مقالات

هاني نسيرة

الأستاذ السيد يسين ..‏ رحلة من التصورات

لم يكن السيد يسين‏-‏ رحمه الله‏-‏ شابا ساكنا ولم ينته شيخا هامدا‏,‏ ولكن ظل منذ بداياته حتي نهاياته ورحيله الذي فجعنا به قبل يومين جذوة نشاط واكتشاف وقدرة علي التحول والتطور والطرح اتفقنا معه أو اختلفنا في طرحه المزيد ».

رضوان السيد

السيد ياسين وإسهاماته في الفكر العربي المعاصر

عندما كان السيد ياسين يروي كيف غيَّر اختصاصه استناداً إلى اهتماماته، متبعاً في ذلك خطى توفيق الحكيم، ومحمد مندور، كنت أُجادِلُهُ بأنّ ذلك كان شجاعة فائقة أو تهوراً لا تُحمدُ عقباه المزيد ».

عمار علي حسن

السيد يسين.. سمات المفكر وقسماته

يمكن أن تختلف سياسياً أو فكرياً كما تشاء مع المفكر الكبير الأستاذ السيد يسين، الذي غادر دنيانا قبل أيام، ولكن ليس بوسعك أن تنكر أن الرجل كان عميق الفهم، واسع الصدر، غزير الإنتاج المزيد ».

د.يسري العزباوي

القارئ العاشق .. الراهب الأكبر

لا أدرى من أين وكيف وبماذا أبدأ؟، ففى لحظات الفراق الأليمة تعجز الكلمات عن ترجمة المشاعر أو التعبير عن حجم المصاب؟. فأنا لم أصدق حتى الآن رحيله، ويمتلك جوارحى شعورً لم أعهده من قبل، فضلاً عن شعورى ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

السيد يسين: ثنائية الفكاهة والبهجة الساخرة

الشيخ الأكبر أستاذنا الجليل السيد يسين النموذج المتفرد للمثقف والمفكر فى جيله الذى شهد عهودا من التغيرات العاصفة، والتحولات النوعية فى النظام الدولي، وفى البيئة الإقليمية التى شهدت حركات الاستقلال ... المزيد ».

حازم الامين

«الولي الفقيه» إذ أعدّنا لحربه المقبلة

يبدو أننا سنكون أمام جولة دماء مختلفة. «حرب على الإرهاب» موازية للحرب على الإرهاب. الإدارة الأميركية الجديدة تبحث عن المسرح المقبل للمواجهة مع طهران. العراق أم سورية ولبنان؟ وفي مقابل ذلك أعلن الحرس ... المزيد ».

عبد الرحمن الراشد

صراع إيران وإسرائيل في سوريا

بسبب الضعف الكبير الذي لحق بالقوات السورية، وأثره على سلطة النظام، تنادت عدد من القوى الإقليمية والدولية تحذر من عقد سلام في سوريا تستفيد منه القوى الداعمة، وخاصة إيران. هذا ما عبرت عنه إسرائيل، ... المزيد ».

زهير قصيباتي

ما بعد «داعش» والغضب الإيراني

لا يحب الرئيس الإيراني حسن روحاني «البكاء الحلال»، ويكره الضحك «المحرّم»، لا لشيء إلا لأن صقور المتشددين في بلاده - برعاية «الحرس الثوري» ومرشد الجمهورية علي خامنئي - يكرهون إهدار الوقت... بنفحات ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

ثقافاتنا العربية: من نفى الإنسان إلى تحريره

حالة الإقليم المضطرب ونزاعاته وحروبه الأهلية وتمدد الكراهية، ورفض الآخر الدينى والمذهبى وحروب الخطابات الإرهابية الساخنة، كلها تشير إلى أزمات وإشكاليات بنيوية فى الأنساق الثقافية العربية الرئيسية ... المزيد ».

عمرو هاشم ربيع

السيد يسين.. للعودة لا للرثاء

الأستاذ السيد يسين أحد عمالقة علم الاجتماع السياسى فى مصر والوطن العربى، يرقد الآن فى المستشفى. علّامة تتلمذ على يديه جيل كامل ممن هم الآن رواد الفكر والقلم المعاصرون. فى عام 1933 ولد السيد يسين ... المزيد ».

عائشة عبدالله تريم

محمد بن راشد قائد الطليعة والتميز

بعد أربعة أيام من محادثات متواصلة، شارك فيها نخبة من القيادات وصنَّاع القرار حول العالم، اختتمت القمة العالمية للحكومات أعمال دورتها الخامسة في دبي الأسبوع الماضي، وسط أجواء من الارتياح هيمنت على ... المزيد ».

محمد خليفة

العقلانية الكونية والنزعة المادية

في الانعطافات التاريخية الكبرى تعاد صياغة الأسئلة الجوهرية التي تفسر الأسرار الكبرى للظواهر المادية؛ إذ إن الصيرورة تكون بين حدين متضادين؛ فالوجود الواقعي يكمن في طبيعة الصراع الذي تقوم به الأشياء ... المزيد ».

ماجد الشيخ

فانتازيا ترامب و «الحقائق البديلة»

يبدو أن العهد الأميركي الجديد بتوجهاته الترامبية، سوف يمضي في اتجاهات غامضة كغموض صاحبها، وينحو نحو توجهات غير متوقعة، تحل فيها «الحقائق البديلة» محل الوقائع، والفانتازيا محل الواقع. وتحل فيه ... المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

البُعد الدينى فى ثقافة المستقبل

تطرح حالة المابعديات والسيولة وعدم اليقين والعنف والإرهاب وأشكال الكراهية الدينية والمذهبية والثقافية إزاء الآخر، عديد الأسئلة حول تشكلات ثقافة المستقبل ومكانة المكون والبُعد الدينى – أيًا كان – ... المزيد ».

خالد الدخيل

ما الذي يحصل لأميركا؟

شكل وصول دونالد ترامب إلى منصب الرئاسة الأميركية ولا يزال، عاصفة سياسية هناك لم ولن تهدأ قريباً. بل اقتربت من أن تتحول إلى عاصفة دستورية بين السلطتين التنفيذية والقضائية، بعد أن أصدرت المحكمة ... المزيد ».