مقالات

نبيل عبد الفتاح

بعض من حياتنا: الثناء المفرط (1/2)

غالب خطابات المديح والثناء المصرية تنطوى على مبالغات مفرطة بقطع النظر عن مكانة وإنجاز وأثر الممدوح فى حياته، أو الفقيد عند رحيله إلى العالم الآخر، حيث المملكة الغسقية، ومن ثم يتبدد الثناء، ويتبخر المديح فور إبدائه من المادح، الذى غالبًا ما يصدر عن منافق أو دعيّ يمارس هوايته وتمارينه المزيد ».

رأي الأهرام

رسائل تحرير «الحايس»

تلقى الإرهابيون الذين ارتكبوا جريمة الواحات الخسيسة التى راح ضحيتها 16 من عناصر الشرطة ضربة موجعة من خلال عملية مشتركة لقوات الصاعقة والشرطة تم خلالها القضاء على عدد كبير من العناصر الارهابية وتحرير نقيب الشرطة محمد الحايس وبالفعل يعد العمل البطولى الذى قامت به قوات مشتركة من الجيش والشرطة ثأراً لدم المزيد ».

حسان حيدر

لماذا يستعجل بوتين «إغلاق» الملف السوري؟

تبدو تصريحات المسؤولين الروس حول الوضع في سورية شديدة التفاؤل، إذا ما أخذنا في الاعتبار حقيقة أن المعركة على الإرهاب لم تنته بعد، على رغم التراجع الكبير في قدرات «داعش»، وأن المفاوضات في جنيف وآستانة لم تحقق نتائج ملموسة حتى الآن المزيد ».

جورج سمعان

أين موسكو بين تهديدات ترامب ومبالغات طهران؟

أعلن الرئيس دونالد ترامب المواجهة مع إيران وأذرعها الداخلية والخارجية. ولم يتأخر الرئيس حسن روحاني في الرد. حدد ساحة الحرب إذا وقعت، فلم يكتف بالمشرق العربي ومنطقة الخليج نفوذاً أو حضوراً ميدانياً لبلاده، بل ذهب بعيداً إلى شمال أفريقيا! المزيد ».

نبيل عبد الفتاح

ما وراء إعلام الوعى المهدور!

حالة الإعلام المصرى المرئى والمسموع والمكتوب، تبدو فى أكثر أوضاعها سوءًا وترديًا وفقدانا للمهنية باستثناءات محدودة، ولم تعد الانتقادات القاسية على هذا النمط من الأداء قصرًا على المثقفين، والمتخصصين وثقاة المهنيين المزيد ».

د‏.‏ محمد السعيد

معالم جديدة للصراع في الشرق الأوسط

يومًا بعد يوم تتكشف معالم الصراع القادم فى المنطقة حيث بدأ الشرق الأوسط يطوى صفحة مرحلة صراع آخذ فى الانحسار، ولو مرحليًّا، هو الصراع العربي- الإسرائيلى كما أرادت وكما خططت إسرائيل. فقد توارت أولوية القضية الفلسطينية عند معظم، إن لم يكن كل الدول العربية المزيد ».

 د. إيمان رجب

في دلالات عملية الواحات

تظل الدلالة الرئيسية المرتبطة بعملية الواحات التي نفذتها قوات الشرطة منذ أيام مرتبطة بقدرة هذا الجهاز على التحديد الدقيق لأماكن اختباء العناصر الإرهابية، فهذه العملية كما يكشف بيان وزارة الداخلية، بدأت بتحرك قوات الشرطة لمداهمة أحد أوكار الإرهابيين في الكيلو 135. المزيد ».

د. سعود بن عبد الله

قطر في مواجهة «جاستا»

في مقالة سابقة لي، نُشرت في جريدة «الشرق الأوسط»، يوم الاثنين؛ 20 من ذي الحجة 1438هـ، الموافق 11 سبتمبر (أيلول) 2017، تحت عنوان: «قطر (أم الشكاوى) أمام منظمة التجارة العالمية مجدداً»، تحدثت، بصورة ... المزيد ».

د‏.‏ محمد السعيد

مناورات ما قبل المواجهة

الأمر المؤكد أن الأزمة التي افتعلها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع إيران بخصوص الاتفاق النووي الموقع معها بمشاركة القوى الكبرى الدولية (روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) في يونيو عام 2015 هي ... المزيد ».

 د. إيمان رجب

الطفل آدم

استطاع الطفل آدم صاحب السنوات الست أن يلفت انتباه بعض الإعلام المصري والذي أخذ يُشيد بعبقرية الطفل ونباهته ومعرفته الكبيرة بكيفية قيادة طائرة الإيرباص A380، والتي يندر وجودها بين أطفال صغار ناهيك عن ... المزيد ».

رأي الأهرام

المصالحة الفلسطينية

إذا كانت هناك فرصة سانحة لمحاولة استئناف عملية السلام فى الشرق الأوسط، والتوصل إلى تسوية سلمية للصراع العربى ــ الإسرائيلى على أساس حل الدولتين، وبما يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967عاصمتها القدس المزيد ».

د‏.‏ محمد السعيد

سباق التحالفات الإقليمية: من يكسب الرهان؟

على الرغم من أن الدافع الأساسي، أو على أقل تقدير الدافع المعلن، لزيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لإيران يوم الأربعاء الماضى (4/10/2017) كان هو التصدى المشترك التركي- الإيرانى لتداعيات التحرك الانفصالى لإقليم كردستان العراق المزيد ».

 د. إيمان رجب

حرب أكتوبر في منتدى شباب العالم؟

تابع باهتمام شديد البرنامج المعلن لمنتدى شباب العالم والذي يحمل اسم “نتحد للسلام”، ويحوي البرنامج مجموعة متميزة من المواضيع الخاصة بقضايا السلام المزيد ».

ديفيد إغناتيوس

المسألة النووية ليست التحدي الإيراني الحقيقي

للثقافات المختلفة أساليب مختلفة في التعبير عن فكرة «حتمية الاختيار» أو استحالة الحصول على كل شيء. فهناك مثل ألباني يقول: «لا يمكنك السباحة من دون أن يبتل جسدك». ولدى البولنديين مثل يقول: «لا يمكن أن ... المزيد ».

د. صبحى عسيلة

«حماس الجديدة»

حماس في ثوبها الجديد أو «حماس الجديدة» هي أحد أهم أوجه الانتصار المصري في الملف الفلسطيني في الآونة الأخيرة. وبكل تأكيد فإن زيارة اللواء خالد فوزي مدير المخابرات العامة المصرية الأراضى الفلسطينية ... المزيد ».