مصري

رسالة إلى المجلس القومي لمكافحة الإرهاب: صناعة التطرف الديني وأدوات تفكيكه

النظر العلمي في مشكلات الإرهاب والتطرف، في أوطاننا العربية وعلى رأسها مصر، له تاريخ طويل محبط غاية الإحباط، لا بسبب أن الدراسات العلمية في هذا الميدان نادرة ندرة المياه في الصحراء, ولا بسبب أنها عديمة الأهمية من الناحية التطبيقية المزيد ».

تهجير الأقباط واستراتيجية داعش في مصر (1-4)

تنبئ وتيرة العمليات الإرهابية المتسارعة منذ بداية العام الحالي إلى أن الأشهر المقبلة قد تشهد زيادة في عدد العمليات واتساعا لنطاق وقوعها وارتفاعا في كثافتها النيرانية أو التدميرية حتى حلول موعد إجراء الإنتخابات الرئاسية المقبلة في منتصف العام 2018. المزيد ».

ضرورات تجديد العقل: حالة الفكر المصري والديني الراهن

عديد من الأسئلة البديهية يطرحها العقل المصري منذ نهاية القرن التاسع عشر وتدور في غالبها الأعم حول لماذا تخلفنا؟ ولماذا تقدموا؟ كيف يمكن لنا تجاوز حالة التخلف التاريخي عن التطورات الكبرى في المركز الأوروبي المزيد ».

إشكاليات السياسة الدينية: أزمة تشريع المؤسسات

هناك احترازات فى السياق العربى والمصرى من استعمال مصطلح «السياسة الدينية»، وهذا الاحتراز مصدره عدة أسباب: أولها الاعتقاد بأن الدولة لا ينبغى لها التدخل فى الدين، فليس دورها أن تستعمل الدين أو تعمل ... المزيد ».

التجنيد عبر السجون ... التاريخ يعيد نفسه

تتعدد الطرق التي تلجأ إليها التنظيمات الإرهابية في بناء الثقة وتكوين علاقات اجتماعية أوسع، وشبكة كبيرة من الداعمين والمتعاطفين معها. أولاها وأهمها اكتساب التعاطف الشعبي عبر التأسيس لأفكارها حول ... المزيد ».

الإعلام الجهادي: كيف وظفت التنظيمات الجهادية وسائل الإعلام؟

باتت وسائل الإعلام التقليدية والحديثة سلاحا فاعلا بامتياز في يد التنظيمات الجهادية حول العالم كما لم تكن في السابق، لا سيما بعد أن تحولت إلى إحدى أهم أدوات الجيل الرابع من الحروب، ومعارك السيطرة على ... المزيد ».

تلوّن الخطاب: الهواية السياسية للدعوة السلفية السكندرية

تتناول الورقة نموذج "الدعوة السلفية السكندرية" التي تُعد من قبيل نمط التدّين الوافد من المنهج الوهابي السعودي المتمركز حول العقيدة وعلوم الحديث، مهمشًا أصول الفقه والاجتهادت المذهبية المُغايرة المزيد ».

أفكار ملتبسة: الإخوان بين الصراعات الفكرية والتنظيمية

تابع العديد من المراقبين ما يجري داخل التنظيم الأقدم في الحركات الإسلامية من خلافات، بين من اعتبرهم البعض جيلا قديما وآخرجديد ضج من طريقة إدارتهم وفشلهم، الذي أورد الجماعة المهالك وعاد بها إلى ... المزيد ».

البحث عن الخلاص: التطرف والعنف في التعليم الأزهري

أنشئ الجامع الأزهر مع دخول الفاطميين مصر 969 م، ليكون معهدا لتخريج الدعاة الشيعة، ولكن مع سقوط الدولة الفاطمية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية السنية، تحول الأزهر إلى تدريس المذاهب السنية الأربعة المزيد ».

الفشل الحتمي: العنف بين مبررات الإخوان وواقع الحركة الإسلامية (2-2)

تناولنا في الحلقة السابقة بقدر من التحليل واقع العلاقة بين جماعة الإخوان المسلمين والحركة الإسلامية التي تمر بحالة من المأزومية، خاصة جماعة أجناد مصر، وكتائب أنصار الشريعة بأرض الكنانة. ونتناول ... المزيد ».

الفشل الحتمي: العنف بين مبررات الإخوان وواقع الحركة الإسلامية (1-2)

انقسم الناس حول عنف الإخوان؛ بين من يرى أن تنظيم الإخوان المسلمين هو من زرع بذرة العنف الأولى وما زال يرعاها بأدبياته واحتضانه للجماعات والتنظيمات الدينية ويشجعها على ذلك، فرغم أنهم لم يمارسوا ... المزيد ».

شهادة حية: الجماعة الإسلامية ... تنظيم يواجه شبح الانقراض

أحدثت أبواب السجن العالية صريراً مدوياً عندما فتحها السجانون، مؤذنة بخروج أفواج "الجماعة الإسلامية" بعد أن قضى قادتهم ما يربو على ربع قرن تحت أقبية سجني طرة وأبي زعبل المزيد ».

من النشأة إلى السقوط: الأدوات الإعلامية لجماعة الإخوان المسلمين

اعتبرت جماعة الإخوان المسلمين أن الإعلام يعد أحد أهم وسائل تحقيق ونشر رسالتها "الدعوية" من منطلق أن الطريق لإيجاد الشعب "المسلم" هو التعريف بالإسلام و"الجماعة", والتكوين على خلق وقيم الإسلام وفضائله وآدابه وسلوكياته من خلال الحلقات العامة, وعبر وسائل الإعلام, ومن خلال الكتاب والرسالة والحوار والدعوة المزيد ».

الدكتور سعد الدين الهلالي : لماذا نرفض المادة 219 من الدستور المعطل؟

“,” “,” ليست المادة 219 من الدستور المعطل وحدها فى حاجة إلى حذف، وإنما توجد نصوص أخرى متعلقة بها وردت فى الديباجة، والمادة الرابعة تحتاج إلى حذف وتصويب، كما سنوضحه بإذن ... المزيد ».

الإخوان والجهاد: تاريخ مشترك ومسارات متقاطعة

إذا ما توقفنا ونظرنا نظرة تأمل للأحداث التي مرت سريعًا خلال الأيام القليلة الماضية، وبنظرة تحليلية حول المقدمات والنتائج التي تحققت؛ فلا بد أن نصل إلى نتيجة حتمية، هي أن العناية الإلهية تتدخل في ... المزيد ».