مقالات

محمد خليفة

العقلانية الكونية والنزعة المادية

في الانعطافات التاريخية الكبرى تعاد صياغة الأسئلة الجوهرية التي تفسر الأسرار الكبرى للظواهر المادية؛ إذ إن الصيرورة تكون بين حدين متضادين؛ فالوجود الواقعي يكمن في طبيعة الصراع الذي تقوم به الأشياء ... المزيد ».

ماجد الشيخ

فانتازيا ترامب و «الحقائق البديلة»

يبدو أن العهد الأميركي الجديد بتوجهاته الترامبية، سوف يمضي في اتجاهات غامضة كغموض صاحبها، وينحو نحو توجهات غير متوقعة، تحل فيها «الحقائق البديلة» محل الوقائع، والفانتازيا محل الواقع. وتحل فيه ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

البُعد الدينى فى ثقافة المستقبل

تطرح حالة المابعديات والسيولة وعدم اليقين والعنف والإرهاب وأشكال الكراهية الدينية والمذهبية والثقافية إزاء الآخر، عديد الأسئلة حول تشكلات ثقافة المستقبل ومكانة المكون والبُعد الدينى – أيًا كان – ... المزيد ».

خالد الدخيل

ما الذي يحصل لأميركا؟

شكل وصول دونالد ترامب إلى منصب الرئاسة الأميركية ولا يزال، عاصفة سياسية هناك لم ولن تهدأ قريباً. بل اقتربت من أن تتحول إلى عاصفة دستورية بين السلطتين التنفيذية والقضائية، بعد أن أصدرت المحكمة ... المزيد ».

علي القاسمي

تقاسيم - محاصرة النفوذ الإيراني... اليمن أولاً

يعلم متابع الشأن السياسي الى حدّ اليقين أن تقزيم النفوذ الإيراني لا بد أن يبــدأ من اليمن، فهذا القـــطر المجــروح يعاني على جبهتين، الجبهة الأولى يراوغ فيها وكلاء إيران الرسميون وإن كانوا جزءاً من ... المزيد ».

السيد يسين

نهاية الأيديولوجية وبداية الشعبوية!

يمكن القول بدون أدنى مبالغة إن انتخاب دونالد ترامب بخطابه السياسى الشعبوى الصارخ رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية يعد فى ذاته إعلانا جهيرا عن نهاية عصر الأيديولوجية وبداية حقبة الشعبوية! ولا شك أن ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

الانتفاضة الجماهيرية فى 25 يناير والمجاز الثورى

فى مفتتح الخطاب الفلسفى لجى ديبور فى مؤلفه الهام «مجتمع الاستعراض/ الفرجة» يقول «فى المجتمعات التى تسوء فيها شروط الإنتاج الحديثة، تقدم الحياة نفسها بكاملها على أنها تراكم هائل من الاستعراضات، كل ما ... المزيد ».

الياس حرفوش

دقيقتان قبل نهاية العالم

نحن أقرب ما نكون إلى نهاية العالم من أي وقت منذ أكثر من نصف قرن. هذا ما يقوله علماء نوويون في شيكاغو يشرفون على ما يسمونها ساعة «يوم القيامة»، ويقدّمون عقاربها من منتصف الليل، بمقدار ما يعتبرون أن ... المزيد ».

السيد يسين

من التطرف الإيديولوجى إلى الاضطراب العالمى

لم يكن المؤرخ البريطانى العالمى «إريك هوبزبام» مغاليا حين أطلق على كتابه الشهير «تاريخ وجيز للقرن العشرين» بأنه عصر التطرف الإيديولوجى. كما لم يكن عالم السياسة الأمريكى «ﭽيمس روزناو» غامضا حين وصف ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

نهاية الخصوصية فى عصر السيولة

يبدو عالمنا ما بعد المعولم يدق أبواب الطرق المؤدية إلى نهاية عوالم الأسرار والكتمان والستر والإخفاء، وكل تجليات ما كان يوصف بالخفى الدفين والمستتر، والباطنى تلك المعانى التى تنسال من مفهوم السر ... المزيد ».

حسن منيمنة

هل يكمل دونالد ترامب سنواته الأربع؟

في الولايات المتحدة رئاسة جديدة، وحركة احتجاج جديدة ليس الهدف منها المطالبة بحقوق أو السعي إلى إصلاح، بل الإصرار على عدم مشروعية الرئيس الجديد. مبررات الاحتجاج قد تختلف: البعض يعترض على عدم الانسجام ... المزيد ».

السيد يسين

ممارسة النقد الذاتى المعرفى

يمكن القول أنه استقرت تقاليد فكرية معينة فى الثقافات المتقدمة من بينها أهمية ممارسة النقد الذاتى المعرفى الذى يقدم عليه المثقفون عموما والمفكرون خصوصا حين تتبدى لهم أوجه النقد فى الإيديولوجيات التى يعتنقونها المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

العقل المنهزم والعالم الرقمى الجديد

بدو فشل النخب السياسية فى العالم العربى واضحاً فى الفكر والسياسات وإدارة الشئون الداخلية، والخارجية فى إقليم وعالم ما بعد معولم مضطرب وتغشاه بعض من أشكال الفوضى والإرهاب، والعنف، وتزايد الفجوات الكبرى والنوعية بين التحولات البنيوية فى العالم المزيد ».

د. طارق ثابت

جذور وتعقيدات الأزمة السورية

بدأت الأزمة السورية مثل باقي الثورات العربية التي سبقتها في تونس ومصر بمطالبات للديمقراطية والحرية المزيد ».

د. ليلي تكلا

التعليم صياغة البشر (3)

نستكمل الحديث عن قضية الفكر وإعمال العقل التى نحتاجها اليوم أكثر من أى وقت مضى لنكرر أنها مسيرة تبدأ بالمعلومات والبيانات ثم المعرفة والفهم ثم الفكر والتفكير وإعمال العقل وصولاً إلى اتخاذ القرار ... المزيد ».