دولي

دوافع الاستخدام .. المخدرات والجماعات الإرهابية في أفريقيا

مع تنامي خطر ظاهرة الإرهاب عالميا؛ غدت أفريقيا مركز أساسي لعديد من التنظيمات الإرهابية التي دوما ما تبحث عن البيئة المناسبة لتنفيذ نشاطاتها. ومثلت الظروف المحيطة بالقارة دافع رئيسي لتلك التنظيمات المزيد ».

بين الصراع الأيديولوجي وصعود اليمين المتطرف .. دلالات الهجوم الإرهابي في نيوزيلاندا

يشهد النظام العالمي عدد من التحولات الدولية والإقليمية التي انعكست بشكل كبير على الأمن والسلم الدوليين، بجانب تنامي تداعيات العولمة الثقافية، وانتشار الإرهاب والفكر المتطرف، بالتزامن مع صعود القوى اليمينية والشعبوية في السلطة التي تسعى إلى انتهاج سياسات أكثر انعزالية، ومعادية للآخر المزيد ».

خلط مربك... معاداة الصهيونية جزء من معاداة السامية في فرنسا

مع استمرار احتجاجات "السترات الصفراء" لما يقرب من ثلاث أشهر، ومحاولة القيادة الفرنسية احتواءها على كافة الصعدة، تمهيدًا لاستعادة الاستقرار في البلاد، والتغلب على حالة الفوضى التي أحدثها المتظاهرين في البلاد. المزيد ».

القمة العربية الأوروبية .. ريادة مصرية وشراكات استراتيجية

شهدت مدينة شرم الشيخ المصرية في 24 فبراير 2019، انعقاد الجلسة الأولى للقمة العربية الأوروبية، والتي تستضيفها مصر لأول مرة، وشملت القمة العديد من الوفود العربية والأوروبية وحضور رؤساء دول وحكومات 50 دولة عربية وأوروبية المزيد ».

تجديد الريادة... افتتاح ألمانيا لأكبر وكالة استخبارات في العالم

افتتحت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" المقر الجديد لوكالة الاستخبارات الفيدرالية الألمانية في العاصمة برلين، بالقرب من جدار برلين السابق، بعد ما يقرب من 12 عامًا من بدء البناء بتكلفة أكثر من مليار يورو، ليعد بذلك أكبر مقرات للمخابرات في العالم على مساحة تصل إلى 36 ملعبًا لكرة القدم. المزيد ».

يد خفية .. ما وراء فشل التجربة الصاروخية الإيرانية

"كنت أودّ أن أُسعِد الجميع بخبر مُفرح، ولكن أحياناً لا تسير الحياة كما نريد"؛ هكذا أعلن وزير الاتصالات الإيراني "محمد جواد آذری" في تغريده له على حسابه الشخصي في تويتر، خبر فشل مهمة القمر الصناعي "بيام" الذي صنّعته جامعة "أمير كبير" للتكنولوجيا في طهران المزيد ».

ارتدادات عكسية .. كيف هُزمت إيران مرتين؟

رحبت الأطراف الدولية والإقليمية بالنتائج التي توصلت اليها المشاورات اليمنية اليمنية (الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي) خلال اللقاءات التي حدثت في العاصمة السويدية ستوكهولم في 6 ديسمبر/ كانون الأول لعام 2018 و التي استمرت لمدة أسبوع كامل المزيد ».

تصدير الثورة... و تأسيس "حزب الله" جديد في سوريا

يعد العدل، الرخاء، السلام، الاستقلال، الحرية من أبرز الشعارات التي جاءت بها الثورة الإسلامية؛ حيث يعتبر العدل بمثابة الشعار الأسمى والأساسي للثورة الإيرانية، التي قامت على تصور يعكس القيم الإسلامية المزيد ».

استفتاء كاليدونيا... فرنسا في مواجهة إنهاء الاستعمار في المحيط الهادي

تواجه فرنسا أول استفتاء على الاستقلال منذ تصويت جيبوتي لتتحرر من سيطرتها في عام 1977، وفانواتو في عام 1980؛ حيث توجه سكان منطقة "كاليدونيا الجديدة" الخاضعة للحكومة الفرنسية في المحيط الهادي، يوم الأحد الموافق 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 المزيد ».

البرازيل .. بين انهيار اليسار وصعود اليمين المتطرف

يبدو أن الأزمة السياسية التي يمر بها العالم، والتصاعد الكبير لتيارات اليمين المتطرف، أثرت على الأمريكيين الجنوبيين، فالتقهقر اليساري حاضر وبقوة؛ ليس في البرازيل فحسب، بل في معظم دول أمريكا الجنوبية التي يواجه غالبية القائمين على سياساتها من اليساريين المزيد ».

تحالفات هشة... القمة الرباعية في اسطنبول حول سوريا

تقترب الأزمة السورية من الانتهاء؛ حيث بدأت مرحلة جديدة من المفاوضات بين القوى الإقليمية والدولية الفاعلة التي تحاول خلق موطئ مقدم لها متوازن مع باقي الدول في مرحلة ما بعد الحرب ولكن وفقًا لتوجهاتها المزيد ».

التليجرام في إيران .. ما بين السلطة الأمنية وقبضة المتشددين

مثّلت احتجاجات أواخر 2017 في إيران نقطة انعطاف بارزة في توجه السلطات الإيرانية للاهتمام بمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. حيث إن إحدى الوسائل الحديثة التي استخدمها المتظاهرون الإيرانيون في احتجاجاتهم الأخيرة المزيد ».

تصدير الثورة .. الدعم الإيراني للجماعات الإسلامية في الصومال

باتت إيران مولعة بالنجاح الذي حققته بعد سقوط الشاه وقيام الثورة الإسلامية عام 1979، وواثقة من قدرتها على تشكيل العالم وفق الصورة التي ترتئيها. في السياق ذاته، رفضت الدبلوماسية التقليدية، الاقتصاد التقليدي، انطلاقاً من السعي وراء رؤيتها الخاصة للحكم الإسلامي العالمي المزيد ».

ظاهرة الاغتيالات .. بين الدوافع والمواجهة القانونية

يشير هذا الكم من عمليات الاغتيالات في العالم، إلى استمرار استخدام القتل خارج إطار القانون كأداة لتصفية الخلافات السياسية بين الدول، ويعبر كذلك عن اقصى درجات التوتر التي تدفع الأطراف لاستخدام أسلحة غير تقليدية لتصفية الحسابات المزيد ».

السلاح مقابل الموارد: الحضور الروسي فى أفريقيا الوسطى

فى ذكرى مرور عام على لقاء رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستين آركانجو ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف 9 أكتوبر 2017 فى سوتشي المزيد ».