%A9-%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%AF-%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%AA%D8%AD%D8%AB-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AA%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A8%D8%AD

17-3-2015 .

17- السومرية نيوز، حتى "الدفن أحياء" لم يسلم منه ضحايا داعش، http://www.elmarada.org/politics/important-news/153526-%D8%AD%D8%AA%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%81%D9%86-%D8%A7%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D9%84%D9%85-%D9%8A%D8%B3%D9%84%D9%85-%D9%85%D9%86%D9%87-%D8%B6%D8%AD%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4

17 -5- 2015 .

18- ياسر صادق، بالفيديو والصور : فضائح جنسية لنساء "داعش" المراهقات، http://www.elfagr.org/1656153?fb_comment_id=397100757081745_397157727076048#f351197eb4

17-2-2015

19- مها التميمي، داعش والنساء ، http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=458126، الحوار المتمدن-العدد: 4740  6-3-2015

20- دار الإفتاء المصرية تحذر الفتيات من الزواج بمقاتلي داعش
http://www.alhurra.com/content/egypt-fatwa-isis/267335.html#ixzz3hm9h7cBB

4-3-2015

21-  داعش يقدم النساء كجوائز في مسابقات رمضان، http://welati.info/nuce.php?id=23782&niviskar=22&cure=2 ، 7-7-2015.

22- الصفحة الرسمية لمرصد الفتاوى الشاذة والتكفيرية – دار الإفتاء المصرية على موقع الفيس بوك  ، https://www.facebook.com/InfedilizingFatwas ، بتاريخ 6 يوليو 2015 .

23- داعش يعرض النساء للبيع سبايا ويختار الجميلات لأمرائه ، http://www.almayadeen.net/ar/news/iraq-iBRVtfFZdkamcqN_AP0TXg/%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D9%8A%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1-%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D9%8A%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%87

10 أغسطس 2014 .

24- شهادة النساء الأزيديات عن الحياة تحت سيطرة داعش، /http://www.sasapost.com/isis-yazidi-sex-slave ، 9-6-2015 .

25- خلود العامري ، سجون النساء في الموصل لغز تحرسه زوجات أمراء «داعش»، http://alhayat.com/Articles/4392806/%D8%B3%D8%AC%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B5%D9%84-%D9%84%D8%BA%D8%B2-%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D8%B3%D9%87-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%A1--%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4

1-9-2014.

26- رابح فيلالي، حكاية بيع النساء في أسواق داعش، http://www.alhurra.com/content/isis-sells-women-in-iraq-and-syria-/275830.html ، 24-7-2015 .

27- بعد إجبار داعش للأطباء إزالة أعضاء لسجناء بعد إعدامهم.. الإفتاء: السطو على أعضاء الإنسان الحي أو الميت مخالف للشريعة

http://www.youm7.com/story/2015/8/1/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A1--%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%88-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%89-%D8%A3%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%AA-%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%81-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D8%A9/2286842#.VcHy1_mqqko

 1 أغسطس 2015

28-  داعش يفتتح مستشفي لبيع الأعضاء البشرية في الموصل، http://www.alnilin.com/12682519.htm ، 31-5-2015 .

29- وكالة أوقاف الشام الإخبارية، . بلا رأس وبمليون دولار.. «داعش» يعرض بيع جسد الأمريكي فولي، http://www.shaamtimes.net/news-detailz.php?id=19399 ، 12-12-2014 .

30- محمد بن رجب، داعش” تصدر العدد الثاني من مجلة “دابق”،http://altagreer.com/%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%AF%D8%A7%D8%A8%D9%82/

23-9-2014 .

31- للمزيد حول ذلك انظر :

Dabiq , Issue 7

file:///C:/Users/Spark/Desktop/islamic-state-dabiq-magazine-issue-7-from-hypocrisy-to-apostasy.pdf , p. 7

                                                                                                                                                          32- Ibida. , p.30 .

33- Ibid. , p. 43

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟