دولي

داعش في أوروبا: وجود محدود وخطير وسياسات جزئية

تشير أصابع الاتهام عادة إلى الغرب باعتباره هو مشعل الأعمال الإرهابية الإسلاموية عبر العالم، أو هو المستفيد الوحيد من ورائها. ولعل أي نظرة فاحصة ومتأنية قد تشير إلى صحة هذه الرؤية ليس فقط من حيث مجمل العمليات ولا أماكن تركزها المزيد ».

جيل جديد من الإرهابيين: موجة هجمات الدهس والطعن في أوروبا

يواجه العالم أجمع خطر جيل جديد من الإرهابيين المتمرسين على ممارسة العنف في ساحات القتال الذي يتمثل في العائدين إلى بلدانهم الأصلية بعد الهزائم التي يتعرض لها تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق. المزيد ».

استراتيجيات مكافحة الإرهاب: من المواجهة الأمنية إلى الحرب السياسية والإيديولوجية

مر ما يقرب من عقدين من الزمان منذ بدأت الحرب على الإرهاب ذي الطابع الديني. وقد تمت صناعة الظاهرة الإرهابية المعاصرة من خلال عملية "هندسة سياسية" محكومة برعاية مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق زيبجينيو بريجنسكي الذي خطط لجر الإتحاد السوفييتي إلى حرب في أفغانستان المزيد ».

الهجمات الإرهابية في بريطانيا: المسلمون والمجتمع والتطرف (2-3)

في هذا الجزء نتتبع التغير الذي طرأ على العلاقة بين المواطنين البريطانيين من أصول إسلامية وبين المجتمع البريطاني بشكل عام، زنشير بشكل خاص إلى الدور الذي لعبته الأجهزة الأمنية والسياسية في تغيير التوجهات السياسية لقطاعات من المسلمين إلى التطرف بدلاً من الاعتدال المزيد ».

إدارة التوحش: ملاحظات على خطاب السلفية الجهادية

عثرت الاستخبارات الأمريكية عام 2008 على وثائق ورسائل موجهة لأسامة بن لادن، تحتوى على فصول كاملة من كتاب غريب مجهول، عرف فيما بعد تحت اسم "إدارة التوحش". والكتاب مؤلف من 113 صفحة ومؤلفه هو أبو بكر الناجي، مؤلف مجهول. ويتداوله المتطرفون بمزيد من الاحترام والتبجيل والتقدير. وهو متوفر على الشبكة المزيد ».

الهجمات الإرهابية في بريطانيا: المسلمون والمجتمع والتطرف (1-3)

تعرضت بريطانيا خلال الأشهر الثلاثة من مارس إلى يونيو 2017 لثلاث هجمات إرهابية، إثنتين منها في مناطق رئيسية في لندن ذات طابع سياسي (خارج مبنى البرلمان) أو ذات طابع سياحي (كوبري لندن التاريخي)، وفي مانشستر بعد انتهاء حفل غنائي في وسط مانشستر حضره أكثر من 21 ألف شخص معظمهم من صغار السن والأطفال. المزيد ».

تأملات في الحوادث الإرهابية: مواجهة الخطر في عصر المابعديات

إننا نعيش لحظة فارقة في زمننا المعاصر، زمن الانقسامات والتفكك وانهيار المثل التقليدية. انهارت لدينا مثل الحداثة التي لطالما حلمنا، ولم يعد بالإمكان تصور العودة للتفكير مرة أخرى فيها المزيد ».

الولايات الجديدة: «داعش» في آسيا الوسطى

أعلن «داعش» إنشاء ولاية خراسان تدين بالولاء لخليفة الدولة المعلن أبو بكر البغدادي في أفغانستان وباكستان، على نحو ما أنشأ ولاية سيناء وشمال أفريقيا واليمن ونيجيريا وغيرها من المناطق. المزيد ».

خصخصة الجهاد: اقتصادات "الفعل الجهادي" في الشرق الأوسط

أضحت قضية التمويل إحدى القضايا المركزية في فهم أبعاد تشابك عناصر ظاهرة "الجهاد" المسلح التي انتشرت في العديد من مناطق وساحات داخلية في الدول العربية، سواء كانت مصدِّرة للظاهرة أم مستقبلة ... المزيد ».

انقلاب السحر على الساحر: العنف المسلح من أفغانستان إلي بلاد العرب

"هيلاري كلينتون" وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة تفاجئنا في العالم العربي باعترافها أن أمريكا هي من خلقت تنظيم القاعدة الذي يقاتلها اليوم المزيد ».

الدلالات السياسية لأزمة رهائن الجزائر والسيناريوهات المستقبلية لنشاط القاعدة

أسفرت العملية التي شنتها القوات الخاصة للجيش الجزائري لتحرير الرهائن المحتجزين لدى مجموعة إسلامية مسلحة، في موقع للغاز في جنوب شرق الجزائر، عن تحرير قرابة 650 رهينة، 573 منهم جزائريون، منهيًا بذلك ... المزيد ».