دولي

تصدير الثورة... و تأسيس "حزب الله" جديد في سوريا

يعد العدل، الرخاء، السلام، الاستقلال، الحرية من أبرز الشعارات التي جاءت بها الثورة الإسلامية؛ حيث يعتبر العدل بمثابة الشعار الأسمى والأساسي للثورة الإيرانية، التي قامت على تصور يعكس القيم الإسلامية المزيد ».

استفتاء كاليدونيا... فرنسا في مواجهة إنهاء الاستعمار في المحيط الهادي

تواجه فرنسا أول استفتاء على الاستقلال منذ تصويت جيبوتي لتتحرر من سيطرتها في عام 1977، وفانواتو في عام 1980؛ حيث توجه سكان منطقة "كاليدونيا الجديدة" الخاضعة للحكومة الفرنسية في المحيط الهادي، يوم الأحد الموافق 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 المزيد ».

البرازيل .. بين انهيار اليسار وصعود اليمين المتطرف

يبدو أن الأزمة السياسية التي يمر بها العالم، والتصاعد الكبير لتيارات اليمين المتطرف، أثرت على الأمريكيين الجنوبيين، فالتقهقر اليساري حاضر وبقوة؛ ليس في البرازيل فحسب، بل في معظم دول أمريكا الجنوبية التي يواجه غالبية القائمين على سياساتها من اليساريين المزيد ».

تحالفات هشة... القمة الرباعية في اسطنبول حول سوريا

تقترب الأزمة السورية من الانتهاء؛ حيث بدأت مرحلة جديدة من المفاوضات بين القوى الإقليمية والدولية الفاعلة التي تحاول خلق موطئ مقدم لها متوازن مع باقي الدول في مرحلة ما بعد الحرب ولكن وفقًا لتوجهاتها المزيد ».

التليجرام في إيران .. ما بين السلطة الأمنية وقبضة المتشددين

مثّلت احتجاجات أواخر 2017 في إيران نقطة انعطاف بارزة في توجه السلطات الإيرانية للاهتمام بمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. حيث إن إحدى الوسائل الحديثة التي استخدمها المتظاهرون الإيرانيون في احتجاجاتهم الأخيرة المزيد ».

تصدير الثورة .. الدعم الإيراني للجماعات الإسلامية في الصومال

باتت إيران مولعة بالنجاح الذي حققته بعد سقوط الشاه وقيام الثورة الإسلامية عام 1979، وواثقة من قدرتها على تشكيل العالم وفق الصورة التي ترتئيها. في السياق ذاته، رفضت الدبلوماسية التقليدية، الاقتصاد التقليدي، انطلاقاً من السعي وراء رؤيتها الخاصة للحكم الإسلامي العالمي المزيد ».

ظاهرة الاغتيالات .. بين الدوافع والمواجهة القانونية

يشير هذا الكم من عمليات الاغتيالات في العالم، إلى استمرار استخدام القتل خارج إطار القانون كأداة لتصفية الخلافات السياسية بين الدول، ويعبر كذلك عن اقصى درجات التوتر التي تدفع الأطراف لاستخدام أسلحة غير تقليدية لتصفية الحسابات المزيد ».

السلاح مقابل الموارد: الحضور الروسي فى أفريقيا الوسطى

فى ذكرى مرور عام على لقاء رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستين آركانجو ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف 9 أكتوبر 2017 فى سوتشي المزيد ».

الصين وقوات مكافحة الإرهاب في الخارج.. خطوة لتعزيز النفوذ أم تأمين الجبهة الداخلية

في خطوة جديدة لتعزيز انتشار الصين خارج حدودها أمنياً وعسكرياً وليس فقط اقتصادياً وسياسياً، أعلن الجيش الصيني في سبتمبر 2018، عن تشكيل ما أسماها "قوات خاصة لمكافحة الإرهاب"، محدداً مهامها بتنفيذ عمليات اقتحام عسكرية المزيد ».

بعد قمة أكتاو: هل ستستمر التوترات في منطقة بحر قزوين؟

عُقدت الأحد الموافق 12 أغسطس 2018 قمة دول بحر قزوين، التي يُشارك فيها قادة الدول المطلة على البحر وهم أذربيجان وإيران وكازاخستان وروسيا وتركمانستان، بهدف التوصل إلى اتفاقيات حول التعاون في استثمار ثروات هذا البحر المزيد ».

في فهم الإسلاموفوبيا وتجربة الإسلام السياسي

منذ فترة طويلة احتلت الظاهرة الإسلامية اهتمامًا كبيرًا، وأخذت زخمًا واسعًا على مستوى المجتمعات المحلية؛ كونها بدأت بالتفكير في العمل السياسي، ومن ثم صياغة برامج من شأنها التعامل مع واقع المجتمعات وتغييره، والذي تنظر إليه نظره سلبية في مجملها، وعلى هذا الأساس تبلورت عديدٌ من التيارات الإسلامية المزيد ».

داعش في أوروبا: وجود محدود وخطير وسياسات جزئية

تشير أصابع الاتهام عادة إلى الغرب باعتباره هو مشعل الأعمال الإرهابية الإسلاموية عبر العالم، أو هو المستفيد الوحيد من ورائها. ولعل أي نظرة فاحصة ومتأنية قد تشير إلى صحة هذه الرؤية ليس فقط من حيث مجمل العمليات ولا أماكن تركزها المزيد ».

جيل جديد من الإرهابيين: موجة هجمات الدهس والطعن في أوروبا

يواجه العالم أجمع خطر جيل جديد من الإرهابيين المتمرسين على ممارسة العنف في ساحات القتال الذي يتمثل في العائدين إلى بلدانهم الأصلية بعد الهزائم التي يتعرض لها تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق. المزيد ».

استراتيجيات مكافحة الإرهاب: من المواجهة الأمنية إلى الحرب السياسية والإيديولوجية

مر ما يقرب من عقدين من الزمان منذ بدأت الحرب على الإرهاب ذي الطابع الديني. وقد تمت صناعة الظاهرة الإرهابية المعاصرة من خلال عملية "هندسة سياسية" محكومة برعاية مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق زيبجينيو بريجنسكي الذي خطط لجر الإتحاد السوفييتي إلى حرب في أفغانستان المزيد ».

الهجمات الإرهابية في بريطانيا: المسلمون والمجتمع والتطرف (2-3)

في هذا الجزء نتتبع التغير الذي طرأ على العلاقة بين المواطنين البريطانيين من أصول إسلامية وبين المجتمع البريطاني بشكل عام، زنشير بشكل خاص إلى الدور الذي لعبته الأجهزة الأمنية والسياسية في تغيير التوجهات السياسية لقطاعات من المسلمين إلى التطرف بدلاً من الاعتدال المزيد ».